فلسفة التعليم عن بُعد
فلسفة التعليم عن بُعد
ينطلق التعليم عن بعد من المسلمات التالية:
أن العصر الحالي، سواء في القرن العشرين أو القرن الحادي والعشرين هو عصر الانفجار المعرفى، إذ أصبحت المعارف تتضاعف كل ثلاث سنوات تقريباً وبوجود هذا الزخم الهائل من المعرفة فإن اساليب التعلم التقليدية التي مازالت تؤكد على: دور المعلم على حساب دور المتعلم وحفظ المادة الدراسية، وبناء النظام التربوية من هذه المنطلقات بما في ذلك عقد الإمتحانات للتأكد من حفظ المتعلمين للحقائق واسترجاعها عند الحاجة، واستخدام طرائق التعليم التقليدية كالمحاضرة والإلقاء وغيرها من الممارسات التي سادت لعقود طويلة...لم تعد ذات جدوى الآن.
وآن الأوان للبحث عن أساليب وطرائق جديدة تمكن المتعلم من مسايرة الإنفجار المعرفي، ولعل الأسلوب الأكثر فائدة في تحقيق ذلك هوأسلوب التعلم الذاتي، فهذا الأسلوب يحقق التعلم عن بعد، حيث يمكن للمتعلم أن يبلغ أهداف التعلم المستمر؛ فالتعليم عن بعد هو الأسلوب الأكثرملائمة لمواجهة عصر تفجر المعرفة الذي نشهدة اليوم.
يحقق التعليم عن بعد مبدأ ديمقراطية التعليم والتي تنطلق من ضرورة توفير فرص التعليم لكل راغب فيه بعض النظر عن الظروف الإقتصادية والإجتماعيه و الزمانيه و..... التي يمر بها، فالتعليم حق لكل إنسان سواء كان كبيراً أو صغيراً ، غنياً أو فقيراً .
فالتعليم اليوم أصبح باهظ التكاليف، بحيث لاتستطيع الفئات المحرومة من نيل حظها منه، وبما أن التعليم عن بعد هو أقل كلفة من التعليم التقليدي فإنه يكون بذلك أكثر ملائمة لشرائح عددية من المجتمع، لاسيما لأولئك الذين تمنعهم ظروفهم الإقتصادية أو الجغرافية من الإلتحاق بالتعليم كدارسين نظاميين.
يمكن للمتعلم أن يتعلم بمفرده، فلقد انقضى عهد الإعتماد على المعلم في التعليم، فالإعتماد على المعلم في كل شيء يقلل من شأن المتعلم وأهمية دوره في التعلم؛ فلقد أثبتت الدراسات أن ما يتعلمه المتعلم بنفسه أفضل وأبقى مما يتعلمه المتعلم اعتماداً على الأخرين، والتعلم عن بعد يحقق مبدأ التعلم الذاتي، مع حد أدنى من الإعتماد على المعلم، وحتى إن حدث ذلك فسيكون طبقاً لحاجات المتعلم الحقيقيه وبمبادرة منه، الأمر الذي يجعل التعلم بأسلوب التعليم عن بعد فعلاً.