قاعدة التحليل التفاعلي
قاعدة التحليل التفاعلي
للقيام بالتحليل التفاعلي ينبغي أجراء التحليل فى خطوات متوازية بين المستويات الثلاث (الو الدية Parent. /الراشد Adult. / الطفل ( Child.
ولمعرفة نمط التفاعل القائم بين هذه المستويات ،يمكن تقسيم هذا التفاعل إلى ثلاثة أنماط رئيسية وهى:
1- نمط تفاعلي " طفل –طفل" (ط .ط )
ومثل هذا النمط لا يوجد فى سلوك الإنسان إلا فى مرحلة عمريه متقدمة (حينما يتربص كبار السن حافي القدمان على شاطئ البحر)(أو يعبرا بالكلمات عن رغبات طفليه)ذلك لأن الطفل يسعى دائما للحصول على التدليل ولكنه لا يعطيه أو يمنحه لأحد.
وفى مثل هذا التحليل يمكن الاسترشاد بالأسلوب التعبيري للشخص من ألفاظ وعبارات وإيماءات وحركات الجسم وتعبيرات الوجه (ويرى بيرن أنه لا داعي للتعمق كثيرا داخل الفرد لنبش ذكريات الماضي ) لمعرفة المستوى الذي يستجيب به الفرد ردا على المثيرات ،فمستوى الو الدية (و )يمكن الاستدلال عليه من علامات جسميه حركية،مثل تقطيب الوجه والحاجبين والتصفيق باليد ،كما يمكن الاستدلال عليه من عبارات لفظية مثل ألم أقل لك؟ أو … ألم أقل لك أل تفعل كذا؟
كما نجد مفاتيح تمكننا من الاستدلال على مستوى الراشد (ر)مثل كلمات لماذا- أين – متى حدث ذلك؟ فالقول اعتقد أن طلبة المدارس الثانوية يجب أن يدلوا بصوتهم فى الانتخابات "تدل على مستوى الراشد.
|
|
2- نمط التفاعل "والدية –طفل " (و. ط)
ومثل هذا النمط يشيع فى مواقف سلوكية كثيرة بين فردين ،صديقين أو زميلين أو زوجين فنجد زوجا يلعب مع زوجته دور الطفل المدلل الذي لا يرغب (ولا يستطيع )فى تحمل المسئولية على حين تلعب الزوجة معه دور الأم التي تنصحه وتتحمل المسئولية كاملة نيابة عنه ،أو قد يحتاج لفترة هذا النوع من العلاقة التفاعلية،حين يصاب بمرض فيفرط فى اعتما ديته (كطفل)على زوجته التي تمنحه الاهتمام والحنان بدرجة مبالغة فتلعب معه دور الأم .
|
|
|
|