Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

قاعدة التحليل التفاعلي

قاعدة التحليل التفاعلي

  للقيام بالتحليل التفاعلي ينبغي أجراء التحليل فى خطوات متوازية بين المستويات الثلاث (الو الدية  Parent. /الراشد    Adult. /   الطفل    (  Child.

 ولمعرفة نمط التفاعل القائم بين هذه المستويات ،يمكن تقسيم هذا التفاعل إلى ثلاثة أنماط رئيسية وهى:

1- نمط تفاعلي " طفل –طفل" (ط  .ط  )

  ومثل هذا النمط لا يوجد فى سلوك الإنسان إلا فى مرحلة عمريه متقدمة (حينما يتربص كبار السن حافي القدمان على شاطئ البحر)(أو يعبرا بالكلمات عن رغبات طفليه)ذلك لأن الطفل يسعى دائما للحصول على التدليل ولكنه لا يعطيه أو يمنحه لأحد.

 وفى مثل هذا التحليل يمكن الاسترشاد بالأسلوب التعبيري للشخص من ألفاظ وعبارات وإيماءات وحركات الجسم وتعبيرات الوجه (ويرى بيرن أنه لا داعي للتعمق كثيرا داخل الفرد لنبش ذكريات الماضي ) لمعرفة المستوى الذي يستجيب به الفرد ردا على المثيرات ،فمستوى الو الدية (و )يمكن الاستدلال عليه من علامات جسميه حركية،مثل تقطيب الوجه والحاجبين والتصفيق باليد ،كما يمكن الاستدلال عليه من عبارات لفظية مثل ألم أقل لك؟ أو ألم أقل لك أل تفعل كذا؟

 كما نجد مفاتيح تمكننا من الاستدلال على مستوى الراشد (ر)مثل كلمات لماذا- أين – متى حدث ذلك؟ فالقول اعتقد أن طلبة المدارس الثانوية يجب أن يدلوا بصوتهم فى الانتخابات "تدل على مستوى الراشد.



2- نمط التفاعل "والدية –طفل " (و. ط)

  ومثل هذا النمط يشيع فى مواقف سلوكية كثيرة بين فردين ،صديقين أو زميلين أو زوجين فنجد زوجا يلعب مع زوجته دور الطفل المدلل الذي لا يرغب (ولا يستطيع )فى تحمل المسئولية على حين تلعب الزوجة معه دور الأم التي تنصحه وتتحمل المسئولية كاملة نيابة عنه ،أو قد يحتاج لفترة هذا النوع من العلاقة التفاعلية،حين يصاب بمرض فيفرط فى اعتما ديته (كطفل)على زوجته التي تمنحه الاهتمام والحنان بدرجة مبالغة فتلعب معه دور الأم .





3- نمط تفاعل " طفل - راشد "  ( ط. ر).

  ومثل هذا النمط من التفاعل الوجداني ينشأ عادة عندما يعم المرء مشاعر فياضة بعدم الرضا ،أي عندما يشعر أنه (   Not Ok  ) وفى مثل هذه الحالة ،قد يلجأ إلى شخص آخر يجد عنده الأمن والأمان ،مثال ذلك الرجل الذي يشعر أنه" Not Ok" فى ذلك المستوى الطفلى من شخصيته ،فيلجأ إلى زوجته التي يستشعر أن مستوى الراشد لديها متكامل فيستعير منها (الراشد) فى بعض المواقف والأحيان فيقول لها ذات يوم :أعتقد أن هذا العمل فوق إمكاناتي ،فلن أستطيع القيام به على الوجه الأكمل (مستوى الطفل" فتقول له زوجته (مستوى الراشد" لا تكن أبله أنك تستطيع القيام به على أكمل ووجه.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188458