قراءات باللغة الانجليزية
الكلية: |
كلية التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربة الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
قراءات باللغة الانجليزية |
منسق المقرر: |
د. مأمون حسونه |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هــ ـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
مقدمة في التدخل المبكر |
رمز المقرر: |
Sedu 421 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة الانجليزية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. مأمون حسونه |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: السنة الرابعة المستوى الثامن |
|
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
P |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1- ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر: § يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بالمصطلحات الأساسية باللغة الانجليزية في مجال التربية الخاصة وتمكينهم من استيعابها وفهمها من خلال الاطلاع على بعض النصوص الإنجليزية المناسبة. |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي. § الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني § تشجيع الطلاب على البحث عن مقالات و دراسات في التربية الخاصة باللغة الانجليزية. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
التعريف بالمقرر و تحديد أهدافه و أهميته |
2 |
6 |
مصطلحات عامة في التربية الخاصة. Special Education |
3 |
9 |
قراءات في الإعاقة العقلية. Mental Retardation |
4 |
12 |
قراءات في صعوبات التعلم Learning Disabilities |
3 |
9 |
قراءات في الاضطرابات الانفعالية Emotional Disturbance |
3 |
9 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:
لا يوجد
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
معرفة معاني المصطلحات الأساسية الهامة في التربية الخاصة |
المحاضرة
|
الأسئلة الشفهية
|
1.2 |
معرفة معاني المصطلحات الأساسية الهامة في صعوبات التعلم |
استخدام Power Point |
تقييم العروض |
1.3 |
معرفة معاني المصطلحات الأساسية الهامة في الإعاقة الفكرية |
استخدام Power Point |
تقييم العروض |
1.4 |
معرفة معاني المصطلحات الأساسية الهامة في الاضطرابات السلوكية و التوحد |
استخدام Power Point |
تقييم العروض |
1.5 |
قراءة مفردات ونصوص مختلفة ذات العلاقة بالتربية الخاصة. |
المحاضرة والنقاش والحوار
|
اختبارات قصيرة و تقييم أداء الطلاب |
1.6 |
التعرف على أساليب و تقنيات ترجمة النصوص بطريقة مفهومة. |
استخدام Power Point |
تقييم العروض |
2.0 |
المهارات المعرفية |
||
2.1 |
تصنيف كل مصطلح تحت أي من الإعاقات يندرج. |
الحوار و المناقشة
|
الأسئلة الشفهية
|
2.2 |
استنباط المعنى الإجمالي من النصوص المقررة في المادة. |
استخدام العروض داخل المحاضرة |
تقييم العروض |
2.3 |
استخراج مجموعة من المصطلحات المشتركة بين إعاقتين أو أكثر. |
تشجيع الطالب على التعلم الذاتي |
تقييم أداء الطلاب |
2.4 |
ربط المصطلح باللغة الإنجليزية و بين معناه باللغة العربية و العكس. |
استخدام العروض داخل المحاضرة |
تقييم العروض |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
الانضباط واحترام الأنظمة الصفية |
محاضرة تعريفية عن مهارات التواصل الفعال ... |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.2 |
تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة |
تحديد مشرف عام على المجموعة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.3 |
استخدام مهارات التواصل الفعال من إنصات ، تواصل بصري مع الأستاذ والزملاء .... |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.4 |
العمل ضمن مجموعة مع احترام وجهات النظر المختلفة |
التغذية الراجعة الفورية على مختلف السلوكيات |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.5 |
يحاور ويناقش الأستاذ والزملاء حول موضوعات المقرر |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
تحديد درجات للمشاركة والتفاعل والانضباط الصفي |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية
|
تشجيع الطلاب على استخدام الانترنت |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.2 |
استخدام مهارات الحاسب الآلي في تنفيذ متطلبات المقرر بما في ذلك أعداد احد العروض التقديمية في موضوع من الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر. |
تشجيع الطلاب على نقد العرض لتوضيح ايجابياته وسلبياته مع أستاذ المقرر |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.3 |
|
.................. |
.................. |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا ينطبق |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4
|
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5
|
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. - الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · مصطلحات و نصوص إنجليزية في التربية الخاصة، قحطان الظاهر ، دار اليازوري،عمان/ الأردن.الخطيب، |
2-المراجع الرئيسة: · نصوص ومصطلحات بالتربية الخاصة في اللغة الإنجليزية، فوزية الجلامدة، دار الزهراء، الرياض. · الدماطي، عبد الغفار. الشخص، عبد العزيز.(1994)،قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين إنجليزي. |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · نصوص ومصطلحات بالتربية الخاصة في اللغة الإنجليزية، فوزية الجلامدة، دار الزهراء، الرياض. · الدماطي، عبد الغفار. الشخص، عبد العزيز.(1994)،قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين إنجليزي |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية
|
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية. |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د. مأمون حسونه |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
26 / 12 / 1435 هـ |
|
التاريخ: |
26/ 12 / 1435 هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3/ 1435 هـ
|
||
|
|
|