Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

قلق الانفصال

علاج اضطراب قلق الانفصال عند الأطفال

ويشمل علاج اضطراب قلق الانفصال لدى الأطفال أساليب متعددة منها:

1ـ العلاج النفسي الدينامي للطفل:

والذي يتبع مبادئ النظرية التحليلية، ويتم من خلالها اتباع تقنية تقوية الأنا لدى الطفل المضطرب، ليزيد تحمله لمواقف القلق، وذلك في جلسات نفسية متعددة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

2ـ العلاج المعرفي السلوكي:

وذلك عن طريق تدريبات الاسترخاء التي تساعد الطفل في السيطرة على القلق، وتعليمه بعض الاستراتيجيات المعرفية المساعدة على التخلص من هذا الاضطراب، مثل العبادات التشجيعية التي يقولها الطفل لنفسه ( تعزيز ذاتي) والتي تساعده في الاعتماد على النفس.

وأيضاً من الاستراتيجيات السلوكية:

تقليل الحساسية التدريجي للخوف من المدرسة، وذلك باسطحابه إلى المدرسة أو الروضة أول يوم عدة دقائق تزداد تدريجياً حتى تصل إلى ساعة في نهاية الأسبوع الأول ويستمر زيادة الوقت حتى يظل الطفل في المدرسة حتى يكمل اليوم الدراسي كله.

3ـ العلاج الأسري:

بأن يقوم الآباء بتقديم المزيد من التشجيع المتواصل لأطفالهم لثقل ثقتهم في أنفسهم ، ويوجد عدة أساليب لمواجهة القلق عند الأطفال منها الأساليب الوقائية التي يمكن أن يتبعها الوالدان لتجنيب الطفل اضطراب قلق الانفصالن مثل مرافقة الأم لطفلها في خلال الفترة الانفصالية والتي تتراوح مدتها بين أسبوع وأسبوعين، كأن تذهب الأم مع طفلها منذ أول يوم دخوله الحضانة وتلعب معه لساعة فقط بعيداً عن الأقسام المخصصة له، وهكذا حتى يتأقلم شيئاً فشيئاً.

 

 

4ـ العلاج البيئي:

إن قلق الانفصال ورفض الذهاب للمدرسة يمكن اعتباره عارضاً عصبياً مرتبطاً بمواقف البيئة داخل المدرسة وفي العلاج وتفهم إدارة المدرسة لطبيعة هذه الظاهرة، وتعريفهم بأن العوارض العضوية الجسدية المصاحبة للخوف هي عوارض حقيقية وليست قلقاً أو تمثيلاً كما يظن بعض الأهل، بل يجب العمل على تداركها، وإذا كان هناك يوم دراسي كامل يجب تنظيم برنامج للأنشطة بالتدرج ومشاركة الطفل في الأنشطة المحببة إليه.

 

5ـ العلاج الدوائي:

مثل: الايمبرامين، ومضادات الاكتئاب كالتريسيليك وهو مفيد في علاج اضطراب قلق الانفصال، تلك الأدوية لا يتم استخدامها، إلا بقرار من طبيب الأمراض النفسية والعصبية وتحت إشرافه مباشرة.

إرشادات للآباء والمربين لتجنب قلق الانفصال لدى الطفل:

1ـ الحرص على جلوس الطفل مع الأسرة وتجنب عزل الطفل عن الآخرين.

2ـ أن يكون لعبه مع من هم في سنه مع وجود الأم، حتى يشعر بالأمان ويستمتع بوجودها.

3ـ استقبال الأطفال الصغار بمفردهم في المنزل للعب معه ( نماذج : يلاحظ أنهم أتوا إليه بدون والداتهم).

4ـ تعليمه الاعتماد على النفس، والإكثار من المدح لشخصيته وصفاته.

5- عزل الطفل عن أية مشكلات قد تنعكس على نفسيته ، وتزيد من شعوره بعدم الأمان.

6ـ أن تشعر الأم طفلها بالأمان بتواجدها معه، وتخبره بأنها إن ذهبت لأي مكان ستعود إليه، وذلك حتى يعتاد على الأمر.

7ـ أن تقترب الأم من طفلها أكثر فتدربه على وقتية الانفصال.

8ـ عدم قيام الأم بالتدليل الزائد للطفل مما يزيد من تعلقه بها.

9ـ إعطاء الطفل مساحة كافية للعب، ومشاركته لغيره في اللعب الجماعي، ومشاركة الأم اللعب مع الطفل.

10ـ تدريب الطفل على ممارسة الحرية في التفكير والسلوك من خلال تشجيعه على القراءة والكتابة والتخيل والرسم والتلوين.

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423