Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

قياس الاكتئاب النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات

 

(قياس الاكتئاب النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى ابناء الجاليه العربيه المقيمين في الدنمارك)

ملخص البحث

    يعد الاكتئاب النفسي من أمراض العصر التي تصيب الإنسان والشخص الذي يعاني من مشاكل الاكتئاب يصبح أسيراً لمشاعر نفسية يكون من الصعب عليه التأقلم والانخراط في المجتمع الذي يقيم فيه وربما تجعله فردا ضارا لأسرته والمجتمع.

     وقد أشارت الدراسات والبحوث التي أجريت على عينة من الناس الذين يعانون من الاكتئاب النفسي إلى أن الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الآخذة بالانتشار بشكل كبير بين الأفراد, وعلى الرغم مما  يشكله الاكتئاب من مخاطر على الصحة النفسية للأفراد فانه قد يكون بدرجات متفاوتة, ومن هنا تبرز أهمية إيجاد مقياس لقياس درجة الاكتئاب لدى المغتربين العرب في الدول الأوربية بشكل عام وفي الدنمارك بشكل خاص، لأن خطر الإصابة بالاكتئاب للأفراد وهم في بلاد المهجر اكبر من خطره لو كانوا في أوطانهم التي قدموا منها, ذلك لما يلاقيه هؤلاء الأفراد من تقاليد جديدة وعادات وأجواء وضغوطات وبيئة مغايرة لبيئتهم وهذه كلها عوامل تساعد على الإصابة بالاكتئاب. لذلك جاءت فكرة البحث الذي هدف إلى التعرف على مستوى الاكتئاب لدى أفراد الجالية العربية المقيمين في الدنمارك, وقياس الفروق المعنوية في مستوى الاكتئاب لديهم على وفق المتغيرات الآتية :

1. الجنس

2. العمر

3. التحصيل الدراسي 

وقد تحددت الدراسة بالجالية العربية المقيمة في مملكة الدنمارك بصورة شرعية الذين حصلوا على الإقامة بعد ثلاث سنوات من تواجدهم في الدنمارك  وفي حدود الفئة العمرية من (25-50) سنه خلال العام  (2010) .

     شملت الدراسة عينة عشوائية مؤلفة من ( 140 ) فردا  من المقيمين العرب في الدنمارك موزعين على مختلف مناطق الدنمارك وضمت (77) ذكرا, و (63)  أنثى ممن تراوحت أعمارهم بين (25-49) سنة.,,,,,,,

 

     اعتمدت الدراسة مقياسا خاصا للاكتئاب تم إعداده لأغراض البحث, بعد أن تم التحقق من صدقه الظاهري( Face validity ) من خلال عرض فقراته على لجنة من الأساتذة المحكمين, فضلا عن التحقق من صدقه البنائي (Structure validity ) من خلال قياس علاقة درجات الفقرات بالدرجة الكلية وأظهرت النتائج إن المقياس يتمتع بالصدق إذ تراوحت معاملات الارتباط من( 0,177) إلى(0,607) وهي دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) و)0,05) .

      كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين الأولى: استخدام التجزئة النصفية، إذ ظهر إن قيمة معامل الارتباط بين نصفي الاختبار باستخدام معادلة بيرسون ( Pearson Correlation Coefficient  ) بلغت ( 0,83 ) وبعد تصحيح الناتج باستخدام معادلة سبيرمان براون  ( Spearman Brown Coefficient ) بلغت قيمة معامل الثبات       (0,90  ), أما الطريقة الأخرى للتحقق من ثبات الاختبار فهي استخدام معادلة الفا – كرونباخ وأظهرت النتائج إن قيمة معامل الثبات تبلغ  ( 0,89 ) وهي قيم عالية تدل على ثبات عال .

      وبعد تطبيق المقياس على عينة بلغ مجموع أفرادها ( 140 ) فردا منهم ( 77 ) ذكرا و  ( 63 ) أنثى, تم تحليل ومعالجة البيانات باستخدام الأوساط الحسابية والانحراف المعياري ومعاملات الارتباط واختبار ( ت ) لعينة واحدة وعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي إذ تم استخدام الوسائل السابقة من خلال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) .

    وقد أظهرت النتائج أن كلا من الذكور والإناث من أعضاء الجالية العربية المقيمين بالدنمارك الذين شملتهم الدراسة يعانون من الاكتئاب فظهر أن قيمة الوسط الحسابي لعينة الذكور(57,9 ) بانحراف معياري مقداره ( 17, 26 ) بينما كان الوسط الحسابي لعينة الإناث (75,38) بانحراف معياري مقداره ( 26,81 ) وكان الوسط الحسابي للعينة ككل               ( 65,75 ) بانحراف معياري مقداره ( 23,65) وقد تم التحقق من معنوية الأوساط الحسابية باستخدام اختبار ( t.test ) لعينة واحدة وأظهرت النتائج دلالة تلك الأوساط جميعا، وللتحقق من معنوية الفروق بين درجات الذكور والإناث عن مقياس الاكتئاب فقد اعتمدت الدراسة اختبار  ( t.test  ) لعينتين مستقلتين وأظهرت النتائج معنوية الفروق لصالح الإناث مما يدل على أن الإناث يعانين الاكتئاب أكثر من الذكور.

   وللتحقق من علاقة مستوى الاكتئاب بمتغيرات العمر والتحصيل الدراسي اعتمدت الدراسة قياس العلاقة باستخدام معامل ارتباط  بيرسون ( Pearson  ) وأظهرت النتائج أن مستوى العلاقة ضعيف وغير دال إحصائيا بمعنى أن أفراد العينة يعانون من الاكتئاب بنفس القدر بغض النظر عن أعمارهم على وفق التقسيم الذي شملته الدراسة وربما يعود ذلك إلى أن الفئات العمرية المحددة ليست بالمتباعدة كثيرا, وكذلك بالنسبة لمتغير التحصيل الدراسي اذ ظهر أن العلاقة ضعيفة وغير دالة إحصائيا وربما يعود ذلك إلى أن غالبية المقيمين لا يمارسون الأعمال التي تؤهلهم لها مستوياتهم الدراسية.

      توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها :

1. ضرورة العمل على الاكتشاف المبكر على عارض الاكتئاب النفسي وذلك لأن الإهمال في هذا الجانب قد يؤدي في الحالات المتأخرة إلى الانتحار.

2. العمل على تواجد المقيمين في أماكن تساعدهم على التقليل من عامل الغربة والإحساس بالتواصل مع البلد الأم وذلك من خلال التجمعات والمراكز الاجتماعية لهؤلاء من اجل التواصل وعدم عزلهم عن البلد الأم.

3. الاهتمام بالدعم النفسي والتشجيع على الانخراط في المجتمع الدنماركي من خلال إبراز الجانب الايجابي للمقيم على أهليته للعمل وأنهم ليسوا اقل مستوى من غيرهم في مجالات العمل المختلفة.

      واقترحت الدراسه إجراء العديد من الدراسات المستقبلية على عينات أخرى من حيث المرحلة العمرية أو من حيث الإقامة في دول أخرى وكذلك قياس علاقة متغيرات أخرى لم تتناولها الدراسة الحالية مثل مدة الإقامة والابتعاد عن الوطن الأصلي وطبيعة العمل والمهنة ومدى إتقان لغة بلد الإقامة وطبيعة العمل والمهنة ومدى توافقهما مع المؤهل الدراسي .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191704