Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

قياس الذكاءات المتعددة

.                                         قياس الذكاءات المتعددة

1=لا تنطبق أبدا          2= إلى حد ما                  3=    تنطبق  دائما وتماماً

 

 

1

2

3

 

 

 

1

2

3

 

1

الكتب مهمة جدا بالنسبة لي .

 

 

 

1

أنا أستطيع الحساب في ذهني بسهولة .

 

 

 

2

أنا أستطيع أن أفهم سماع الكلمات في ذهني قبل أن أكتبها أو أقرأها.

 

 

 

2

الرياضيات و/ أو العلوم كانت من ضمن المواد المفضلة عندي في المدرسة .

 

 

 

3

أستمتع بتسلية نفسي بألعاب التلاعب بالكلمات والقوافي غير المنطقية . 

 

 

 

3

أنا أحيانا أفكر في الأشياء المجردة والمفاهيم التخيلية .

 

 

 

4

يضطر بعض الناس لسؤالي حول بعض معاني الكلمات في كتاباتي أو أحاديثي.

 

 

 

4

أنا أكتشف أخطاء الناس في الأفعال والأقوال في  عملهم أو في بيوتهم أو في مدارسهم .

 

 

 

5

الإنجليزي والدراسات الاجتماعية والتاريخ كانت أسهل عندي أيام الدراسة من الرياضيات أو العلوم.

 

 

 

5

أشعر بمزيد من الراحة عندما تقاس الأشياء وتصنف و تحلل وتعطى كميات معينة .

 

 

 

6

عندما أقود سيارتي في طريق سريع أهتم بقراءة الإعلانات أكثر من مشاهدة المناظر الجميلة.

 

 

 

6

يسرني الانشغال بالألعاب الفكرية وحل المشكلات التي تتطلب تفكيرا منطقياً .

 

 

 

7

في محادثاتي أكثر من ذكر بعض المراجع  التي سمعتها أو قرأتها .

 

 

 

7

أحب طرح سؤال ماذا لو .... مثال : ماذا لو ضاعفت كمية المياه التي أعطيها للأزهار أسبوعياً ؟

 

 

 

8

كتبت حديثا ما أثار انتباه الآخرين وجعلني أفتخر به وأنال الشهرة .

 

 

 

8

أنا أعتقد أن لكل شيء تفسيراته المنطقية .

 

 

 

 

 

1

2

3

 

 

 

1

2

3

 

1

أنا عادة أرى صورا واضحة عندما أغلق عيني.

 

 

 

1

في الوضع العادي أشغل نفسي بنشاط رياضي واحد على الأقل .

 

 

 

2

أنا حساس للألوان .

 

 

 

2

أجد صعوبة في البقاء جالسا لفترة طويلة.

 

 

 

3

أتمتع كثيرا بلعبة الصور المقطعة، والمتاهات، والألغاز الصورية .

 

 

 

3

أفكاري المفضلة تأتيني عندما أكون في عملي أو أثناء المشي لمسافات طويلة ، أو وأنا مشغول ببعض الأنشطة البدنية .

 

 

 

4

أرى أحلاما تقترب من الواقع 

 

 

 

4

أنا عادة أستخدم إشارات اليد أو أي حركات جسدية أثناء الحديث مع الآخرين.

 

 

 

5

أستطيع أن أجد طريقي في مناطق غير مألوفة.

 

 

 

5

أحتاج لتلمس الأشياء لأتعرف عليها أكثر .

 

 

 

6

أحب أن أرسم .

 

 

 

6

أنا أحب أن أعمل في الأنشطة اليدوية 

 

 

 

7

الهندسة عندي أسهل من الجبر ( أو الحساب).

 

 

 

7

أنا أتمتع في ممارسة التسلية المتهورة مثل القيادة أي تجارب جسدية مثيرة .

 

 

 

8

يريحني أن أفكر كيف تبدو الأشياء إذا نظر إليها من الأعلى .

 

 

 

8

أرغب في التدرب على مهارات جديدة أكثر من رغبتي في القراءة عنها أو مشاهدة فيلم فيديو يتحدث عنها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

2

3

 

 

 

1

2

3

 

1

أنا أحب جميع أنواع الحيوانات.

 

 

 

1

أنا أملك صوتا جميلا .

 

 

 

2

أتمتع كثيرا بصيد الأسماك والحيوانات والزراعة والطبخ .

 

 

 

2

  أجد نفسي بعض الأحيان أمشي وتتردد في ذهني ألحان معينة .

 

 

 

3

أقوم بجمع الصخور والأصداف والحشرات مثل الفراشات والطوابع والبطاقات الرياضية وغيرها

 

 

 

3

من السهل أن أخصص وقتاً لسماع قطعة موسيقية باستخدام أدوات موسيقية بسيطة مثل الطبل والدف. 

 

 

 

4

أنا عادة أتفقد تقارير المناخ لتهيئة الظروف

 

 

 

4

أنا أعزف على الآلات الموسيقية .

 

 

 

5

أنا دائما أحب تنظيم أو تصنيف الأشياء في مجموعات متشابهة .

 

 

 

5

أنا أعرف النوتة لكثير من الأغاني والقطع الموسيقية

 

 

 

6

أنا أحب الطبيعة والتواجد خارجا ً

 

 

 

6

حياتي تكون تعيسة أن لم أستمع للموسيقى . 

 

 

 

7

أنا كثيرا ما استخدم كميرا أو مسجل فيدو متنقل لتسجيل ما أشاهد حولي .

 

 

 

7

إذا استمعت إلى قطعة موسيقية مرة أو مرتين أستطيع ترديدها .

 

 

 

8

ألاحظ السمات الأساسية للكائنات بشكل عفوي

 

 

 

8

أنا غالبا ما أردد أو أنشئ بعض الألحان أثناء عملي أو مذاكرتي أو تعلمي لشيء جديد . 

 

 

 

 

 

1

2

3

 

 

 

1

2

3

 

1

يأتيني الجيران أو الناس  في العمل لأقدم لهم النصيحة .

 

 

 

1

أنا عادة أقضي وقتا للتأمل والتفكير في أسئلة الحياة المهمة .

 

 

 

2

أنا أمتلك ثلاثة أصدقاء مقربين على الأقل .

 

 

 

2

لدي بعض الأهداف في حياتي أفكر فيها باستمرار .

 

 

 

3

أنا أفضل التسلية الجماعية مثل لعبة المنوبولي أو ألعاب الفيديو الجماعية أو الورقة  .

 

 

 

3

لدي اهتمامات وهوايات خاصة بي أحتفظ بها لنفسي . 

 

 

 

4

يسعدني تحدي تعليم  الشخص أو مجموعة أشخاص ما أعرف عمله

 

 

 

4

لدي صورة واقعية عن مواطن قوتي ومواطن ضعفي حصلت عليها من التغذية الراجعة من مصادر أخرى .

 

 

 

5

أنا أعتبر نفسي قياديا ، أو هكذا يراني الآخرون .

 

 

 

5

أفضل  أن أقضي إجازة نهاية الأسبوع وحدي من أن أقضيها مع الآخرون .

 

 

 

6

أحب الانخراط في نشاطات اجتماعية متعلقة بعملي أو في دور العبادة أو المجتمع .

 

 

 

6

أنا أعتبر نفسي قوي الإرادة أو ذا عقلية مستقلة .

 

 

 

7

أفضل قضاء أمسياتي في حفل جماعي على أن أبقى وحيدا في البيت .

 

 

 

7

أنا أحتفظ بمذكرات شخصية أدون فيها أحداث حياتي الخاصة .

 

 

 

8

عندما تواجهني مشكلة أفضل البحث عن إنسان أخر ليساعدني أكثر من أن أحاول بنفسي حلها.

 

 

 

8

أنا صاحب مهنة حرة ، أو على الأقل أفكر جديا في البدء بمشروع حر .

 

 

 

م

 

 

 

 

 

م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مثل النتائج على الرسم التالي

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195952