Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تشخيص التهتهة وعلاجها-1

الفصل الثاني

تشخيص التهتهة وأساليب علاجها

قد يعانى أي إنسان في فترة ما من حياته من اضطراب في الكلام بدرجة أو بأخرى ، الأمر الذي يوضح أهمية توفير أساليب مناسبة لتقييم قدرته على الكلام والتواصل ، وما يعانيه من اضطرابات ، ومن ثم إعداد البرامج
العلاجية
المناسبة .  

ويهدف تقييم التهتهة إلى إمداد الباحث بتصور عام عن حالة المتهته من حيث : وضعها ، وأسباب الاضطراب ، ومساعدة الباحث في وضع الخطة العلاجية المناسبة ، ويتم التقييم من خلال المقابلة الشخصية مع الطفل والوالدين ، والمعلمين ، ودراسة تاريخ الحالة ، وتسجيل عينة كلامية للطفل وتحليلها لمعرفة أنماط التهتهة (أي السلوكيات التي تظهر في الكلام) ومعدل الكلام ؛ كذلك المشاعر والاعتقادات ، ووجود اضطرابات مصاحبة .

ويختلف تشخيص التهتهة تبعا لنشأتها (نفسية أم عضوية) وتبعا للمدخل الذي يحزوه الباحث في التشخيص (Conture, 1990 ; Bloodstein, 1995) ، كما أنه ليس من الصعب تشخيص التهتهة عندما تكون السمات الإكلينيكية واضحة ومنكشفة جيدًا.

وهناك اعتبارات عامة يجب مراعاتها عند التقييم وهى :

1-  أن لكل حالة خصوصيتها ؛ فلا يجب على القائم بالتشخيص تعميم النتائج قياساً على حالات أخرى .

2-  أن نعطي اهتمامنا للمتهته ولتهتهته على حد سواء ولا نهتم فقط بأعراض الاضطراب ، وذلك بهدف إقامة علاقة طيبة مع المريض

3-  التقييم عملية مستمرة لتحسس مدى فعالية الطريقة المستخدمة في العلاج ولقياس التقدم فيه حتى يمكن التراجع عن الأسلوب الخاطئ (عبد العزيز السرطاوي ، وائل أبو جودة ، 2000) .

ويضيف فيصل الزراد (1990) أن هناك اعتبارات مهمة ينبغي مراعاتها عند تشخيص حالة التهتهة ومنها :

1-  عرض الحالة على أخصائي في النطق والكلام والحنجرة لإجراء الفحوص الطبية اللازمة لجهاز الكلام ، ثم إجراء الفحوص العصبية والتحاليل الدموية .

2-  مشاهدة الحالة عن قرب والاستفسار من أهل المريض عن أعراض الحالة وبدايتها والإصابات أو الاضطرابات التي تعرض لها المريض

3-   وحتى يتم تشخيص حالة التهتهة بشكل صحيح يميزها عن الحالات الأخرى المشابهة ، لابد من إجراء دراسة مفصلة عن تاريخ الحالة وتطورها وعلاقة المريض بأسرته ، وتصميم وسائل خاصة تعتمد على مواقف تتطلب المحادثة أو القراءة أو الكلام بالإضافة إلى إجراء الفحوص النفسية والشخصية بحيث تكون مكملة للفحوص الطبية ، وبعد جمع معلومات كافية يمكن الكشف عن السبب العضوي أو السبب النفسي وتحديد خطورة الحالة ودرجة حدتها وبناء على ذلك يمكن تحديد البرنامج العلاجي الذي يناسب الحالة .

ويؤكد عبد العزيز الشخص (1997) على أهمية ملاحظة كلام الطفل أثناء تحدثه مع الوالدين أو الأخوة ليتيح ذلك فرصة للتعرف على علاقة الطفل بالوالدين ، ونوعية اضطراب الكلام الذي يعاني منه ودرجته ودرجة التوتر والانفعالات التي يعانيها الطفل أثناء التهتهة ، كذلك من خلال الملاحظة يتم تجميع معلومات حول بعض النقاط مثل ؛ نوع التهتهة التي يمارسها الطفل هل هي (تكرار أصوات أو مقاطع صوتية) أو كلمات ، تردد في الكلام ، تكرار جمل أو تغييرها) ، وهل يعاني الطفل من التوتر والانفعال أثناء التهتهة ، وهل يبدو على الطفل أنه يعي أو يدرك تهتهته .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188492