Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تشخيص التهتهة وعلاجها-3

وقد قام مارك أونسلو ومعاونوه (Onslow, et al., 2003) بتشخيص وقياس درجة التهتهة كالتالي :

أولاً : قياس نسبة حدوث التهتهة في عدد من المقاطع بالنسبة للمجموع الكلى من عدد الكلمات المنطوقة حيث :

× 100

عدد المقاطع التي يتهته فيها الطفل

نسبة حدوث التهتهة =

عدد المقاطع الكلية المتكلم بها

 أي أن نسبة حدوث التهتهة تساوي عدد المقاطع المتهته بها مقسومًا على العدد الكلي للمقاطع المتكلم بها .

ثانياً : استخدام مقياس مكون من عشرة نقاط كما يوضحه جدول (7):

جدول (7)

تشخيص وتحديد درجة التهتهة عند مارك أونسلو

(Onslow, et al., 2003)

 

(1)

(2)

(3)

(4 - 6)

(7)

(8)

(9 - 10)

لا يتهته

No stuttering

خفيف جدًا

Very mild

خفيف

mild

متوسط

average

خفيف الحدة

moderate

حاد

sever

حاد جدًا

Extremely sever

حيث يتم إعطاء الطفل قطعة قراءة مكونة من 10 كلمات فإذا تهتهة الطفل في كلمة واحدة يعتبر غير متهته ، وإذا تعثر في كلمتين يعتبر خفيف جدًا ، أما إذا تعثر في ثلاث كلمات يعتبر خفيف ، وأما إذا تعثر في 4-6 كلمات يعتبر متوسط التهتهة وإذا زاد عدد الكلمات إلى سبع كلمات يعتبر خفيف الحدة ، وفي ثماني كلمات تعتبر درجة التهتهة حادة ولو وصلت إلى تسع أو عشر كلمات تعتبر الحالة حادة جداً .

 كما تقاس التهتهة أيضاً باستخدام عداد لعد المقاطع التي يتهته فيها الطفل وذلك بإعطائه قطعة مكونة من 300 كلمة لقراءتها قراءة تلقائية ويتم التشخيص كما يتضح من جدول (8):

جدول (8)

تشخيص وتحديد درجة التهتهة باستخدام عداد لعد المقاطع المصابة

2% من الكلام

خفيف جـداً

2 -  5  %

خفـــيف

5 -  8  %

متوســـط

8 - 12  %

خفيف الحدة

12-25  %

حــــاد

25 % فأكثر

حاد جــداً

)Hill, 1995 ; Cordes & Ingham, 1994 ; Yaruss, 1998 (

ويذكر البعض أنه قد يتم تشخيص التهتهة باستخدام مسجل صوتي أو مسجل فيديو لجمع عينة كلامية من الطفل والوالدين وتحليلها ويتم ذلك في ثلاث جلسات كالتالي :

الأولى : من 20 -30 دقيقة محادثة وتفاعل بين الطفل ووالديه .

الثانية : من 60 -90 دقيقة تقييم اللغة والكلام عند الطفل مع ملاحظة السلوكيات المصاحبة

الثالثة : من 45 -60 دقيقة مقابلة مع والدي الطفل لتحديد سلوكيات الكلام لدي الطفل ومعرفة التطور اللغوي للطفل وتاريخ الاضطراب.

)Yaruss, LaSalle & Conture, 1998 (

ويعتمد البعض الآخر في التشخيص على ملاحظة الأعراض الظاهرة للتهتهة مثل : التكرار ، والنمط ، والمدة المستغرقة (الاستمرارية) (Zebrowski, 1991 ; 1994)

ويضيف يارس (Yaruss, 1997) أنه يمكن ملاحظة أنماط التهتهة بجمع 300 كلمة من محادثة بين طفل ووالديه وبعد تسجيلها يتم تحليلها وفقاً لما يلي :

أ‌-  يتم تحديد نوع الاضطراب داخل الكلمة مثل (إعادة كلمة أحادية
المقطع ، تكرار كل الكلمة ، تطويل مسموع أو غير مسموع للصوت أو وقفات صامتة) .

ب‌-  تحديد نوع الاضطراب بين الكلمات مثل (إعادة كلمة ثنائية المقطع ، إعادة جملة ، التعديل ، الإقحام)

ويستخدم بعض أخصائي النطق والتخاطب مصطلحات مثل خفيف ومتوسط وشديد وذلك لتقدير حدة التهتهة والمحاولات المبذولة للكلام والسلوك الحركي المصاحب كما يتضح من جدول (9):

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192754