تشخيص التهتهة وعلاجها-3
وقد قام مارك أونسلو ومعاونوه (Onslow, et al., 2003) بتشخيص وقياس درجة التهتهة كالتالي :
أولاً : قياس نسبة حدوث التهتهة في عدد من المقاطع بالنسبة للمجموع الكلى من عدد الكلمات المنطوقة حيث :
× 100 |
عدد المقاطع التي يتهته فيها الطفل |
نسبة حدوث التهتهة = |
عدد المقاطع الكلية المتكلم بها |
أي أن نسبة حدوث التهتهة تساوي عدد المقاطع المتهته بها مقسومًا على العدد الكلي للمقاطع المتكلم بها .
ثانياً : استخدام مقياس مكون من عشرة نقاط كما يوضحه جدول (7):
جدول (7)
تشخيص وتحديد درجة التهتهة عند مارك أونسلو
(Onslow, et al., 2003)
(1) |
(2) |
(3) |
(4 - 6) |
(7) |
(8) |
(9 - 10) |
لا يتهته No stuttering |
خفيف جدًا Very mild |
خفيف mild |
متوسط average |
خفيف الحدة moderate |
حاد sever |
حاد جدًا Extremely sever |
حيث يتم إعطاء الطفل قطعة قراءة مكونة من 10 كلمات فإذا تهتهة الطفل في كلمة واحدة يعتبر غير متهته ، وإذا تعثر في كلمتين يعتبر خفيف جدًا ، أما إذا تعثر في ثلاث كلمات يعتبر خفيف ، وأما إذا تعثر في 4-6 كلمات يعتبر متوسط التهتهة وإذا زاد عدد الكلمات إلى سبع كلمات يعتبر خفيف الحدة ، وفي ثماني كلمات تعتبر درجة التهتهة حادة ولو وصلت إلى تسع أو عشر كلمات تعتبر الحالة حادة جداً .
كما تقاس التهتهة أيضاً باستخدام عداد لعد المقاطع التي يتهته فيها الطفل وذلك بإعطائه قطعة مكونة من 300 كلمة لقراءتها قراءة تلقائية ويتم التشخيص كما يتضح من جدول (8):
جدول (8)
تشخيص وتحديد درجة التهتهة باستخدام عداد لعد المقاطع المصابة
2% من الكلام |
خفيف جـداً |
2 - 5 % |
خفـــيف |
5 - 8 % |
متوســـط |
8 - 12 % |
خفيف الحدة |
12-25 % |
حــــاد |
25 % فأكثر |
حاد جــداً |
)Hill, 1995 ; Cordes & Ingham, 1994 ; Yaruss, 1998 (
ويذكر البعض أنه قد يتم تشخيص التهتهة باستخدام مسجل صوتي أو مسجل فيديو لجمع عينة كلامية من الطفل والوالدين وتحليلها ويتم ذلك في ثلاث جلسات كالتالي :
الأولى : من 20 -30 دقيقة محادثة وتفاعل بين الطفل ووالديه .
الثانية : من 60 -90 دقيقة تقييم اللغة والكلام عند الطفل مع ملاحظة السلوكيات المصاحبة
الثالثة : من 45 -60 دقيقة مقابلة مع والدي الطفل لتحديد سلوكيات الكلام لدي الطفل ومعرفة التطور اللغوي للطفل وتاريخ الاضطراب.
)Yaruss, LaSalle & Conture, 1998 (
ويعتمد البعض الآخر في التشخيص على ملاحظة الأعراض الظاهرة للتهتهة مثل : التكرار ، والنمط ، والمدة المستغرقة (الاستمرارية) (Zebrowski, 1991 ; 1994)
ويضيف يارس (Yaruss, 1997) أنه يمكن ملاحظة أنماط التهتهة بجمع 300 كلمة من محادثة بين طفل ووالديه وبعد تسجيلها يتم تحليلها وفقاً لما يلي :
أ- يتم
تحديد نوع الاضطراب داخل الكلمة مثل (إعادة كلمة أحادية
المقطع ، تكرار كل الكلمة ، تطويل مسموع أو غير مسموع للصوت أو وقفات صامتة) .
ب- تحديد نوع الاضطراب بين الكلمات مثل (إعادة كلمة ثنائية المقطع ، إعادة جملة ، التعديل ، الإقحام)
ويستخدم بعض أخصائي النطق والتخاطب مصطلحات مثل خفيف ومتوسط وشديد وذلك لتقدير حدة التهتهة والمحاولات المبذولة للكلام والسلوك الحركي المصاحب كما يتضح من جدول (9):