Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نسبة انتشار التهتهة

وتشير دراسة يارى وأمبروز(Yairi & Ambrose, 1999) أن نسبة حدوث التهتهة هي 3: 1 في الذكور إلى الإناث ، وأيدت الجمعية الأمريكية للطب النفسي (American Psychiatric Association, 2000) هذه النسبة .

ويشير حسن مصطفى عبد المعطى (2003 ) أن التهتهة تنتشر بنسبة
1 % تقريبا بين عامة الناس أغلبهم من الأطفال ، وتنتشر بنسبة 3 أو 4 من الذكور لكل أنثى ، كما أن التهتهة أكثر انتشاراً في المجتمعات الراقية أو المتقدمة عنها في المجتمعات الريفية ، وهناك حالات من التهتهة تبدأ في سن متأخرة ويرجع ذلك لعوامل صدمية نفسية تحدث بصورة مفاجئة .

وقد أجريت العديد من الدراسات التي تهدف إلى وضع أرقام تحدد نسبة انتشار لتهتهةIncidence  والتي تعني النسبة المئوية للمصابين الذين عانوا فترة من التهتهة وهذه الأرقام في واقع الأمر هي نسبة انتشار التهتهة Prevalence وهي عدد المتهتهين في العام في مجتمع معين في وقت معين ، و يوضح جدول (1) ملخص لبعض هذه الدراسات التي تناولت تحديد النسبة المئوية لانتشار التهتهة ومدى حدوثها منذ عام 1955 قام بتلخيصه بلودشتين .


جدول (1)

النسبة المئوية لانتشار التهتهة ومدى حدوثها منذ عام 1955

 

اسم الباحث

سنة الدراسة

عدد العينة

أعمار العينة

نسبة انتشار التهتهة %

أولا ً: نسبة الانتشار  Prevalence

سكايندل  Schindle

1955

22.976

1-12

0.55

هل Hull

1969

6.287

1-12

0.30

جلسبي  Gillespie

1973

5.054

7-12

2.12

ليفيت  Leavit

1974

10.445

1-6

0.84

ليفيت  Leavitt

1974

10.449

1-6

1.50

برادي وهول Brady & Hall

1976

187.420

الحضانة - 12

0.35

هل وآخرون  Hull et al

1976

38.802

1-12

0.80

ليسك  Leske

1981

7.119

1-6

2.00

ثانيا : مدي حدوثها ووقوعها Incidence

جلازنر وروزنتال

Glasner & Rosenthal

1957

996

الصف الأول

15.4

اندروز وهيريز

Andrews & Harris  

1964

1.000

من الميلاد -16

4.9

اندروز وهيريز

Andrews & Harris  

1964

206

بالغين

4.8

شيهان  ومارتن

Sheehan & Martyn

1970

5.138

حديثي التخرج

2.9

ديكسون Dickson

1671

3.923

الحضانة -12

9.4

كوبر Cooper

1972

5.054

المرحلة الثانوية

3.7

بروفرت وروزنفيلد

Porfert & Rosenfield  

1978

2.107

طلاب الجامعة

5.5

سيدر وجلادزشين

Seider & Gladstien

1983

1.857

أقارب المتهتهين

13.9

كولتون Colton

1986

30.586

حديثي الالتحاق بالجامعة

0.7

)In : Ingham & Cordes, 1998 (

يتضح من الجدول السابق أن النسبة المئوية لانتشار التهتهة ومدى حدوثها تختلف باختلاف الأعمار الزمنية والفئات ؛ ففي المرحلة العمرية (1 : 12 سنة) ذكر "هل Hull" أن هذه النسبة تصل إلى (0.30) ، أما في المرحلة العمرية
(7 : 12 سنة) فقد ذكر جلسبى أن هذه النسبة تصل إلى (2.12) ، وتصل هذه النسبة لدى الأفراد حديثي الالتحاق بالجامعة إلى (0.7) وهى أقل
النسب ، في حين كانت أعلى نسبة هي (13.9) لدى أقارب المتهتهين (15.4) لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي ، وبذلك يتضح ارتفاع نسبة انتشار التهتهة في المرحلة العمرية من (6 : 12 سنة) 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191789