د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

كذب الاطفال سلوك مكتسب من الكبار

كذب الاطفال سلوك مكتسب من الكبار 

حتى إن الكذب عملية ذهنية معقدة، فمن يكذب يسأل نفسه أولاً ما إذا كانت كذبته ستبدو قصة حقيقية أم لا، وما إذا كان هناك من سيصدقها. وهذا التفكير بحد ذاته صعب على الصغار إن لم يكن مستحيلاً. فالطفل لا يستطيع أن يتصور ما يفكر فيه الآخرون، ولا يمكنه أن يضع نفسه مكانهم، فهو قد يتخيل أن الآخرين لا يستطيعون رؤيته بمجرد أن يخفي عينيه بيديه.


امه الرابع أو الخامس، لا يستطيع الطفل كما يرى علماء النفس التمييز بين الواقع والخيال، فإذا قال مثلاً أنه لم يذق الشوكولاته فيما أصابعه ملوثة بها، فإنه يقول ذلك فقط لأنه يظن أن النكران وحده كاف لأن يجعل الأمر حقيقياً.


وقد يجد الطفل متعة في رواية القصص والحكايات، وبخاصة إذا كان محاطاً بكبار يضيفون «ملحاً» على رواياته، وقد ينظر الخبراء إلى كذب الأطفال على أنه بداية مشواره نحو الخلق والإبداع، فخياله الخصب قد يساعده مستقبلاً على كتابة الروايات.


إن ردود أفعال الآخرين على الأخطاء أو على السلوك السيئ، الذي يقوم به الطفل، قد تؤدي إما إلى تحفيزه على الكذب أو الجرأة على قول الحقيقة، فمثلاً إذا عاقب الأب طفله بعدما اعترف له بأنه كسر الإناء فلا بد له في المرة المقبلة إذا أخطأ من أن ينفي الأمر وسيكذب،


لذا من الضروري جداً أن يدرب الأهل طفلهم على قول الحقيقة دون خوف، وتشير الدراسات النفسية إلى أن معدل الكذب عند الأطفال الذين تكون ردود فعل أهلهم هادئة وترتكز على شرح مساوئ الكذب، هو أقل بكثير من لدى الأطفال الذين يستخدم الأهل معهم العقاب كحل لعادة الكذب.


إن الوالدين هما النموذج الذي يحتذى بهما الطفل، فعندما يرى أن والده مثلاً يطلب منه أن يرد على الهاتف ويقول للسائل إن والده غير موجود في المنزل، لابد له من أن يقلده ويتعلم منه الكذب، وعندما يقول الطفل أموراً غير صحيحة فربما يكون السبب أحياناً أنه سمع والديه يقولون ذلك إما من قبيل المجاملة أو ما يقال عنه «الكذب الأبيض» لذا على الأهل التنبه إلى تصرفاتهم وتصحيحها قبل لوم طفلهم أو معاقبته.


إن اختلاق الطفل قصصاً من نسج خياله قبل السن الخامسة هو في أحيان كثيرة أمر طبيعي، وقد يشكل ذلك إزعاجاً كبيراً له، فمثلاً قد يتحداه أصدقاؤه في أن يثبت صحة ما يرويه من حكايات، ويسبب له هذا التحدي قلقاً. لذا على الأهل التنبه إلى ما يدعيه طفلهم، والأفضل أن يأخذوا الأمر بجدية. وكبداية، عليهم أن يدربوا أنفسهم على التعرف إلى الفارق بين القصص الخيالية لطفلهم وبين قصصه الواقعية،


وبذلك نجد، في مرحلة من مراحل عمره قد يعمد الطفل الكذب ويؤلف قصصاً وحكايات ليس لها وجود سوى في خياله. ويفترض بالوالدين أن يشرحا للطفل لماذا يعتبر الكذب شيئاً سيئاً، وكيف أنهما إذا لم يميزا بين ما هو جاد في كلامه وما هو مختلق فلن يتمكنا من مساعدته إذا حدث له أمر خطير، وفي الإمكان أن يحكيائله مثلاً قصصاً تشرح وتبين مساوئ الكذب وأضراره على الطفل الذي يكذب.


وأحياناً يستفيض الطفل في اختلاق القصص لأنه:


- يحاول لفت الأنظار إليه.


- يمكن أن يكون الأمر إشارة إلى أنه يشعر بالتعاسة.


- ربما كانت لديه مشكلة في تكوين علاقات مع أقرانه.


ولتلافي هذه الأمور يتوجب على الأهل مواصلة الحوار مع الطفل.


وقد يخاف الطفل من العقاب عندما يرتكب خطأ ما، فيلجأ إلى الكذب ليخفي ما فعل، أو قد يخاف من إغضاب والدته ويظن أنه في اعترافه بالخطأ قد يجعلها لا تحبه وأنه سوف يخسر محبتها وحنانها، لذا من الضروري أن تؤكد الأم له محبتها الدائمة، وأن توضح له أنها زعلانة بسبب تصرفه السيئ وأنها ليست ضده هو «كابن محبوب».


وفي السابعة أو الثامنة من العمر، يلجأ الطفل إلى الكذب لأنه يحب الاحتفاظ لنفسه ببعض الأسرار، و ينبغي علينا ألا نشجعه على اختلاق الأكاذيب وذلك بأن نعيده إلى الواقع ونشرح له بأن من يكذب مرة لا يصدقه الناس في المرات التالية. وقد يتطلب الأمر أحياناً بعض الحزم، فإذا تلاعب الطفل في علاماته المدرسية، أو اتهامه لأحد زملائه ظلما، في هذه الحالة عليه أن يعرف أن ما فعله خطأ كبير وعليه ألا يكرر ذلك،


وعلى الأهل تعليم الطفل أن هناك أمورا يفضل الاحتفاظ بها وعدم قولها لأن ذلك يزعج الآخرين، فالطفل قد ينتقد أحياناً بصوت مرتفع شخصا صادفه في الطريق لأنه بدا له قبيحاً أو سميناً، لذا لابد ان نعلم أطفالنا أن الاحتفاظ ببعض الآراء لا يعتبر كذباً، لأن الكذب صفة بشعة، علماً أن الطفل يتعلم عادة من محيطه ويتصرف كما يرى الكبار حوله يتصرفون، فكيف يمكن أن يطلب الأب إلى طفله الا يكذب وهو يسمعه يكذب في أمور كثيرة؟!!


من خلال ما تقدم نجد أن الكذب يتعلق بمهارة مكتسبة وليست فطرية، بدليل أن الأطفال غير بارعين في الكذب.


والملاحظة الأخرى هي أن أسباب الكذب تختلف باختلاف العمر، فقد يلجأ الأطفال الصغار إلى الكذب لوضع أنفسهم في دائرة الضوء أكثر من أقرانهم عن طريق المبالغة في انجازاتهم، بينما يتجه الأطفال الأكبر سناً بشكل أكثر إلى الكذب للخروج من المتاعب أو تجنب المواقف غير المريحة

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154866