كفايات معلم التربية الخاصة
الكلية: |
التربية |
القسم الأكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
كفايات معلم التربية الخاصة |
منسق المقرر: |
د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم. |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
كفايات معلم التربية الخاصة |
رمز المقرر: |
.. SPED125 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(ساعتان ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
الفصل الثاني |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت ): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111
|
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): ................................... |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1- ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: - يهدف المقرر إلى تحديد مفهوم الكفايات لغويا وتربويا - يهدف إلى تعريف الطالب بأهم الكفايات التي يجب أن يتصف بها معلم التربية الخاصة - يتعرف الطالب والطالبة على طرق وأساليب إعداد معلم التربية الخاصة يتعرف الطالب والطالبة على أهم الصفات والخصائص والأدوار والمهارات التي يجب إن يتصف بها المعلم |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . .الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .، الإطلاع على الأبحاث والدراسات الميدانية الحديثة في مجال المقرر. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
المقصود بالكفايات والفرق بين الكفاية والكفاءة والمهارة والقدرة والأداء |
1 |
2 |
إعداد معلم التربية الخاصة نماذج عالمية وعربية |
1 |
2 |
الإعداد المهني والتربوي والثقافي لمعلم التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية |
1 |
2 |
كفايات معلم التربية الخاصة |
2 |
4 |
تابع كفايات معلم التربية الخاصة |
1 |
2 |
مهارات معلم التربية الخاصة |
2 |
4 |
اختبار |
1 |
2 |
خصائص وصفات معلم التربية الخاصة |
2 |
4 |
واجبات معلم التربية الخاصة |
1 |
2 |
تابع واجبات معلم التربية الخاصة |
1 |
2 |
أدوار معلم التربية الخاصة |
1 |
2 |
مقترحات لتطوير أدوار ومهارات وكفايات معلم التربية الخاصة |
2 |
4 |
|
|
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
30 ساعة المحاضرة و والمناقشات والعرض والتقويم |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز ومعاهد وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
30 |
الساعات المعتمدة |
30 ساعة المحاضرة و والمناقشات والعرض والتقويم |
|
|
|
|
30 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
|
1.0 |
المهارات المعرفية |
|||
1.1 |
أن يتعرف الطالب على مفهوم الكفاية والكفاءة والأداء والمهارة والقدرة |
.الحوار |
...الاختبار الشفهي |
|
2.0 |
المهارات الإدراكية |
|||
2.1 |
أن يستطيع الطالب تطبيق الحلول الإبداعية في تعديل سلوك الطلاب في فصول التربية الخاصة |
..التوجية |
......الواجبات ............ |
|
|
|
|
|
|
3.1 |
أن يعمل الطلاب بروح الفريق الواحد لخدمة لتطوير خصائص وصفات ومهارات وكفايات معلم المستقبل |
تحديد مشرف عام على المجموعة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
|||
3.1 |
أ ن يتصرف بمسئولية في القيام بأدواره المستقبلية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
|
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
|||
4.1 |
أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته المهنية بكفاءة وفاعلية |
العروض، تشجيع الطلاب على تطوير الأداء المهني |
الاختبارات |
|
4.2 |
أن يطبق الحلول الإبداعية في مهارات التدريس وحل المشكلات |
النقاش |
التكاليف |
|
5.0 |
المهارات النفس حركية |
|||
5.1 |
لا تنطبق |
.................. |
.................. |
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
||
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
||
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
||
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
||
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
||
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
||
د. الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
|
· 1-الكتب المقررة المطلوبة: · عبدالباقي محمد عرفة(2013) كفايات معلم التربية الخاصة وأخلاقيات المهنة مكتبة الرشد ، الرياض2013 |
|
· 2-المراجع الرئيسة: · - عبدالباقي محمد عرفة(2013) كفايات معلم التربية الخاصة وأخلاقيات المهنة ، دار الرشد 2013 · - فاطمة معوض (2012) معلم التربية الخاصة توجهات عالمية في إعداده واعتماده، دار الزهراء |
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · جمال الخطيب (2010) إستراتيجيات التدريس في التربية الخاصة ، دار الفكر ، عمان ، الإردن
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
|
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم . |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
..عبدالباقي |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
24 / 12 / ......1435 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
||
|
|
|