د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

لامتناعُ عن تناول الطعام

يكون الامتناعُ عن تناول الطعام الكافي هو الطريقة الرئيسية لتخفيف الوزن لدى بعض مرضى القَهَم. كما يمكن أن يحاولوا تخفيف الوزن من خلال الإكثار من التمرينات الرياضية. يعمد بعضُ مرضى القَهَم إلى الإفراط في تناول الطعام ثم إفراغه قسرياً. وهذا يعني أنَّهم يتناولون قدراً كبيراً من الطعام خلال فترة قصيرة ثم يتقيؤون ذلك الطعام بعد تناوله. ومن الممكن أيضاً أن يستخدموا المُلينات، أو مُدرات البول، أو الحُقن الشرجية. تشتمل أعراضُ القَهَم وعلاماته الجسدية على ما يلي:

  • نقص الوزن المفرط.
  • مظهر النحول.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • الإحساس بالتعب.


يسبِّب القَهَمُ ما يلي أيضاً:

  • تعداد دموي غير طبيعي.
  • إمساك.
  • تجفاف.
  • جفاف الجلد.


تشتمل أعراضُ القَهَم على ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • مشكلات النوم.
  • تناقص كثافة الشعر، وتقصفه أو تساقطه.


يمكن أن يؤدِّي القَهَم إلى ما يلي أيضاً:

  • أصابع مزرقة اللون.
  • ظهور شعر أزغب ناعم يغطي الجسم.
  • اختفاء الدورة الشهرية لدى النساء.
  • تخلخل أو هشاشة العظام.
  • تورُّم الذراعين أو الساقين.


يمكن أن يؤدِّي القَهَم إلى مضاعفات خطيرة. ومن الممكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ. وإذا صار مريضُ القَهَم سيِّئ التغذية إلى حد شديد، فإن كلَّ عضو من أعضاء جسده يصاب بالضرر نتيجة ذلك. ومن بين الأعضاء التي تُصاب بالضرر الدماغ والقلب والكليتين. يمكن أيضاً أن يسبب القَهَم ما يلي:

  • الإحساس بالبرد.
  • تركيز الأفكار على الطعام دائماً.
  • الشعور بالاكتئاب أو سرعة التهيج.
  • الخوف من زيادة الوزن.
  • فقدان الاهتمام بالجنس.


هنالك علاماتٌ أخرى للقَهَم. وهي تشتمل على ما يلي:

  • رفض الأكل.
  • إنكار الإحساس بالجوع.
  • الكذب فيما يتعلَّق بكمية الطعام التي يتناولها الشخص.
  • سوء المزاج.
  • تجنُّب المناسبات الاجتماعية.


قد يهيمن القَهَمُ على حياة المرء، مثلما يحدث في بقية اضطرابات الأكل أيضاً. وقد يفكِّر المريضُ في الطعام طوالَ الوقت، أو يمارس التمرينات الرياضية إلى أن تُستنزف قواه. على المرء أن يستشيرَ مقدم الرعاية الصحية إذا ظهرت لديه أعراض القَهَم، أو إذا ظن أنَّه مصاب بأحد اضطرابات الأكل. وإذا كان المرء يُخفي إصابته بالقَهَم عن الأشخاص المقرَّبين منه، فإن عليه أن يبحث عن شخص آخر يتكلم معه. قد تكون ملاحظةُ أعراض القَهَم وعلاماته من الأمور الصعبة، لأنَّ مرضى القَهَم يحاولون غالباً إخفاء نحولهم ومشكلاتهم الجسدية وعادات أكلهم عن الآخرين. قد يظهر لدى الشخص المصاب بالقَهَم ما يلي:

  • حذف بعض الوجبات، أو رفض تناول الطعام.
  • التماس الأعذار لعدم تناول الطعام.
  • الاقتصار على تناول بعض الأطعمة، وتكون هذه الأطعمة قليلة الدهون منخفضة السعرات الحرارية عادة.
  • تقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة، أو بصق الطعام بعد مضغه.


من الممكن أن تظهرَ الأشياء التالية لدى مريض القَهَم أيضاً:

  • الإكثار من وزن نفسه.
  • التذمُّر من سِمنته.
  • تجنُّب تناول الطعام أمام الآخرين.


إنَّ كثيراً من الأشخاص المصابين بالقَهَم لا يريدون معالجة أنفسهم، وذلك في البداية على أقل تقدير؛ فإذا شعر المرء بقلق على شخص ما، فإنَّ عليه أن يحثه على استشارة مقدم الرعاية الصحية.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154982