لبرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية2
الكلية: |
التربية |
القسم الأكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
البرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية |
منسق المقرر: |
د. إبراهيم الفوزان |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5/ 3/ 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
البرامج الفردية لذوي الإعاقة العقلية |
رمز المقرر: |
MED 324 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( 3 ساعات) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. إبراهيم الفوزان |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
السادس |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · مقدمة في التربية الخاصة · مدخل إلى الإعاقة العقلية |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · ............................................................. |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
هـ -أخرى تقارير تحريرية وشفهية |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: · يتعرف على مفهوم الخطة التربوية الفردية وما يرتبط بها من معلومات ومتطلبات خاصة . · يحدد الهدف التعليمي والأهداف طويلة المدى وقصيرة المدى والأهداف التدريسية · يتعرف على أساليب تقويم قدرات الطالب ونقاط الضعف لديه واحتياجاته التربوية |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . الاطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني.
|
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
التعرف على المنهج وأهدافه مع توضيح ما يتعلق بالمادة من التزامات واختبارات وتقارير، ومعرفة المصطلحات الرئيسية في المادة |
1 |
3 |
التعرف على أساليب بناء المنهج لذوي الإعاقة الذهنية |
2 |
6 |
تقويم قدرات الطالب والتعرف على نقاط القوة والضعف لديه |
1 |
3 |
الخصائص التربوية للمعاقين ذهنيا |
1 |
3 |
بناء البرنامج التربوي للطالب |
2 |
6 |
الاختبار النصفي |
1 |
2 |
المناهج المرجعية لذوي الاعاقة الذهنية |
2 |
6 |
الخبرات والأنشطة الصفية وغير الصفية المرتبطة بالمنهج |
1 |
3 |
تقويم الخطة التربوية الفردية |
1 |
3 |
تطبيق ميداني للخطة التربوية الفردية |
2 |
4 |
مناقشة تقارير الطلاب والخطط الفردية |
1 |
3 |
الاختبار النهائي |
|
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 ساعة |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة |
عمل عرض power point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45ساعة |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45ساعة |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
يتعرف على نظريات التعلم المختلفة الخاصة بالمعاقين ذهنيا |
المحاضرات |
الاختبارات |
1.2 |
يوظف التطبيقات التربوية لنظريات التعلم في إعداد الخطط التربوية الفردية للمعاقين عقلياً. |
المحاضرات تقارير الطلاب |
الاختبارات |
3.1 |
ينفذ أساليب التدريس وفقا للخطط التربوية الفردية للطلاب |
المحاضرات المناقشات الجماعية |
المناقشات التقارير التطبيقات العملية |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
قدرة الطالب على أن : يطبق الأساليب التعليمية الأكثر ملائمة مع المعاقين عقلياً وفقا لقدراتهم وإمكاناتهم .
|
المحاضرات المناقشات الجماعية التطبيقات العملية |
الملاحظة |
2.2 |
|
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
ان يكون الطالب قادرا على : · الانضباط واحترام الأنظمة الصفية · تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة · يستخدم مهارات التواصل الفعال من إنصات ، وتواصل بصري مع الأستاذ والزملاء |
المناقشات
|
التقارير |
3.2 |
|
|
|
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
لا تنطبق |
|
|
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا تنطبق |
.................. |
.................. |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
اختبار أول |
6 أو 7 |
15%
|
2
|
اختبار ثاني |
12 أو 13 |
15% |
3
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4 |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5 |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · وزارة التربية والتعليم / الأسرة الوطنية للتربية الخاصة ( 1424هـ ) . دليل البرنامج التربوي الفردي : إعداده ، تنفيذه ، تقويمه . الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية واالتعليم |
2-المراجع الرئيسة: · وزارة التربية والتعليم / الأمانة العامة للتربية الخاصة ( 1425هـ ) . دليل الخطط والمناهج الدراسية لمعاهد وبرامج التربية الفكرية . الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · صالح عبد الله هارون ( 2001م ) . منهج المهارات الحسابية للتلاميذ المتخلفين عقليا واستراتيجيات تدريسها . الرياض : مكتبة الصفحات الذهبية. |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل. · الدورات التدريبية. · الندوات والمؤتمرات. · أفلام تعليمية. · معامل التدريس المصغر. |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة. |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانة التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق استراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · فحص ملفات انجاز الطالب.. · تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر. · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/ إبراهيم الفوزان |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
25 / 12/ 1435 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
||
|
|
|