Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

لتعلم الإلكتروني .. التعلم الرقمي

● ـ التعلم الإلكتروني .. التعلم الرقمي ـ E-learning and digital learning

ـ ظهرت في الفترة الأخيرة تعريفات وتفسيرات متعددة ومتنوعة لمفهوم التعلم الإلكترونيeLearning ، وقد تناولت الأدبيات العربية هذا المصطلح (eLearning) بترجمتين :
الأولى : التعلم الإلكتروني .
الثانية : التعليم الإلكتروني ، وقد تطورت تعريفات التعليم الإلكتروني بانتشار هذا النوع من التعليم، واستخدامه في كثير من المؤسسات التعليمية، وكذلك إقبال المتعلمين على استخدامه والاستفادة منه في مجالات الدراسة المختلفة .
وعلى الرغم من انتشار مصطلح التعليم الإلكتروني إلا انني أفضل استخدام مصطلح التعليم الإلكتروني بدلاً من التعلم ، لأن هناك فرق بين عمليتي التعليم ، والتعلم ، وأن ما يقدمة برنامج الحاسب الآلى التعليمي أو موقع الإنترنت هو تعليم، وليس بالضرورة أن ينتج عنه تعلم، فكما تعلمنا أن التعلم هو تغير أو تعديل في سلوك الإنسان ومعارفه ومهاراته واتجاهاته .

ـ ويعرف التعلّم الإلكتروني بأنه :
ـ التعلم الذي ينقل إلكترونيا، جزئيا أو كلياً عن طريق متصفح الويب ، من خلال الإنترنت أو الإنترانت، أو من خلال الوسائط المتعددة مثل CD-ROM or DVD ـ.(Hall, 1997 ) .

ـ كما يعرف التعلّم الإلكتروني بأنه التعلم الذي يتضمن تطبيقات وعمليات متعددة مثل : 
ـ التعلم القائم على الإنترنت ، والتعلم بمشاعدة الكمبيوتر ، والفصول الإفتراضية، والتعاون الرقمي، والتي تتضمن نقل المحتوى من خلال الإنترنتالإنترانت (LAN/WAN) ، والتسجيل الصوتي وشرائط الفيديو، وبث القمر الصناعي ،والتليفزيون التفاعلي، والأقراص المدمجة(ASTD, 2001) .

ـ ويعرف إبراهيم بن عبد الله المحيسن (2002) التعليم الإلكتروني بأنه :
ـ ذلك التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها .

ـ بينما يعرف محمد صالح العويد، وأحمد بن عبد الله الحامد (2002) التعليم الإلكتروني بأنه :
ـ التعليم الذي يستهدف إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت وتمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . 

ـ وعرفه أحمد بن عبد العزيز المبارك (2003) بأنه :
ـ نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسب الآلي فالتعليم الإلكتروني هو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطهما المتعددة ، مثل : الأقراص المدمجة ، والبرمجيات التعليمية ، والبريدالالكتروني وساحات الحوار والنقاش .

ـ كما يعرف بأنه :
ـ تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات (يوسف بن عبدالله العريفي، 2003) .

ـ ويعرف "ألين" (2003) التعلّم الإلكتروني بأنه :
ـ إستعمال هادف منظّم للنظم الإلكترونية أو الحاسوب في دعم عمليات التعلم (Allen, 2003) .


ـ وعرف حسن حسين زيتون (2005، 24) التعلم الإلكتروني بأنه :
ـ تقديم محتوى تعليمي (إلكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء كان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة ، وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضاً من خلال تلك الوسائط .

ـ ومن ثم يعرف التعليم ـ التعلم الإلكتروني بأنه :
ـ التعليم ـ التعلم الذي يحدث في بيئة إلكترونية تعتمد على استخدام التكنولوجيا الإلكترونية بمختلف أنواعها في إحداث التعلم المطلوب وتقديم المحتوى وما يتضمنه من أنشطة ومهارات واختبارات، وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، مع وجود الاتصال المتزامن وغير المتزامن بين عناصر العملية التعليمية سواء كان ذلك بصورة رسمية أم غير رسمية .
وقد استخدم البعض مصطلح التعلم الرقمي كمرادف لمصطلح التعلم الإلكتروني، وقد يتحدد المصطلح وفقاً لنوع التكنولوجيا المستخدمة، فالتعلم من خلال الحاسب الآلي ، ومواقع الإنترنت ، والتليفزيون الرقمي هو تعلم إلكتروني رقمي، بينما التعلم من خلال الراديو والتليفزيون التماثلي، والتسجيلات الصوتية هو تعلم إلكتروني، وأعتقد أن الإختلاف الجوهري بين المصطلحين يرجعإلى التكنولوجيا المستخدمة في التعليم والتعلم .

ـ كما يمكن تعريف التعليم ـ التعلم الرقمي بأنه :
ـ التعليم ـ التعلم الذي يحدث في بيئة رقمية تعتمد على استخدام التكنولوجيا الرقمية بمختلف أنواعها في إحداث التعلم المطلوب وتقديم المحتوى وما يتضمنه من أنشطة ومهارات واختبارات، وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، مع وجود الاتصال المتزامن وغير المتزامن بين عناصر العملية التعليمية سواء كان ذلك بصورة رسمية أم غير رسمية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ المراجع :
(
إبراهيم بن عبد الله المحيسن (2002). التعليم الإلكتروني ترف أم ضرورة ، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة : مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود ،المنعقدة في الفترة 16-17.
حسن حسين زيتون ( 2005 ) . رؤية جديدة في التعليم " التعلم الإلكتروني " : المفهوم – القضايا – التطبيق - التقييم ، المملكة العربية السعودية ، الرياض : الدار الصولتية للتربية .
(
محمد صالح العويد ، ،أحمد بن عبد الله الحامد (2002). "التعليم الإلكتروني في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني، خلال الفترة 19-21 صفر 1424ﻫ .
فريد الـنجار (2003). استراتيجيات التعليم الرقمي : الموقف العربي،السيمينار الاقليمي لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلكتروني، الجمهورية العربية السورية : 15- 17 يوليو 2003 .
 Allen, M.W. (2003). Michael Allen’s guide to e-learning. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons,Incorporated .
 Hall, B. (1997). Web-based Training. John Wiley & Sons, Inc., New York, New York.
Richey, R. & Field, D.C. (2001). International Board of Standards for Training, Performance and Instruction competency study for instructional design competencies: The Standards.(ASTD, 2004) .


-  تعريف التعلم الالكتروني:بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وايصال المعلومات للمتعلم.(بدر نادر: 2009)
ويستخدم المصطلح للإشارة الي عدة مفاهيم منها:
التعلم المبني علي الحاسوب
التعلم المبني علي شبكة الانترنت
أنظمة إدارة المنهج والمحتوي التعليمي .
التعلم المتنقل والنقال .
 -  ويمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه صف دراسي يقوم بتأمين المادة الدراسية كما يقوم الهاتف الخلوي بتامين المكالمة الهاتفية في محطة للحافلات ,علي سبيل المثال يتيح التعلم الالكتروني لمنتسبية التعلم في أي مكان وفي أي وقت طالما كان لديهم حاسب مناسب .مثلما يتيح لكم الهاتف الخلوي الاتصال في أي وقت وعادة في أي مكان طالما كان لديكم جهاز هاتف مناسب (خليل حسن)
 - ويعرف ايضا علي انه تقديم وإدارة المحتوى التعليمي والأنشطة التعليمية من خلال الأنظمة والبرامج المخزنة في خادمات الإنترنت أو الإنترانت أو في الحاسبات الشخصية ، لإيصال المحتوى التعليمي بأقل جهد وأقصر وقت وأكثر فاعلية
 -  هو نظام تفاعلى للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقا للطلب On Demand ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة ، تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
- يقول الكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسي عميد كلية الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام ما يلي “التعليم الالكلروني هو طريقة للتعليم باستخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاتة ووسائطة المتعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات الكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء كان عن بعد او في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع انواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة “(إبراهيم بن عبدالله المحيسن ذو القعدة 1428 هـ)
- وهو اسلوب من اساليب التعليم في ايصال المعلومة للمتعلم يعتمد علي التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطها المتعددة مثل الاقراص المدمجة والبرمجيات والبريد وساحات الحوار والنقاش .
-   يري كلا من كيسمان وكيسمان (Kaseman &kaseman 2000.13 ) ان التعلم الالكتروني في مفهومه الشمولي هو ذلك النوع من التعلم المعتمد علي استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين.
-  التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . ( العويد وحامد ، 1424هـ)
- هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ( الراشد ، 1424هـ)
-  ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها (سعود.رجب 1423 هـ
التواصل بين الافراد (Interpersonal Communication ) هي عملية تبادل الافكار والاراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية كالكلام والكتابة والاصوات والصور والحركات او بواسطة أي رموز مفهومة لدي الاطراف المشاركة فية وهو بهذا عملية تشاركية تبادلية دينامية وهذا ما يتم في التعلم الالكتروني في اطار المناهج المقرر بمفهومه الحديث وعبر قنوات ووسائل مختلفة)

 -
“E-learning provides the potential to provide the right information to the right people at the right times and places using the right medium.
التعليم الالكتروني هو تقديم المعلومات الصحيحة للطلاب المراد تعليمهم في الوقت الصحيح والمكان الصحيح مستخدما التقنية الصحيحية

: “E-learning covers a wide set of applications and processes such as web-based learning, computer-based learning, virtual classrooms and digital collaboration. It includes the delivery of content via the Internet, intranet/extranet, audio and videotape, satellite broadcast, interactive TV and CD-ROM.”
التعلم الإلكتروني تغطي مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المستند إلى الإنترنت ، التعلم القائم على الكمبيوتر ، والفصول الدراسية الافتراضية والتعاون الرقمية. وهو يتضمن تقديم المحتوى عبر الإنترنت والإنترانت / ، والصوت والفيديو ، للبث الفضائي ، والتلفزيون التفاعلي والمضغوطة
Rosenberg: “E-learning refers to the use of Internet technologies to deliver a broad array of solutions that enhance knowledge and performance.” Rosenberg claims that e-learning is based on three fundamental criteria:
التعلم الإلكتروني يشير إلى استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم مجموعة واسعة من الحلول التي تعزز المعرفة والأداءيقوم على ثلاثة معايير أساسية
• E-learning is networked, instant updating, storage and retrieval, distribution and sharing of information is therefore possible.
التعلم الإلكتروني والشبكات ، تحديث فورية وتخزينها واسترجاعها ، وتوزيع وتبادل المعلومات
E-learning is delivered to the end-user via a computer using standard internet technologies.
التعلم الإلكتروني هو تسليمها إلى المستخدم النهائي عن طريق الكمبيوتر باستخدام تقنيات الإنترنت القياسية
• E-learning focuses on the broadest view of learning: learning solutions going beyond the traditional paradigms of training.
التعلم الإلكتروني تركز على عرض أوسع من التعلم : التعلم حلول تتجاوز النماذج التقليدية للتدريب
E-learning is a means of education that incorporates self-motivation, communication, efficiency, and technology. Because there is limited social interaction, students must keep themselves motivated. The isolation intrinsic to e-learning requires students to communicate with each other and the instructor frequently to accomplish their assigned tasks. E-learning is efficient as it eliminates distances and subsequent commutes. Distance is eliminated because the e-learning content is designed with media that can be accessed from properly equipped computer terminals, and other means of Internet accessible technology.
التعلم الإلكتروني هو وسيلة للتعليم الذي يشتمل على الدافع الذاتي ، والاتصالات ، والكفاءة ، والتكنولوجيا يتطلب من الطلاب على التواصل مع بعضها بعضا ، والمدرب كثيرا لإنجاز المهام الموكلة إليهم. التعلم الإلكتروني هو الكفاءة لأنه يلغي المسافات
“A  new  interactive  method  of  learning  through  a  computer  network,  and  other  ICT  (Information  and Communication Technologies) means.”
طريقة تفاعلية جديدة للتعلم من خلال شبكة الكمبيوتر ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأخرى
التعليم المتنقل (M-Learning
هو عبارة عن التعلم بواسطة استخدام الأجهزة المحمولة, هذا الأسلوب متعلق إلى حد كبير بالتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد. حيث يتم  استخدام التقنيات المتوفرة بأجهزة الاتصالات اللاسلكية لتوصيل المعلومة خارج قاعات التدريس. حيث وجد هذا الأسلوب ليلائم الظروف المتغيرة الحادثة بعملية التعليم التي تأثرت بظاهرة العولمة.

مستودع الوحدات التعليمية
هو عبارة عن مستودع (قاعدة بيانات ) لتخزين الوحدات التعليمية متمثلة فى (محاضرات الباوربوينت، الرسوم التوضيحية، الرسوم المتحركة، ملفات الصوت، الفيديو، والمعامل الافتراضية ) بصورة منظمة تسهل على أعضاء هيئة التدريس والطلاب عملية الوصول إلى تلك المصادر.
مثال:
الفصول الافتراضية
هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على شبكة الانترنت  حيث أنها  لا تتقيد بزمان أو مكان وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية، بحيث يستطيع الطلبة التجمع للمشاركة في حالات تعلم تعاونية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب.
التعليم الإلكتروني
وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها  من طور التلقين الى طور الأبداع والتفاعل وتنمية المهارات، حيث يقدم أحدث الطرق فى مجال التعليم والنشر والترفية بواسطة الكمبيوتر والانترنت للمدارس والذى يلائم احتياجات أفراد الأسرة والطالب. Bookmark and Share
المحتوى الإلكتروني
هو عبارة  عن المعلومات التى يتم نقلها للطلاب رقميا، والتى من أشكالها: النص، والصوت، والفيديو، والمحاكاة وغيرها...

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192804