Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ما بين قبض الريح وحصاد الهشيم ؛ حول تعامل المكتبات مع المصادر ال

من تراث الأديب العربي الساخر ، إبراهيم عبد القادر المازني ، كتاب بعنوان " قبض الريح " وآخر بعنوان " حصاد الهشيم " ، ودائماً ما يطفو هذان العنوانان إلى سطح الذاكرة كلما اقتربت لأي سبب من الأسباب ، من تعامل المكتبات مع المصادر الإلكترونية للمعلومات المتاحة عن طريق الإنترنت بوجه عام ، والدوريات الإلكترونية على وجه الخصوص . فالمكتبة كاسم مكان من الكاف والتاء والباء ، حيث يلتقي القارئ مع الكتاب كعلم على جميع فئات أوعية المعلومات ، لم تعد كذلك في بيئة المشابكة الإلكترونية ، حيث يقف دورها الآن عند حدود توفير مقومات الارتباط بالفضاء المعلوماتي Cyber Space  لمن يفيدون من خدماتها . ويؤدي ذلك ، بالطبع ، إلى تراجع دورها التقليدي كحارس واع أمين لرصيد المعرفة البشرية ومن الطبيعي أن يحدث هذا التراجع على نحو تدريجي مطرد ، مسايرة للتوسع المستمر في النشر الإلكتروني وخصوصاً عبر الفضاء المعلوماتي بوجه عام ومن خلال الشبكة العنكبوتية العالمية على وجه الخصوص ، كما يحدث ذلك أيضاً نتيجة لحرص المكتبات على الاستجابة لهذه التطورات ودأبها على تلبية احتياجات المستفيدين من خدماتها .

 

وبقدر ما تبدو هنالك من مغريات تدعم جاذبية المصادر الإلكترونية للمعلومات المتاحة في الفضاء المعلوماتي ، فإن التعامل مع هذا الشكل من المصادر يواجه عدداً من التحديات ، يهمنا منها في السياق هذا ما يتصل بقدرة المكتبات على ضمان سبل إتاحة هذه المصادر في متناول المستفيدين ، مادامت هذه المصادر محتفظة بقدرتها على التأثير والعطاء فتوفير سبل التعامل مع هذه المصادر يخرج عن نطاق الاقتناء الذي درجت المكتبات على ممارسته في تعاملها مع البيئة الورقية ، ليدخل في نطاق تدابير الترخيص ، ام اكتساب حق التعامل دونالحق في السيطرة على ماديات هذه المصادر أو اختزانها كجزء من رصيدها الباقي .

 

وعادة ما تكفل شروط الترخيص بالتعامل ، وفقاً لما توقعه المكتبات من تعاقدات مع متعهدي مواقع المصادر الإلكترونية أو رعاتها ، لهذه المكتبات الحق في التعامل ما دامت ملتزمة بسداد المقابل . ولكن ، ماذا يبقى للمكتبات إذا ما قررت ، لأي سبب من الأسباب ، التوقف عن سداد المقابل المادي للترخيص ؟ الإجابة ، كما تبدو حتى الآن " لا شيء" حتى مجرد الحق في التعامل مع ما نشر في غصون فترة الترخيص ؟ فلا تجد المكتبات في حوزتها سوى ما يتراوح بين قبض الريح و حصاد الهشيم ، أو أي شيء من هذا القبيل .

 

للتعامل مع الفضاء المعلوماتي مغرياته ولا شك . إلا أن التعامل البناء مع مصادر الفضاء المعلوماتي بحاجة إلى بنية أساس بشرية في المقام الأول ، بنية تتفق مع ظروف كل مجتمع وتحدياته وأولوياته وبينما تتسم . أما البنية الأساس المادية والتقنية فتتسم بالحياد والاستعداد للتعامل مع الكافة بلا استثناء . وتجمع البنية الأساس البشرية كلا من القائمين على خدمات المكتبات والمعلومات ، والمستفيدين من هذه الخدمات . ومن ثم فإنها تختلف في سماتها من مجتمع إلى آخر ، وينبغي أن يكون الوعي والحرص قاسماً مشتركاً بين الفئتين . ولا يمكن لأي مجتمع أن ينأى بنفسه عن تطورات بيئة المشابكة الإلكترونية ومعطياتها . وحتى لا يظل ما نجنيه يتراوح بين قبض الريح وحصاد الهشيم ، فإن التحول من النظام الورقي إلى اللاورقي بكل أنماطه ينبغي أن يكون تدريجياً وبخطى محسوبة ، يحكمها مجموعة من المبادئ الأساس منها :

 

·   أن تكلفة الإفادة من المصادر الإلكترونية المتاحة في الفضاء المعلوماتي ليست بحال ، أقل من تكلفة الإفادة من البدائل الأخرى .

 

·   أن التعامل المثمر الفعال مع مصادر الفضاء المعلوماتي بحاجة إلى تضافر الجهود ، حيث لا يمكن لأي مكتبة أن تسلك سبيلها منفردة او بمعزل عن غيرها .

 

·        أن يكون مستوى فعالية التكلفة في الحسبان في أي نشاط نمارسه وأي خطوة نخطوها

 

·        رعاية المحتوى العربي على نحو يكفل له الازدهار والانتشار .

 

·   ضرورة استثمار إمكانات المشابكة الإلكترونية في دعم مقومات تكتلات المكتبات ، أياً كانت القواسم المشتركة التي تجمعها .

 

·        أن تكون الأفضلية لأنسب التقنيات حتى وإن لم تكن أحدث التقنيات .

 

·        يشكل المستفيد النهائي عنصراً أساساً في المنظومة لا يمكن تجاهله ، لأنه ببساطة مبرر وجود العناصر الأخرى .

 

·        أن محو الأمية المعلوماتية هدف ينبغي ألا ندخر وسعاً لتحقيقه .

 

·        إسناد الأمر إلى أهله ، وكفانا ما نعاني من مهازل الهواة والاعيب الحواة ، التي تكاد تخرجنا من سياق العصر .

 

هذه مجرد صيحة تنبيه عسى أن يكون لها صدى . والله تعالى من وراء القصد وهو سبحانه الهادي إلى سواء السبيل ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

 

أ.د.  حشمت قاسم

 

شوال 1425هـ ، ديسمبر 2004 م


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209