Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ما هو التعليم الإلكتروني

ما هو التعليم الإلكتروني

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات ، لذا أصبح من الضروري مواكبة العملية التعليمية لهذه التغيرات لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها مثل كثرة المعلومات وزيادة عدد الطلاب ونقص المعلمين وبعد المسافات . 
وقد أدت هذه التغيرات إلى ظهور أنماط وطرق عديدة للتعليم ،خاصة في مجال التعليم الفردي أو الذاتي - الذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقاً لما لديه من خبرات ومهارات سابقة - وذلك كحلول في مواجهة هذه التغيرات ، فظهر مفهوم التعليم المبرمج ، ومفهوم التعليم المعان بالحاسب الآلي ، ومفهوم التعليم من بعد والذي يتعلم فيه الطالب في أي مكان دون الحاجة لوجود المعلم بصفة دائمة . 
ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات ، والتي جعلت من العالم قرية صغيرة زادت الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الآخرين ، وحاجة الطالب لبيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتي ، فظهر مفهوم التعلم والتعليم الإلكتروني ، والذي هو أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم ، يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطهما المتعددة مثل الأقراص المدمجة، والبرمجيات التعليمية ، والبريد الإلكتروني ، وساحات حوار ونقاش والفصول الافتراضية .
ولذلك عزيزى الباحث قد تم تجميع عدد من الأبحاث فى هذا المجال لتكون فى متناول يديك


تعريف التعليم الالكترونىهو :طريقة التعليم والتعلم باستخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وإيصال المعلومات بين المعلم والمتعلم مثل الحواسيب والشبكات والوسائط المتعددة، مثل الصوت والصورة والرسومات والمكتبات الإلكترونية والإنترنت وغيرها . 
سبب اختياري هذا التعريف انه قائم على تعليم من جانب المعلم و تعلم من جانب الطالب والذي يؤدى الى تطوير دور المعلم في العملية التعليمية حتى يتواكب مع التطورات العلمية والتكنولوجية المستمرة والمتلاحقة و تغير دور المعلم من خلال توظيف الأدوات والوسائل التكنولوجية باستخدام طرق التدريس المناسبةو توسيع دائرة اتصالات الطالب من خلال شبكات الاتصالات العلمية والمحلية وعدم الاقتصار على المعلم باعتباره مصدرا للمعرفة 





ما مفهوم التعليم الإلكتروني؟ 

أولاً: مفهوم التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
والدراسة عن بعد هي جزء مشتق من الدراسة الإلكترونية وفي كلتا الحالتين فإن المتعلم يتلقى المعلومات من مكان بعيد عن المعلم ( مصدر المعلومات ) ، وعندما نتحدث عن الدراسة الإلكترونية فليس بالضرورة أن نتحدث عن التعليم الفوري المتزامن ( online learning ) ، بل قد يكون التعليم الإلكتروني غير متزامن. فالتعليم الافتراضي : هو أن نتعلم المفيد من مواقع بعيدة لا يحدها مكان ولا زمان بواسطة الإنترنت والتقنيات.

التعليم الإلكتروني المباشر: 

تعني عبارة التعليم الإلكتروني المباشر، أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمدرس، والتعليم الإلكتروني مفهوم تدخل فيه الكثير من التقنيات والأساليب، فقد شهد عقد الثمانينيات اعتماد الأقراص المدمجة CD للتعليم لكن عيبها كان واضحاً وهو افتقارها لميزة التفاعل بين المادة والمدرس والمتعلم أو المتلقي، ثم جاء انتشار الإنترنت مبرراً لاعتماد التعليم الإلكتروني المباشر على الإنترنت، وذلك لمحاكاة فعالية أساليب التعليم الواقعية، وتأتي اللمسات والنواحي الإنسانية عبر التفاعل المباشر بين أطراف العملية التربوية والتعليمية ويجب أن نفرق تماماً بين تقنيات التعليم ومجرد الاتصال بالبريد الإلكتروني مثلا، وسنتناول التدريب في الشركات والتعليم في المدارس والجامعات لنتبين فعالية هذا الأسلوب الجديد الذي حملته الإنترنت لنا.

الواقعية في التعليم: 
يعتبر الافتقار للنواحي الواقعية في عملية التعليم الإلكتروني المباشر أهم عيوب هذا الأسلوب في التعليم الذي يحتاج في بعض الحالات للمسات إنسانية بين المتعلم والمدرس، ونخص هنا بالحديث الفئات التي يجدي فيها التعليم الإلكتروني المباشر وحاليا نجد انه يستهدف طلاب المرحلة الثانوية بشكل رئيسي ثم طلبة الجامعات والمهن الأخرى مثل الأطباء والمهندسين أي بشكل أو بآخر التدريب المؤسسي الذي يتلقاه العاملون والفنيون في المؤسسات والشركات الكبيرة على اختلاف مجالاتها.
وهناك مواد تعليمية تصلح للتعليم الإلكتروني المباشر وتحقق فعالية كبيرة، فمثلا يمكنني أن أشرح لك مطولاً عن ظاهرة علمية طبيعية ولكن لرحلة مدرسية أو الذهاب إلى المختبر ومشاهدة هذه الظاهرة بصورة مباشرة أن يغني عن كل الجهد الذي يمكن أن نبذله في نظام التعليم الإلكتروني المباشر لشرح تلك الظاهرة، أي أن مادة التعليم الإلكتروني المباشر يجب أن تكون مناسبة له وملائمة لأسلوبه، ولذلك يمكننا القول وبكل ثقة أنه يمكن اعتماد التدريب الإلكتروني المباشر بصورة ناجحة كمتمم لأساليب التعليم التربوية الأساسية وذلك لتطوير الموارد المتاحة للطلاب لتدريبهم على استخدام التقنية لتحسين التعلم وإيجاد مدارس أكثر مرونة وزيادة تفاعل أولياء الطلبة في العملية التعليمية إضافة لزيادة وصول الطلاب وإتاحة التقنية لهم وتوسيع فرص التطوير المهني للمعلمين ويمكن للتقنية أن تعزز قدرات الطلاب والمدرسين والتربويين.

ويرى بعض التربويين والخبراء أن التعليم الإلكتروني المباشر أو التعليم بالاعتماد على الكمبيوتر سيلقى مقاومة تعيق نجاحه إذا كان يخل بسير العملية التعليمية الحالية، أو يهدد أطرافها الحاليين لكونه أحيانا يعتمد على حلول جذرية في تنفيذه.


التعليم الإلكتروني المعتمد على الحاسب: 

لا زال التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر CBT Computer-Based Training أسلوباً مرادفا للتعليم الأساسي التقليدي ويمكن اعتماده بصورة مكملة لأساليب التعليم المعهودة وبصورة عامة يمكننا تبني تقنيات وأساليب عديدة ضمن خطة تعليم وتدريب شاملة تعتمد على مجموعة من الأساليب والتقنيات، فمثلاً إذا كان من الصعب بث الفيديو التعليمي عبر الإنترنت فلا مانع من تقديمه على أقراص مدمجة أو أشرطة فيديو VHS طالما أن ذلك يساهم في رفع جودة ومستوى التدريب والتعليم ويمنع اختناقات سعة الموجة على الشبكة ويتطلب التعليم الإلكتروني ناحية أساسية تبرر اعتماده والاستثمار فيه وهي الرؤية النافذة للالتزام به على المدى البعيد وذلك لتجنب عقبات ومصاعب في تقنية المعلومات ومقاومة ونفور المتعلمين منه، ويحضرني هنا قول أحد أساتذتي وهو أحد من المخضرمين في التعليم والتوجيه التربوي حيث قال لي مؤخراً أنه كان ينفر من الكمبيوتر والحديث عنه من كثرة ما سمعه من مبالغات حوله على أنه العقل الإلكتروني الذكي الذي سيتحكم بالعالم لكنه أدرك أن الكمبيوتر لا يعدو كونه جهاز غبي ومجرد آلة يتوقف ذكائها المحدود على المستخدم وبراعته في إنشاء برامج ذكية وفعالة تجعل من المستخدم يستفيد منها بدلاً من أن تستفيد هي وتستهلك وقته وجهده بلا طائل ويكمن في قوله هذا محور نجاح التعليم الإلكتروني الذي يتوقف على تطوير وانتقاء نظام التعليم الإلكتروني المناسب من حيث تلبية متطلبات التعليم كالتحديث المتواصل لمواكبة التطورات ومراعاة المعايير والضوابط في نظام التعليم المختار ليكفل مستوى وتطوير المتعلم ويحقق الغايات التعليمية والتربوية إذ أن تقنية المعلومات ليست هدفاً أو غاية بحد ذاتها بل هي وسيلة لتوصيل المعرفة وتحقيق الأغراض المعروفة من التعليم والتربية ومنها جعل المتعلم مستعداً لمواجهة متطلبات الحياة العملية بكل أوجهها والتي أصبحت تعتمد بشكل أو بآخر على تقنية المعلومات وطبيعتها المتغيرة بسرعة.
فلسفة
07-09-2013, 05:11 AM
ثانيا: خصائص التعليم في المجتمع المعلوماتي؟
الفضاء المعلوماتي هو مفهوم الفضاء حيث الكلمات والعلاقات الإنسانية والبيانات ، والقوة تظهر بواسطة الأشخاص الذين يستعملون تقنية الحاسب كوسيط للاتصال ، أما المجتمعات الافتراضية: فهي مجموعات ثقافية تنشأ عند التقاء مجموعة من الأشخاص بعضهم ببعض في الفضاء ألمعلوماتي بوضوح وبساطة، في الماضي كانت مفاهيم التمييز أو التفريق والعضوية هي من العوامل وثيقة الصلة بتطور المجتمعات ، فالأشخاص الذين يشتركون في هوايات معينة يشكلون مجتمعات من أجل مواصلة هواياتهم التي تميزهم عن باقي المجتمعات ، إضافة إلى ذلك المجتمعات تتميز المجتمعات بصورة عامة تتميز على أساس المكان فالمدينة الصغيرة أو القرية وما حولها تشكل مجتمعاً وهكذا . ومع ظهور الاتصالات الإلكترونية والواقع الافتراضي ، أصبح من الصعب تحديد ماذا تعني كلمة مجتمع ، المجتمعات نسجت بأنواع مختلفة وبخصائص متنوعة، لذلك كان الدخول في عالم المجتمعات الافتراضية والقدرة على التدريب عن بعد يستلزم عمليات مختلفة تماماً من الصعوبة إنجازها من قبل بعض الأشخاص . النطاق الذي يستخدم فيه الأشخاص الحاسب كوسيط للاتصال من أجل تعليم أشخاص جدد لإعادة تعليمهم أو هواياتهم أو جذبهم وضمهم إلى المجموعات أو المذاهب والمجتمعات التي يعملون فيها ، تلك هي القضايا الرئيسة لبناء مجتمع يكون الحاسب الآلي فيه وسيطاً ، ولذا فإن بعض الباحثين أعطوا مصطلح آخر للفرد في المجتمع الافتراضي وهو الشخصية الإلكترونية ( عندما يعمل الشخص على الحاسب مع أشخاص آخرين). وفي هذه الحلقة سوف نتناول أهم التقنيات الفنية التي يجب مراعاتها عند التدريب في المجتمع الإفتراضي.
شروط التعليم في المجتمع الفضائي:
1ـ القدرة على مواصلة الحوار الداخلي من أجل إعداد الإجابات . 
2ـ إنشاء شكل من الخصوصية بلغة الفضاء للشخص من مكان اتصاله وكذلك إنشاء إحساس داخلي لديه بالخصوصية . 
3ـ القدرة على البحث في المواضيع العاطفية في الشكل النصي . 
4ـ القدرة على إنشاء صورة فكرية عن الزميل المقابل في عملية الاتصال . 
5ـ القدرة على إنشاء إحساس بالحضور الفوري أثناء عملية الاتصال . 

إذاً فالبيئة الإلكترونية تسمح للمتدرب بنشوء شخصيته الإلكترونية ، والأشخاص الإنطوائيين هم أكثر ملائمة للتعليم في البيئات الافتراضية ، فهي شيء مشجع بالنسبة للأشخاص الإنطوائيين بأن يأخذوا متسع من الوقت للتفكير حول الموضوع المطروح قبل الرد عليه ، أما بالنسبة للأشخاص المنفتحين أو الاجتماعيين فالتفاعل في بيئتهم يصبح صعب ولكنه ليس بالمستحيل ، لأن تفاعلهم يكون بوجودهم بين الآخرين ، لذلك فاختيار التعليم الأفضل هو التعليم في أجواء حية وهذا يعطيهم القدرة على الأداء الأفضل ومن ثم الحصول على النتائج الأفضل ، أما الانطوائيين فإنجازهم يكون أفضل في الأجواء الهادئة أو البيئات الافتراضية لذا فهم لا يجدون صعوبة في الانضمام إلى البيئات الافتراضية عكس الأشخاص الاجتماعيين الذين يرغبون دوماً في البيئات الاجتماعية الصاخبة .


والسؤال المهم هو هل بإمكان المجتمعات بناء مجموعات فورية للتعليم مكتملة من غير أن تتقابل المجموعات وجهاً لوجه؟ 
على الرغم من أهمية الالتقاء وجهاً لوجه في بعض النواحي العلمية ، إلا أن هذا الالتقاء غير ملائم لتغيير تكوين المجموعات الفورية المستمرة ، لأنه بالإمكان إيجاد تدريب بدون هذا النوع من الاتصال . وذلك من خلال مجالس النقاش وغرف الحوار وغيرها حيث يلتقي المشاركين ويدلوا بأفكارهم وآرائهم ومقترحاتهم وتعليقاتهم عن الأهداف، الأخلاق ، العوائق ، أساليب الاتصال، هذه هي المبادئ في المجتمعات التي تتقابل وجهاً لوجه وهذا الشيء يحدث في المجتمعات الإلكترونية . 

الخطوات الأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التعليم في المجتمعات الافتراضية : 
1ـ تعريف واضح لأهداف المجموعة . 
2ـ إنشاء موقع مميز للمجموعة . 
3ـ تعيين قائد فعال من المجموعة . 
4ـ تعريف المبادئ والسلوك . 
5ـ السماح بتنظيم أدوار الأعضاء . 
6ـ السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية . 
7ـ السماح للأعضاء بحل نزاعاتهم . 
العمل بهذه الخطوات قد يعزز ويشجع الاتصالات وسط الأعضاء . 


عالم الفصول الدراسية الافتراضية على شبكة "الويب" أصبح منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها.
حيث أصبحت الفصول الافتراضية وسيلة رئيسية في تقديم المحاضرات عبر الإنترنت، وهي فصول دراسية ذكية تتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب، وهي إحدى الوسائل الرئيسية في نظام التعليم عن بعد المفتوح التفاعلي، وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام.
ويعتبر نظام Smart Meeting حل متكامل لأنظمة الفصول الافتراضية والاجتماعات عبر الإنترنت أو الإنترانت، وذلك لما يحتويه من الميزات التالية:
• سهولة الاستخدام، حيث جميع وظائف النظام واضحة ولا تحتاج إلى تدريب.
• دعم اللغات المتعددة ومن بينها اللغة العربية.
• السرعة في الأداء حيث أنه يستخدم أحدث تقنيات الإتصال عدا عن كونه مستضاف محلياً.
• إمكانية التفاعل من خلال الصوت والصورة لكل مستخدم (2way conference).
• إظهار ومشاركة سطح المكتب من المعلم إلى جميع المستخدمين.
• وجود سبورة الرسم (White Board) التي توفر إمكانية الرسم والكتابة والشرح ودعم إمكانية السحب و الإلقاء للصور مع التحكم بأبعادها.
• الشرح الصوتي والمرئي المباشر أثناء الرسم والتوضيح على لوحة الرسم.
• الرسم الآمن عند لوحة مشاركة الرسم حيث يتم حفظ خطوات كل مستخدم وتظهر على التوالي.
• إحضار وعرض جميع أنواع الوثائق الإلكترونية مثل Excel, Word, PPT, PDF.
• نظام إدارة متكامل للغرف و المجموعات والحسابات.
• تعدد مستوى الصلاحيات (مدير، مشرف، محاضر، طالب).
• النسخ الإحتياطي لكافة إعدادات النظام ونظام إدارة اللغات.
• إنشاء غرف اجتماعات خاصة أو عامة و تخصيص المستخدمين.
• إمكانية تسجيل كامل النشاط الجاري ضمن الاجتماع و أرشفته وعرضه فيما بعد.
• يدعم الخصوصية بحيث يمكن لكل محاضر من إنشاء وجدولة إجتماعاته الخاصة به.
• التكامل التام مع نظام Moodle ويضاف كنشاط من أنشطة المقرر الدراسي.
فلسفة
07-09-2013, 05:12 AM
دور التعليم الالكترونى فى المدارس
ان دور التعليم الالكتروني في المدارس كبير جدا وأصبح من ركائز التعليم الناجح وقامت مؤسسة الاسلوب الذكي لتقينة المعلومات بتقديم مجموعة من الحلول المتكاملة للتعليم العام التي تهدف الى تطبيق التعليم الالكتروني بكل واقعية وذلك من خلال تجاربها الكبيرة والناجحة مع عملائها في هذه المجال.
ونذكر موجز عن حلولنا
1. الاستضافة المحلية السريعة والمستقرة والآمنة على خادمات بأعلى المواصفات .
2. التعريب الكامل لجميع شاشات النظام والتقارير لنظام مودل .
3. تحويل التقويم من ميلادي إلى تقويم أم القرى .
4. الدعم الفني المتواصل والتحديث الدوري لما هو جديد في نظام مودل .
5. التدريب على نظام مودل مستوى المعلم ( منشئ مقررات ) .
6. المحتوى الرقمي و تقديم مقررات وزارة التربية والتعليم في المملكة العربي السعودية وفق معيار سكورم وبطريقة تفاعليه ( صور ، اصوات ، اثراءات ) لجميع المراحل مع تحليل المحتوى .
7. الربط المتزامن مع نظام معارف وذلك من خلال :
- احضار بيانات الطلاب والمعلمين والفصول الى نظام مودل .
- تفعيل خدمة ولي الامر بشكل تلقائي من خلال بيانات اولياء الامور من معارف .
- ربط نظام الدرجات في معارف مع نظام الدرجات في مودل .
- ربط كشف نظام الحضور والغياب مع سجل الطالب .
- ربط كشف التاخير مع سجل الطالب في مودل .
- ربط كشف الملاحظات على الطالب مع سجل الطالب في مودل .
- تسجيل الطلاب بالمواد حسب الصف والتخصص بشكل تلقائي .
- تخصيص ادوار مدير المدرسة والمعلم والمشرف .
- خدمة ولي الأمر بحيث يمكن لولي الامر الدخول الى نظام مودل والاطلاع على نتائج وأنشطة ابناءه .
- الربط مع تطبيقات جوجل Google Apps واستخدام البريد الالكتروني ومشاركة المستندات وغيرها .
- تخصيص النظام حسب متطلبات المدرسة .





دور التعليم الالكترونى فى الجامعات
ان النمط الامثل المستخدم في التعليم الالكتروني للجامعات هو نمط التعليم المختلط (blended learning) .
وبهذا يمكننا تقديم الخدمات التالية :
1. الاستضافة المحلية السريعة والمستقرة والامنة على خادمات بأعلى المواصفات او تقديم الاستضافة من خلال قسم الحاسب الالي في الجامعة .
2. التعريب الكامل لجميع شاشات النظام والتقارير لنظام مودل .
3. تحويل التقويم من ميلادي إلى تقويم أم القرى .
4. الدعم الفني المتواصل والتحديث الدوري لما هو جديد في نظام مودل .
5. التدريب على نظام مودل مستوى المعلم ( منشئ مقررات ).
6. تطوير المقررات الجامعية وفق معيار سكورم تحتوي على انشطة واثراءت تفاعليه بالتعاون مع عضو الهيئة التدريسية .
7. الربط المتزامن مع نظام القبول والتسجيل SIS المعتمد في الجامعة ،الربط مع تطبيقات جوجل Google Apps واستخدام البريد الالكتروني ومشاركة المستندات وغيرها .
8. تقديم خدمة الفصول الافتراضية smartmeeting مع نظام مودل، او من خلال ربطه مع الدائرة التلفزيوينة بحيث يتم بث المحاضرة التي تقام في غرفة الاستيديو التعليمي عبر شبكة الانترنت التي تفيد طلاب الانتساب خاصة.
9. انشاء بوابة تعليمية متكاملة تحتوي نظام التعلم الالكتروني ونظام المنتديات التعليمية ونظام المدونات ونظام المكتبة الرقمية مع توحيد الدخول الى جميع الانظمة .
10. تخصيص النظام حسب متطلبات الجامعة .






دور التعليم الالكترونى فى الشركات والقطاع الحكومى
التدريب الالكتروني
يأتي دور التعليم الالكتروني في القطاع الحكومي أو الشركات الكبيرة بتدريب الموظفين وذلك من خلال اقامة الدورات التدربية التي تساعد على تحسين اداء الموظف ورفع كفاءة العمل وفق معايير الجودة والاداء .
ونذكر بعض مزايا تطبيق مفهوم التدريب الالكتروني في العمل :
1. توفير التكلفة الكبيرة مقارنة مع إنشاء مقر أو مركز خاص للتدريب يحتوي فصول وتجهيزات تدربية او الابتعاث خارج مكان العمل.
2. عدم التقيد بالبعد الجغرافي للمتدربين حيث يتم من خلال المشروع تدريب جميع المهتمين بالدورة التدربية وفي أي مكان ومن جميع الفروع.
3. عدم التقييد بعامل الوقت والزمن للمحاضرات حيث ستكون هذه المقررات متاحة على مدار 24 ساعة يمكن للمتدرب الدخول اليها في أي وقت شاء .
4. توفير عدد المحاضرين والتكاليف الخاصة بهم حيث ان كل دورة لا تحدد بعدد كما هو الحال في الدورات التقليدية حيث يمكن للمحاضر ان يدير دورة تحتوي اكثر من 100 متدرب في وقت واحد وذلك ما تقدمه أنظمة التعليم الالكتروني من التقييم الآلي للمتدرب او يمكن تطبيق مفهوم التدريب الذاتي للموظفين (Self training) .
5. الاستفادة من التجارب السابقة في الدورة التدربية من خلال الاطلاع على مشاركات وانشطة المتدربين السابقين.
6. الخصوصية ، بحيث يصبح لكل جهة حكومية او شركة خاصة بوابة تدريية خاصة بها تحتوي جميع المقررات التدربية المفضله لديها .
ونذكر بعض الخدمات التي يمكن أن نقدمها الى قطاع التدريب الالكتروني :
1. الاستضافة المحلية السريعة والمستقرة والامنة على الخادمات المحلية وبأعلى المواصفات او تامين استضافة داخل مقر العمل متاحة على الشبكة الداخلية .
2. التعريب الكامل لجميع شاشات النظام والتقارير لنظام مودل .
3. تحويل التقويم من ميلادي إلى تقويم أم القرى .
4. الدعم الفني المتواصل والتحديث الدوري لما هو جديد في نظام مودل .
5. التدريب على نظام مودل مستوى المعلم ( منشئ مقررات ) .
6. تقديم المقررات التدربية الاساسية مثل (ICDL , learning English) او الدورات التمية البشرية مثل ادارة المشاريع ،ادارة الوقت ، العلاقات العامة ... . وكذلك يمكن تطوير مقررات تدربية خاصة بكل جهة حسب طبية العمل .
7. الربط المتكامل مع نظام بيانات الموظفين او نظام الدليل النشط (active Directory )أو الانظمة الاخرى التي تتعلق بحسابات الموظفين .
8. تقديم نظام الاعتمادية بين المقررات في التدريب وذلك بهدف ضبط العملية التدربية لللمتدريب وعدم الانتقال الى المقرر التالي حتى يكون قد حقق درجة اجتياز (sequins activity) وهذا يفيد في التدريب الذاتي .
9. تقديم خدمة طباعة الشهادة الالكترونية التي تفيد انتهاء المتدرب من الدورة التدربية بشكل كامل وتوضيح معدل الدرجات ومستوى المتدرب مع التحقق من الشخصية للمتدرب .
10. تقديم خدمة الفصول الافتراضية Smartmeeting مع نظام مودل أو تقديم خدمة المحادثة الفورية وعقد الاجتماعات بين الفروع او عقد محاضرة عن بعد مع احد الخبراء خارج مقر العمل .
11. تخصيص النظام حسب متطلبات العميل .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188492