مبادئ تنمية الذاكر
مبادئ تنمية الذاكرة
هي مجموعة من القواعد العامة يجب التدريب عليها لضمان حدوث التذكر بفاعلية ، يمكن تلخيصها فيما يلي ( مادلين آلن : 2003 ، ص 19 ) :
-
الاهتمام : من السهل تذكر الأشياء التي تثير اهتمامك .
-
الانتقاء : يعني باختيار المواضيع ذات الفائدة .
-
الانتباه : يعني إعارة الانتباه الواجب لما يراد تذكره .
-
الفهم : تفسير المعارف ووعيها يضمن سهولة نذكرها .
-
نية التذكر: إجبار النفس على التذكر فكلما زاد العزم على التذكر كان استدعاء المعلومة أسهل .
-
الثقة : التغيير العقلي الإيجابي والثقة بقدرة العقل على التذكر .
-
التأثير في الذات : عدم السماح للذات بإعاقة عملية تذكر معلومة ما يحتاج الفرد تذكرها .
-
الارتباط : الربط بين العناصر المعرفية المختلفة من أجل إحداث تذكر أفضل .
-
خلفية التجربة : كلما كانت التجارب حول الموضوع كبيرة كان تذكره أسهل من المعلومة الجديدة .
-
التنظيم : تصنيف المعلومات في مجموعات مقسمة منطقياً .
-
استخدام وسائل حديثة لتعلّم تنمية مهارات التذكر : مثل تدوين بطاقات صغيرة لما يراد تذكره وترديدها كلما سنحت الفرصة .
ويلاحظ أن تلك المبادئ هي المحرك والموجه الرئيس عند استخدام الأستاذ الجامعي إستراتيجيات علاج اضطرابات الذاكرة .
مهارات القراءة للدراسة Reading in Content :
فيما يلي عرض قائمة بمهارات القراءة للدراسة :
عرض روجرز Rogers مهارات القراءة للدراسة ، كما يلى ( محمود الناقة ، محمد المرسي ، سمير عبد الوهاب 2004 ، ص 159 ) :
1 . مهارات الفهم الخاصة :
أ – مهارة تفسير المصورات المعينة مثل : الخرائط ، الصور المفسرة بكلمات تحتها خط اللوحات ، الجداول ، الكرتون ، الصور ، الرسوم التوضيحية ، المعينات التنظيمية الأخرى .
ب – مهارات إتباع التوجيهات مثل : التوجيهات البسيطة ، التوجيهات الأكثر تعقيداً .
2 . مهارات اكتساب المعلومات :
أ – المهارات في تنويع معدل القراءة : القراءة السريعة ، التدقيق ، القراءة بمعدل بطيء للمواد الصعبة ، القراءة بمعدل متوسط يناسب مستوى المقروء .
ب – أن يعرف الطالب معلومات مناسبة عن : المقدمة ، تعريف الكاتب ، جدول المحتويات ، قائمة الصور ، عناوين الفصول ، العناوين الفرعية ، الملاحظات ، الكلمات الصعبة ، الفهرس ، التذييل .
3 0 مهارات استخدام المراجع مثل :
-
التعرّف على مكان المعلومات في المعجم .
-
التعرّف على أماكن الكلمات الأصلية .
-
التعرف على أماكن الكلمات المشتقة .
-
التعرّف على معنى الكلمة من السياق .
-
التعرّف على مكان المعلومات بالموسوعات .
-
استخدام المعلومات في التعرف على موضع المجلد المناسب .
-
استخدام الكلمات المرشدة للتعرف على وضع الجزء .
-
استخدام فهرس المجلد .
-
استخدام مراجع أخرى مثل : دليل التلفون ، الصحف ، المجلات ، الأطلس ، الجداول.
4 . أساليب الدراسة والحفظ :
أ – مهارات دراسة المعلومات وتذكرها وهي :
-
تمييز معلومات عالية الأهمية .
-
تخطيط المعلومات المهمة .
-
استخدام التكرار لزيادة الحفظ .
-
تكوين أسئلة والإجابة عنها لزيادة الحفظ .
-
استخدام طريقة منظمة للاستذكار .
-
استخدام عادات دراسية فعالة .
ب – مهارات تنظيم المعلومات :
-
أخذ الملاحظات .
-
تحديد مصدر المعلومات .
-
كتابة ملخص للفقرة .
-
كتابة ملخص لمجموعة فقرات مختارة وقصيرة .
-
كتابة ملخص باستخدام معلومات لجزء أكبر ( مجموعة فقرات ).
-
عمل الجداول والأسهم والمخططات لتلخيص المعلومات .
وهذا يفرض على المتعلم ممارسة مايلي ( حسن شحاتة : 1992م ، ص 155 ) :
1 . قراءة الدرس قراءة عابرة ، لتكوين فكرة أولية عن الموضوع .
2 . تصفح الكتاب من مقدمته ، وفهرسته ، وعناوينه الرئيسة ؛ لتكوين خريطة ذهنية عن الموضوع .
3 . قراءة الدرس مرة ثانية ببطء وتركيز لتحديد الأفكار الرئيسة والتفاصيل المهمة ؛ لوضع خطوطا تحتها تمييزها .
4 . استنتاج المعاني الضمنية بين السطور لمعرفة ما يريده الكاتب .
5 . وضع أسئلة في هامش الصفحة في الكتاب والإجابة عنها .
6 . استرجاع ما تم فهمه من الدرس وتسجيله في عناصر رئيسة بأسلوب القارئ .
7 . مراجعة الدرس مراجعة عابرة بشكل دوري يمكن أن يكون كل أسبوع .
8 . وضع جدولاً للقراءة وآخر للمراجعة بحيث تحصل جميع المواد على نصيب عادل من الوقت والجهد يتفق مع كل منها كماً وكيفاً .
9 . مقارنة القضايا والأفكار فيما بينها وتحديد نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف داخل المادة الواحدة وعبر المواد الدراسية إن أمكن .
10 . استخدام الملخصات التي أعدها المتعلم بنفسه لتذكره بالتفاصيل التي تندرج تحت الأفكار الرئيسة .
11 . القراءة في مكان جيد التهوية معتدل الحرارة في مواعيد معينة يومياً .
-
. ربط المعلومات الجديدة بمعلومات سابقة ؛ من أجل تذكرها.