Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مبادئ تنمية الذاكر

                                                          مبادئ تنمية الذاكرة

هي مجموعة من القواعد العامة يجب التدريب عليها لضمان حدوث التذكر بفاعلية ، يمكن تلخيصها فيما يلي ( مادلين آلن : 2003 ، ص 19 ) :

  1. الاهتمام : من السهل تذكر الأشياء التي تثير اهتمامك .

  2. الانتقاء : يعني باختيار المواضيع ذات الفائدة .

  3. الانتباه : يعني إعارة الانتباه الواجب لما يراد تذكره .

  4. الفهم : تفسير المعارف ووعيها يضمن سهولة نذكرها .

  5. نية التذكر: إجبار النفس على التذكر فكلما زاد العزم على التذكر كان استدعاء المعلومة أسهل .

  6. الثقة : التغيير العقلي الإيجابي والثقة بقدرة العقل على التذكر .

  7. التأثير في الذات : عدم السماح للذات بإعاقة عملية تذكر معلومة ما يحتاج الفرد تذكرها .

  8. الارتباط : الربط بين العناصر المعرفية المختلفة من أجل إحداث تذكر أفضل .

  9. خلفية التجربة : كلما كانت التجارب حول الموضوع كبيرة كان تذكره أسهل من المعلومة الجديدة .

  10. التنظيم : تصنيف المعلومات في مجموعات مقسمة منطقياً .

  11. استخدام وسائل حديثة لتعلّم تنمية مهارات التذكر : مثل تدوين بطاقات صغيرة لما يراد تذكره  وترديدها كلما سنحت الفرصة .

    ويلاحظ أن تلك المبادئ هي المحرك والموجه الرئيس عند استخدام الأستاذ الجامعي إستراتيجيات علاج اضطرابات الذاكرة .

مهارات القراءة للدراسة  Reading in Content :

فيما يلي عرض قائمة بمهارات القراءة للدراسة :

عرض روجرز Rogers مهارات القراءة للدراسة ، كما يلى ( محمود الناقة ، محمد المرسي ، سمير عبد الوهاب 2004 ، ص 159 ) :

1 . مهارات الفهم الخاصة :

أ – مهارة تفسير المصورات المعينة مثل : الخرائط ، الصور المفسرة بكلمات تحتها خط  اللوحات ، الجداول ، الكرتون ، الصور ، الرسوم التوضيحية ، المعينات التنظيمية الأخرى .

ب – مهارات إتباع التوجيهات مثل : التوجيهات البسيطة ، التوجيهات الأكثر تعقيداً .

2 . مهارات اكتساب المعلومات :

أ – المهارات في تنويع معدل القراءة : القراءة السريعة ، التدقيق ، القراءة بمعدل بطيء للمواد الصعبة ، القراءة بمعدل متوسط يناسب مستوى المقروء .

ب – أن يعرف الطالب معلومات مناسبة عن : المقدمة ، تعريف الكاتب ، جدول المحتويات ، قائمة الصور ، عناوين الفصول ، العناوين الفرعية ، الملاحظات ، الكلمات الصعبة ، الفهرس ، التذييل .

3 0 مهارات استخدام المراجع مثل :

  • التعرّف على مكان المعلومات في المعجم .

  • التعرّف على أماكن الكلمات الأصلية .

  • التعرف على أماكن الكلمات المشتقة .

  • التعرّف على معنى الكلمة من السياق .

  • التعرّف على مكان المعلومات بالموسوعات .

  • استخدام المعلومات في التعرف على موضع المجلد المناسب .

  • استخدام الكلمات المرشدة للتعرف على وضع الجزء .

  • استخدام فهرس المجلد .

  • استخدام مراجع أخرى مثل : دليل التلفون ، الصحف ، المجلات ، الأطلس ، الجداول.

4 . أساليب الدراسة والحفظ :

أ – مهارات دراسة المعلومات وتذكرها وهي :

  • تمييز معلومات عالية الأهمية .

  • تخطيط المعلومات المهمة .

  • استخدام التكرار لزيادة الحفظ .

  • تكوين أسئلة والإجابة عنها لزيادة الحفظ .

  • استخدام طريقة منظمة للاستذكار .

  • استخدام عادات دراسية فعالة .

ب – مهارات تنظيم المعلومات :

  • أخذ الملاحظات .

  • تحديد مصدر المعلومات .

  • كتابة ملخص للفقرة .

  • كتابة ملخص لمجموعة فقرات مختارة وقصيرة .

  • كتابة ملخص باستخدام معلومات لجزء أكبر ( مجموعة فقرات ).

  • عمل الجداول والأسهم والمخططات لتلخيص المعلومات .

وهذا يفرض على المتعلم ممارسة مايلي ( حسن شحاتة : 1992م ، ص 155 ) :

1 . قراءة الدرس قراءة عابرة ، لتكوين فكرة أولية عن الموضوع .

2 . تصفح الكتاب من مقدمته ، وفهرسته ، وعناوينه الرئيسة ؛ لتكوين خريطة ذهنية عن الموضوع .

3 . قراءة الدرس مرة ثانية ببطء وتركيز لتحديد الأفكار الرئيسة والتفاصيل المهمة ؛ لوضع خطوطا تحتها تمييزها .

4 . استنتاج المعاني الضمنية بين السطور لمعرفة ما يريده الكاتب .

5 . وضع أسئلة في هامش الصفحة  في الكتاب والإجابة عنها .

6 . استرجاع ما تم فهمه من الدرس وتسجيله في عناصر رئيسة بأسلوب القارئ .

7 . مراجعة الدرس مراجعة عابرة بشكل دوري يمكن أن يكون كل أسبوع .

8 . وضع جدولاً للقراءة وآخر للمراجعة بحيث تحصل جميع المواد على نصيب عادل من الوقت والجهد يتفق مع كل منها كماً وكيفاً .

9 . مقارنة القضايا والأفكار فيما بينها وتحديد نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف داخل المادة الواحدة وعبر المواد الدراسية إن أمكن .

10 . استخدام الملخصات التي أعدها المتعلم بنفسه لتذكره بالتفاصيل التي تندرج تحت الأفكار الرئيسة .

11 . القراءة في مكان جيد التهوية معتدل الحرارة في مواعيد معينة يومياً .

  1. . ربط المعلومات الجديدة بمعلومات سابقة ؛ من أجل تذكرها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191616