العدوان
اضـــــطراب الســـــــــلوك العــــــــــدوانــي
تعريف السلوك العدواني في اللغة : هو الظلم وتجاوز الحد
اصطلاح: سلوك يهدف إما إلى إحداث نتائج تخريبية مكروهة أو الى السيطرة من خلال القوة الجسدية أو اللفظية على الأخرين فهو سلوك هجومي ينطوي على الإكراه والإيذاء وهو بهذا يكون اندفاعاً هجومياً يصبح معه ضبط الشخص لنوازعه الداخلية ضعيفاً فهو اندفاع نحو التخريب وتعطيل .
-أنواع السلوك العدواني :
1-عدوان بدني : هو ذلك السلوك الذي يؤدي الى إلحاق الأذى بالآخرين جسدياً كالضرب والعراك ويتم باستخدام الأيدي والأرجل بصفة خاصة والبدن بصفة عامة .
2- عدوان لفظي :يتم طريق اللسان مثل الامتهان أو الشتم للآخرين والتعنيف لهم .
3-عدوان رمزي : وهو الذي مارس فيه سلوكاً يرمز الى احتقار الآخرين أو يقود الى توجيه الانتباه الى إهانة تلحق بهم .
4- عدوان غير مباشر : الاعتداء على شخص باستخدام شخص آخر .
5- عدوان سلبي : مثل العناد والمماطلة .
النظريات المفسرة للعدوان :
1- نظرية التعلم الاجتماعي : ترى ان معظم العدوان الانساني يرجع الى عناصر التعلم الاجتماعي كما ترى هذه النظرية أن السلوك العدوان خصائص إجرائية تعمل على استمرار حدوثه عن طريق التقليد ويعتقد أصحاب هذه النظرية بأن العدوان ينتج عن ثلاثة عوامل هي :الانتباه والتخزين وإعادة الإنتاج عن طريق التقليد فالطفل إذا شاهد حركات عدوانية مثلاً في أفلام الكرتون
2- النظرية السلوكية : ترى أن العدوان يتعلمه الفرد إذا ارتبط بالتعزيز سواء كان التعزيز مادياً أو معنوياً
3- نظرية التحليل النفسي : يرى علماء التحليل النفسي أن الحرمان والإحباط يؤديان الى ممارسة سلوك العدوان من قبل الفرد إذا تعرض لهما.
- أسباب اضطراب السلوك لدى الاطفال :
1- التعرض لخبرات سابقة تتصف بالسوء مثل ان يتعرض الطفل لكراهية شديدة من قبل معلمه أو أحد والديه
2- الكبت المستمر
3- التقليد يعد التلقيد سبباً مهماً في حدوث السلوك العدواني
4- الشعور بالنقص
5- الفشل والإحباط المستمر
6- دعم الأسرة وتشجيعها لعدوان الطفل
- طرق الوقاية من حدوث السلوك العدواني لدى الطفل :
1- تجنب الممارسات والاتجاهات الخاطئة في تنشئة الأطفال من قبل الوالدين
2- الإقلال من مشاهدة نماذج العنف
3- خفض مستوى النزاعات الأسرية
4- تنمية الشعور بالسعادة عند الاطفال
5- دمج الأطفال بالأنشطة البدنية الإيجابية
6- إعادة تنظيم بيئة الطفل
7- مراقبة الطفل أثناء ممارسة نشاطاته اليومية .