Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اسبابه واعراضه

 الاكتئاب

الاسباب - الأعراض-التشخيص

يوجد العديد من مسببات الاكتئاب بصفة عامة، ولكننا نوجز بعضاً منها فيما يلي:

1ـ وجود عامل وراثي، فبعض العلماء يرون أن اضطراب الاكتئاب قد ينتقل بواسطة مورثات جسمية أو مورثات جنسية محمولة على الكورموسوم x.

2ـ وجود خلل في توازن وكيميائية الناقلات العصبية المسئولة عن نقل الأوامر إلى خلايا المخ، ومن أمثلة ذلك نقص مادة السيروتونين التي يؤدي نقصها إلى ظهور أعراض الاكتئاب.

3ـ عوامل توتر خارجية ومن أهمها فقدان شخص عزيز أو فقدان مكتسبات مثل تغير المستوى الاجتماعي أو المادي مما يولد الضيق بالذات والشعور بالذنب.

4ـ تناول بعض العقاقير الطبية، حيث تعد الأدوية عاملاً فاعلاً في حدوث الكآبة أحياناً.

5ت فترة ما بعد الولادة لدى الأمهات نتيجة اضطراب مستوى الهرمونات في جسم المرأة بعد الولادة ( يصاب عادة 10% من النساء بأعراض الاكتئاب في هذه الفترة).

6ـ وجود أمراض أو عاهات جسدية مزمنة.

7ـ كثرة المشكلات الأسرية أو الدراسية أو المهنية.

8ـ كثرة التعرض لمواقف الإحباط والفشل بعد أداء المهمات.

 

أسباب الاكتئاب لدى الأطفال:

تتعدد أسباب الاكتئاب لدى الأطفال ومن أمثلها ما يلي :

1ـ التغير في حياة الطفل بسبب قدوم مولود آخر.

2ـ الانتقال إلى بيئة جديدة.

3ـ شعور الطفل بعدم اهتمام أسرته به لأي ظرف أو سبب.

4ـ الشعور المستمر بالعجز والدونية، نتيجة الانتقاد المستمر للطفل والتقليل من قيمته وطلب الكمالية والتوقعات غير المنطقية منه تجعله محبطاً وتشعره بالذنب.

5ـ القواعد الأسرية المتشددة أو الحماية الزائدة في التنشئة مما يخلف لدى الطفل الشعور بعدم الرضا عن ذاته وعدم كفاءته وفاعليته.

6ـ موت عزيز أو طلاق الأبوين أو فقدان شيء قيم لدى الطفل.

7ـ كثرة التعرض لمواقف التوتر.

8ـ العوامل الفسيولوجية مثل خلل في التوازن الهرموني أو وجود فقر بالدم أو اضطراب عمل الغدة الدرقية.

9ـ وجود عوامل وراثية مثل نقص بعض الموصلات العصبية الناقلة في المراكز الدماغية ، والتي تعتبر مسئولة عن المزاج والانفعالات والتفكير والسلوك.

 

أعراض الاكتئاب لدى الأطفال:

إن الطفل الذي تنطبق عليه خمسة أو أكثر من الأعراض التالية لمدة تزيد عن أسبوعين يعتبر مصاباً بالاكتئاب ، وفيما يلي عرض لأهم تلك الأعراض:

1ـ الانسحاب الاجتماعي ، حيث يبدأ الطفل بالانفصال عن الآخرين ويعتزلهم مفضلاً النشاطات الذاتية والصمت والسكون.

2ـ عدم الرغبة في مزاولة الحياة الطبيعية مثل الذهاب إلى المدرسة أو الخروج مع العائلة أو ممارسة الأنشطة اليومية.

3ـ الشعور بالذنب وبأنه غير محبوب وتدن مفهوم الذات لديه.

4ـ الشعور بقلة الحيلة والعجز في مواجهة مشاكل الحياة والناس، فيظهر التشاؤم، وتوقع الأسوأ دائماً.

5ـ عدم إبداء مظاهر للفرح والسرور ( لا يضحك ولا يبتسم إلا نادراً) ولديه حزن عميق وسرعة البكاء دون سبب منطقي.

6ـ التأرجح المزاجي بين التناقضات.

7ـ وجود اضطرابات في النوم والتغذية مثلك الأرق والإرهاق الشديد أو النوم الكثير ، وفقدان الشهية أو زيادتها.

8ـ فقدان التركيز وتشتت الانتباه ( لا يستطيع الصبر على نشاط معين سوى فترة بسيطة).

9ـ تدهور المستوى الدراسي بصورة مفاجئة.

10ـ إهمال المظهر الخارجي وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والملابس وغيرها.

11ـ الحساسية الزائدة وسهولة جرح مشاعره.

12ـ الشعور برغبة في الموت قد تبلغ محاولة الانتحار ( تمني الموت وكثرة ترديد قتل النفس في حالة الاكتئاب الشديد لدى الطفل).

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194399