معوقات الارشاد
التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة ( المحاضرة السادسة)
معوقات العمل الإرشادي مع ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم:
1- افتقار المرشدين للإعداد والتدريب المناسب حول الأساليب واستراتيجيات التعامل مع ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم .
2- يحتاج إلى وقت طويل وجهد طويل قد لا يتحمله المرشد غير المعد لهذه الفئات.
3- الافتراضات الخاطئة التي ينطلق منها المرشد بان مشاكل هذه الفئات نابعة منهم أنفسهم، على الرغم من أن أسباب مشاكلهم في كثير من الأحيان تكون الأسرة أو المدرسة أو المجتمع.
4-الدمج المطبق حاليا في المدارس وغير مخطط له بحذر وما رافق ذلك من مشكلات فيما يتعلق بالاتجاهات، اتجاهات الطلبة العاديين نحو طلبة ذوي الحاجات الخاصة.
استراتيجيات الإرشاد الأساسية:
بينت (يحيى، 2010) أنه على المرشد أن يكون مطلعًا على نظريات الإرشاد الرئيسية، حيث أنه ومن خلال معرفة المرشد بالتقنيات المناسبة والإجراءات الملائمة يستطيع مساعدة المسترشد0 وفي هذا الفصل سيتم استعراض نظريات الإرشاد الأساسية التي تساعد العاملون في مهنة الإرشاد، وكل نظرية من هذه النظريات تترجم إلى طريقة إرشاد يمكن أن يستخدمها المرشد.ويفهم هذه الاستراتيجيات يصبح المرشد قادرا وبشكل أفضل على التدخل في الوقت المناسب ليساعد الأفراد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. هذا ويتطلب الاختبار والتطبيق الفعال لهذه الاستراتيجيات مرشدا ذا مهارات وتدريب وخبرة كافية.
الطرق التقليدية الثلاثة:
أشار ستيوارت (Stewart ,1988 (إلى أن الإرشاد قد تأثر ولعدة سنوات بثلاث طرق تقليدية هي:
1-الطريقة المباشرة أو الطريقة التي تركز على المرشد أي أساسها المرشد.
2-الطريقة غير المباشرة أو الطريقة التي تركز على المسترشد أساسها المسترشد.
3- الطريقة الانتقائية.
الإرشاد المباشر :
صاحب هذه الطريقة هو ويليامسون والهدف الأساسي من الإرشاد هو مساعدة المسترشد على التطور بتفوق في جميع مظاهر الحياة البشرية، ومساعدة الناس على تحقيق الشيء الجيد الموجود داخلهم وخاصة الأفراد الذين يفتقرون إلى الخبرات البيئية الضرورية لتعزيز الدوافع لديهم. ولا بدّ للمرشد أن يفهم اهتمامات المسترشد وأن يساعده على التكيف مع وضع غير سار أو مكروه. أما النقد الموجه إلى طريقة ويليامسون فهو أن: طريقته تؤكد بشكل كبير على سيطرة المرشد والتي ينجم عنها أن يصبح المسترشد اعتماديا على المرشد.
الإرشاد غير المباشر يتعلق بنظرية الذات والمسترشد كأساس أو الإرشاد الروجري.
وترتكز طريقة روجر على معتقد إنساني، وهو أن مشكلات الناس هي انفعالية وأن معظم المسترشدين يمتلكون المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرار يتعلق بالمشكلة التي يعانون منها. وقد كتب باتر سون أن الإرشاد الذي أساسه المسترشد يرتكز على نظرية الشخصية التي تسمى نظرية الذات. إن لدى روجر إيمان عميق بقدرة الناس الكامنة من أجل النمو الايجابي وأن لديهم القدرة الأساسية التي تمكنهم من وضع الأهداف والقيام بالاختبارات الصحيحة أذا كانوا قادرين على رؤية المشكلات بموضوعية في وضع غير مهدد، وهذا هو السبب الذي جعل روجر يدعو هذا النوع من الإرشاد بالإرشاد غير مباشر، فالمرشد هنا لا يقود المسترشد وإنما يؤكد على قدرة المسترشد على تحديد القضايا الهامة وقدرته الكامنة على حل المشكلات .
الطريقة الانتقائية:
هي الطريقة التي تستخدم فيها الطريقة المباشرة وغير المباشرة لمساعدة المسترشد في
التكيف مع مشكلات الحياة. ويرتكز النموذج الانتقائي على افتراضين هما:
يختلف الناس من حيث القدرة على التكيف مع الحياة ومشكلاتها لذلك فهم يحتاجون إلى
1- أنواع مختلفة من المساعدة .
2- التشخيص المناسب ضروري لتحديد معالجة المشكلات.
*************************