Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التحليل النفسي

نظريات الشخصية

اعداد د. منى توكل السيد

تباينت منظورات أصحاب الاتجاهات الفكرية ومدارس علم النفس حول الشخصية، وتعددت النظريات التي تناولتها. ومن تلك النظريات التي اهتمت بدراسة الشخصية مثل: نظرية التحليل النفسي، النظرية السلوكية، النظرية الإنسانية:

أولاً: نظرية التحليل النفسي للشخصية:

يعد سيجموند فرويد Sigmund Freud من أكثر العلماء قاطبة في القدرة على إلقاء الضوء على الشخصية الإنسانية؛ هذا بالإضافة إلىإنه أول من وضع اتجاه التفكير الحديث، حول مفهوم الشخصية ولذلك فإذا لم نتفهم الآراء الأساسية لفرويد، فأننا سنجد صعوبة في فهم وإدراك الاستنتاجات التالية في نظريته، ومن وجهة نظر أخري فإننا نجد أن مفاهيم فرويد وصياغاته مازالت واسعة الانتشار وفي عيادات الطب النفسي والتحليل النفسي، ومع أن هذه المفاهيم والصياغات الفرويدية ليست منزهة عن النقد، إلا إننا نجد العديد من العاملين بميدان التحليل النفسي يرونها على أنها أفضل ما صيغ حتى الآن لتحليل الشخصية الإنسانية (الأشول،١٩٨٨: 19)؛ وربما أصبحت فكرة فرويد عن أبنية الشخصية هي أوسع أساليب التفكير استخداما فيما يتصل بالأجزاء المتعددة لهذا النظام وليس مرجع ذلك أن كل من يستخدم هذه المصطلحات يتبنى وجهة نظر فرويد بكل تفاصيلها، وإنما مرجعه أن هذا النظام يتضمن على المكونات العامة للشخصية والتي يعرف الناس إنها هامة

بنية الشخصية:

يعرض فرويد مؤسس هذه النظرية أن الجهاز النفسي يتكون من الهو والانا والأنا الأعلى.

  • الهو: Id

    يستهدف الهو تخليص الفرد من كميات الاستثارة أو الطاقة التي تنبع داخله نتيجة للتنبيه الداخلي والخارجي يستهدف تجنب الألم وتحقيق اللذة أو يلجأ الهو إلىالأفعال المنعكسة التي تخلصه على نحو إلىمن كل طاقة جسمية يستثيرها مثير ما يفعل فعله في عضو الحس والنتيجة العامة هي استعداد المثير، والهو هو المصدر الأولى للطاقة النفسية ومستقر الغرائز، وهو الصق بالجسم وبعملياته منه بالعالم الخارجي، وهو يحتاج إلىالتنظيم وطاقته غير مستقرة بحيث يتم التخلص منها أو تحويلها من موضوع إلىآخر والهو لا يتغير بمعنى الزمن ولا يفعل الخبرة أو التجربة لأنه لا يتصل بالعالم الخارجي ومع ذلك يمكن السيطرة عليه ولا تحكمه  قوانين العمل أو المنطق ولا القيم الأخلاقية ولا يدفعه إلا تحصيل الإشباع للحاجات الغريزة وفقا لمبدأ اللذة (جابر، ١٩٨٦: 26).

  • الأنا: The Ego

    فهو مركز الشعور والإدراك الحسي الخارجي والإدراك الحسي الداخلي والعمليات العقلية، وهو المشرف على جهازنا الحركي والإداري ويتكفل الأنا بالدفاع عن الشخصية، ويعمل على توافقها مع البيئة وإحداث التكامل وحل الصراع بين مطالب النمو ومطالب الأنا الأعلى والواقع، فالأنا له وجهان وجه يطل على الدوافع الفطرية والغريزية في الهو وأخر يطل على العالم الخارجي عن طريق الحواس ووظيفته هي التوفيق بين مطالب الهو والظروف الخارجية، وينظر إليه فرويد كمحرك منقذ للشخصية، وميل الأنا في ضوء مبدأ الواقع ويقوم من أجل حفظ وتحقيق قمة الذات والتوافق الاجتماعي ( زهران، ١٩٨٢: 64)

    الأنا الأعلى:  Super Ego

    والتكوين الثالث في بناء الشخصية هو الأنا الأعلى وهى تعمل على بلوغ الكمال وليس الواقع أو اللذة، إنها تمثل النواحي الخلقية القيمة والمعيارية لدى الفرد وهى تنشأ كجزء من الأنا ينتقل نتيجة تمثل الطفل لمعايير والديه ولهذا يصبح قادرا على السيطرة على السلوك وجعله مطابقا لرغبات والديه وبذلك يحظى بموافقتهم ورضاهم ويتجنب اعتراضهم وسخطهم والطفل يظل متكلا على والديه فترة طويلة نسبيا، والانا الأعلى تتألف من جهازين فرعين هما:الأنا المثالية والضمير وتنشأ الأنا المثالية نتيجة لإثابة الوالدين وهى تؤدى بالفرد إلى تحديد الأهداف والمطامح التي تؤدى إلىالإحساس بتقدير الذات والفخر، والانا الأعلى تطلب من الفرد بلوغ الكمال بدلا من أن تطلب منه أن يقوم بأفضل ما يستطيع، وهى تعاقبه بقسوة سواء قام بالعمل السيئ أو حتى فكر فيه أي أن التفكير في التصرف أو الفعل والقيام به متساويان في نظر الأنا الأعلى ولعل هذا يفسر كيف أن من الناس من يتمسك بالفضيلة في حياته ومع ذلك يعانى من وخز الضمير(جابر، ١٩٨٦: 48)

    ويرى فهمي (١٩٨٦: 40) أن الأنا الأعلى تتكون نتيجة لتقمص الطفل الصورة المثالية للأب ونتيجة لامتصاص أوامره ونواهيه وأوامر المجتمع والسلطة الخارجية وتحويلها إلىسلطة داخلية وكذلك الهو تحتوى على كل ما هو فطرى ومورث  مخزن الغرائز الجامحة والرغبات الشريرة وهو لا يخضع لمبدأ الواقع أما بالنسبة للانا فالطفل سرعان ما يصطدم بالبيئة وبما تضعه من قيود وحواجز في سبيل إشباع رغباته الغريزية وفيها ينفصل جزء من الهو وينمو ليقوم بوظيفة جديدة هي وظيفته التوثيق بين البيئة وبين الكائن الحي، ذلك الجزء هو الأنا، ويخضع لمبدأ الواقع فينظم إشباع الرغبات الغريزية للكائن الحي بما يتفق مع مقتضيات الواقع فيسمح بإشباعها جنبا ويؤجل إشباعها جنبا أخر، فهو إذن يقوم بوظيفة الضبط والتنسيق.

    الشعور واللاشعور وما قبل الشعور:

    الشعور:  Consciousness

    كما حدده فرويد هو منطقه الوعي الكامل والاتصال بالعالم الخارجي، وهو الجزء السطحي فقط من الجهاز النفسي ويطلق(يونج) على الشعور(الفعل الواعي) الذي يتكون من المدركات والذكريات والمشاعر الداعية(زهران، ١٩٨٢: 113).

    اللاشعور:  Un Consciousness

    حسب فرويد يكون معظم الجهاز النفسي وهو يحوى ما هو كامن ولكن ليس متاحا ومن الصعب استدعاؤه لان قوى الكبت تعارض ذلك فمادة اللاشعور قد مرت من قبل في الشعور ولما كانت غير منسجمة مع الشخصية فإنها تكبت  وتحدث يونج عن اللاشعور الشخصي واللاشعور الجمعي فالأول يتكون من خبرات الفرد كانت شعورية وكبت ومن العقد ويستخدم في استكشافه اختبار تداعى الكلمات

    ما قبل الشعور (القبشعور) Preconsciousness:

    فهو يحتوى على ما هو كامن وليس في الشعور ولكنه متاح ويسهل استدعاؤه إلى الشعور مثل الذكريات. وهو أقرب جدا من الشعور منه إلى اللاشعور لأنه في نطاق سيطرتنا وتحكمنا، فالخبرات اللاشعورية يجب إن تصبح لفظية عند مستوى ما قبل الشعور قبل إن تصبح  شعورية (عبد الرحمن، ١٩٩٨: 440)

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187981