اخلاقيات القياس
تصنيف الاختبارات والمقاييس:
تصنيف
الاختبارات النفسية والتربوية والمهنية وفقا لعدة مؤشرات نذكر منها تصنيفين شائعين
هما:
1-تصنيف الاختبارات في ضوء ما تقيسه بالفعل ونجد:
-اختبارات ذكاء
-اختبارات للاستعدادات الخاصة (الاستعداد الكتابي –الموسيقي الميكانيكي...)
-اختبارات تحصيلية عامة وخاصة
-اختبارات لقياس الشخصية (سمات –ابعاد –اختبارات اسقاطية –مقاييس متدرجة )
-اختبارات ميول (مدرسية-مهنية )
-اختبارات الذكورة والانوثة
-اختبارات الاتجاهات والقيم (عنصرية-سياسية-اجتماعية-اخلاقية-عقائدية)
-اختبارات حسية حركية (التازر السمعي البصري-التازر الحركي-تازر الاطراف مع الحواس)
2-تصنيف اناستازي :
-اختبارات النمو العقلي:-اختبارات ستانفورد بنيه
-اختبارات الانجاز الجماعية
-مقاييس وكسلر للراشدين
-مقاييس الضعف العقلي
-اختبارات القدرات المنفصلة وتشمل اختبارات الاستعدادات المهنية
-اختبارات الشخصية (قوائم واستبيانات التقويم الذاتي-مقاييس الميول والاتجاهات-الادوات
الاسقاطية )
-اختبارات التصنيف العام:وهي اختبارات تستخدم بهدف تحقيق التصنيف لمجموعات من الافراد
تصلح كل منها الى دراسة معينة او مهنة محددة
مشكلات تتعلق بتطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية:
1-مستوى جودة الاختبارات(الاختبارات الموضوعية)
2-الاثر غير المرغوب فيه الذي تثيره بعض الاختبارات في المفحوص (القلق)
3-الاثار الاجتماعية والثقافية للاختبارات النفسية(التحيز-وضع حواجز للفرص التعليمية
والمهنية والمتصلة باصدار الاحكام واتخاذ بعض القرارات )
معايير واخلاقيات استخدام المقاييس والاختبارات:
لقد فرضت الزيادة الكبيرة في عدد الاختبارات النفسية والتربوية وتعدد اغراضها وشيوع استخدامها
الى توخي الحذر من كثرة وطريقة هذا الاستخدام من ناحية وجرأة بعض المستخدمين غير المؤهلين
لاستخدام هذه الاختبارات من ناحية اخرى , لذلك فرضت الجمعيات النفسية والتربوية على الشركات
التجارية التي تقوم ببيع وتوزيع هذه الاختبارات الالتزام بالقيود والضوابط والاخلاقيات
على مستخدمي هذه الاختبارات والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
1-امتلاك المؤهل العلمي والقدرة على اختيار واتقاء الاختبار واحترام شروطه ومستلزماته
وقيوده ,واحترام كتيب او دليل تطبيقه احتراما كاملا غير منقوص.
2-الحفاظ على الاختبار وكل ما يتعلق به في مكان امن.
3-تطبيق الاختبار وتصحيحه وفقا للشروط السيكومترية العلمية المتعارف عليها.
4-تحمل المسؤولية كاملة عن الاشخاص الذين يساعدون في ادارة تطبيق الاختبار.
5-التعامل مع نتائج الاختبار بالسرية التامة.
6-المحافظة الكلية وغير المشروطة على سرية هوية واسرار المفحوصين.