Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مفهوم الاستبانة

                                  ما هي الإستبانة ؟           


  أصبحت الإستبانة من أدوات البحث التي تطبق كثيراً في معظم أنواع البحوث التربوية ، والنفسية ، والاجتماعية ، والجغرافية ، والاقتصادية ، إلى البحوث في العلوم الطبيعية كالطب والهندسة والزراعة ، وغيرها للاستفادة منها في تجميع بعض المعلومات الضرورية لاتخاذ قرار طبي أو هندسي أو زراعي . إلا أنه صاحب هذا التطبيق شي من التساهل في إعداد الإستبانة وتصميمها مما أدى إلى ضعف الثقة بها من قبل المجيب عليها وبالتالي إلى التساهل أيضاً في الإجابة عليها ، مما كان له انعكاس سلبي على الثقة بنتائج معظم البحوث التي تتخذ من الإستبانة أداة لجمع المعلومات .


وتترجم الكتب العربية الكلمة الإنجليزية QUESTIONNAIRE إلى عدة مصطلحات تختلف في ألفاظها وتتفق في معناها ، فبعض الكتب تترجمها " استفتاء" وبعضها الآخر " استقصاء " وبعضها الآخر " استبيان " ولكن أصح مصطلح يمكن أن تترجم إليه هو " إستبانة " حيث أنه هو المدلول العربي الصحيح للمراد منها الذي يشير إلى تلك الاستمارة التي تحتوي على  مجموعة من الأسئلة أو العبارات المكتوبة مزودة بإجابتها أو الآراء المحتملة ، أو بفراغ للإجابة ويطلب من المجيب عليها الإشارة إلى ما يراه مهماً ، أو ما ينطبق عليه منها ، أو ما يعتقد أنه هو الإجابة الصحيحة . وينبغي على الباحث ألا يستخدم الإستبانة أداة لبحثه إلا إذا تعذر الحصول على المعلومات بواسطة أداة أخرى كأن تكون في سجلات أو كتب أو بواسطة الملاحظة مثلاً أو عندما تكون المعلومة المطلوبة هي وجهة النظر الخاصة أو الرأي الشخصي في قضية ما أو عندما يكون الهدف عبارة عن استنتاج الأسباب الكامنة وراء سلوك معين . (1


" الإستبانة هي أكثر الأدوات استخداما في الرسائل الجامعية . وتقوم البحوث التي تعتمد في جمع المعلومات على الاستبانات على عدد من المسلمات ، منها : 


1-  أفراد الدراسة الذين توزع عليهم الإستبانة لديهم رصيد معرفي يمكنهم من الإجابة عما تتضمنه من فقرات .


2-  أفراد الدراسة قادرون على الإجابة عن الفقرات بكل صدق وموضوعية .


3-  تصلح الفقرات التي تتضمنها الإستبانة لجمع البيانات المطلوبة عن الظاهرة موضوع البحث.


4-  تسمح البيئة الثقافية لأفراد الدراسة بالإجابة عن الفقرات بحرية .


5-  يمكن تفريغ إجابات أفراد الدراسة بطريقة منظمة .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(1)(المدخل إلى : البحث في العلوم السلوكية – صالح حمد العساف – دار الزهراء – الرياض – 1431هـ - الطبعة الأولى – ص : 309 – 311 )


 


بيد أن هذه المسلمات لا تخلو من الإشكاليات ؛ فالباحث لا يعرف على وجه اليقين إذا كان أفراد الدراسة قادرين على فهم مضمون الإستبانة . والثقة السائدة في البلاد العربية ساهمت في الربط بين ما هو مكتوب وما هو رسمي . ونظرا لخشية الفرد من السلطات الرسمية ، فإنه يميل في الغالب إلى تغليف إجابته ، فلا تكون معبرة عما يؤمن به " . (1)


فنجد أن من السهولة أن يختار الباحث الإستبانة أداة جمع المعلومات في دراسته الميدانية ولكن من المهم جداً على الباحث أن لا يستسهل الأمر ويأخذ الإستبانة كأداة في دراسته ويغفل سلبياتها التي من شأنها أن تكون مخلة بنتائج الدراسة مما يؤثر سلباً على الهدف من الدراسة ، فمن هنا يجب على الباحث أن لا يستخدم أداة الإستبانة إلا عندما يتعذر على الباحث الحصول على المعلومة عن طريق أداة أخرى ، وفي هذه الحالة يجب على الباحث الجد والاجتهاد في تصميمها حسب الطريقة العلمية المناسبة وأن يوليها جُل الاهتمام  والعناية لأن بصدق بنائها تكون صدق نتائجها  " يلاحظ أن الإستبانة تتكون من نوعين من الأسئلة :


1-  أسئلة عامة حول شخصية المبحوث ، مثل السن ، والمستوى التعليمي ، ومستوى الدخل ...، وأسئلة شخصية ذات صلة بموضوع البحث مثل : هل تقرأ صحيفة البلاد ؟ وذلك في دراسة عن صحيفة البلاد أو : هل تستمع إلى إذاعة بغداد ؟ في حالة الدراسة عن إذاعة بغداد وهذه الأسئلة هي أسئلة معلومات ،وليست رأي أو موقف .


2-  أسئلة في موضوع البحث ومثاله في دراسة لتقويم أحد المدرسين السؤال عن القراءات التي يحددها ، وطريقته في التدريس ، وطريقته في وضع الأسئلة ... وهذه يمكن أن تكون أسئلة عن الرأي أو الاتجاهات والموقف أو المعتقدات ، أو المعلومات . يعتمد ذلك على موضوع الدراسة  " . (2)


ويتضح لنا مما سبق أن الإستبانة تحتوي على مجموعة من الأسئلة وهذه الأسئلة تحتاج إلى إجابة من الشخص الذي يريد الباحث استجوابه وأخذ رأيه أو موقفه أو انطباعه ، ومن ضمنها أسئلة شخصية تتعلق حول شخصية المبحوث ، ومنها ما يتعلق بموضوع البحث ، ولا شك أن جميع الأسئلة مهمة وتبنى عليها إجابات لتساؤلات البحث ، فيجب على الباحث أن يهتم في صياغة الأسئلة اهتماماً يتناسب مع اهتمامه بالدراسة بشكل عام ، وكما هو معلوم أن فهم السؤال نصف الإجابة ، فيجب على الباحث أن يعتني عناية فائقة بصياغة الأسئلة .

الملفات المرفقة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187964