د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

التعلم الشرطي

ثانيا : نظرية التعلم الشرطي عند ( إيفان بافلوف ) :

الإِشراط الكلاسيكي :

نتائج التجربة :

  1. يتكون الإشراط بسرعة حينما يكون الفيصل الزمني بين صوت الجرس ( مثير شرطي ) و تقديم الطعام ( مثير طبيعي ) قصيراً أي حوالي 2/ث أو 3/ث

  2. لكي يتكون الارتباط الشرطي لابد من إرجاء تقديم الطعام بعض الوقت حتى تعطي فرصة لظهور الاستجابة الشرطية

  3. إن الارتباط الشرطي يتكون بصعوبة بالغة إذا تبع المثير الشرطي المثير الطبيعي حتى و لو كان الفاصل الزمني بينهما جزءا من الثانية , و إذا حدث هذا فإنه يسمى بالإشراط الراجع

  4. يكفي عدد قليل من المحاولات لا تزيد عن خمس حتى يمكن ظهور كمية بسيطة من اللعاب ( كاستجابة شرطية ) أثناء دقات الجرس ( كمثير شرطي ) و قبل تقديم الطعام  ( كمثير طبيعي )

  5. الكلب الذي يكون استجابة شرطية لصوت الجرس ( مثير شرطي سمعي ) يسهل عليه تكوينها بالنسبة لمثير آخر مثل ضوء معين ( مثير شرطي بصري ) أو رائحة معينة ( مثير شرطي شمي )

  6. يمكن تكوين العلاقة بين فعل شرطي مكتسب و آخر جديد , و لكن يشترط في هذه الحالة أن يكون الفعل الذي نبدأ به قويا و ثابتا , و في هذه الحالة يسمى الارتباط الشرطي بالارتباط الشرطي من الدرجة الثانية

خصائص الفعل المنعكس : ( مهم )

  1. لا يخضع العوامل الوراثية كما هو الحال في الفعل المنعكس الطبيعي

  2. قابل للتغير , و يتأثر بالعوامل المختلفة التي تحيط بالكائن الحي وقت اكتسابه له

  3. من الممكن أن يستعمل الزمن كمثير شرطي لإفراز اللعاب عند الكلب

أنواع الاستجابات الشرطية :

  1. استجابات شرطية إيجابية

  2. استجابات شرطية سلبية

  3. استجابات شرطية عامة لا هي بالاستجابات الإيجابية و لا هي بالاستجابات السلبية

قوانين التعلم عند ( بافلوف ):

  1. الاقتران الزمني ( التدعيم ) – تكرار الاقتران بين المثيرين
    إذا قدم مثير ما , و اقترن معه مثير أو مثيرات أخرى تؤدي إلى استجابات طبيعية

  2. التعميم و التمييز و الانطفاء ( صح أو خطأ أو مصطلح )
    حددت تجارب ( بافلوف ) ثلاث عمليات أخرى للإشراط الكلاسيكي و هي التعميم / و التمييز / و الانطفاء , فبعد تعلم الكلب لسيلان لعابه كاستجابة لسماع صوت واحد ( صوت الجرس ) فمن المحتمل أيضاً أن يسيل لعابه عند سماع أصوات أخرى مشابهة تسمى هذه العملية ( بالتعميم ) . لأنه تم تعميم الاستجابة الشرطية ( سيلان اللعاب ) أو حدوثها في ظل وجود مثيرات مشابهة . و تمكن  ( بافلوف ) من تعليم الكلب عملية التمييز , و التي يقصد بها الاستجابة لنغمة معينة دون غيرها , و ذلك من خلال التأكد بأن الطعام متبوع دائماً بنغمة معينة فقط دون غيرها
    و يحدث الانطفاء عندما يتم تقديم المثير الشرطي ( نغمة محددة ) بشكل متكرر دون إتباعه بمثير غير شرطي ( طعام ) مما يؤدي إلى اختفاء الاستجابة الشرطية ( سيلان اللعاب ) تدريجياً إلى أن تنطفئ و تختفي نهائيا

  3. الاسترجاع التلقائي
    إن انطفاء الاستجابة الشرطية نتيجة تقديم المثير الشرطي لفترة طويلة دون تعزيزه بالمثير الطبيعي , لا يكون نهائياً , فالاستجابة الشرطية تعود للظهور مرة ثانية إذا قدم المثير الشرطي بعد فترة من الزمن يستريح خلالها ,

 

 

التطبيقات التربوية لنظرية ( بافلوف ) :

  1. تعتبر عملية التعميم و التمييز من العمليات المهمة التي يمكن الاستفادة منها في تفسير كثير من  مظاهر التعلم الإنساني , حيث أن التمييز بين الوحدات غير المتشابهة و اختلاف الاستجابات لتباين المثيرات , يعتبر من الأساليب المهمة في تعلم المعارف و المفاهيم في أي منهج دراسي

  2. قيام المتعلم بالسلوك الذي يبنى على دافع حقيقي قد يكون الإنجاز أو المناقشة أو إشباع الميول

  3. الاستفادة من آراء ( بافلوف ) عن انطفاء الاستجابة في إبطال العادات السيئة / و السلوك غير المرغوب فيه الذي يظهر عند التلاميذ أثناء القراءة أو الكتابة أو الحساب

  4. يعتبر التعزيز الخارجي من المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها الآن في التعلم

تقويم نظرية التعلم الشرطي لـ ( بافلوف ) :

  1. اعتقد السلوكيون أن الفعل المنعكس هو وحدة السلوك , و أن السلوك بوجه عام عبارة عن عملية شرطية لمثيرات مختلفة , و لقد أرجع ( بافلوف ) ظاهرة الفعل المنعكس الشرطي إلى أسس فسيولوجية بحتة كما تحتاج تجاربه إلى ضبط كثير من العوامل مما يجعل من الصعب القيام بها

  2. السلوك الإنساني ليس بهذه البساطة , فهناك عوامل كثيرة تؤثر في السلوك لم يتعرض لها الشرطيون , كما أن كثيراً من التجاربالتي أجريت على الحيوانات لا يمكن إجراؤها على الإنسان أيضاً , فبالرغم من دقتها كان ينقصها الضبط الكافي  , كذلك القول بأن التعلم الشرطي هو الوسيلة الوحيدة للتعلم , غير مقبول علمياً . فالشرطيون ينظرون إلى التعلم على أنه عملية آلية , كما أنكروا دور الفهم / و التفكير / و غيره من العمليات العقلية العليا, و لم يتعرضوا لدورها في التعلم , و كيف يمكن التأثير فيها عن طريق الاشتراط

  3. بالرغم مما وجه لهذه النظرية من نقد إلا أنها كانت منطلقاً لأبحاث و نظريات أخرى , و بالرغم مما وجه لهذه النظرية من نقد إلا أنها كانت منطلقاً لأبحاث و نظريات أخرى , و إن اختلفت عنها كثيراً , إلا أنها استفادت من بعض نواحيها كنظرية ( سكينر ) و هي نوع من الشرطية الإجرائية , و نظريات ( هل ) و ( مورر ) التي استفادت من مفهوم التعزيز و بنت عليه جزءاً كبيراً من نظرياتها

  4. أهمية هذه النظرية لا تكمن في استخدامها , و إنما في مجموعة القوانين المستمدة منها  و التي أعطت أبعاداً كثيرة لتفسير سلوك الكائنات الحية , كان من الصعب الوصول إليها لولا نظرية ( بافلوف )

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154671