د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

نظرية الجشطلت

نظرية الجشطلت :

معنى جشطلت والاستبصار :

كلمة جشطلت معناها صيغة  أو شكل , و ترجع هذه التسمية إلى أن دراسة هذه المدرسة للمدركات الحسية بينت أن الحقيقة الرئيسية في المدرك الحسي ليست هي العناصر أو الأجزاء التي يتكون منها المدرك و إنما الشكل أو البناء العام . و الاستبصار هو الإدراك الفجائي أو الفهم الفجائي لما بين أجزاء الموقف الأساسية من علاقات لم يدركها الفرد من قبل

 

خصائص التعلم بالاستبصار :

  1. تتوقف القدرة على الاستبصار على طاقة الكائن الحي فيما يتعلق بالنوع الذي ينتمي إليه و العمر الزمني و الفروق الفردية . فالكبار يصلون إلى مستوى النجاح في حل مشاكلهم عن طريق الاستبصار أفضل من الصغار

  2. يتوقف الاستبصار على الخبرات السابقة
    فالكائن الذي عنده خبرة ماضية أو خبرة مشابهة يستعمل الاستبصار أكثر من الذي حرم من الخبرة في حل مشاكله . فالطفل لا يستطيع أن يستعمل الاستبصار في حل مسألة رياضية إلا إذا مر بخبرات سابقة أدت إلى تعلمه الرموز الرياضية حتى لو كانت هذه المسألة في مستوى قدراته

  3. يتوقف الاستبصار على تنظيم الموقف
    يحدث الاستبصار إذا كان الموقف التعليمي منظما , و النواحي الأساسية للمشكلة يمكن ملاحظتها . فإذا كانت أداة ضرورية مختفية فاستعمالها في الحل غير محتمل ففي تجارب كهلر على القرود إذا كانت العصا في الجانب الآخر من الطعام فإن استعمالها يكون صعباً , فالتعلم بالاستبصار يتوقف على تنظيم المجال الإدراكي

  4. يحدث الاستبصار عقب فترة المحاولات الفاشلة

قوانين التنظيم الإدراكي:

يعرف الإدراك على أنه عملية تنظيم المدخلات الحسية في خبرات لها معنى , و يحتل موضوع الإدراك مكاناً مركزياً في نظرية الجشطلت . ففي مجال الإدراك استطاعت هذه النظرية أن تقدم تفسيراً لكثير من الوقائع النفسية كالذاكرة و الابتكار و الاستدلال . فهم يرون أن مبادئ الإدراك تنطبق تماماً على التعلم.
و فيما يلي أهم قوانين الإدراك في نظر أصحاب مدرسة الجشطلت.

  1. قانون التقارب
    تتجمع العناصر في وحدات كلما تقاربت مع بعضها في الشكل التالي بالرغم من وجود ثمانية خطوط منفردة إلا أن كل زوجين فيها يكونا وحدة مستقلة عن الوحدات الأخرى لتقاربهما

  2. قانون التشابه
    فالعناصر المتشابهة في الشكل أو اللون أو الحجم و ما إلى ذلك تتجمع بعضها مع بعض في وحدات

  3. قانون الاتصال
    الأشياء المتصلة النقطةالتي تصل بينها خطوط ندركها كوحدة أو صيغة بعكس الأشياء التي لا علاقة تربطها

  4. قانون الشمول
    الأشياء تدرك كوحدة أو صيغة إذا كان هناك ما يجملها و يشملها , فرؤية صفين متوازيين من الأشجار تعطي صيغة أو شكل طريق مجرد عن عدد من الأشجار في أي وضع

  5. قانون التماثل ( التطابق )
    تدرك كصيغ أو كوحدة الأشياء المتماثلة و تنفرد عن غيرها من الوحدات التي يتضمنها مجال الإدراك

  6. قانون الغلق
    فالأشياء الناقصة تدعونا إلى إدراكها كاملة و إلى سد الثغرات أو الفتحات الموجودة فيها للوصول إلى حالة الثبات الإدراكي . فالأشكال التالية وجد بالتجربة أن من يراها يقول عنها أنها مربع و دائرة و مثلث

 


التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت :

  1. تعليم الأطفال القراءة و الكتابة و يفضل إتباع الطريقة الكلية أي البدء بتعليم الطفل جملاً لها معنى , ثم كلمات ثم حروفاً بدلاً من الطريقة القديمة التي كانت تستغرق وقتاً طويلاً في تعلم حروف لا معنى لها

  2. لقد أفادت هذه النظرية التربويين في إلقاء الدروس/ و في تأليف  الكتب , فهم عند شرح أي موضوع أو إلقاء درس يهتمون بإعطاء فكرة عامة كلية عن الموضوع قبل شرح تفاصيله و تفهيمها للتلاميذ

  3. لجأ المعلمون إلى الاهتمام بتفهيم التلاميذ للمعلومات بدلاً من تكرارها

  4. الاهتمام بالتعلم القائم على الفهم و الاستبصار الذي شجع عليه الجشطالتيون ليساعد في جعل التعلم في المدارس ذا فائدة في المواقف الحياتية , و مقاومة النسيان ذي التأثير السيئ على التعلم

  5. نبه الجشطالتيون إلى أهمية مدخلات المتعلمين في عملية التعلم , فالخبرات الماضية يمكن أن تعطي أهمية بعناصر المواقف التعليمية أو بالعلاقة التي يمكن أن تنظم هذه العناصر حتى يكون هناك خبرات نافعة لدى المتعلم

     

  6. تقويم نظرية التعلم بالاستبصار
    وجه لهذه النظرية بعض نواحي النقد مثلاً :

  7. إنكار بعض الطرق الأخرى في التعلم إذ يرى ( هيلجارد) و ( جيلفورد ) أن:

  8. سلوك المحاولة والخطأ يمكن أن يوجد خلال الوصول إلى الحل بالاستبصار , فقبل الوصول إلى الحل , فإن  الفرد قد يخطئ في طريقة الحل , و يؤدي نشاطاً يمكن أن يشخص على أنه المحاولة و الخطأ

  9. كما أننا لانستطيع التنبؤ بموعد الوصول إلى الحل بالاستبصار , فهاتان الملاحظتان : المحاولات الخاطئة / والحاجة للتنبؤ جعل هناك تشابهاً بينه و بين المحاولة والخطأ أو الدلالة على غموض الاستبصار

  10. عدم استناد هذه النظرية إلى أساس إحصائي سليم

  11. كما انتقدت هذه النظرية من حيث : وجود بعض العوامل غير المضبوطة في تجارب ( كهلر ) , كوجوده و ملاحظته أثناء إجراء التجارب مما يحتمل أن يكون قد أدخل على الموقف التجريبي عاملاً لا يسهل ضبطه

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154690