Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

طرق توزيع وجمع الا


طرق توزيع وجمع الاستبانة


أن توزيع الإستبانة يكون بطريقتين ،  


 الطريقة الأولى : توزع الاستبانة على أفراد الدراسة من قبل الباحث أو من ينوب عنه الطريقة الثانية : ترسل الاستبانة إلى أفراد الدراسة عبر القنوات الرسمية ( مثل البريد )


وإن الطريقة الأفضل هي الطريقة الأولى حيث تعتبر أكثر دقة لأنها تمكن الباحث من توضيح ما يثيره أفراد الدراسة من تساؤلات ، ويقلل الفاقد من عدد الاستبانات التي توزع على أفراد الدراسة مقارنة بالطريقة الأخرى .


وهنا يتبين لنا أن على الباحث الذي اجتهد في بناء الإستبانة يجب عليه أن يكمل هذا الجهد بتوزيعها على أفراد الدراسة حتى يوضح للمجيب ما يخطر بباله من تساؤلات ويقلل من الأخطاء المحتملة من قبل المجيب كما أنه يقلل من نسبة الفاقد . وكما يقول المثل ( ماحك جلدك مثل ظفرك ) .


مميزات وعيوب الطريقتين السابقتين :


مميزات التوزيع المباشر من قبل الباحث :


1-  ارتفاع نسبة من يجيب عن الاستبانة .


2-  قلة احتمال إجابة الاستبانة من غير من يجب عليه أن يجيب عليها ( أفراد العينة ) .


3-  إمكانية توضيح ما يلزم توضيحه للمجيب .


العيوب :


1-  ارتفاع النفقات المادية التي تنتج من تنقل الباحث بين مواقع أفراد العينة خاصة عندما يكونون في مواقع متفرقة .


2-  ما تحتاجه من وقت طويل يقتضيه السفر هنا وهناك لتسليم واستلام الإستبانة .


3-  التأثير السلبي على موضوعية الإجابة من جراء معرفة المجيب أو من يمثله للباحث ومقابلته له .


 


مميزات التوزيع غير المباشر ( عبر القنوات ) :


1-  قلة التكاليف المادية .


2-  عدم تأثر المجيب بالباحث مما يساعد على موضوعية الإجابة .


العيوب :


يكمن في عدم ضمان إعادة الاستبانة للباحث مما يضطره لاستخدام طرق متعددة تساهم في إقناع المجيب بإرجاعها إليه وبالتالي ترتفع نسبة التكاليف ويزداد الوقت .


ويتضح مما سبق أن على الباحث أن يحدد أي الطريقتين مجدية لبحثه وتتناسب مع إمكاناته المادية وهل لديه الوقت الكافي للقيام بتوزيعها بنفسه .


وبعد الانتهاء من التوزيع يجب على الباحث أن يتابع أفراد الدراسة للتأكد من تفاعلهم والإجابة عن الاستبانة حتى يستطيع جمعها ، ولا شك أنه حسب ما تم توزيعها يتم جمعها عادة ، فعلى سبيل المثال عندما يتم توزيعها بالبريد سوف يجمعها عن طريق البريد ، وعندما يقوم الباحث بتوزيعها بنفسه سيتم بالتالي استلامها بنفس الطريقة أو إرسال من ينوب عنه لاستلامها .


 الخلاصة 


1-  أن الاستبانة تعتبر من أكثر الأدوات استخداماً في البحوث العلمية .


2-  أن لها طرق خاصة ببنائها .


3-  أن الاستبانة الجيدة تمر بمراحل يقوم بها الباحث قبل تطبيقها .


4-  أن الاستبانة تحتاج لطريقتين عند توزيعها .


5-  أن الباحث الجيد يجب أن يسأل أهل الاختصاص في مرحلة بناء الإستبانة .


 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195740