Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اختبارات ومقاييس

الاختبارات والمقاييس

من الامور المُسلمِ بها من قبل اكثر الباحثين والمختصين في المجال النفسي خصوصا وذلك للوصول الى عملية معرفة جوانب الشخصية السوية او غير السوية لا يتم من خلال اسلوب واحد لان أي طريقة تستطيع ان تقيس الجانب الذي وُضِعت من اجله مما يؤدي الى عدم الالمام الكامل بالجوانب الاخرى من الشخصية الانسانية . وكلما تنوعت الوسائل والاساليب استطعنا ان نحدد الجوانب الايجابية لغرض دعمها وانمائها في الشخصية الانسانية كما يتم ايضا تحديد الخلل الذي قد يكون موجودا في هذه الشخصية ووفقها نقوم بمساعدة الفرد للوصول بالشخصية الى الاتزان والقدرة على التوافق مع النفس والمجتمع .
              ماهي الاختبارات؟

عرفها (tyle ) في كتابها: الاختبارات والمقاييس، "على انها عبارة عن ادوات صُممت لِتُستَخدم في اتخاذ القرارات البشرية ".
وهي ايضا مجموعة كبيرة من العمليات حيث ان الشيء الوحيد المشترك بين جميع هذه العمليات هو استخدام الارقام لان القياس يعني تحديد الارقام حسب قواعد معينة وهذه القواعد ليست ذا طبيعة ضيقة ومحددة.

وعرفها (جلال سعد) في كتابه:المرجع في علم النفس،على انها عبارة عن وسائل علمية يمكن ان تؤدي فائدة كبيرة وتحتاج الى خبرة ومِران ولا يستخدمها الا المختص.


مستويات القياس :
المستوى الاول : (مقياس التصنيف) تستخدم للدلالة التي ينتمي اليها الافراد او الاشياء مثل ترقيم لاعبي كرة القدم او تكون تصنيفا لمجموعة من الافراد.

المستوى الثاني: (مقياس الترتيب) يستخدم لترتيب الافراد في سلسلة كان تقوم لجنة ما بترتيب خمسة من المتقدمين للمنح الدراسية بناء على تقديرهم العام.

المستوى الثالث : (مقياس الوحدات المتساوية) وهي مقدار المسافة بين شيئين او شخصين ومعظم الاختبارات المدرسية من هذا النوع .

المستوى الرابع : (مقياس النسبة) ويمكن ان يستخدم في علم النفس ولقياس زمن الرجع على سبيل المثال : استخدامنا لوحدات زمنية معروفة وهي الثواني وكسور الثواني.

انواع الاختبارات المستخدمة في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي:


اولا: اختبارات الذكاء
intelligence tests : الهدف من هذا الاختبار هو معرفة درجة ذكاء الفرد لغرض معرفة قدرنه العقلية العامة ومن المقاييس المستعملة لأجل ذلك /
1- مقياس ستانفورد
2- مقياس وكسلر

ثانيا: اختبارات الاستعدادات العقلية :
1- اختبارات الاستعدادات الفارقة (
DAT ) : اعد للإرشاد والتوجيه المهني خصيصا للاستدلال على التفكير اللفظي ،القدرة العددية ، الاستدلال المجرد ، العلاقات المكانية ، الاستدلال الميكانيكي ، اللغة والجمل والاملاء ثم السرعة والدقة في الاعمال الكتابية .

2- اختبار ثرستون للقدرات العقلية :تهدف الى الاختبارات الى قياس قدرات لغوية والادراك المكاني والاستدلال والقدرة العددية وقد تم ترجمتها واعدادها الى العربية من قبل الدكتور زكي صالح لمعرفة النجاح المدرسي والمهني .


ثالثا: اختبارات الشخصية :
ومنها اختبارات الشخصية المتعددة الاوجه (
M.M.P.I) تم تصميمه من قبل لستاتك هاوتاواي مع ماكيلي وتمت ترجمته الى العربية وتقنينه من قبل لويس كامل ،ويتكون الاختبار من عشرة مقاييس اكلينكية منها: توهم المرض ، الهستريا، السيكاثينيا ، الهوس الخفيف ، الذكورة ،والانوثة ، الانحراف السيكوباتي ، البارانويا، الفصام الانطوائي، وبإمكان هذا الاختبار ان يكشف الجوانب المتعددة للشخصية ويفيد كثيرا الارشاد النفسي .


رابعا : اختبارت الميول:
عرف الباحثون الميل على انه استجابة حب في حين ان النفور استجابة كراهية وعُرِف ايضا عبارة عن استعداد من جانب الفرد لان يستغرق في نشاط ما ويستمرفيه وهذا الاستعداد ديناميكي بمعنى انه يؤثر في سلوك الفرد ويؤكد اهمية اتجاه الميل وقوته في ميدان التربية والعمل وارتبطت اختبارت الميول بالتوجيه المهني بسبب قدرتها على تحديد ميول الفرد نحو المهنة ومنها اختبار كودر للميول المهنية.
قام بتقنين هذا الاختبار د. احمد زكي صالح ويسمى ايضا اختبار كودر للتفضيل المهني .

خامسا: اختبارات الاتجاهات : توظف للتنبؤ بالسلوك وثم تحديد وتغيير الاتجاهات واصحاب هذه الاختبارات هو ليكرت وثرستون واخرون.

سادسا: اختبارات القيم: تقوم هذه الاختبارات بقياس القيم المختلفة والتي من شانها ان تؤدي الى تكيف الفرد واهم اختبارات القيم هي ( اختبار البورت فرنون _لندزي لدراسة القيم ) تم تقنينه ومن ثم ترجمته العربية من قبل الاستاذ عطية محمود حنا.

سابعا: مقياس التقدير العددي: يفيد هذا المقياس الارشاد المدرسي حيث يستخدم الاعداد التي تمثل المستويات المتدرجة بحيث يدل العدد على درجة وجود السمة لدى الطالب الذي يراد تقدير سلوكه وتشير ادنى قيمة عددية لأدنى مستوى للسمة المطلوبة تقديرها .



 من ناحية اخرى تساعد الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية والمهنية على:
1-صياغة الاهداف الاجرائية.
2-التعرف على قدرات الافراد وخبراتهم السابقة وميولهم واتجاهاتهم.
3-امدادنا بمعلومات تتعلق بالمجتمع ومتطلباته.
4-يساعد على تقويم المعاملات.
5-ايجاد حلول فعالة لمشكلات التكيف بصفة عامة.
6-على تصميم المواقف التربوية المناسبة.
9-على قياس التحصيل الدراسي

الملفات المرفقة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702