Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الحيل الدفاعية

(الحيل الدفاعية النفسية)

اعداد

د. منى توكل السيد

إذا كانت بعض الدوافع في الإنسان تنتمي إلى القوة الروحية بينما البعض الآخر ينتمي إلى المكون المادي، فإن صحة الإنسان النفسية تقوم على أساس وصول الإنسان إلى حالة التوازن والاعتدال في الإشباع بين حاجات ودوافع هاتين القوتين. والإرادة قوة كبرى من قوى النفس تلعب دوراً كبيراً في مسيرة الإنسان الحياتية، يضاف إلى هذه القوى قوى أخرى تساهم في تحقيق التوازن وخفض التوتر ولو إلى حين؛ ألا وهي الحيل الدفاعية أو آليات الدفاع النفسية

وعبر علماء التحليل النفسي عن الحيل الدفاعية بأنها تشكل أنماطاً سلوكية لدفاع "الأنا" عن نفسها في سبيل إعادة التوازن للشخصية، حين يختل هذا التوازن الذي يمكن أن يصل بالإنسان إلى الإحباط والقلق والصراع أو اضطرابات نفسية وعقلية أكثر أثراً.

وكانت أهم خاصية لهذه الآليات - كما تناولها أصحاب مدرسة التحليل النفسي - أنها تحدث على المستوى اللاشعوري، أي أن الإنسان لا يدرك السبب وراء السلوك المتسبب عن ميكانيزم ما من هذه الميكانيزمات.

وكما أن هناك مقاومة طبيعية على مستوى ما في جسم الإنسان تقوم بها أجهزة مناعة حيوية تقي الجسم من الميكروبات والجراثيم التي يتعرض لها تلقائياً، فإن النفس لديها أيضاً مقاومة تلقائية نفسية مضادة لاختلال التوازن يتعرض له الإنسان في حياته اليومية، من هنا يمكن أن نطلق عليها "أساليب المقاومة النفسية" ونعتبرها قوى مهمة من قوى النفس تجاهد بها في سبيل الحصول على التوازن.

تعريف الحيل الدفاعية (آليات الدفاع): Defense mechanism:

 هي عمليات الأنا اللاشعورية ووسائلها التي تمنع الدوافع المزعجة وغير المقبولة من التعبير المباشر. ونستطيع تعريفها بأنها (أشكال من السلوك يلجأ إليها الفرد في سعيه وراء إشباع حاجة ما وجد ما يعيقها أو في حالة تعرضه لتهديد واقع أو يخشى وقوعه).

أهداف الحيل الدفاعية:

    • وقاية الذات والدفاع عنها

    • والاحتفاظ بالثقة في النفس واحترام الذات

    • وتحقيق الراحة النفسية والأمن النفسي (زهران،2003: 146)

    • أن يتجنب الفرد حالات القلق وما يصاحبها من شعور بالإثم.

      مظاهر الحيل الدفاعية:

  1. أن كل الناس يستخدمونها (الأسوياء والمضطربون على السواء).

  2. يلجأ إليها الفرد لمواجهة حالات الإحباط والصراع والقلق.

  3. إنها ليست شاذة من حيث أنها منطلق ولا خاصة بأفراد معينين.

  4. قد يصيبها التطرف فتصبح شكلاً من الانحراف أو في الطريق إليه.

  5. إن قاعدتها في اللاشعور قوية ولكنها ليست لا شعورية كلها (لأن بعضها شعوري)، ولكن الفرد لا يدرك دوافعها الحقيقية، وغالباً غير مدرك للأغراض التي تهدف إليها. لذلك فهي لا شعورية.

  6. إن هذه الأساليب أو الشعورية، ليست حيل، بل تعتبر مظاهر وظيفية للقوة الروحية في الإنسان لإحداث التوازن،

  7. إن إفراط الإنسان في استخدام هذه الأساليب الشعورية الروحية ليس مرضاً، لكن الإفراط في الحيل أو الأساليب والميكانزمات اللاشعورية يعد مرضاً أو عرضاً لمرض.

    أنواع الحيل الدفاعية

    تتعدد الحيل الدفاعية من حيث الأنواع والتصنيفات فمن حيث الشعور تصنف إلى:

    1 – حيل دفاعية شعورية:

    وهي التي تخضع للتفكير والإرادة للوصول إلى قرار، والعمل والمثابرة.

    -2- حيل دفاعية لا شعورية:

    وهي التي لا تخضع للتفكير ولا للإرادة، ويلجأ إليها أغلب الأسوياء، ولكن فد تزيد عن حد المعقول، وتصبح وسائل أو حيل هروبية، ومن ثم يكون الإغراق فيها من مظاهر المرض النفسي.


 

ومن حيث السواء تصنف إلى:

  1. حيل دفاعية سوية:

    وهي غير عنيفة وتساعد الفرد في حل أزمته النفسية وتحقيق توافقه النفسي مثل الإعلاء والتعويض والتقمص

  2.  حيل دفاعية غير سوية:

    وهي عنيفة ويلجأ إليها الفرد عندما تخفق حيله السوية فيظهر سلوكا مرضيا ومنها الإسقاط، والنكوص والتثبيت، والعدوان، والتحويل، والتفكيك، والسلبية.

    وهناك تقسيم آخر يتم عرضه كما يلي:

    • حيل دفاعية انسحابية (هروبية) وتشمل: التبرير، والانسحاب، والنكوص والتثبيت، والإنكار والتخيل

    • حيل دفاعية عدوانية (هجومية) وتشمل: العدوان والإسقاط والاحتواء

    • حيل دفاعية إبدالية وتشمل: الإبدال والتحويل والإعلاء والتعويض والتقمص والتكوين العكسي

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518