Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

السواء واللاسواء

الشخصية بين السواء واللاسواء

اعداد الدكتورة/ منى توكل السيد

تعتبر الصحة النفسية من أهم فروع علم النفس التي وجه إليها علماء الغرب اهتمامهم في أواخر القرن العشرين؛ وأصبحت الشخصية ينظر إليها نظرة شمولية كلية عند دراستها لبيان مدى سوائها من عدمه، وهذه النظرة الكلية استمدها علماء نفس الشخصية من علماء النفس الألمان أمثال فرتهيمر وكوفكا وكهلر أصحاب نظرية الجشطلت في التعلم، والتي من أهم قوانينها أن الكل أسبق في إدراكه عن الجزء، ولو طبقنا تلك النظرية على الشخصية، فسوف نقول إننا ندرك شخصية الإنسان بصورة كلية شمولية ودون أن نتناول جانبًا واحدا، على اعتبار أن الإنسان يعمل ويستجيب ويتفاعل بطريقة تجعل كل أجهزته البدنية والنفسية تتآزر وتتناغم في تفاعلاتها معا بحيث تحدد سلوكه وتشكل استجاباته بطريقة قد تجعل كل فرد يتميز بها عن سائر الأفراد من بني البشر (أبو شهبة، 2007: 3)

ويحتل موضوع الشخصية في علم النفس وفروعه المختلفة مكانة متميزة, وفي علم النفس الإكلينيكي نجد مجموعة من الاضطرابات التي يطلق عليها اضطرابات الشخصية, كذلك نجد في الأدلة التشخيصية للأمراض النفسية محورًا خاصًا بها. وهناك دعامتان أساسيتان أو جانبان رئيسان تعتمد عليهما الشخصية، حيث يقع تحت مسئوليتهما جميع أنماط السلوك الإنساني - سواء كان سلوكًا داخليًا(التخيل التفكير- الفهم) أو سلوكًا خارجيًا (التعبير بالحركة عن الغضب والعدوان)، وسواء كان سلوكا سويًا أو سلوكًا غير سوى، هذان الدعامتان أو الجانبان هما:

 الجانب العقلي وما يتضمنه من ذكاءات وقدرا ت وسمات عقلية يتسم بها؛ وتمثل الشخصية، والجانب الوجداني وما يحتويه من صراعات شعورية، وانفعالات وعواطف ومشاعر سلبية وإيجابية يعبر عنها بأنماط سلوكية مختلفة. وفى حالة نضج هذين الجانبين وتوازنهما يحدث توافق نفسي واجتماعي للفرد مع نفسه ومع الآخرين، وهذان النوعان من التوافق هما مؤشران هامان من مؤشرات الصحة النفسية. (أبو شهبة، 2007: 3)

السواء واللاسواء

من المشكلات الرئيسية في ميادين دراسة الشخصية والصحة النفسية وعلم النفس المرضى، تلك الصعوبة الكبيرة التي تكتنف مفهوم السوية Normality وهى مشكلة قد آلت بدورها إلى صعوبات بالغة بالنسبة للبحث العلمي في هذه الميادين.

وتعنى كلمة  Norm معيار قاعدي Authoritative standard وبالتالي تعنى كلمة (سوى Normal) الالتزام بهذا المعيار؛ وتكون الشخصية السوية بذلك هي الشخصية التي يساير سلوكها ذلك المعيار القاعدي، والشخصية غير السوية هي التي لا يتفق سلوكها مع ذلك المعيار.

إن المعيار المناسب لتحديد السلوك السوي يجب أن يأخذ في الاعتبار الشخص نفسه من حيث عمره ونضجه، والمحيط الذي يعيش فيه الشخص من حيث العادات والإطار الثقافي ككل، فلكل مجتمع خصوصيته التي تميزه عن الآخر، فما يكون سلوك سوي في مجتمع قد يكون غير سوي في مجتمع آخر.

وفيما يلي عرضا لمفاهيم السواء.

السوية (الشخصية العادية) Normality؛ هي قدرة الفرد على التوافق مع نفسه وبيئته والشعور بالسعادة، والسلوك السوي هو السلوك العادي أي المألوف والغالب على حياة غالبية الناس. والشخص السوي هو الشخص الذي يتطابق سلوكه مع سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ونشاطه ويكون سعيدا ومتوافقا شخصيًا وانفعاليًا واجتماعيًا (الخطيب؛ الزيادي،٢٠٠١: ٥٤).

  • تعريف السواء لغًة:

    السواء في اللغة العربية له معان عدة من بينها "العدل" وسواء الشيء يعني: وسطه بين الفريقين، ويُقال رجل سوي الخلق أي استوى من اعوجاج وكذلك استوى الشيء يعني اعتدل، وجاء في الأثر "لا يزال الناس بخير ما تباينوا، فإذا تساووا هلكوا" وأصل ذلك أن الخير في النادر من الناس فإذا استووا في الشر لم يكن فيهم ذو خير كانوا من الهلكى.

  • تعريف السواء اصطلاحًا:

    السواء في علم النفس والطب النفسي يُقصد به" مصطلح عام يرادف الصحة النفسية إلى حد بعيد، كما يعني أيضا في علم النفس قيمة معيارية تمثل العادي أو المتوسط أو القريب من المركز، كما يعني أيضا "التصرف تبعا للمعايير المقبولة " وكذا" كون الفرد صحيحا أو سليما أو في حالة صحيحة ومتحررة من الصراع".

  • السوي من الوجهة الاجتماعية:

     هو السلوك المألوف والمعتدل والمتماشي مع القيم والمعايير الاجتماعية المتعارف عليها في بيئة الفرد السوسيوثقافية. فتكيف الفرد مع الجماعة قد يكون على مستوى عال وقد يكون أدنى من ذلك بقليل كذلك فإن الاضطراب في التكيف ليس من درجة واحدة، وهو ما يسميه العلماء بـ: "متصل السواء والمرض" وتقوم فكرة هذا المتصل على افتراض أساسي هو أن الأفراد يتدرجون بشكل مستمر من السواء إلى المرض وكل فرد يمكن أن يوجد في نقطة ما من هذا المتصل".

  • السوي من الوجهة النفسية:

    هو السلوك الذي يواجه المواقف المختلفة بما يقتضيه هذا الأخير وفي حدود ما يغلب على تصرفات الأفراد، فإذا كان الموقف محزنا واجهناه بالحزن وحين يظهر أحدنا ضاحكا في موقف حزين يُستهجن فينا هذا السلوك، وجدير بالذكر أن نبين أن مواجهة الموقف أمر متعلق بالشخص وخبرته من جهة وبشروط الموقف المحبطة من جهة أخرى، كما يجب أيضا أن يُخذ بعين الاعتبار عمر الشخص ومستوى نضجه ومكانته فالطفل الذي لا يزال في الخامسة من عمره لا يستطيع مواجهة موقف الحزن بما يقتضيه لأنه لم يصل بعد إلى مستوى نضج الراشد. فالسواء إذن يخالف الاضطراب النفسي الشديد أو هو السلوك الذي يعبر عن عدم التناسق داخل الشخصية أو عن سوء التفاعل مع المحيط.

    بعض الصفات المحددة للشخص السوي:

  1. يصدر عن الشخص السوي سلوك فاعل نحو حل المشكلات والتغلب على الضغوط عن طريق المواجهة المباشرة لمصدر هذه المشكلات.

  2. أن الشخص السوي يستخدم طاقاته من غير تبديد لجهوده، وهو من الواقعية بدرجة تمكنه من أن يعرف المحاولات غير الفعالة بحيث يعيد توجيه طاقاته.

  3. أن الشخص السوي لديه أفكار ومشاعر وتصرفات ملائمة، مع الواقع؛ وأحكامه تقوم على أساس معلومات مناسبة، ولا يكون السلوك ملائماً للظروف فحسب، وإنما لعمره والمستوى الذي بلغه من النضج.

  4. الشخص السوي قادر على التكيف والتوافق، فالمرونة من أول مستلزمات الإنسان لكي يحيا حياة متوافقة سوية.

  5. يتميز الإنسان السوي بقدرته على التعلم من الخبرة والاستفادة من التجارب الماضية.

  6. إن الشخص المتوافق اجتماعياً يشارك إلى أقصى حد، وتتميز علاقاته الاجتماعية وتفاعلاتها بالعمق والاقتراب والاستقلال بذاته.

  7. الشخص السوي المتوافق يتصف بتقدير ذاته إيجابياً، ويدرك قيمتها دون إفراط أو تفريط، ويشعر بالاطمئنان والأمن، ويعترف بجوانب ضعفه ويحاول علاجها او تقويمها (يوسف، ٢٠٠٠: ٢٢)

    والشخص السوي: هو الشخص الذي يتطابق سلوكه مع سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ونشاطه ويكون سعيداً ومتوافقاً شخصياً وانفعالياً واجتماعياً.

    أما اللاسوية (الشذوذ) Abnormality ؛

    فهي الخروج عن المألوف؛ والسلوك الشاذ أو المنحرف هو السلوك المخالف لسلوك أغلب الناس داخل المجتمع الواحد، أيضًا هي "السلوك الذي يعبر عن سوء التفاعل مع المحيطين ويعيق التكيف النفسي؛ وقيام الفرد بعمل مناقض للطبيعة أو انحراف بالغ في سلوك ما عن طبيعته وغير السوية حالة مرضية فيها خطر على الفرد نفسه أو على المجتمع وتتطلب التدخل لحماية الفرد أو حماية الفرد منها، كما يقصد بها انحرف السلوك عن المتوسط الشائع، إما بالزيادة أو النقصان. كما يقصد به. (الكحيمي؛ وآخرون، 1424: 30)

    وبالتالي فإن السلوك المشكل هنا يتضح في نوعية الاستجابة، حيث تكون الاستجابة غير ملائمة للموقف والتي تعيق الفرد عن قدرته على القيام بوظائفه. وتبعا لهذا المعيار يعرف الشذوذ بأنه انحراف عن المثل العليا أو الكمال، والشخص العادي هو الشخص القريب من الكمال في كل شيء، وفي الواقع أن صفة الكمال لا يمكن أن تتوفر لدى الناس.

    في اللغة العربية يقابل اللاسواء كلمة الشذوذ والتي أتت من الفعل شّذ شذوذا أي انفرد عن الجمهور وندر بهم ويُقال خالف القياس وشذ عن الأصول أي خالفها والشذوذ من الناس الذين يكونون في القوم وليسوا من قبائلهم أي قلتهم، ويقول النحاة(أصحاب النحو) شّذ من القاعة أي خرج منها، ويقابل مصطلح اللاسواء في اللغة الفرنسية كلمة (Anormale) والتي تتكون من السابقة (A) والكلمة (normale) والتي تعني السواء والعادي ويقصد بها مجتمعة الاختلاف عن العادي والمتوقع. ويكون هذا الاختلاف في الغالب غير مرغوبا فيه، والملاحظ أن المعنى اللغوي لمصطلح اللاسواء أو الشذوذ لا يحمل المضامين السلبية التي نلحقها سواء كان ذلك على المستوى المتخصص أو غير المتخصص.

    - اللاسوي من الوجهة النفسية: ويقصد به انحراف عما يُعد سويا أو المختلف عن العادي وعن القاعدة العامة، فالشاذ يرادف المرض وغير المتوافق أما في الإحصاء فيشير المصطلح إلى الدرجات الخارجية عن النطاق السوي أو المدى المتوقع للدرجات والمستبعد عن فئة المتوسط في التوزيع.

    -  اللاسوي من الوجهة الاجتماعية: هو الخروج عن القواعد المرسومة اجتماعيا من قبل فرد أو مجموعة أفراد ينتمون لنفس الجماعة، ويسلكون غير سلوك الجماعة.

-  مؤشرات السلوك اللاسوي: من مؤشراته التحرر الاجتماعي، قصور التحكم الذاتي، عدم القدرة على تحمل الإحباط، الألم الذاتي أو الضيق(الحصر الدائم) ظهور علامات وأعراض، عدم تناسب السلوك مع الموقف،مع غرابة في السلوك وعدم معقوليته وصعوبة التنبؤ به.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188026