Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاستبيان والاستفت


الفرق بين الاستبيان والاستفتاء


 


-   الاستبيان :
يُعَرَّف الاستبيانُ بانَّه اداة لجمع البيانات المتعلِّقة بموضوع بحث محدَّد عن طريق استمارة يجري تعبئتها من قبل المستجيب،
ويستخدم لجمع المعلومات بشان معتقدات ورغبات المستجيبين، ولجمع حقائق هم على علمٍ بها؛
ولهذا يستخدم بشكلٍ رئيس في مجال الدراسات التي تهدف الى استكشاف حقائق عن الممارسات الحاليَّة
واستطلاعات الراي العام وميول الافراد،
واذا كان الافرادُ الذين يرغب الباحث في الحصول على بيانات بشانهم في اماكن متباعدة
فانَّ اداة الاستبيان تمكِّنه من الوصول اليهم جميعا بوقت محدود وبتكاليف معقولة.


 



الاستفتاء:-


 


لا يختلف الاستفتاء عن الاستبيان 
الا ان الاول يكون لجمع الاراء والمعتقدات حول موضوعٍ معيَّن، فيما الثاني يكون لجمع بيانات ومعلومات واراء حول ذلك الموضوع،
وهذا يعني انَّ الاستفتاء يكون استبيانا
ولا يكون الاستبيان استفتاءً،
وهناك من يفرق بين الاستبيان
وهو الذي يتم عند الرغبة في تجميع المعلومات الحقيقيَّة،
وبين التعرُّف على الآراء او قياس الاتِّجاه المدرج 
وهو الذي يتمُّ للتعرُّف على الآراء المتعلِّقة بالنسبة لمشكلة يعالجها الباحث،
ومع ذلك لا يرى فرقا عمليّا كبيرا بين كلٍّ من النوعين
معلِّلا ذلك بصعوبة التمييز في كثيرٍ من الاحيان
بين الحقائق والآراء،




 

امثلة عن خيارات اسئلة الاستبيان:

1-
خيارات الاسئلة خمسة :
موافق - موافق بدرجة بسيطة - موافق بدرجة متوسطة - موافق بشدة - غير موافق

2-
خيارات الاسئلة ثلاثة :
موافق - محايد - غير موافق

3-
خيارات الاسئلة رباعية :
لا يوجد ، بسيط ، متوسط ، شديد.

4-
او خيارات تمثل اجوبة للسؤال :
برايك اسباب ظاهرة الكتابة على الجدران هي :
-
تفريغ مشاعر. - عبث لامعنى له. - تبادل معلومات. -عدم وعي بالأثار المترتبة ومعاني هذا السلوك. - غير ذلك.

مواصفات الاستبيان الجيد :
1-
اللغة المفهومة والاسلوب الواضح الذي لا يتحمل التفسيرات المتعددة لان ذلك يسبب ارباكا لدى المبحوثين مما يؤدي الى اجابات غير دقيقة .

2-
مراعاة الوقت المتوفر لدى المبحوثين وبالتالي يجب الا تكون الاسئلة طويلة حتى لا تؤدي الى رفض المبحوثين الاجابة على الاستبيان او تقديم اجابات سريعة وغير دقيقة .

3-
اعطاء عدد كافي من الخيارات المطروحة مما يمكن المبحوثين من التعبير عن آرائهم المختلفة تعبيرا دقيقة .

4-
استخدام العبارات الرقيقة واللائحة المؤثرة في نفوس الاخرين مما يشجعهم على التجاوب والتعاون في تعبئة الاستبيان مثل : ( رجاء شكرا ....الخ ).

5-
التاكد من الترابط بين اسئلة الاستبيان المختلفة وكذلك الترابط بينها وبين موضوع البحث ومشكلته .

6-
الابتعاد عن الاسئلة المحرجة التي من شانها عدم تشجيع المبحوثين على التجاوب في تعبئة الاستبيان .

7-
الابتعاد عن الاسئلة المركبة التي تشتمل اكثر من فكرة واحدة عن الموضوع المراد الاستفسار عنه لان في ذلك ارباك للمبحوثين .8-تزويد المبحوثين بمجموعة من التعليمات والتوضيحات المطلوبة في الاجابة وبيان الفرض من الاستبيان ومجالات استخدام المعلومات التي سيحصل عليها الباحث مثال : بعض الاستفسارات تحتمل التاثير على اكثر من مربع واحد لذا يرجى التاشير على المربعات التي تعكس الاجابات الصحيحة .



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518