الاختبارات في الار
انواع الاختبارات المستخدمة في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي:
اولا: اختبارات الذكاء intelligence tests : الهدف من هذا الاختبار هو معرفة درجة ذكاء
الفرد لغرض معرفة قدرنه العقلية العامة ومن المقاييس المستعملة لأجل ذلك /
1- مقياس ستانفورد
2- مقياس وكسلر
ثانيا: اختبارات الاستعدادات العقلية :
1- اختبارات الاستعدادات الفارقة (DAT ) : اعد للإرشاد والتوجيه المهني خصيصا للاستدلال
على التفكير اللفظي ،القدرة العددية ، الاستدلال المجرد ، العلاقات المكانية ، الاستدلال
الميكانيكي ، اللغة والجمل والاملاء ثم السرعة والدقة في الاعمال الكتابية .
2- اختبار ثرستون للقدرات العقلية :تهدف الى الاختبارات الى قياس قدرات لغوية والادراك
المكاني والاستدلال والقدرة العددية وقد تم ترجمتها واعدادها الى العربية من قبل الدكتور
زكي صالح لمعرفة النجاح المدرسي والمهني .
ثالثا: اختبارات الشخصية :
ومنها اختبارات الشخصية المتعددة الاوجه ( M.M.P.I) تم تصميمه من قبل لستاتك هاوتاواي مع ماكيلي
وتمت ترجمته الى العربية وتقنينه من قبل لويس كامل ،ويتكون الاختبار من عشرة مقاييس
اكلينكية منها: توهم المرض ، الهستريا، السيكاثينيا ، الهوس الخفيف ، الذكورة ،والانوثة
، الانحراف السيكوباتي ، البارانويا، الفصام الانطوائي، وبإمكان هذا الاختبار ان
يكشف الجوانب المتعددة للشخصية ويفيد كثيرا الارشاد النفسي .
رابعا
: اختبارت الميول:
عرف الباحثون الميل على انه استجابة حب في حين ان النفور استجابة كراهية وعُرِف
ايضا عبارة عن استعداد من جانب الفرد لان يستغرق في نشاط ما ويستمرفيه وهذا الاستعداد
ديناميكي بمعنى انه يؤثر في سلوك الفرد ويؤكد اهمية اتجاه الميل وقوته في ميدان التربية
والعمل وارتبطت اختبارت الميول بالتوجيه المهني بسبب قدرتها على تحديد ميول الفرد
نحو المهنة ومنها اختبار كودر للميول المهنية.
قام بتقنين هذا الاختبار د. احمد زكي صالح ويسمى ايضا اختبار كودر للتفضيل المهني
.
خامسا: اختبارات الاتجاهات : توظف للتنبؤ بالسلوك وثم تحديد وتغيير الاتجاهات واصحاب
هذه الاختبارات هو ليكرت وثرستون واخرون.
سادسا: اختبارات القيم: تقوم هذه الاختبارات بقياس القيم المختلفة والتي من شانها
ان تؤدي الى تكيف الفرد واهم اختبارات القيم هي ( اختبار البورت فرنون _لندزي لدراسة
القيم ) تم تقنينه ومن ثم ترجمته العربية من قبل الاستاذ عطية محمود حنا.
سابعا: مقياس التقدير العددي: يفيد هذا المقياس الارشاد المدرسي حيث يستخدم الاعداد
التي تمثل المستويات المتدرجة بحيث يدل العدد على درجة وجود السمة لدى الطالب الذي
يراد تقدير سلوكه وتشير ادنى قيمة عددية لأدنى مستوى للسمة المطلوبة تقديرها .
من ناحية اخرى
تساعد الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية والمهنية على:
1-صياغة الاهداف الاجرائية.
2-التعرف على قدرات الافراد وخبراتهم السابقة وميولهم واتجاهاتهم.
3-امدادنا بمعلومات تتعلق بالمجتمع ومتطلباته.
4-يساعد على تقويم المعاملات.
5-ايجاد حلول فعالة لمشكلات التكيف بصفة عامة.
6-على تصميم المواقف التربوية المناسبة.
9-على قياس التحصيل الدراسي