Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

محتوى الحقيبة الوثائقية (البورتفوليو )


محتوى الحقيبة الوثائقية (البورتفوليو )

لعضو هيئة التدريس في جامعات              

المملكة العربية السعودية              

كلية التربية جامعة الملك سعود

 ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي

1425هـ

       

د. حصة عبدالرحمن الصغير   د. لطيفة صالح السميري

        أستاذ مساعد    أستاذ مشارك

        د. نضال الأحمد        د. منيرة البسام

        أستاذ مشارك   أستاذ مساعد

د. سلوى عثمان               

أستاذ مساعد           

قسم المناهج وطرق التدريس           

كلية التربية - جامعة الملك سعود             

 

 

 

 

 ملخص الدراسة:      

        هدفت هذه الدراسة إلى إعداد حقيبة وثائقية لعضو هيئة التدريس في جامعات المملكة العربية السعودية ، ولتحقيق هذا الهدف ، وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخلصت الباحثات من أدب المجال، ومن طلب الحصول إلى التفرغ العلمي، وترقية عضو هيئة التدريس، وتقرير كفاية عضو هيئ

        وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، فحثت المسئولين على مساندة استخدام عضو هيئة التدريس للحقيبة الوثائقية. وأوصت الدراسة بالاستمرار في إجراء البحوث على استخدام هذه الأداة الأصيلة.

مقـدمـة:    

        شغل موضوع أداء وإنتاج المجتمعات العلمية وخاصة أعضاء هيئة التدريس اهتمام العديد من مخططي السياسات التعليمية والتنموية في شتى دول العالم النامي والمتقدم على حد سواء وخاصة في العقود الأخيرة. ولم يكن من المستغرب أن تتولى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

        وفي الآونة الأخيرة ارتكز الاهتمام أكثر من أي وقت مضى على أهمية النوعية في التدريس الجامعي، لأن التدريس الجامعي يمثل قمة الهرم التعليمي ليس لكونه آخر مراحل النظام التعليمي وحسب، بل لما يقوم به من دور خطير في حياة الأمم ورفعة شأنها، فهو يعني ببناء الإنسان و

        ولقد أدرك كثير من المفكرين والمهتمين بمجال التربية والتعليم أن أنظمة التعليم على المستوى الجامعي في معظم الدول العربية لم تعد قادرة على القيام بمسئولياتها وأدوارها في عالم تسوده الثورة العلمية والتكنولوجية.

        ونظرًا للموقع المتميز الذي يحتله عضو هيئة التدريس في التعليم الجامعي والدور الذي يضطلع به في مجالات البحث العلمي والتعليم وخدمة المجتمع والتنمية والتطوير، وما يبذله المسئولون عنه من جهود لتحقيق أهدافه وتحسين مستوى أدائه بشكل مستمر، إلا أن ما تبذله الجامعات

        وحيث إن التطوير لا يمكن أن يتم إلا من خلال التقويم الأصيل (الحقيقي). والتقويم الحقيقي لا يتحقق إلا بتوافر المعايير المحددة الواضحة النابعة من عضو هيئة التدريس ذاتيًّا. وتعتبر الحقيبة الوثائقية (Portfolio) إحدى وسائل التقويم التي تساهم في تطوير عمل عضو هيئ

مشكلة الدراسة:

        تعدُّ تنمية عضو هيئة التدريس وتطويره من أهم أهداف مؤسسات التعليم العالي، وقد حرصت تلك المؤسسات على إصدار اللوائح المنظمة لعمليات تطوير عضو هيئة التدريس في العالم العربي بعامة والمملكة العربية السعودية بخاصة، إلا أن عملية تنمية عضو هيئة التدريس تو

        يواجه عضو هيئة التدريس صعوبة عند جمع المعلومات اللازمة عند تقديم طلب للترقية أو التفرغ العلمي حيث يُطلب منه تعبئة نماذج تتطلب بيانات شاملة ودقيقة عن عضو هيئة التدريس من حيث إنجازاته الأكاديمية وأنشطته المختلفة والعبء التدريسي له، فلا يوجد توثيق شامل كامل

        وثمة عامل آخر يؤكد أهمية القيام بهذه الدراسة وهو إعداد السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس التي يحتاجها باستمرار، وخاصة عند حضور الندوات العلمية والمؤتمرات، أو المشاركة فيها خاصة أن الجامعات تعاني من قصور في السير الذاتية المقدمة لها مثل : عدم استيفاء السيرة

        وتأسيسًا على ما سبق تصبح الحقيبة الوثائقية مصدرًا من مصادر توثيق إنجازاته الأكاديمية والإدارية، وأداة لنموه وتقدمه، وتوضح أفضل أعماله، خاصة أنه لم تقمْ دراسة حول الحقيبة الوثائقية لعضو هيئة التدريس من قبل حسب علم الباحثات.

        وبناءً على ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الآتى:

أسئلة الدراسة: 

        حددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :

        ( ما محتوى الحقيبة الوثائقية لعضو هيئة التدريس في جامعات المملكة العربية السعودية ؟).

        ويتفرع السؤال الرئيس إلى الأسئلة الفرعية التالية:

س1    ما الأغراض الرئيسة للحقيبة الوثائقية؟

س2    ما العناصر الأساسية التي تتضمنها الحقيبة الوثائقية؟

س3    ما أهم معايير تقويم أفضل الأعمال وتقدم نمو عضو هيئة التدريس؟

هدف الدراسة: 

        هدفت الدراسة إلى إعداد حقيبة وثائقية لعضو هيئة التدريس في جامعات المملكة العربية السعودية.

أهمية الدراسة:

-      تكتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية الحقيبة الوثائقية (البورتفوليوPortfolio) في التطوير المهني للمعلم قبل الخدمة وأثنائها ، ومدى نموه المعرفي والمهاري والمهني وقدرته على النمو العلمي ، ولمــا كان عضو هيئة التّدريــس على قمة الهرم التعليمــي فإن الحقيبة الو

-      قد تفيد هذه الدراسة كل من عضو هيئة التدريس والرئيس المباشر لعضو هيئة التدريس ومراكز التطوير بالجامعات وصناع القرار داخل الجامعة وخارجها.

-      تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في مجال توفير أداة أصيلة لتقويم الأداء لعضو هيئة التدريس بالجامعات العربية عامة وبالجامعة السعودية بصفة خاصة في حدود علم الباحثات.

حدود الدراسة: 

        التزمت الدراسة بالحدود التالية :

-      إعداد محتوى حقيبة وثائقية (بورتفوليوPortfolio) لعضو هيئة التدريس.

-      اعتمدت الدراسة على اللوائح والأنظمة الخاصة بعضو هيئة التدريس في جامعات المملكة العربية السعودية.

-      تمت الدراسة خلال العام الجامعي 5241/6241هـ.

مصطلحات الدراسة:           

1-     عضو هيئة التدريس:  

                المقصود في هذا البحث هو الأستاذ الجامعي الحاصل على درجة الدكتوراه في أحد مجالات العلم، ويقوم بمهام التدريس والإشراف العلمي والبحث العلمي والإنتاج العلمي والمهام العلمية التي تسهم في تطوير التعليم والبحث العلمي بالجامعات السعودية، ويكون على الرتب التالية:

2-     الحقيبة الوثائقية:       

                سجل أكاديمي بنائي يتضمن الأعمال المتميزة المنتقاة التي تشير إلى جهود عضو هيئة التدريس، وما يجب أن يعمله، وما يعرفه ، وما ينجزه، وكيفية الإنجاز، بالإضافة إلى أنها أداة تعبر عن التطور التاريخي لخبراته ومنجزاته، أي نموه الأكاديمي والمهاري والوجداني والإبداعي

3-     أغراض الحقيبة الوثائقية:      

                يقصد بها تلك الأهداف الثلاثة الرئيسة التي يحققها بناء حقائب أعضاء هيئة التدريس أثناء الخدمة، وهذه الأهداف هي تجميع الخبرات واختيار أفضل الأعمال وإثبات صحة الاختيار بالأدلة ونمو الخبرات في ترتيب متتابع زمنيًّا يبرز مدى التقدم.

الإطار النظري والدراسات السابقة:            

        الإطار النظري :      

ماهية الحقيقة الوثائقية:

        "هناك تعريفات كثيرة لذلك المصطلح ، ويعرفه وننز وإلفسون (Winsor & Ellefson, 1995) بأنه "" تجميع منظم ومستمر لمختلف الإنجازات الأصيلة التي توثق التقدم المهني، والأهداف، والجهود، والمواقف والاتجاهات، والممارسات التربوية، والإنجازات، والمواهب، والنمو عبر فترات "

        "ولا يختلف عن ذلك كثيرًا تعريف جيليم ويوب (Guillaum & Yopp, 1995) اللذان يريان الحقيبة الوثائقية باعتبارها ""عملية محورها الإنتاج وخطوات البناء، حيث يتعين على المربين أن يقوموا بها عن طريق التعامل والتأمل الفكري، لاختيار وجمع المصادر المتعددة للمعرفة، والتي"

        "ويركز أنتونيك وماكور ميك ودونيتو ( Antonek, McCormmik & Donato, 1997 ) على الجانب التطوري معرفين الحقيقة الوثائقية بأنها "" توثيق التطوير والتأمل الفكري للمعلم المحترف والمعلم المتوقع كمربٍ ليظهر معرفته ومهارته ، وإنجازه""."

        "ويضيف شولمان (Shulman, 1998) التاريخ أو ضمنيًّا التطور معرفًا الحقيبة الوثائقية بأنها "" بناء تاريخ موثق لمجموعة تم اختيارها لأفضل أعمال التدريس، مثبتة بأدلة من عينات لأعمال الطلاب، وهذا يتحقق فقط من خلال الكتابة التأملية، والمداولة ، والمحادثة الجادة ""."

        "ويعرف ستون (Stone, 1998) البورتفوليوPortfolio على أنه ""تجميع بنائي لأفضل أعمال المتعلم وإنجازاته على مر الوقت وعبر سياقات متنوعة "" ."

        "ويرى تارنوسكي وآخرون (Ternowsky,et al, 1998) أنه ""أداة للتقويم الذاتي وتقويم برامج التربية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا"" ، وأضاف أنه ""أداة تعكس النمو ونقاط القوة وقدرات التنظيم والإبداع في تطبيق المعرفة لدى المتعلم""."

        "ويعرف كل من ياركز وجو جليانون (Yerkes & Gunalianone, 1998) على أنه ""تجميع للتأملات الفكرية الفريدة واختيار للأعمال التي صنعها الفرد، كما أن هذه التأملات الفكرية تشير إلى الخبرات الذاتية، وتقود إلى إبراز التقدم وتحقيق الأهداف أو معايير الإنجاز "" ."

الدراسات السابقة:     

        لما كان هدف الدراسة هو بناء حقيبة وثائقية لعضو هيئة التدريس فقد تم البحث في أدب المجال من خلال مراكز المعلومات المختلفة، ولم تجدْ الباحثات أي دراسة تتعلق ببناء الحقيبة الوثائقية لعضو هيئة التدريس بالجامعات، لذا رأت الباحثات أن تتناول الدراسات السابقة ما ي

-      أولا : دراسات اهتمت بتقويم وتطوير عضو هيئة التدريس.

-      ثانيًا : دراسات اهتمت بالحقيبة الوثائقية (البورتفوليوPortfolio ) للمعلم.

        أولاً : الدراسات التي اهتمت بتقويم وتطوير عضو هيئة التدريس:

      دراسة العريض (4991م)؛ ناقشت هذه الدراسة تأهيل وتقويم عضو هيئة التدريس بالجامعات الخليجية من خلال سبعة محاور هي :

-      الأسس والمعايير التي يتم بموجبها تعيين عضو هيئة التدريس.

-      الأسس والمعايير التي يتم بموجبها تقويم وترقية عضو هيئة التدريس.

-      واقع أداء عضو هيئة التدريس.

-      توجهات الفكر التربوي العربي على المستويين العربي والخليجي في مجال تأهيل وتقويم عضو هيئة التدريس.

-      بعض الخبرات والاتجاهات العالمية في مجال تأهيل وتقويم عضو هيئة التدريس.      

-      تصور مقترح لتأهيل وتقويم عضو هيئة التدريس بالجامعات الخليجية. 

      دراسة زاهر (5991م)؛ ترى هذه الدراسة أنه على الرغم من صعوبة حصر الأغراض الأساسية للجامعة ومسؤولياتها نحو عالم المعرفة إلا أنه يمكن التأكيد على أهمية قيام الجامعة بالأغراض الثلاثة التالية : إثراء المعرفة وتنميتها (البحث العلمي)، نقل المعرفة والمحافظة عليها       

-      الاحتمالية الأولى:تفترض حيادية علاقة البحث العلمي بالتدريس أي استقلالية الأداء البحثي عن الأداء التدريسي باعتبار أن لكل منهما مهارات خاصة مستقلة عن الأخرى.    

-      الاحتمالية الثانية : تفترض أن يكون الباحث الجامعي الممتاز معلمًا جامعيًّا ممتازًا، وأن الباحث الضعيف معلمًا ضعيفًا . وهذه علاقة إيجابية بين البحث والتدريس.    

-      الاحتمالية الثالثة : تفترض وجود علاقة عكسية بين البحث والتدريس استنادًا إلى اختلاف مهارات كل أداء عن الأدائين سواء الأداء البحثي أو الأداء التدريسي.

                وفي إطار هذا التحليل يبدو الأمر بالنسبة للأستاذ الجامعي مقلقًا، حيث يبقى في صراع بين دورين أو مطلبين متنافسين هما مطلب الصانع (للمعرفة) أي يركز على البحث العلمي، ومطلب الموزع (للمعرفة) أي التركيز على التدريس.

      دراسة السويدي ، وحيدر (8991م)؛ هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الإجابة عن التساؤلات التالية :      

-      أهداف رفع كفاءة الأداء لدى أعضاء هيئة التدريس.   

-      خصائص التعليم العالي الجيد. 

-      عوائق رفع كفاءة أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

-      أسباب رفع كفاءة أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. 

-      البرامج المناسبة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. 

      دراسة شحاتة ، والمزروع (9991م)؛ هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الجوانب الرئيسة لأهمية ومطالب ومجالات ووسائل التقويم الذاتي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتقديم بطاقة للتقويم الذاتي يمكن أن يسترشد بها أعضاء هيئة التدريس. وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات من

      دراسة فلمبان (9991م)؛ هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تقف أمام مهنة المعلم الجامعي لأدائه التدريسي، والطرق التي تساعد على إزالة تلك المعوقات. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك عوامل تساعد على تحسين الأداء لمهنة التدريس الجامعي وهي :

-      الحافز Motivation.     

-      القدرات Abilities.     

        وعن طريق تقديم الحوافز المادية والمعنوية لعضو هيئة التدريس يمكن أن ينمي العديد من المهارات مثل مهارات التفكير المنظم ومهارات الاتصال ومهارات التطوير للتدريس الجامعي.

      دراسة درويش (0002م)؛ هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تقويم الطالبة لهم، ومدى تقبلهم لدور الطلبة في عملية تقويم فعالية التدريس، وقدمت هذه الدراسة أداة للتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس، وأظهرت النتائج تقبلاً من أعضاء هيئة التدر

                كما توصلت الدراسة إلى توصيات من أهمها أن تقويم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس ضروري لمعرفة قدرات أعضاء هيئة التدريس وخبراتهم وممارساتهم التربوية والسلوكية المتعلقة بمهنة التدريس ، ومدى قدرة هذه الممارسات على إحداث التغيير المطلوب.

      دراسة الخثيلة (0002م)؛ هدفت هذه الدراسة إلى تحديد بعض المهارات التدريسية الفعلية التي يمارسها الأستاذ الجامعي فعلاً، ثم المهارات المثالية التي ينبغي أن تمارس، وذلك من خلال وجهة نظر الطالب، طبقت أداة الدراسة التي اشتملت على (06) فقرة على الطالبات وتناولت س    

      دراسة السميري (2002م)؛ اهتمت هذه الدراسة بتعرف الصعوبات التي تواجه عضو هيئة التدريس في حضور المؤتمرات العلمية، وأهمية المشاركة في هذه المؤتمرات لتطوير المعلم الجامعي ونموه المعرفي والمهني وأهمية هذه المشاركة وأثرها في تحقيق التقدم والنمو المهني لعضو هيئة   

      دراسة العبدالغفور (2002م)؛ هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أولويات الخصائص العلمية والتدريسية، والعقلية والمعرفية والشخصية والانفعالية والاجتماعية، والكشف عن الفروق الفردية في ترتيب الخصائص لعضو هيئة التدريس، كما اهتمت الدراسة بتعريف أعضاء هيئة التدريس بأهم    

        ثانيًا : الدراسات التي اهتمت بالحقيقة الوثائقية للمعلم: 

1-     الدراسات الأجنبية :   

      "دراسة لوجران وكوريجان (Loughran & Corrigan, 1995)؛ هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الحقيبة الوثائقية وأهميتها من وجهة نظر معلمي ما قبل الخدمة. وتألفت عينة الدراسة من (22) دارسًا في مقرر طريق تدريس العلوم، وقبل الانتهاء من المقرر تم توزيع استبانة ذات أسئلة م"

                وأشارت الاستجابات إلى صعوبة بناء الحقيبة الوثائقية، ويرى 54% من أفراد العينة أنهم اكتسبوا مزايا تساعدهم في الحصول على وظيفة.

      "دراسة اندرسون وديميول (Anderson & Demeulle, 1998)؛ هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ما الذي يتعلمه المعلم من استخدام الحقيبة الوثائقية في البرامج التربوية. وتم جمع البيانات بوساطة استبانة ذات أسئلة مفتوحة تم إرسالها إلى (721) مربيًّا من مناطق مختلفة في الولايات "    

                وقد تضمنت الاستبانة الأسئلة التالية :

-      ما الغرض من استخدام الحقيبة الوثائقية في برامج إعداد المعلم؟       

-      ما أثر استخدامها في المتعلمين؟       

-      ما أثر استخدامها في المتدربين؟       

-      ما أثر استخدامها في البرامج التربوية؟

-      ما المشكلات التي تصاحب استخدامها ؟       

                وقد تم جمع (42) استبانة كاملة من (22) جامعة في (31) ولاية. وقد أكدت نتائج الدراسة على أهمية الحقيبة الوثائقية وجاءت على النحو التالي:

-      69% من الاستجابات أكدت أنها تطور وتنمي تفكير المتعلمين.       

-      29% من الاستجابات أكدت أنها تشجع على التعلّم الذاتي والتأمل الفكري للمعلم.      

-      88% من الاستجابات أشارت إلى أنها أداة وثائقية لنمو المعلم قبل الخدمة.    

-      49% من الاستجابات بينت أن لها تأثيرًا على ممارسة التدريس في ثلاثة جوانب هي :        

(أ)     أصبح المتعلم محور العملية التعليمية .

(ب) أثرت على مهنة التدريس خاصة في استخدام المعايير الدولية للتقويم المهني.             

(جـ)  طورت التأمل الفكري للمعلم. 

-      48% من الاستجابات أشارت إلى عدم تأكد المجيب من أثرها في البرامج التربوية.   

      "دراسة ستون (Stone, 1998)؛ هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الحقيبة الوثائقية للمعلم في المتعلم والتفكير التأملي لمجموعتين تعرضتا لمستويين مختلفين من الإرشاد والإعداد في بنائها واختيار خطوات تطويرها لتحديد فاعلية الطريقة التي من خلالها يتم بناء الطلبة المعل" 

                مع بداية الدراسة تعرض الدارسون في المجموعة (1) منذ بداية البرنامج إلى تعرف معلومات عن الحقيبة الوثائقية، وتعرضت المجموعة (2) إلى التدريب على بنائها في بداية آخر فصل لتخرجهم ، وقد خرجت هذه الدراسة بالنتائج التالية:

-      أكد كلتا المجموعتين على أن الحقيبة الوثائقية أداة للتعلّم الموثق بالبراهين ووسيلة لإنجازات التعلّم.    

-      أشار 57% من الطلبة المعلمين في المجموعة (1) و 86% من المجموعة (2) أنها تساعد على التفكير التأملي.       

-      رأى 001% لكل من المجموعتين أن لها فوائد عديدة وأنها أداة ذات قيمة للتقويم الذاتي والتطور المهني.      

-      أكد 001% من المجموعتين أن التفكير التأملي يعد من أهم مخرجات بناء الحقيبة الوثائقية في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة.   

      "دراسة دوت - دونر وجيلمان  (Dutt-Doner & Gilman, 1998)؛ هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام الحقيبة الوثائقية في الطلبة في برامج إعداد المعلم، وتكونت عينة الدراسة من (126) دارسًا في برنامج إعداد المعلم للمدارس الثانوية والابتدائية بجامعة نيو إنجلاند، وأش" 

      "دراسة ويبر (Weber, 1998)؛ هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الحقيبة الوثائقية بالنسبة للمعلم، وتكونت عينة الدراسة من (91) دارسًا في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة بجامعة لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية. وكشفت النتائج عن أن استخدام الحقيبة الوثائقي"       

2-     الدراسات العربية :    

      دراسة (بكار والبسام، 1002)؛ أجريت هذه الدراسة في المملكة العربية السعودية، وهي دراسة نظرية هدفت إلى وضع إطار نظري للحقيبة الوثائقية، وتقع في ستة أقسام هي : (1) المقصود بها ، (2) فوائدها ، (3) بناؤها ، (4) تقويمها ، (5) المشكلات الناتجة عن استخدامها ، (6)   

      "دراسة (العيسى ، 2002)؛ هدفت هذه الدراسة إلى وضع قائمة معايير بناء محتوى ملف (بورتفوليو) الطفل، وتعرف نقاط القوة والضعف في ""بورتفوليو"" الأطفال في رياض الأطفال بمدينة الرياض، وتعرف خبرات الطفل وأفضل أعماله والنمو والتقدم في أداء عمله التي يعرضها ""بورتفوليو"""

      دراسة (راشد ومحمود ، 3002م)؛ هدفت الدراسة إلى إنشاء محافظ إلكترونية (Eectronic Portfolios) تستخدم في برنامج التربية العملية لتقويم الطلاب والمعلمين (كيمياء/فيزياء) السنة الرابعة بكلية التربية بصور، ودراسة أثرها في أداء الطلاب المعلمين، واتجاهاتهم نحو برنا 

      دراسة (بكار وآخرين ، 3002)؛ هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مدى وعي الطالبات للمعلمات في برامج إعدادهن قبل الخدمة على تحقيق أغراض الحقيبة الوثائقية (البروتفوليو) تجمع الخبرات - اختيار أفضل الأعمال - النمو والتقدم في أداء العمل والخبرة عند بنائهن لها. عينة الدر  

      دراسة (الأحمد ، 3002)؛ هدفت الدراسة إلى التمهيد لإدخال أسلوب الحقيبة الوثائقية في برامج إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية . وهي دراسة تجريبية، تم خلالها تدريب عينة من (22) من طالبات جامعة الملك سعود، وقياس النتائج المترتبة على التدريب ، ومقارنتها      

               

                وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المضمون، لتقويم محتوى الحقيبة الوثائقية التي قامت الطالبات ببنائها بوساطة قوائم المراجعة. وعلى استبانة تكونت من سؤالين مفتوحين عما استفادته الطالبة المعلمة من إعداد الحقيبة الوثائقية، والصعوبات التي واجهتها أثناء بنائها.

       قائمة الخبرات التي يكتسبها المعلم أثناء إعداده قبل الخدمة. وقد استخلصت الباحثة مفردات القائمة من أدبيات المجال، واحتوت على (82) مفردة، تم توزيعها على (7) مجالات بستة مفاهيم أساسية، وتباين عدد المفردات من (3 إلى 5) في المجالات المختلفة. 

       قائمة اختيار أفضل الأعمال. وضمت هذه القائمة أربعة مجالات هي : العلم والتقنيات، واستراتيجيات التدريس، ومهنة التدريس، والتعاون والمشاركة. وتقاس أفضل الأعمال بوساطة التأمل الفكري من جانب المتدربة، وهي أن تروي (توضح الأهمية)، وأن تربط (تبين سبب الاختيار)، وتت      

       قائمة نمو الخبرات (التتابع الزمني) وتشمل ثلاثة مجالات رئيسة هي مهارات التفكير، والمعرفة، ومهنة التدريس. ويقاس النمو هنا بمقارنة العينات المتتابعة، وملاحظة نقاط القوة والضعف فيها.

                أعطيت تلك القوائم المتدربات أثناء التجربة لتساعدهن في اختيار المواد والخبرات التي يجمعنها واختيار أفضل الأعمال والتأمل الفكري. وقد أعدت الباحثة أربعة مقاييس تقدير متدرجة لتقويم الأداء صاحبت قائمة المراجعة.

                "واعتمدت عملية تنفيد ""البورتفوليو"" على إطار عملي محدد، يقوم على أساس أنه كلما كانت مشاركة مجتمع تطوير ""البورتفوليو"" أوسع، كلما كانت قاعدة المعلومات للمتعلمين أغنى."

                وتشير النتائج إلى أن الطالبات المعلمات السعوديات نجحن في تجميع الخبرات اللازمة لبناء حقائبهن الوثائقية . وفي اختيار أفضل الأعمال كانت اختيارتهن منطقية، وارتبطت أعلى تقديراتها بعناصر مهنة التدريس. وفي قياس نمو الخبرات ظهرت تقديرات عالية ومتوسطة وضعيفة وكان

                وبعد تحليل الاستجابات عن سؤالي الاستبانة تم استخلاص ثمانية مجالات للاستفادة تضمنت اثنين وخمسين بندًا. وكانت الصعوبات التي ظهرت إما صعوبات عامة في بناء الحقيبة ككل، أو صعوبات مرحلية في بداية بنائها. وأوصت الدراسة باستخدام الحقيبة الوثائقية في برامج المعلم

      دراسة (الأحمد ، 4002)؛ هدفت هذه الدراسة إلى استخدام المعلمة في العام الأول في التعليم للحقيبة الوثائقية، بعد نجاحها في بنائها واستخدامها خلال برنامج الدبلوم التربوي ( ما قبل الخدمة ). وقد اعتمدت الدراسة على استبانة تتكون من سؤال مفتوح النهاية، إضافة إلى م     

                أشارت النتائج إلى أن المعلمات ( في عامهن الأول للتعيين ) قومن الحقيبة الوثائقية كأداة لقياس العمل التعاوني والتأمل الفكري لهن ولطالبتهن. وقد استمر غالبيتهن في الحفاظ على الحقيبة الوثائقية، ولكن اختلفن في طرق استخدامها مع المتعلمات، إضافة إلى أن الدراسة حث

منهجـية البحث:              

        هذه الدراسة نظرية تقوم على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثات بدراسة أدب المجال لتقديم إطار نظري للإجابة عن أسئلة الدراسة، وبذلك تسير طريقة الدراسة وفقًا لما يلي :  

-      تحديد العناصر الأساسية التي تتضمنها الحقيبة الوثائقية.       

-      وضع معايير لتقويم أفضل الأعمال وتقدم نمو عضو هيئة التدريس.   

-      قائمة تجميع الخبرات؛ وقد استخلصتها الباحثات من أدب المجال ونماذج الحصول على التفرغ العلمي، وترقية عضو هيئة التدريس، وتقرير كفاية عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، واحتوت على (04) مفردة، تم توزيعها على (8) مجالات وتباين عدد المفردات من (3) - (02) في ال       

-      قائمة اختيار أفضل الأعمال: وتضم هذه القائمة أربعة مجالات هي : الإنتاج العلمي، ومهنة التدريس، والتعاون، والمشاركة ، والعمل الإداري. وتقاس أفضل الأعمال بواسطة التأمل الفكري في جانب عضو هيئة التدريس، وهي يروي (يوضح الأهمية)، ويربط (يبين سبب الاختيار)، ويتأمل

-      قائمة نمو الخبرات (التتابع الزمني): وتشمل مجالين رئيسين هما : النمو الأكاديمي، والنمو الإداري، ويقاس النمو بمقارنة العينات المتتابعة، وملاحظة نقاط القوة والضعف وكتابة جمل نصف نقاط الضعف في أداء العمل وجمل تصف التقدم الذي حدث لاحقًا، مع تدوين تاريخ كل عمل     

-      مقاييس التقدير المتدرجة :     

أ )     مقياس ثلاثي التقدير لقياس (3-1) مدى استخدام قائمة الخبرات (دي وآخرون، 3002) ( جوهرية - مناسبة - غير مناسبة ).      

ب)     مقياس خماسي التقدير لقياس العمليات الخمس (5-1) ( بكار وآخرون، 3002؛  الأحمد ، 3002):   

1-     في الرواية تكون الأهمية التي يتحدث عنها ( منطقية جدًّا ، منطقية، منطقية بدرجة متوسطة، منطقية بدرجة محدودة ).     

2-     في ربط الدليل بالأهمية يكون هناك ارتباط بدرجة : (كبيرة جدًّا، كبيرة، متوسطة ، قليلة، غير مرتبط بالأهمية ).       

3-     في التأمل يكون الاستنتاج مرتبطًا بالأهمية والدليل بدرجة (كبيرة جدًّا، كبيرة، متوسطة، قليلة، غير مرتبط بالأهمية ).

4-     في التقويم يكون إصدار الحكم مرتبط بالرواية وبالدليل والاستنتاج في ضوء محاكاة داخلية ، محكاة خارجية بدرجة (كبيرة جدًّا ، كبيرة، متوسطة، قليلة ، غير مرتبطة ).

5-     في الكتابة تكون الجمل مكتوبة بلغة ( صحيحة جدًّا ، صحيحة، متوسطة الصحة، محدودة الصحة، غير صحيحة).

جـ)   مقياس تقدير خماسي (5-1) لقائمة مراجعة النمو أو التقدم في أداء العمل ( الخبرة)، بكار وآخرون ، 3002؛ الأحمد، 3002):

1-     في ضوء نقاط الضعف قد يكون العمل : ( مقنع جدًّا ، مقنع، مقنع بدرجة متوسطة ، مقنع بدرجة محدودة، غير مقنع ).

2-     في وصف التقدم الذي حدث قد يكون التقدم : (واضح جدًّا ، واضح، واضح بدرجة متوسطة، قليل الوضوح ، غير واضح ).

3-     في تقويم صحة اللغة في كتابة العمل قد تكون اللغة (صحيحة جدًّا، صحيحة، متوسطة الصحة ، قليلة الصحة ،غير صحيحة ).

4-     في مراجعة تدوين التواريخ على مراحل العمل قد تكون التواريخ مدونة: (في جميع المراحل، في غالبية المراحل ، في بعض المراحل، في مرحلة واحدة، مدونة ).

محتوى الحقيبة الوثائقية (البورتفوليو)  

لعضو هيئة التدريس بالجامعة 

        أولاً : تجميع الخبرات :

1-     الفهرس:

2-     المقدمة:

3-     البيانات الشخصية:

        -      الاسم رباعي : 

        -      الهاتف: عمل   - منزل:

                - جوال:       -  فاكس:

                - بريد إلكتروني:     

        -      الدرجة العملية:

                - تاريخ التعيين:       - تاريخ الحصول عليها:

4-     العبء التدريسي:              

        -      المقررات التي قام بتدريسها:  

        -      المقررات التي يقوم بتدريسها: 

        -      نسبة العبء التدريسي للعضو نسبيًّا لمتوسط العبء في القسم: 

5-     الإنتاج العلمي :               

        أ )     إنتاج العلمية المحكمة.

1-     الأبحاث العلمية المحكمة.             

2-     الكتب المحكمة (تأليف ، ترجمة ).            

3-     الاختراعات والاكتشافات المسجلة (الأعمال الإبداعية التي حكمت بطريقة يقبلها (المجلس العلمي).            

        ب)     إنتاج لا يحتسب للترقية :      

1-     الأبحاث المستلة من الرسالة.                                  

2-     الأبحاث التي نشرت في الفترة بعدة التقديم للترقية وقبل صدور قرار الترقية.                                  

3-     مناقشة الرسائل.                                       

4-     البحوث في الدوريات غير المحكمة.                                   

6-     النشاط :                                       

        أ )     النشاط العلمي:                        

                -      المؤتمرات:                   

                        عنوان المؤتمر:                       

                        نوع المشاركة:   تقديم بحث    تنظيم  حضور

                -      الندوات:                       

                        عنوان المؤتمر:                       

                        نوع المشاركة:   تقديم بحث    تنظيم  حضور

                -      المحاضرات العلمية :    تقديم بحث    إعداد اللقاء    إلقاء

                -      الدورات:         حضور       تدريس       

                -      ورشة عمل :     حضور       تدريس       

                -      مناقشة الرسائل:          دكتوراه       ماجستير      

                -      التحكيم:          بحوث          مشاريع      

        ب)     النشاط الإداري:                               

                -      التاريخ الوظيفي ( يرتب تنازليًّا ).                     

                -      المناصب الإدارية ( ترتب تنازليًّا ).                   

                -      المنح ( إن وجدت ).                  

                -      الجوائز ( إن وجدت ).                

        جـ)   نشاطات أخرى :                              

                -      اللجان:   القسم         الكلية

                                  الجامعة                 خارج الجامعة

        -      عضوية المجالس العلمية :                            

                1 - داخل الجامعة:      القسم   الكلية   الجامعة      

                2-     خارج الجامعة (عدد):                 

        -      عضوية الجمعيات العلمية:       عضو عامل    عضو غير عامل            

        -      الاستشارات :    متفرغ          غير متفرغ          

7-     التقويم :                                       

        -      تقويم من قبل الرئيس المباشر.                        

        -      التقويم الذاتي .        

        -      تقويم من قبل الطالب.         

8-     الأعمال التطوعية :                   

        -      خدمة المجتمع:   محاضرات     دورات تدريبية

        -      الجمعيات الخيرية        عضو عامل    عضو غير عامل

        ثانيًا : التأمل الفكري (أفضل الأعمال ):                       

-      الإنتاج العلمي.                

-      مهنة التدريس.                

-      التعاون والمشاركة .                   

-      العمل الإداري.                

        ثالثًا : النمو والتقدم في الخبرة:                

أ )     النمو الأكاديمي :                      

        -      الإنتاج العلمي.        

        -      تطوير أهداف المقرر.         

        -      تطوير محتوى المقرر.                

        -      استراتيجيات التدريس وطرقه.                 

        -      استخدام التقنيات وتكنولوجيات التعليم.                 

        -      تطوير أساليب واستراتيجيات التقويم.                  

ب)     النمو الإداري :                        

        -      العلاقات بـ:     الرؤساء        المرؤوسين     الزملاء

        -      المرونة في حدود الأنظمة .                   

        -      تطوير أساليب العمل.                 

        -      مقترحات لتعديل وتطوير بعض الأنظمة .                     

صدق الأداة ( قوائم المراجعة ):                                       

        استخدمت الباحثات طريقة صدق المحكمين للتأكد من أن قوائم المراجعة تقيس ما أُعدت من أجل قياسه فعلاً:                          

صدق المحكمين:                                      

        "وقد تم ذلك بعرض قوائم المراجعة على ستة من أعضاء هيئة التدريس، وبعد مراجعة الملاحظات تم إجراء التعديلات التي انحصرت في إضافة مفردة "" التقويم من قبل الطالب"" إلى مدخل التقويم، ومفردة ""الاستشارات "" إلى مدخل النشاطات الأخرى. كما تم إضافة مدخل النمو الإداري، وت"

الخاتمة والاستنتاجات :

-      اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة شحاتة والمزروع (2002) في أن التطوير ينبغي أن يبدأ من عضو هيئة التدريس، ولا يُفرض عليه ، حيث إنه على قمة الهرم التعليمي والبحث العلمي في المجتمع، ولذلك يظل التقويم لعضو هيئة التدريس مسلكًا طبيعيًّا لتحقيق الإصلاح الفردي والتط

-      كما اتفقت مع دراسة العبدالغفور (2002) في أن عملية التقويم المستمر لأي نظام تربوي، تعليمي يشكل بُعدًا من أبعاد ممارساته ، ويعطي مؤشرًا في تحديد جودة هذا النظام ونوعيته.

-      استفادت الدراسة الحالية من تأكيد معظم الدراسات العربية والأجنبية على أهمية عملية تقويم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب تلك العملية التي شاع تطبيقها في الآونة الأخيرة سواءً بالنسبة لمستوى أدائه التدريسي أو صفاته الشخصية أو علاقاته مع الطلاب، وقد ضمنت الحقيب

-      كما تضمنت الدراسة الحالية أهمية الحوافز والتقدير بالنسبة لعضو هيئة التدريس ، وهي تتفق مع دراسة فلمبان التي تطرقت إلى أن هناك عوامل تساعد على تحسين الأداء لمهنة التدريس الجامعي وهي الحافز Motivation والقدرات Abilities.

-      على الرغم من تعدد الدراسات التي اهتمت بالحقيبة الوثائقية من حيث بنائها واستخدامها ومعايير تقويمها سواء في الدراسات العربية والأجنبية ومنها دراسة بكار والبسام (1002) ، العيسى (2002)، والأحمد (3002)، والأحمد (4002)، وفي الدراسات الأجنبية التي تناولت أثر الح

التوصيات :   

        توصي الدراسة بما يلي :

1-     اعتماد الحقيبة الوثائقية كدليل يرشد لجان الترقية ولجان تقويم أعضاء هيئة التدريس.

2-     اعتماد الحقيبة الوثائقية ضمن مصوغات تعيين عضو هيئة التدريس بالجامعات.

3-     تدريب طلاب الدراسات العليا على معايير بناء الحقيبة الوثائقية واعتمادها كمتطلب أساس في مراحل تدرجه العلمي قبل الدكتوراه وبعدها.

4-     إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على بناء الحقيبة الوثائقية .

5-     تفعيل دور عضو هيئة التدريس بحيث يتم التوازن بين التدريس والبحث العلمي والعمل الإداري.

6-     تهيئة المناخ المناسب لعضو هيئة التدريس للتطوير الذاتي والإبداع في المجال العلمي والإداري.

دراسات مستقبلية مقترحة :    

1-     أثر استخدام الحقيبة الوثائقية من قبل عضو هيئة التدريس في نموه العلمي والإداري.

2-     دراسة أثر استخدام الحقيبة الوثائقية من قبل عضو هيئة التدريس على نموه العلمي والإداري.


قائمة المراجع :       

        أولاً : المراجع العربية :

-      الأحمد، نضال شعبان (4002م) . الحقيبة الوثائقية المهنية (البورتفوليو) للمعلمة خلال ما قبل الخدمة والسنة الأولى في التعليم أساس المشاركة والتطوير المهني المستمر. القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية - جامعة عين شمس، العدد 33، ص

-      الأحمد، نضال شعبان (3002م). تجريب الحقيبة الوثائقية (البورتفوليو) في برنامج إعداد المعلم بالمملكة العربية السعودية ومقارنة فوائدها وصعوباتها بالبرامج المماثلة في الدولة المتقدمة. مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة. العدد الثالث، ي

-      الخثيلة ، هند بنت ماجد (0002م). المهارات التدريسية الفعلية والمثالية كما تراها الطالبة في جامعة الملك سعود، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، المجلد الثني عشر، العدد الثاني، بيع الثاني، 1241هـ، مكة المكرمة، ص ص 801-221.

-      السميري، لطيفة صالح (2002م). أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في مكة المكرمة، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد الرابع عشر، جامعة الملك سعود، ص ص 74-59.

-      السويدي، خليفة، وعبداللطيف حيدر (8991م). أساليب رفع كفاءة الأداء لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، دراسات في المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج ، العدد 84، إبريل .

-      العبد الغفور، فوزية (2002م) . الخصائص التي ينبغي أن يتمتع بها عضو هيئة التدريس من وجهة نظر عينة من طلاب كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت، مستقبل التربية العربية ، العدد (62)، يوليو، ص ص 75-09.

-      العريض، جليل إبراهيم (4991م. عضو هيئة التدريس بجامعات دول الخليج : تأهيله وتقويمه، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، ص ص 9-42.

-      العيسى، أمل عبدالعزيز (2002م). معايير بناء محتوى ملف (بورتفوليو) الطفل ووجهات نظر معلمات رياض الأطفال حولها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض ، كلية التربية.

-      بكار، نادية أحمد، ومنيرة محمد البسام (1002م). البورتفوليو كأحد معالم تطوير التعليم في القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.العدد الثاني إبريل، ص ص 341-361.

-      بكار، نادية أحمد، ونضال شعبان الأحمد، ومنيرة محمد البسام، ولطيفة السميري، وسلوى عثمان (3002م). مدى وعي الطالبات المعلمات في برامج إعداد المعلمات قبل الخدمة بأغراض الحقيبة الوثائقية (البورتفاليو). رسالة الخليج العربي، 78، س 59-151.

-      جرجس، ميشيل تكلا، ورمزي كامل حنا (8991م). معجم المصطلحات التربوية، مكتبة لبنان للنشر، الطبعة (1).

-      جريسان، جميل (8891م). تقييم أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي. ندوة طرائق التدريس في الجامعات العربية، اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعة المستنصرية في الفترة من 02-22 ديسمبر.

--     درويش، عطا حسن (0002م). مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة  الأزهر بغزة لدور الطلبة في عملية تقييم فعالية التدريس، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج، العدد (36)، إبريل، ص 951.

-      راشد علي محيي الدين ، وآمال محمد محمود (3002م). استخدام المحافظ الإلكترونية لتقييم الطلاب المعلمين شعبة العلوم (كيمياء/فيزياء) السنة الرابعة بكلية التربية بصور في سلطنة عمان في برنامج التربية العملية وأثرها على أدائهم فيه واتجاههم نحوه. دراسات في المناهج

-      زاهر ، ضياء الدين (5991م). أداء الأستاذ الجامعي: الأداء البحث كنموذج، مجلة مستقبل التربية، المجلد الأول ، يوليو ، العدد الثالث ، ص ص 93-56.

-      شحاتة، حسن، وهيا المزروع (2002م). التقويم الذاتي لأعضاء وقيادات كليات البنات بالمملكة العربية السعودية : مدخل لتطوير الأداء الجامعي ، ندوة تطوير المعلم الجامعي، من 32-52 رجب 0241هـ، مركز الدراسات الجامعية للبنات، جامعة الملك سعود، الرياض ، ص ص 821-261.

-      فليبمان، آمال برهان (2002م). معوقات تطوير الأداء للتدريس وطرق تحسين الكفاية الإنتاجية للمعلم الجامعي. ندوة تطوير المعلم الجامعي، من 32-52 رجب 0241هـ، مركز الدراسات الجامعية للبنات، جامعة الملك سعود، الرياض، ص ص 422-452.

        ثانيًا: المراجع الأجنبية :

-      "Anderson, Rebecca. S, & Lisa De Meull. (1988). ""Portfolio Use in Twent-Four Teacher Education Programs"". Teacher Education Quarterly. 25pp. 23-31."

-      "Antoek, J. Lo, McCormick, D. E., & Donato, R. (1997). The Student Teacher Portfolio as Autobigrapy: Developed a Professional Identiy. The Modern Language Journal, 81, 15-27."

-      "Dutt-Donner, K. & Gilman, D.A. (1998). Students React to Portfolio Assessment. Contemporary Education. 69(3) 159-165."

-      "Guillaume, A. M., & Yopp, H.K. (1998). Parofessional Portfolios for Student Teacher. Teacher Education Quarterly, 22, 93-101."

-      "Loughran, J., & Corrigan, D. (1995). Teaching Portfolios: A Strategy for Developing Learning and Teaching in Preservice Teacher Education. Teaching and Teacher Education, 11 (6), 565-577."

-      "Luna, C., Solsken, Judith; and Kutz, Eleanor (2000). Defining Leteracy: Lessons from High-stakes Teachers Testing. Journal of Teacher Education, 51(4) 276-288."

-      "Stone, A. Bernice (1998). ""Problems, Pitfalls, and benefits of portfolios"". Teacher Education Quarterly, 25 pp. 104-144."

-      "Tarnowski. S; M. Knutson, E; E Gleason; & E. Songer (1998). ""Building A professional Portolio"". Music Educators Journal, 85, (1). Pp. 17-20."

-      "Weber, E. (2001). Instructor and Student Reflection on Portfolio Use in theReadingPracticum. ERIC Document, No. ED 456110."

-      "Yerkes, Diane. M & Curtis, L. Guaglianone. (1998). ""The Administrative portfolio"". Thrust for Educational Leadership, 27(7). Pp. 28-31."                        


                                       

The Contents of University Faculty Portfolio                                      

in Saudi Universities                                 

        Dr. Latifa S. Al-Semairi    Dr. Husa A. AlSughayer                Associate Professor     Assistant Professor

        Dr. Nidhal Sh. Alahmad        Dr. Munira M. Bassan           Assistant Professor        Associate Professor

Dr. Salwa Othman Othman                                     

Assistant Professor                                    

"Department of Curricula and Educational Methodology, "                                      

"College of Education, King Saud University, "                                       

"Riyadh, Saudi ArabiaRiyadh, Saudi Arabia"                                    

Abstract:

        "The aim of this study was to design a portfolio for University profossers in Saudi Universities, to be used in th purpose of promotin, faclty evaluation, Fauclty exchange, Sabbatical leave, Consultation and awards. "

        "Based on the related literature and promotion and sabbatical leave forms, the researchers stated the contents for university profossor portfolio (UPP). The Upp reflected the academic and administrative development and the interest of the profossor."

        "The Study recommended (1) the adaptation of UPP by Saudi Universities for the Purposes mentioned above, (2) extra researches."

The Contents of University Faculty Portfolio in Saudi Universities       

        Dr. Latifa S. Al-Semairi    Dr. Husa A. AlSughayer                Associate Professor     Assistant Professor

                Dr. Munira M. Bassan   Dr. Nidhal Sh. Alahmad        Assistant Professor        Associate Professor

Dr. Salwa Othman Othman                                     

Assistant Professor                                    

"Department of Curricula and Educational Methodology, "                                      

"College ofEducation,KingSaudUniversity, "                                       

"Riyadh,Saudi Arabia"                                  

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191759