مدخل إلى اضطرابات التوحد2
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
مدخل إلى اضطرابات التوحد |
منسق المقرر: |
د/عبد الحميد حاج امين |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد. |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5/ 3/ 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
مدخل إلى اضطرابات التوحد |
رمز المقرر: |
AUD 311 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( 3 ساعات .. ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
..التربية الخاصة. |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د/عبد الحميد حاج امين |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الخامس |
|
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · ............................................................. |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات:
|
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: أن يتعرف الطالب على ما هو المقصود باضطراب التوحد و خصائصه و أنواعه و طرق تشخيصه و التعرف عليه. |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . § توفير الأدوات التقنية والمعامل وخدمات الانترنت وخدمات الطباعة والتصوير والعرض § فحص استمارة الاستبيان للوقوف على رأى الطلاب حول المقرر ومدى الاستفادة منه.
|
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
مفهوم التوحد وتعريفاته من وجهات نظر متنوعة |
2 |
6 |
أسباب اضطرابات التوحد ونسبة انتشاره وعلاقتها ببعض المتغيرات. |
1 |
3 |
أشكال التوحد واضطرابات النمو المماثلة. |
2 |
6 |
خصائص العامة من حيث: الخصائص المعرفية, اللغوية, الاجتماعية, والجسمية والصحية. |
2 |
6 |
الاضطرابات السلوكية والانفعالية الأساسية لدى حالات التوحد |
1 |
3 |
تشخيص التوحد باستخدام الاختبارات الرسمية وغير الرسمية |
2 |
6 |
علاقة التوحد بالاضطرابات الأخرى، منها: الإعاقة العقلية ,فصام الطفولة, واضطراب التواصل. |
1 |
3 |
أنماط السلوك الصفي للأطفال التوحديين. |
1 |
3 |
أساليب علاج التوحد واستراتيجيات تعليم الأطفال التوحديين. |
3 |
9 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لايوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
أن يعرف الطالب مفهوم اضطراب التوحد و تاريخ نشأته |
.الحوار |
.الاختبار الشفهي |
1.2 |
أن يذكر مجموعة الخصائص التي تميز الأطفال التوحديين |
...النقاش |
الاختبار التحريري. |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
أن يقارن الطالب بين أنواع التوحد المختلفة |
استخدام البروبوينت والعروض |
..الملاحظة .الاختبارات |
2.2 |
أن يفرق الطالب بين اضطراب التوحد و الفصام |
|
العروض، التكاليف |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أ ن يتصرف بمسؤولية في القيام بواجباته العلمية و المهارية و أن يعمل مع زملاؤه الطلاب بروح الفريق الواحد في انجاز متطلبات المقرر |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته العلمية و المهنية بكفاءة وفاعلية |
|
العروض |
|
|
||
4.6 |
|
||
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا تنطبق . |
.................. |
.................. |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · الزارع، نايف (2010) المدخل إلى اضطرابات التوحد المفاهيم الأساسية و طرق التدخل. دار الفكر ،عمان /الاردن. |
2-المراجع الرئيسة: · عثمان، إبراهيم, الببلاوي، ايهاب, بدوي، لمياء جميل (2012) مدخل إلى اضطرابات التوحد. دار الزهراء ،الرياض. |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · عرب، خالد(2010) مدخل إلى اضطرابات التوحد ، دارالزهراء ، الرياض · . عامر،طارق ( 2008) الطفل التوحدي، داراليازوري العلمية · . |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . - الندوات والمؤتمرات - أفلام تعليمية - معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير · |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/عبد الحميد حاج امين |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
25 / ...12.... / ......1435 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
||
|
|
|