مدخل إلى اضطرابات التوحد3
الكلية:
|
التربية
|
القسم الاكاديمي :
|
التربية الخاصة
|
البرنامج:
|
التربية الخاصة
|
المقرر:
|
مدخل إلى اضطرابات التوحد
|
منسق المقرر:
|
د/عبد الحميد حاج امين
|
منسق البرنامج:
|
د/ يوسف العايد.
|
تاريخ اعتماد التوصيف:
|
5/ 3/ 1434 هـ
|
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر:
|
مدخل إلى اضطرابات التوحد
|
رمز المقرر:
|
AUD 311
|
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة:
|
( 3
ساعات .. )
|
3. 3
-البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.
|
..التربية الخاصة.
|
4. 4 – لغة تدريس المقرر:
|
5.
|
اللغة العربية
|
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي:
|
د/عبد الحميد حاج امين
|
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر
الدراسي: الخامس
|
|
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111
|
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):
· .............................................................
|
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل
المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:
(داخل المبنى الرئيس
للمؤسسة التعليمية )
|
10
– اسلوب التدريس
|
أ – محاضرات
تقليدية
|
-
|
|
النسبة
المئوية:
|
80%
|
|
ب -مختلط
(تقليدي، عن بعد)
|
|
|
النسبة
المئوية:
|
....... %
|
|
ج – التعلم
الالكتروني
|
|
|
النسبة
المئوية:
|
0000 %
|
|
د – مراسله
|
|
|
النسبة
المئوية:
|
....... %
|
|
هـ -اخرى
|
-
|
|
النسبة
المئوية:
|
20%
|
|
ملاحظات:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي
من هذا المقرر:
أن يتعرف الطالب على ما هو المقصود باضطراب التوحد و خصائصه و أنواعه و
طرق تشخيصه و التعرف عليه.
|
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين
المقرر الدراسي .
§ توفير
الأدوات التقنية والمعامل وخدمات الانترنت وخدمات الطباعة والتصوير والعرض
§ فحص
استمارة الاستبيان للوقوف على رأى الطلاب حول المقرر ومدى الاستفادة منه.
|
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات
|
عدد الأسابيع
|
ساعات
التدريس
|
مفهوم
التوحد وتعريفاته من وجهات نظر متنوعة
|
2
|
6
|
أسباب
اضطرابات التوحد ونسبة انتشاره وعلاقتها ببعض المتغيرات.
|
1
|
3
|
أشكال
التوحد واضطرابات النمو المماثلة.
|
2
|
6
|
خصائص
العامة من حيث: الخصائص المعرفية, اللغوية, الاجتماعية, والجسمية والصحية.
|
2
|
6
|
الاضطرابات السلوكية
والانفعالية الأساسية لدى حالات التوحد
|
1
|
3
|
تشخيص
التوحد باستخدام الاختبارات الرسمية وغير الرسمية
|
2
|
6
|
علاقة
التوحد بالاضطرابات الأخرى، منها: الإعاقة العقلية ,فصام الطفولة, واضطراب
التواصل.
|
1
|
3
|
أنماط السلوك الصفي
للأطفال التوحديين.
|
1
|
3
|
أساليب
علاج التوحد واستراتيجيات تعليم الأطفال التوحديين.
|
3
|
9
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات
التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة
|
فصول دراسية
|
المختبر
|
عملي/ميداني/
تدريبي
|
أخرى
|
الاجمالي
|
ساعات
التدريس
|
45
|
فصل واحد
|
لا يوجد
|
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة
|
عمل عرض power-point
عن أي موضوع مرتبط بالمقرر
|
45
|
الساعات المعتمدة
|
45 ساعة
|
|
|
|
|
45
|
3-ساعات
دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً
|
لايوجد
|
4 – مخرجات
التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق
التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات
الإطار الوطني للمؤهلات
(مخرجات
التعلم المستهدفة للمقرر)
|
استراتيجيات
التدريس
|
طرق
التقويم
|
1.0
|
المهارات
المعرفية
|
1.1
|
أن
يعرف الطالب مفهوم اضطراب التوحد و تاريخ نشأته
|
.الحوار
|
.الاختبار الشفهي
|
1.2
|
أن يذكر مجموعة الخصائص التي تميز الأطفال التوحديين
|
...النقاش
|
الاختبار التحريري.
|
2.0
|
المهارات
الإدراكية
|
2.1
|
أن يقارن الطالب بين أنواع التوحد المختلفة
|
استخدام البروبوينت والعروض
|
..الملاحظة .الاختبارات
|
2.2
|
أن يفرق الطالب بين اضطراب التوحد و الفصام
|
|
العروض، التكاليف
|
3.0
|
مهارات التعامل مع الآخرين
وتحمل المسؤولية
|
3.1
|
أ ن يتصرف بمسؤولية في
القيام بواجباته العلمية و المهارية و أن يعمل مع زملاؤه الطلاب بروح الفريق
الواحد في انجاز متطلبات المقرر
|
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة
|
الملاحظة والمقابلة
المستمرة
|
4.0
|
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية
|
4.1
|
أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته العلمية و المهنية
بكفاءة وفاعلية
|
|
العروض
|
|
|
4.6
|
|
5.0
|
المهارات
النفس حركية
|
5.1
|
لا تنطبق .
|
..................
|
..................
|
5. جدول مهام
تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة
التقويم
|
الأسبوع
|
النسبة
من
التقويم النهائي
|
1-
|
اختبار أول
|
6- أو ال7
|
15%
|
2-
|
اختبار ثاني
|
12أو ال13
|
15%
|
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية
|
جميع الأسابيع
|
5 %
|
4-
|
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر
|
جميع الأسابيع
|
5%
|
5-
|
الاختبار النهائي
|
الأسبوع الأخير
|
60%
|
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال
الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .
§ التواصل
عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .
§ الاجتماعات
الدورية للمرشد الأكاديمي .
|
هـ مصادر التعلم
و. المرافق اللازمة:
1-المباني:
· قاعة مجهزة
|
2-مصادر الحاسب الآلي:
· قاعة للمحاضرات
· جهاز data show
· أجهزة صوت
· مصادر الانترنت
· السبورة التفاعلية
|
3-مصادر أخرى:
· معامل
· مركز
للقياس والتشخيص
|
ز. تقييم المقرر الدراسي
وعمليات تطويره
1-استراتيجيات
الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:
· الاستبيانات
· النقاش والحوار مع الطلاب
· ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات
أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:
· تطبيق استبانه التقييم الذاتي.
· مناقشة ملف انجاز الطالب.
· تقرير الأداء السنوي للقسم
· تقييم الأقران.
|
3-عمليات
تطوير التدريس:
· تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.
· تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من
خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها
· .
التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة
أو ما يستجد في المجال
· الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.
|
4-عمليات
التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:
· .
تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح
الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
· مراجعة أوراق
الإجابة من قبل أعضاء القسم .(
المصحح الثاني )
· .فحص
ملفات انجاز الطالب..
· . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة
مدرسين مستقلين.
· مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر
· ..التكاليف
|
5- إجراءات
التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
· عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات
التحصيلية.
· متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير
· الاجتماعات
الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر
· ـ كتابة تقرير
المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات
المقرر
· ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح
أوجه التحسين والتطوير
·
|
منسق المقرر
|
|
رئيس القسم الأكاديمي
|
الاسم:
|
د/عبد الحميد حاج امين
|
|
الاسم:
|
عبد الرحمن عبد الكريم
الناصر
|
التوقيع:
|
.................................
|
|
التوقيع:
|
.................................
|
التاريخ:
|
25 / ...12.... / ......1435 هـ
|
|
التاريخ:
|
....... / ....... / ....... هـ
|
تم اعتماد توصيف المقرر
في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
|
|
|