مدخل إلى صعوبات التعلم
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
مدخل إلى صعوبات التعلم |
منسق المقرر: |
د. يوسف العايد |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
مدخل إلى صعوبات التعلم |
رمز المقرر: |
314 LED |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(ساعتان ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. 4. التربية الخاصة وفي حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج. |
|
||||||||||||
5. 4 – لغة تدريس المقرر: |
6. |
الغة العربية |
|||||||||||
7. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. يوسف العايد |
||||||||||||
8. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المسوى الخامس |
||||||||||||
9. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20 % |
|
||||||||
ملاحظات: يكلف الطلاب بعروض تقديمية وكتابة ابحاث حول مفردات المقرر لتعزيز تعلمهم. |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: يهدف هذا المقرر الى تعريف طلبة التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم الى : التعرف على ماهية صعوبات التعلم وتعريفها، وأنواعها، ونسبة شيوعها، والتعرف على التطور التاريخى لمصطلح صعوبات التعلم ،والتعرف على العوامل والأسباب المؤدية لعوبات التعلم، والتعرف على الطرق المختلفة المستخدمة فى الكشف عن ذوى صعوبات التعلم ،والتعرف على كيفية الكشف المبكر عن ذوى صعوبات التعلم، والتعرف على الخصائص الأكاديمية و النفسية والسلوكية لذوي صعوبات التعلـّم ،والتعرف على المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلـّم ،والتعرف على طرق تشخيص وفريق تشخيص ذوى صعوبات التعلم ،والتعرف على الأساليب المختلفة فى علاج ذوى صعوبات التعلم والتعرف على دور الأسرة فى صعوبات التعلم . |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي. الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة. يتم الآن إعادة مراجعه مفردات المنهج وذلك لتطويره ولتحديد الأولويات وتحديث مصادر التعلم للمقرر باستخدام شبكة الانترنت و قواعد البيانات وغيرها من المصادر. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
لمحة تاريخية-التطورات المبكرة-التطورات المباشرة-ظهور صعوبات التعلم |
1 |
3 |
تعريف صعوبات التعلم- واعطاء لمحة عن التعريفات الاخرى |
1 |
3 |
متابعة للجدل القائم على التعريفات مع توضيح نسبة الانتشار |
1 |
3 |
التعرف على صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة |
1 |
3 |
الاختبار الاول |
1 |
3 |
المحكات المستخدمة في الكشف عن صعوبات التعلم |
1 |
3 |
التعرف على خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم |
1 |
3 |
التعرف على خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم |
1 |
3 |
تشخيص الطلبة ذوي صعوبات التعلم |
2 |
6 |
تشخيص الطلبة ذوي صعوبات التعلم |
1 |
3 |
تشخيص الطلبة ذوي صعوبات التعلم |
1 |
3 |
الاساليب العلاجية ذوي صعوبات التعلم |
1 |
3 |
الاساليب العلاجية ذوي صعوبات التعلم |
1 |
3 |
الخدمات الاسرية ودورها في صعوبات التعلم |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
ان يتعرف الطالب على الحقائق والمفاهيم الخاصة بذوي صعوبات التعلم. |
المشاركة في المناقشة والحوار . اختبارات تحريرية . اختبارات شفهية . التعلم التعاوني . |
الملاحظة- الامتحانات التحصيلية – العروض |
1.2 |
ان يتعرف الطالب على خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم |
المشاركة في المناقشة والحوار . اختبارات تحريرية . اختبارات شفهية . التعلم التعاوني . |
الملاحظة- الامتحانات التحصيلية – العروض التقديمية – التقارير- التطبيق |
2.0 |
المهارات الادراكية |
||
2.1 |
- ان يدرك الطالب المحكات المستخدمة في الكشف عن صعوبات التعلم |
المشاركة في المناقشة والحوار . اختبارات تحريرية . اختبارات شفهية . التعلم التعاوني . |
الملاحظة- الامتحانات التحصيلية – العروض التقديمية – التقارير- التطبيق.
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
- أن يكتسب الطالب مهارة العمل التعاوني من خلال العمل بروح الفريق مع زملائه. |
المشاركة في المناقشة والحوار . اختبارات تحريرية . اختبارات شفهية . التعلم التعاوني . |
الملاحظة- الامتحانات التحصيلية – العروض التقديمية – التقارير- التطبيق |
3.2 |
- أن ينمو لدى الطالب القدرة على التعلم الذاتي وتحمل المسئولية وإدارة الجلسات العلمية واتخاذ القرار. |
المشاركة في المناقشة والحوار . اختبارات تحريرية . اختبارات شفهية . التعلم التعاوني . |
الملاحظة- الامتحانات التحصيلية – العروض التقديمية – التقارير- التطبيق |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
|
لا تنطبق |
|
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · الوقفي ،راضي (2009)صعوبات التعلم النظري والتطبيقي،دار المسيرة، عمان ، الاردن. · زيدان أحمد السرطاوى ( 1425 هـ ) . صعوبات التعلم فى القراءة . الجزء الأول ، المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك سعود .. |
2-المراجع الرئيسة: · أسامة محمد البطاينة ، مالك أحمد الرشدان ، عبيد عبدالكريم السبايلة ، عبدالمجيد محمد سلمان الخطاطبة ( 2005 ) صعوبات التعلم ، النظرية والممارسة . عمان : دار المسيرة. |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · زيدان أحمد السرطاوى ، عبدالعزيز مصطفى السرطاوى ، أيمن إبراهيم خشان ، وائل موسى أبوجودة ( 2001 ) مدخل إلى صعوبات التعلم ، ط1 ، سلسلة إصدارات أكاديمية التربية الخاصة . الرياض مكتبة الملك فهد الوطنية . · كيرك وكالفانت ( 1988 ). صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية . ترجمة عبدالعزيز السرطاوى وزيدان السرطاوى . الرياض : مكتبة الصفحات الذهبية. |
4-المراجع الإلكترونية: 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب |
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · ..التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د.يوسف العايد |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
/5 / 3 / 1434 هـ |
|
التاريخ: |
5 / 3 / 1434 هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1434 هـ
|
||
|
|
|