Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مدى توافر قواعد المعلومات الالكترونية في الجامعات العربية

مدى توافر قواعد المعلومات الالكترونية في الجامعات العربية

بقلم /أ.د ريما سعد الجرف

أحدث التقدم التكنولوجي ثورة في المكتبات ومصادر المعلومات وساهم في إثراء البحث العلمي كما وكيفا. حيث ظهرت المكتبات الإلكترونية وقواعد المعلومات الإلكترونية والنشر الإلكتروني والكتب والدوريات الإلكترونية.

وأصبحت المكتبات الآن تزود الباحث بمعلومات في شكل إلكتروني عن طريق شبكات الحاسب، والفهارس الإلكترونية تمكنه من الوصول إلى قواعد المعلومات الإلكترونية في التخصصات المختلفة، وتمكنه من الاتصال بمصادر المعلومات في أي مكتبة من أي مكان في العالم. وفي معظم دول العالم، ازداد مقدار ما تنفقه الجامعات على مصادر المعلومات الالكترونية. ففي دراسة أجراها كيلباترك 1 Kilpatrick (1998) على 15 مكتبة أكاديمية، وجد أن تلك الجامعات تنفق ما بين 6.25% و16% من ميزانيتها المخصصة للمصادر التعليمية على مصادر المعلومات الإلكترونية. وأصبح عدد الجامعات التي تقدم مصادر معلومات إلكترونية لروادها في تزايد مستمر. فعلى سبيل المثال، ازداد عدد الدوريات الإلكترونية من 27 دورية في عام 1991م إلى 2459 في عام 1995م (شونتز ورايت Wright, 1995 Shontz and) 2 .

وتتميز المعلومات الإلكترونية بأنها حديثة جدا، وتغطي اكبر عدد ممكن من الدوريات أو التقارير أو الإحصائيات في التخصص، ويتم تحديثها والإضافة إليها باستمرار وبسرعة. في حين أن مصادر المعلومات التقليدية المطبوعة قديمة ولا يتم تزويد المكتبة إلا بقدر ضئيل منها، ولا تغطي الموضوع المطلوب تغطية واسعة. ويتميز البحث الإلكتروني بأنه سريع ويمكن الباحث من الاتصال بأي قاعدة معلومات إلكترونية في أي مكان في العالم من المنزل ليل نهار، وطيلة أيام الأسبوع، وخلال أيام العطل، بدلا من أن يذهب إلى مبنى المكتبة.

ويستطيع أن يحصل في ساعات على كمية من المعلومات كان يحصل عليها في أسابيع أو اشهر. ويستطيع أن يحصل على المقالات والوثائق المطلوبة فورا وذلك بطباعتها أو تحميلها من الشاشة مباشرة أو إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى شخص آخر بدلا من طلبها من الخارج وانتظار وصولها بالبريد اشهر طويلة.

هذا ويقدم الكم الهائل من المعلومات الإلكترونية والرقمية فوائد جمة لأساتذة الجامعات والطلاب والباحثين بسبب القدرة على البحث عن كمية كبيرة من المعلومات أسرع بكثير من البحث اليدوي في مصادر المعلومات المطبوعة. كما انه يمكنهم من اكتشاف معلومات بالطرق الإلكترونية لا يمكن اكتشافها بطرق البحث التقليدية في فهارس المكتبة أو المراجع المطبوعة.

وفي مجال التدريس تساعد المعلومات المتوفرة الكترونيا على تحديث محتوى المقررات بصورة دائمة، وتسهيل عملية التعلم، وتحسين الأنشطة الصفية. وفي حالة الجامعات المتعددة الفروع، تساعد المواد التعليمية الإلكترونية على توفير مصادر معلومات تعليمية متماثلة في جميع الفروع. وفي مجال البحث العلمي تشجع المراجع الإلكترونية التقدم السريع في البحث، والتواصل الفوري بين الباحثين والاطلاع على الاكتشافات الجديدة.

ومع التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية التي طرأت على العالم في عصرنا الحاضر، أصبح تكنولوجيا المعلومات ضرورة لا غنى عنها للعالم العربي. فهي الوسيلة الأكثر أهمية لنقل المجتمعات النامية في الدول العربية إلى مجتمعات متقدمة. ونظم المعلومات هي الأساس الذي تقوم عليه هذه التكنولوجيا لأنها تجمع بين مقومات رئيسة ثلاث هي الحاسبات والبرمجيات وشبكات الاتصال. وتساهم بشكل مباشر في بناء مجتمع عربي جديد يعتمد على خدمات معلوماتية إلكترونية ذات صلة مباشرة بالاتصال والإنتاج والتعليم.

هدف الدراسة

هدفت هذه الدراسة أن التعرف على مدى مواكبة مكتبات الجامعات العربية للتطورات التكنولوجية الحديثة في مصادر المعلومات الالكترونية، ومدى استفادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب واستخدامهم الفعلي لها.

أسئلة الدراسة

حاولت هذه الدراسة أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  1. ما نسبة الجامعات العربية التي تحتوي جامعاتها على قواعد معلومات الكترونية أجنبية وعربية؟
  2. أي الجامعات العربية تحتوي مكتباتها على قواعد معلومات الكترونية أجنبية وعربية؟
  3. ما متوسط استخدام أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعات العربية لقواعد المعلومات الإلكترونية؟
  4. أي قواعد المعلومات أكثر استخداما، وأيها أقل استخداما؟

حدود الدراسة

اقتصرت الدراسة الحالية على حصر الجامعات التي يتوفر بها قواعد معلومات الكترونية أجنبية وعربية كما هو موضح في مواقع مكتباتها على الانترنت. سواء وضعت الجامعة قائمة بالقواعد مرتبة الفبائيا أو موضوعيا أو وفقا للشركة الناشرة للقواعد فقط، وسواء كانت القواعد للملخصات أو للنصوص الكاملة، وسواء ذكر في الموقع أن المكتبة تحتوي على قواعد دون ذكر أسمائها ووضع روابط لها. ولم تقم الدراسة بحصر الجامعات التي يتوفر بها فهارس الكترونية (OPAC) ودوريات الكترونية وكتب الكترونية وقواعد معلومات على أقراص مدمجة وروابط لمواقع تعليمية وغير ذلك. واقتصرت الدراسة على حصر المجموع الكلي للقواعد المتخصصة تحت أسماء الشركات الناشرة أن ذكرت، واكتفت بذكر عدد الشركات الناشرة إذا لم تحدد تحتها أسماء القواعد في كل تخصص.

كما اقتصرت الدراسة على حصر قواعد المعلومات في مكتبات الجامعات ومعاهد التعليم العالي ذات التخصصات والكليات المتعددة في جميع الدول العربية، سواء كانت حكومية أو خاصة، عربية أو غير عربية. ولم يشمل مجتمع الدراسة مكتبات الكليات ومعاهد المعلمين وكليات المجتمع والمعاهد الفنية والتقنية ومعاهد اللغات وغيرها.

تعريف المصطلحات
قواعد المعلومات الإلكترونية المتخصصة

هي عبارة عن قائمة منظمة من مصادر المعلومات المنشورة (هي في الغالب مقالات دوريات) تعطي الباحث إرشادات هي عبارة عن اقتباس مرجعي للمقالة citation يمكنه من العثور على معلومات كاملة عن المقالة أو تزوده بنصها الكامل في حالة قواعد المعلومات التي تحتوي على نصوص كاملة full-text databases. ولكل مصدر معلومات سجل واحد، يتكون من مجموعة من الحقول، يحتوي كل منها على معلومة معينة عن المصدر. وتقوم قاعدة المعلومات بالبحث عن المعلومات الموجودة في هذه الحقول.

المكتبات الإلكترونية الافتراضية (الخائلية): Virtual libraries
هي مكتبات تستخدم الحاسب والاتصالات عن بعد للاتصال بتشكيلة واسعة من مصادر المعلومات. وأضاف توتشتيرمان Tochtermann, (1996) 3 أن مقتنيات المكتبة الإلكترونية الافتراضية تتكون من وثائق رقمية ومصادر إنترنتية هي عبارة عن روابط تقود إلى وثائق أخرى مخزنة في مكان آخر في الإنترنت. وبهذا تتحكم المكتبة الإلكترونية الافتراضية بالروابط وليس بالوثائق المرتبطة بهذه الروابط. وتزود المكتبة الإلكترونية الافتراضية الباحث بفهارس رقمية مكونة من معلومات عن مجموعة الوثائق. وتقدم المكتبة الرقمية جميع الخدمات التي تقدمها المكتبات التقليدية وتطوع التكنولوجيا لصالحها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187994