Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الطفولة

مراحل الطفولة

Childhood

  ليس من اليسير وضع تعريف جامع ومانع لمفهوم الطفولة، ذلك لأن حياة الإنسان وحدة متصلة متداخلة، ومن الصعوبة بمكان الاتفاق على مرحلة زمنية بعينها كنهاية لمرحلة الطفولة في حين يمكن الوصول إلى شبه اتفاق على بداية هذه المرحلة (الدويبي، 1988: 11).

  ويمكن أن نحدد مفهوم الطفولة من وجهة نظر علماء الاجتماع بأنها هي: "تلك الفترة المبكرة من الحياة الإنسانية التي يعتمد فيها الفرد على والديه اعتماداً كلياً فيما يحفظ حياته. ففيها يتعلم ويتمرن للفترة التي تليها، وهي التي تتشكل خلالها حياة الإنسان ككائن اجتماعي" (رشوان، 1992: 2).

  ويمكن تقسيم مراحل الطفولة بحسب مراحل نمو الطفل إلى المراحل التالية:

  • مرحلة ما قبل الميلاد: ومدتها 280 يوماً تقريباً (تسعة أشهر) يكون فيها الجنين في بطن أمه (معوض، 1994: 137).

  • مرحلة الرِضاعة: والتي تبدأ منذ الولادة وحتى بلوغ الطفل الشهر الرابع والعشرين من عمره (نهاية السنة الثانية) ويطلق عليها أحياناً مرحلة المهد، ويرى العلماء أن هذه المرحلة تعدّ من المراحل المهمة في حياة الطفل واستمرارية وجوده (الدويبي، 1988: 15).

  • مرحلة الطفولة المبكرة: تبدأ من نهاية الشهر الثامن عشر إلى سن السادسة وفي هذه المرحلة يتعلم الطفل الكثير من المهارات ويوسع محيطه الاجتماعي ويبدأ نوعاً من العلاقات الاجتماعية (الدويبي، 1988: 15).

  • مرحلة الطفولة الوسطى: وهي بين السادسة وسن التاسعة، ويحقق الطفل في هذه المرحلة نمواً جسمياً وعقلياً سريعاً ويتعرف على الكثير من الأمور الاجتماعية ويتحصل على الكثير من المعلومات والمهارات ويكون أكثر قدرة على تكوين علاقات مع الغير (معوض، 1994: 137).

  • مرحلة الطفولة المتأخرة: وتمتد ما بين نهاية سن التاسعة إلى نهاية سن الثانية عشرة تقريباً، ويطلق على هذه المرحلة عدّة مسميات، منها "مرحلة قبيل المراهقة" كما يطلق عليها أيضاً "مرحلة الطفولة الهادئة"، وتتميز هذه المرحلة ببطء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المرحلة السابقة، والمرحلة اللاحقة، ويزداد التمايز بين الجنسين بشكل واضح (زهران، 1994: 73).

  • مرحلة المراهقة: هي المرحلة التي تلي مرحلة الطفولة المتأخرة، حيث تمتد ما بين سن الثالثة عشرة إلى سن الحادية والعشرين، ولقد اختلف علماء النفس في تحديد هذه المرحلة بدقة، فهناك من اتجه إلى التوسع في تحديدها حيث يرون أن فترة المراهقة يمكن أن يُضم إليها الفترة التي تسبق البلوغ، وهم بذلك يعتبرونها بين العاشرة والحادية والعشرين، بينما يحصرها بعض العلماء في الفترة ما بين الثالثة عشرة والتاسعة عشرة (معوض، 1994: 23).

      كما وصفت اتفاقية حقوق الطفل أن كل إنسان لم يتجاوز سن الثامنة عشرة هو طفل، ما لم تحدد الدولة سناً غير ذلك (بيبي وصيقلي، 1995: 43).

    وبناءً على ما سبق فإن مرحلة الطفولة هي مرحلة مبكرة من مراحل نمو الإنسان، تتميز بالنمو الجسمي السريع، والمحاولات الأولى للتعلم من خلال اللعب والتعليم الرسمي وغير الرسمي ومن خلالها تتكون الملامح الرئيسة لشخصية الفرد، ومن هنا تبرز أهميتها.

    وفي هذه الدراسة فإن مفهوم الطفل يعني كل إنسان لم يتجاوز سن الثامنة عشرة، بحسب ما أقرته المملكة العربية السعودية في أنظمتها (الأمانة العامة للجنة الوطنية السعودية لرعاية الطفولة، 1998: 34).

     

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188643