الطفولة
مراحل الطفولة
Childhood
ليس من اليسير وضع تعريف جامع ومانع لمفهوم الطفولة، ذلك لأن حياة الإنسان وحدة متصلة متداخلة، ومن الصعوبة بمكان الاتفاق على مرحلة زمنية بعينها كنهاية لمرحلة الطفولة في حين يمكن الوصول إلى شبه اتفاق على بداية هذه المرحلة (الدويبي، 1988: 11).
ويمكن أن نحدد مفهوم الطفولة من وجهة نظر علماء الاجتماع بأنها هي: "تلك الفترة المبكرة من الحياة الإنسانية التي يعتمد فيها الفرد على والديه اعتماداً كلياً فيما يحفظ حياته. ففيها يتعلم ويتمرن للفترة التي تليها، وهي التي تتشكل خلالها حياة الإنسان ككائن اجتماعي" (رشوان، 1992: 2).
ويمكن تقسيم مراحل الطفولة بحسب مراحل نمو الطفل إلى المراحل التالية:
-
مرحلة ما قبل الميلاد: ومدتها 280 يوماً تقريباً (تسعة أشهر) يكون فيها الجنين في بطن أمه (معوض، 1994: 137).
-
مرحلة الرِضاعة: والتي تبدأ منذ الولادة وحتى بلوغ الطفل الشهر الرابع والعشرين من عمره (نهاية السنة الثانية) ويطلق عليها أحياناً مرحلة المهد، ويرى العلماء أن هذه المرحلة تعدّ من المراحل المهمة في حياة الطفل واستمرارية وجوده (الدويبي، 1988: 15).
-
مرحلة الطفولة المبكرة: تبدأ من نهاية الشهر الثامن عشر إلى سن السادسة وفي هذه المرحلة يتعلم الطفل الكثير من المهارات ويوسع محيطه الاجتماعي ويبدأ نوعاً من العلاقات الاجتماعية (الدويبي، 1988: 15).
-
مرحلة الطفولة الوسطى: وهي بين السادسة وسن التاسعة، ويحقق الطفل في هذه المرحلة نمواً جسمياً وعقلياً سريعاً ويتعرف على الكثير من الأمور الاجتماعية ويتحصل على الكثير من المعلومات والمهارات ويكون أكثر قدرة على تكوين علاقات مع الغير (معوض، 1994: 137).
-
مرحلة الطفولة المتأخرة: وتمتد ما بين نهاية سن التاسعة إلى نهاية سن الثانية عشرة تقريباً، ويطلق على هذه المرحلة عدّة مسميات، منها "مرحلة قبيل المراهقة" كما يطلق عليها أيضاً "مرحلة الطفولة الهادئة"، وتتميز هذه المرحلة ببطء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المرحلة السابقة، والمرحلة اللاحقة، ويزداد التمايز بين الجنسين بشكل واضح (زهران، 1994: 73).
-
مرحلة المراهقة: هي المرحلة التي تلي مرحلة الطفولة المتأخرة، حيث تمتد ما بين سن الثالثة عشرة إلى سن الحادية والعشرين، ولقد اختلف علماء النفس في تحديد هذه المرحلة بدقة، فهناك من اتجه إلى التوسع في تحديدها حيث يرون أن فترة المراهقة يمكن أن يُضم إليها الفترة التي تسبق البلوغ، وهم بذلك يعتبرونها بين العاشرة والحادية والعشرين، بينما يحصرها بعض العلماء في الفترة ما بين الثالثة عشرة والتاسعة عشرة (معوض، 1994: 23).
كما وصفت اتفاقية حقوق الطفل أن كل إنسان لم يتجاوز سن الثامنة عشرة هو طفل، ما لم تحدد الدولة سناً غير ذلك (بيبي وصيقلي، 1995: 43).
وبناءً على ما سبق فإن مرحلة الطفولة هي مرحلة مبكرة من مراحل نمو الإنسان، تتميز بالنمو الجسمي السريع، والمحاولات الأولى للتعلم من خلال اللعب والتعليم الرسمي وغير الرسمي ومن خلالها تتكون الملامح الرئيسة لشخصية الفرد، ومن هنا تبرز أهميتها.
وفي هذه الدراسة فإن مفهوم الطفل يعني كل إنسان لم يتجاوز سن الثامنة عشرة، بحسب ما أقرته المملكة العربية السعودية في أنظمتها (الأمانة العامة للجنة الوطنية السعودية لرعاية الطفولة، 1998: 34).