مراحل تطور برامج التدخل المبكر
* مراحل تطور برامج التدخل المبكر
تطورت
برامج التدخل المبكر عبر ثلاث مراحل رئيسة وهي :
- المرحلة الأولى :
كان التدخل المبكر يركز على تزويد الأطفال الرضع المعوقين بالخدمات العلاجية
وبالنشاطات التي تستهدف توفير الإثارة الحسية لهم .
- المرحلة الثانية :
أصبح التدخل المبكر يهتم بدور الوالدين كمعالجين مساعدين أو كمعلمين لأطفالهم
المعوقين .
- المرحلة الثالثة :
أصبح جل الاهتمام ينصب على النظام الأسري بوصفه المحتوى الاجتماعي الأكبر أثرا على
نمو الطفل ، فقد أصبح دعم الأسرة وتدريبها وإرشادها الهدف الأكثر أهمية .
* أهم برامج التدخل المبكر وأهم عناصره :
أ- الخدمات التي تقدم في المنزل :
وتهدف إلى تدريب الوالدين على كيفية التعامل مع الأطفال المعوقين وتعليمهم
المهارات الضرورية ضمن البيئة المنزلية ، مثال ذلك برنامج البورتج .
ب- الخدمات التي تقدم في المراكز :
وقد تكون هذه المراكز مستشفيات أو مراكز خاصة يمضي الأطفال في هذه المراكز من(3 -
5 ) ساعات يومياً ويتم تدريبهم على مختلف المجالات .
ج- برامج الدمج :
ويقصد به الدمج بين الخدمات التي تقدم في المنازل والمقدمة في المراكز من اجل
تلبية حاجات الأطفال وأسرهم بمرونة أكثر .
د- برنامج التدخل من خلال وسائل الأعلام :
ويتم من خلال وسائل استخدام وسائل الأعلام المقروءة والمسموعة لتدريب أولياء
الأمور على كيفية التعامل مع أطفالهم الصغار .
* إستراتيجية مقترحة للتدخل المبكر مع المعوقين عقلياً :
لا تعتبر عملية التعلم سهلة للمعوق عقلياً بسبب الانخفاض في القدرة العقلية ، لذا
تحتاج لخطوات خاصة على المعلم إتباعها عند تعليم هذه الفئة .
ومن أهم هذه الخطوات:
1- أن يفوز المعلم بانتباه الطفل أكبر وقت ممكن .
2- التدرج مع الطفل من المهارات البسيطة إلى الأكثر صعوبة .
3- تعزيز الطفل عند القيام بمحاولات ناجحة .
4- إعادة المعلومات السابقة عند إعطاء الطفل معلومات جديدة .
5- تنمية الجوانب النمائية ( التذكر والانتباه والإدراك )
6-
تنمية القدرة على العناية بالذات .
7- تنمية القدرة على التواصل الاجتماعي .
8- إزالة المثيرات المشتتة .
9- استخدام أسلوب النمذجة .
* تقييم أثر وفاعلية التدخل المبكر :
يجب أن يشمل أي برنامج للتدخل المبكر للمعوقين عقلياً على الجوانب التالية
:
- الطفل :
من أكثر المقاييس المستخدمة في تقييم الطفل هي نسبة الذكاء ويكون ذلك من خلال
الاختبارات المتوفرة ، ويمكن اعتبار نسبة الذكاء واحدة من أهم الأمور لتقييم
البرامج بالنسبة للطفل ولكنها ليست الوحيدة .
- الكفاءة الاجتماعية :
الهدف الحقيقي لأي برنامج من برامج التدخل المبكر ،هو الكفاءة الاجتماعية لدى
الأفراد ، ويتعلق بدرجة نجاح الطفل في أداء المهمات الاجتماعية وأماله ، وتوقعاته
، ومن بين المجالات التي تعتبر من النتائج الهامة لبرامج التدخل المبكر والتي يمكن
قياسها بسهولة ما يلي ( صحة الطفل ، المعرفة والإدراك ، والتحصيل الأكاديمي
، وتطور الشخصية ، والدافعية ).
- العائلة (الأسرة ) :
تلعب الأسرة دور كبير من خلال المشاركة في برامج التدخل المبكر ، ولابد من تعميم
آثار البرامج على العائلة،وتشير الدراسات أن برامج التدخل المبكر لها آثار هامة
على أمهات الأطفال المصابين أو المعرضين لخطر الإعاقة العقلية بسبب مشاركة أطفالهم
في برامج التدخل
المبكر