Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مسؤولية معلم الصف


مسؤولية معلم الصف



 

إن المسؤولية الكبيرة التي ينهض
بها معلم الصف فإنه ينبغي أن يتلقى إعداداً خاصاَ ودعماً خاصاً مستمراً ,كأن توجد
فرق مساعدة للمعلم أو القيام بالتدريس الخصوصي,وتوفير مواد ومعدات خاصة وإحكام
التخطيط لتعليم الطالب وتوفير نظام يحض جميع العاملين فنيين كانوا أو إداريين على
تقديم العون وتنسيق الجهود
ويمكن
تقديم الدعم والمساندة لمعلم الصف المدمّج بأشكال عدة أهمها مايلي:



 

1-المواد
والمعدات الخاصة والاستشارة
: يستطيع المعلم أحياناً أن ينجح عندما يستعين بمواد ومعدات إضافية
يوفرها له
النظام، مثل سلاسل كتب المطالعة
المشوقة وقليلة المفردات الصعبة، والتدريس بمساعدة الحاسوب أو الجهاز الخاص بتعليم
اللغة أو المواد المجسمة والمحسوسة في الرياضيات ولمساعدة المعلم على النجاح يجب
أن تكون نسبة الطلبة إلى المعلم معقولة وخاصة الصفوف الدنيا.



 

2- التعليم
الخصوصي
 : يشير
التعليم الخصوصي عادة إلى تدريس المعلم لطالب واحد جزءاً من اليوم المدرسي، ويظهر
أن ممارسة التعليم الخصوصي واسعة الانتشار لأسباب كثيرة إذ ظهر بالدراسة أنه من
أفضل أنماط التعليم لما يحدثه من تحسن جوهري في تحصيل الطالب بإضافة لذلك إن
التعليم الخصوصي يستخدم لمساعدة الأطفال الذين تم إدماجهم في الصف العادي أو
لمساعدة الأطفال الذين يحتاجون مساعدة إضافية في عملهم وبخاصة إذا تم على يدي معلم
قادر على ملائمة التعليم مع حاجات الطالب
.



 

3- المعلم
الزائر
:
قد يوجد أحياناً لدى معلمي الصفوف
العادية طلبة في الصف لا تعد صعوباتهم شديدة إلى الدرجة التي تدعوا لتدريسهم في
غرفة المصادر أو إحلالهم في صف خاص، وفي مثل هذه الحالات، يزور معلم جوال عدداً من
المدارس على فترات دورية ويركز على تحسين مهارات المعلم وقد يقوم بهذه الوظيفة
مشرف تربوي مختص أو معلم يعين لهذه الغاية، ويعد المعلم الجوال كميسر للتعليم
وناقل لأفضل المهارات التقيمية والتعلمية إلى معلمي الصفوف العادية
.

4- 
غرفة المصادر: يقضي كثير من الأطفال
ذوي الصعوبات التعلمية في هذا النمط من الخدمة التربوية أغلبية اليوم في صف عادي
ثم يذهبون إلى غرفة المصادر لفترة زمنية محددة ليس متفقاً على مقدارها قد يراها
البعض 45-60 دقيقة يومياً ويراها آخرون تتراوح بين 3ساعات أسبوعياً إلى نصف اليوم
المدرسي من كل يوم وتشير دائرة التربية الأمريكية إلى مدة تتراوح بين 21%- 60% من
اليوم المدرسي ولعل المعيار في تحديد المدة هو درجة صعوبة الطالب ومدى حاجته إلى
الخدمة الخاصة وعدد الطلبة الذين تقدم لهم الخدمة في هذه الغرفة
.



 

ونظراً
لأن معلم غرفة المصادر يقدم خدمات تعليمية يومية مباشرة إلى عدد يتراوح بين 20 إلى
30 طفلاً ذا صعوبة تعلمية من جهة وخدمات غير مباشرة لمعلميهم من جهة أخرى تكون على
صورة إرشاد ومساندة لمعلمهم مع ذوي صعوبات التعلم، فإن هذا الدور يتطلب فرداً
لبقاً وأنيساً
 وذا
كفاءة عالية وعلاقات إنسانية مميزة وقادراً على أن
:

أ‌- يعمل
بفعالية وانسجام مع المعلمين والمعلمين المساعدين
.

ب‌- يقم
بمصداقية حاجات الطلبة التربوية
.

جـ- يصمم وينفذ تعليماً علاجياً وفق خطط فردية
متقنة
.

ديكامل
بين التعليم في الصف وغرفة المصادر
.



 

5- مركز
التعليم التشخيصي الوصفي
:
يستطيع أولياء الأمور لفترة قصيرة أن
يرسلوا بأبنائهم إلى مركز يقوم عليه فريق من مربين مختصين وعاملين في نطاق التشخيص
حيث يقوم أعضاء الفريق بتقييم أداء الطفل ويضعون برنامجاً خاصاً لتلبية حاجاته،
ولهذه الغاية يقوم الفريق، بملاحظة الطفل في صف المركز ويظل على اتصال وثيق بمعلم
هذا الصف لتطوير الخطة التربوية، وعندما يعود الطفل إلى صفة في مدرسته يقوم المعلم
ببناء برنامجه التربوي الخاص بالطفل في ضوء الأفكار التي أوصى بها الفريق المركز



 

الصف الخاص:

يتميز هذا الصف في الظروف النموذجية
بصغر حجمه إذ يشتمل عموماً على 8 إلى 12 طالباً، ويقوم على التعليم فيه معلم تربية
خاصة، ومساعد له، إلى جانب خدمات مساعدة تقدم من أشخاص آخرين كمعالج نطق ومعلم
تربية بدنية ومعلم موسيقى ومعلم زائر كما يزود هذا الصف بأنواع كثيرة ومتنوعة من
المواد التعلمية، ويتلقى التلاميذ إما جميع تدريسهم الأكاديمي داخل صف مستقل لا
يبارحونه أو يحضرون حقوقاً عادية جزءاً من اليوم أو الأسبوع وفق ما تسمح به
صعوباتهم، ويتم التعليم في الصفوف الخاصة على أساس فردي مصحوب بإشراف مكثفة



 

المدرسة الخاصة:

كثير ما يتصدى القطاع الخاص لإنشاء
مدارس تختص بتعليم الأطفال من ذوي صعوبات التعلم الحاد. وتكون هذه المدارس عادة
على نمطين أحدهما مدارس نهارية والآخر مدارس داخلية
.

ففي المدارس النهارية يداوم الطلبة ذوو
المشكلات التعلمية أو الانفعالية الشديدة الذين يواجهون صعوبة في التعلم في
المدارس العادية دواماً جزئياً أو كاملاً في المدرسة الخاصة، حيث تسمح بعض الأنظمة
بإقامة مدرسة خاصة مركزية ينقل إليها هؤلاء الطلاب لبعض اليوم يتلقون فيها مساعدة
تدريسية متميزة ويعودون بعدها إلى المدرسة العادية، أما إذا لم يتيسر في المدارس
خدمات لمثل هؤلاء الطلاب فإنه يصار إلى نقلهم كلياً إلى مدرسة خاصة نهارية
.



 

أما المدرسة الداخلية الخاصة
فتقدم تعليماً مكثفاً مصحوباً بعمليات إرشادية لمستوى منخفض من نسبة الطلاب إلى
المعلم. ومن الطبيعي أن ينظر إلى المدرسة الداخلية إذا كانت مكرسة لخدمة الأطفال
غير العاديين وحسب بأنها منفصلة ومنعزلة عن المدارس العادية مما يفرض مراعاة بعض
العوامل المبدئية عند الإحلال في مدرسة خاصة من مثل
:

1- حدة
المشكلات - 2- المواصلات -3- ظروف البيت-4- التكاليف بالنسبة للأسرة -5-الفصل أو
العزل



 

1- مطالب أولياء الأمور:



 

ولا بد من الاعتراف بأن ما يحسب
للمدارس الخاصة بنمطيها بأنها قد تقدم خدمات جيدة للأطفال فضلاً أنها قد تكون
الخيار الوحيد المتاح لبعض الطلبة ذوي المشكلات التعلمية الحادة. ما تكون مصدراً
غنياً للأساليب الخاصة التي يتبناها معلمو الصفوف الخاصة و غرف المصادر.



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194485