مشاغبة الأقران لدى تلاميذ المدارس الإبتدائيةالمصابين بالتهتهة
بحث منشور بعنوان " مشاغبة الأقران لدى تلاميذ المدارس الابتدائية المصابين بالتهتهة " المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد (69)، المجلد العشرين، الجزء الثاني، اكتوبر 2010 ( 279-338).
مشاغبة الأقران لدى تلاميذ
المدارس الإبتدائيةالمصابين بالتهتهة
2010
مشاغبةالأقران لدى تلاميذ المدارس الإبتدائية المصابين بالتهتهة
إعــداد
منى توكل السيد*
الملخص:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ المتهتهين وأقرانهم ذوى الطلاقة اللفظية في التعرض لأشكال المشاغبة اللفظية والجسمية والإجتماعية ؛ والكشف عن الفروق بين (الذكور والإناث) المتهتهين في التعرض لأشكال المشاغبة اللفظية والجسمية والإجتماعية ؛ ومعرفة أكثر أشكال المشاغبة شيوعاً لدى التلاميذ المتهتهين ؛ كذلك هدف إلى معرفة أكثر أساليب الإستجابة للمشاغبة شيوعاً، ومعرفة أي الجنسين من التلاميذ ذوى الطلاقة اللفظية أكثر اعتداءً على نظرائهم المتهتهين، وتكونت عينة البحث من (76) تلميذاً وتلميذة من بعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الدقهلية منهم (36) مصابين بالتهتهة، و(40) تلميذاً وتلميذة من ذوى الطلاقة اللفظية، استجابوا لمقياس مشاغبة الأقران للتلاميذ المتهتهين، ومقياس تقدير المعلم للطلاقة اللفظية للتلميذ داخل الفصل، وبإستخدام إختبار (ت) للعينات المستقلة T-Test Independent-Samples، وإختبار مان- ويتني Mann-Whitney لعينتين مستقلتين، والتكرارات والنسب المئوية أشارت نتائج البحث إلى ما يلي:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ المتهتهين وأقرانهم ذوى الطلاقة اللفظية في جميع أشكال المشاغبة لصالح التلاميذ المتهتهين.
- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة الإجتماعية لصالح الإناث.
- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة الجسمية لصالح الذكور.
- عدم وجود فرق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة اللفظية.
- اكثر أشكال المشاغبة شيوعا لدى التلاميذ المتهتهين هي: ترديد الكلام بسخرية والتقليد والمنادة بأسماء مهينة.
-
أكثر أساليب الإستجابة شيوعاً لدى التلاميذ المتهتهين هي: إخبار الأشخاص الأكبر
سناً ، والتجنب والتجاهل، وكان التلاميذ المتهتهين أكثر عرضة للمشاغبة من أقرانهم
من
الذكور ذوى الطلاقة اللفظية .
Peer Victimization among Primary Schools Stutter Pupils
Dr. Mona Twakol Essayed
Assistant Prof. of Mental Hygiene
College ofEducation for Girls Teachers
ElZelfy -AlMogamaaUniversity-Saudi Arabia
Abstract
This study aimed at identifying the differences between stuttrers pupils and their fluent peers in verbal, physical and social bullying; determining gender differences between (males and females) stuttrers pupils in exposure to verbal, physical and social bullying; determining the most frequent types of bullying and the most frequent response styles to bullying that stuttrers pupils confront their peer victimization; knew the most frequent fluent gender are bullied his stuttrers peers, The instruments of the study are “Peer victimization scale” and “Teacher rating scale to assess child verbal fluency inside the classroom. By using T-Test, Mann-Whitney test and frequents and Percentages, in 36 Primary school stuttrers pupils and 40 fluent pupils at Dakahlia Goverorate, finding indicated that, there is significant differences between stuttrers and their fluent peers in all bullying forms in favor to stuttrers pupils; there is significant differences between stuttrers males and females in physical bullying in favor to males, social bullying in favor to females and no significant difference in verbal bullying. The repetition talking by teasing way and imitation and name-calling was the most frequent types of bullying and the most frequent response styles was telling old persons, avoidance and ignorance. Finally, the stuttrers pupils were more bullied by the fluent male peers.