Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مشاغبة الأقران لدى تلاميذ المدارس الإبتدائيةالمصابين بالتهتهة

بحث منشور بعنوان " مشاغبة الأقران لدى تلاميذ المدارس الابتدائية المصابين بالتهتهة " المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد (69)، المجلد العشرين، الجزء الثاني، اكتوبر 2010 ( 279-338).

مشاغبة الأقران لدى تلاميذ

المدارس الإبتدائيةالمصابين بالتهتهة

2010


مشاغبةالأقران لدى تلاميذ المدارس الإبتدائية المصابين بالتهتهة

إعــداد

منى توكل السيد*

الملخص:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ المتهتهين وأقرانهم ذوى الطلاقة اللفظية في التعرض لأشكال المشاغبة اللفظية والجسمية والإجتماعية ؛ والكشف عن الفروق بين (الذكور والإناث) المتهتهين في التعرض لأشكال المشاغبة اللفظية والجسمية والإجتماعية ؛ ومعرفة أكثر أشكال المشاغبة شيوعاً لدى التلاميذ المتهتهين ؛ كذلك هدف إلى معرفة أكثر أساليب الإستجابة للمشاغبة شيوعاً، ومعرفة أي الجنسين من التلاميذ ذوى الطلاقة اللفظية أكثر اعتداءً على نظرائهم المتهتهين، وتكونت عينة البحث من (76) تلميذاً وتلميذة من بعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الدقهلية منهم (36) مصابين بالتهتهة، و(40) تلميذاً وتلميذة من ذوى الطلاقة اللفظية، استجابوا لمقياس مشاغبة الأقران للتلاميذ المتهتهين، ومقياس تقدير المعلم للطلاقة اللفظية للتلميذ داخل الفصل، وبإستخدام إختبار (ت) للعينات المستقلة T-Test Independent-Samples، وإختبار مان- ويتني Mann-Whitney لعينتين مستقلتين، والتكرارات والنسب المئوية أشارت نتائج البحث إلى ما يلي:

- وجود فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ المتهتهين وأقرانهم ذوى الطلاقة اللفظية في جميع أشكال المشاغبة لصالح التلاميذ المتهتهين.

- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة الإجتماعية لصالح الإناث.

- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة الجسمية لصالح الذكور.

- عدم وجود فرق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة اللفظية.

- اكثر أشكال المشاغبة شيوعا لدى التلاميذ المتهتهين هي: ترديد الكلام بسخرية والتقليد والمنادة  بأسماء مهينة.

- أكثر أساليب الإستجابة شيوعاً لدى التلاميذ المتهتهين هي: إخبار الأشخاص الأكبر سناً ، والتجنب والتجاهل، وكان التلاميذ المتهتهين أكثر عرضة للمشاغبة من أقرانهم من
الذكور ذوى الطلاقة اللفظية .


Peer Victimization among Primary Schools Stutter Pupils

Dr. Mona Twakol Essayed

Assistant Prof. of  Mental Hygiene

College ofEducation for Girls Teachers

ElZelfy -AlMogamaaUniversity-Saudi Arabia

Abstract

This study aimed at identifying the differences between stuttrers pupils and their fluent peers in verbal, physical and social bullying; determining gender differences between (males and females) stuttrers pupils in exposure to verbal, physical and social bullying; determining the most frequent types of bullying and the most frequent response styles to bullying that stuttrers pupils confront their peer victimization; knew the most frequent fluent gender are bullied his stuttrers peers, The instruments of the study are “Peer victimization scale” and “Teacher rating scale to assess child verbal fluency inside the classroom. By using T-Test, Mann-Whitney test and frequents and Percentages, in 36 Primary school stuttrers pupils and 40 fluent pupils at Dakahlia Goverorate, finding indicated that, there is significant differences between stuttrers and their fluent peers in all bullying forms in favor to stuttrers pupils; there is significant differences between stuttrers males and females in physical bullying in favor to males, social bullying in favor to females and no significant difference in verbal bullying. The repetition talking by teasing way and imitation and name-calling was the most frequent types of bullying and the most frequent response styles was telling old persons, avoidance and ignorance. Finally, the stuttrers pupils were more bullied by the fluent male peers.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192755