Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مشروع التعليم الالكتروني (1-4)

مشروع التعليم الالكتروني (1-4)

تعريف التعليم الإلكتروني :

 

هو خدمة تعليمية تقوم بتقديم وإدارة المقررات الدراسيه والمحتوى التعليمي والأنشطه التعليمية وتوثيق الاتصال بين الطالب والمعلم من خلال الانظمة والبرامج المصممه والموظفة لخوادم الإنترنت أو الانترنت ومن خلال بيئة للتعليم والتعلم مصممة لتناسب العناصر الفاعلة في تقديم هذا النوع من الخدمة التعليمية .

وتتضمن بيئة التعليم الإلكتروني انماطا متعددة للتعلم لتناسب الطرق المختلفه التى يرى بها الفرد الأشياء أو يجمع بها المعلومات ويعالجها تصنيفا وتقييما واستخداما .

الاهداف :

1- تبني استراتيجية للتعليم الإلكتروني تتوافق مع الإستراتيجية العامه للهيئة وتحديد مؤشرات قياس الأداء الرئيسيه .

2- تطبيق أحد انظمة التعليم الإلكتروني

3- ربط المشروع بمراحل مشروع نظام الغداري الاكاديمي الإلكتروني ( بانر) .

4- تأسيس مركز للتعليم الإلكتروني من اجل إدلرة النظام الإلكتروني ومتابعة تنفيذ المراحل الزمنية الإنتقالية لتطبيق النظام في التعليم .

5- تطوير طرق التدريس التقليدية في الكليات والمعاهدبواسطه تطبيق التعلم الإلكتروني بحيث تؤثر ايجابيا على مسيره التعليم الحالية وأن يتم تنفيذها تدريجيا بشكل متواز حتلا يتم التحول .

جاء في تقرير نهاية المرحلة الاولى لمشروع التعليم الالكتروني حيث قدم مدير المشروع د.جابر المنيفي عدد من المواضيع منها نظام التعليم الالكتروني .

 

نظام التعليم الإلكتروني يتكون من أربعة عناصر رئيسه وهي :

 

1- المحتوي العلمي للمادة : يشمل المحتوي العلمي للمادة على العروض الإلكترونية للدروس مدعومة بالأنشطة  المساندة التي تنتقل بالمنهج من أسلوب العرض التقديمي التقليدي إلى أسلوب أكثر تفاعلا وواقعيه .

2- الخدمات التعليمية : تشمل الخدمات المسانده للخدمة التعليمية مثل الانشطة الإضافية والبحث عن مصادر جديدة للمحتوي العلمي وروابط لمصادر إضافية في قواعد البيانات والمجلات الالكترونيه

3- نظام إدارة التعلم : هو نظام متكامل لإدارة العملية التعليمية كليا أو جزئيا عبر الانترنت ويتعامل مع النظام ثلاث مجموعات رئيسيه وهي 


- مدير النظام : يقوم بوضع الإعدادات وتوفير المقررات وتوزيع الصلاحيات

- المعلم : يقوم بتأليف ووضع المحتوى والاختبارات , طرح المناقشات

- الطالب: يقوم بالتفاعل مع المحتوى , الإجابة عن الاختبارات بأنواعها المختلفة 


4- التطوير والمتابعة : يهتم بقياس وتقييم أداء عمليات التعليم الإلكتروني ونتائجه

 

الأهداف العامة للمشروع :

            1- تحقيق أهداف الهيئة في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم من خلال تطوير المحتوى الإلكتروني للمقررات الدراسية .

            2- تقديم خدمات التعليم الإلكتروني من خلال بنية تقنية وفنية متكاملة

            3- توفير المحتوى العلمي في صورة إلكترونية تفاعلية من خلال كافة الوسائل التكنولوجية المتاحة على مدار الساعة

            4- تقديم خدمات وحلول متكاملة في مجال تطوير المقررات

            5- إتاحة المحتوى من خلال المستودع التعليمي

مدة المشروع :

ثلاث سنوات تشمل :

1- مرحلة تهيئة الأنظمة : 6 شهور لتنصيب الأنظمة المطلوبة بالإضافة للتدريب عليها

2- مرحلة تصميم وتطوير المحتوى الإلكتروني : 12 شهرا تشمل التحليل و التصميم والتطوير

3- مرحلة التشغيل : ثلاث سنوات صيانه ودعم فني وتحديث لبيئة التعليم الإلكتروني المتكاملة 

ومن خلال اتفاقية التعاون الموقعة بين الهيئة العامه للتعليم التطبيقي والتدريب والمركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية في 18-11-2013 فقد بادر المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية بتقديم تصور متكامل لمشروع تصميم وتطوير بيئة التعلم الإلكتروني المتكاملة والتي

تحوي نظام إدارة التعلم والمحتوى الإلكتروني على أن يتم التطبيق أولا بكلية التمريض وبالإشتراك مع عدد من رواد التعلم الإلكتروني تم تنفيذ العرض الفني الذي يلبي رؤية وأهداف الهيئة الحالية والمستقبلية في مجال التعلم الإلكتروني .

وقامت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مذكرة تفاهم بالتعاون مع مؤسسه الكويت للتقدم العلمي في يوم الثلاثاء الموافق 22-1-2014 على أن يتم التعاون لإنجاح المشروع وقد اتفق الطرفان على الأتي :

الاستشارات الفنية والاكاديمية من خلال أجهزه الهيئة الاستشارية

1- مشروع الجامعه الافتراضية مشروع  حيوي وتنموي واعد ويساهم بشكل فعال في تطوير مهارات وقدرات ابناء الشعوب العربية لما فية من دفع في اتجاه تطور ونماء على المستوى الشخصي والأسري والمجتمعي .

2- يتعاون الطرفان في الجوانب الفنية والأكاديمية في إنجاح المشروع وتنفيذه من خلال :

- الاستشارات الفنية والاكاديمية من خلال أجهزه الهيئة الاستشارية

- ندب الخبرات الفنية الاكاديمية للأجهزه التنفيذية للمشروع

- تبادل المعلومات في المجالات الاكاديمية والمناهج ومتطلبات التخرج

- توفير مواد التعلم الإلكتروني المتاحة لدي أي ظرف للطرف الأخر وفقا للإجراءات القانونية المتعلقه بحقوق الملكيه الفكرية والنشر . 

 3- يتعاون الطرف الاول مع الطرف الثاني في تسويق المشروع للجهات الأخرى الاكاديمية والتنظيمية والمهنية والتمويلية

4- يتعاون الطرفان على دعم المشروع اكاديميا لتحقيق الجوده العالية للحصول على التراخيص اللازمه والاعتراف الاكاديمي .

5- يتعاون الطرفان على إنتاج مواد تدريسية عالية الجوده

6- يعمل الطرف الاول على السماح للطلبة بدراسة بعض المقررات في الجامعه الأفتراضيه كجزء من استكمال متطلبات التخرج ويحدد الطرف الاول طبيعه هذه المقررات وعدد الوحدات التي يسمح للطالب بدراستها عن طريق التعلم الأفتراضي وشروط نقل واعتماد هذه الوحدات الدراسية .

7- يتحمل الطرف الثاني جميع التكاليف المتصله بأعمال المرحلة الأولى من دراسة الجدوى الأقتصاديه والانتدابات وجميع تكاليف الاعمال الاستشارية المتعلقه بتنفيذ هذه المرحلة من المشروع .


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478