مشروع بحثي في صعوبات التعلم 5
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
قسم التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
مشروع بحثي في صعوبات التعلم |
منسق المقرر: |
د. يوسف العايد |
منسق البرنامج: |
د . يوسف العايد . |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5/ 3/ 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1- اسم المقرر: |
مشروع بحثي في صعوبات التعلم |
رمز المقرر: |
424 LED |
||||||||||
2. 2- عدد الساعات المعتمدة: |
(3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3- البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي: 4. |
بكالوريوس في التربية الخاصة |
||||||||||||
5. 4– لغة تدريس المقرر: |
6. |
اللغة العربية |
|||||||||||
7. 5- اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. يوسف العايد |
||||||||||||
8. 6- السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الثامن |
|
||||||||||||
9. 7- المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة |
|||||||||||||
8- المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): ............................................................. |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
- |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
00% |
|
||||||||
هـ -اخرى |
- |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
يهدف هذا المقرر الى أن يتعرف الطالب على المناهج المستخدمة في البحث التربوي في مجال التربية الخاصة أهداف المقرر الفرعية: · أن يتعرف الطالب على مفاهيم ومهارات البحث العلمي في مجال التربية الخاصة بشكل عام والبحث العلمي في مجال صعوبات التعلم بشكل خاص. · أن يتعرف الطالب على المناهج المستخدمة في البحث التربوي وأدوات وطرق جمع المعلومات · أن يتعرف الطالب على طرق التحليل الإحصائي المختلفة. · أن يتعرف الطالب على استخدام الدراسات السابقة وكيفية الاستفادة منها. · اين يعد الطالب مشروعا بحثيا مبسطا يضم عناصر البحث العلمي الاساسية في مجال صعوبات التعلم. · اين يمتلك الطالب لخبرة تجربة مناقشة مشروعه البحثي ونقده من قبل الطلاب وعضو هيئة تدريس المقرر. |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . الاطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
|
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
أساسيات البحث العلمي ( مفهومه , وأهدافه , ومجالاته ) وخصائص ومواصفات الباحث. |
1 |
3 |
التعرف على عنوان ومشكلة وأسئلة واهداف واهمية المشروع البحثي وفرضياته. |
1 |
3 |
اجراء المسح الادبي ومراجعة مصادر المشروع البحثي. |
1 |
3 |
منهجية المشروع البحثي. |
1 |
3 |
مجتمع المشروع البحثي وأدوات جمع المعلومات ( الاستبيان , المقابلة،... ) |
1 |
3 |
اختيار نماذج من بعض المشاريع البجثية في مجال صعوبات التعلم لمناقشتها وتحليلها والاستفادة منها. |
1 |
3 |
البدْ بالتنفيذ الميداني للمشروع البحثي في مجال صعوبات التعلم (مدارس ، مراكز ، مؤسسات...) |
4 |
12 |
المعالجة الإحصائية المبسطة ومناقشة النتائج للمشروع البحثي. |
1 |
3 |
توصيات المشروع البحثي و فهرسة مراجع المشروع البحثي. |
1 |
3 |
كتابة التقرير او المشروع البحثي بصورته النهائية. |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 ساعة |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة |
عمل عرض power point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45ساعة |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45ساعة |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
أن يتعرف الطالب على مفاهيم ومهارات البحث العلمي في مجال التربية الخاصة بشكل عام والبحث العلمي في مجال صعوبات التعلم بشكل خاص. |
محاضرات
|
- اختبار نصفي لمعرفة مدى إلمام الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالمادة |
1.2 |
أن يتعرف الطالب على المناهج المستخدمة في البحث التربوي ولاستفادة من الدراسات السابقة وأدوات وطرق جمع المعلومات وطرق التحليل الإحصائي المختلفة. |
المناقشة والحوار الأسبوعي . |
طرح تساؤلات في صوره تعليلات أو تفسيرات لبعض المعرفة والمعلومات المطلوب التوسع العلمي بها حيث يقوم الطالب بالبحث عن إجابتها من خلال الرجوع للمصادر المختلفة |
|
|
|
|
|
|
|
|
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
- أن يدرك الطالب أهمية الحصول على البيانات والمعلومات الدقيقة في البحث العلمي |
- ربط المادة المقدمة من خلال المنهج بالواقع والحياة اليومية والعملية وذلك بطرح نماذج وأمثله شائعة |
- تقديم تقارير حول بعض الموضوعات المتعلقة بمشكلات النمو أو مطالب النمو لذوي صعوبات التعلم. |
2.2 |
- أن يدرك الطالب حجم المشكلات الموجودة في مجالات البحث في التربية الخاصة . |
- التدريب على استخدام قواعد البيانات والبحوث |
- الواجبات والبحوث الفردية والجماعية – المشاركة الصفية – الاختبارات . |
|
|
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
- أن يقدر الطالب أهميه العمل التعاوني من خلال المشاركات البحثية مع زملائه. |
- يتم طلب عمل جماعي عبارة عن بحث مشترك لثلاث أو أربع طلاب حول ( موضوع في مجال صعوبات التعلم )) |
- تقييم العمل الجماعي مثل مناقشة الطلاب حول موضوع البحث الجماعي للتعرف على دور كل طالب فيه |
3.2 |
- |
- |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
أن يكتسب مهارة استخدام طرق التحليل الإحصائي المختلفة وطرق اختيار العينات . |
- باستخدام برامج وتقنيات حديثه كبرنامج البوربوينت في عرض المادة العلمية - استخدام الانترنت في التعرف على الكثير من الأبحاث وطرق التحليل الإحصائي الحديثة مثل برامج SPSS وغيرها من البرامج - استخدام مهارات البحث في قواعد البيانات والمكتبات |
كيفية استخدام الطالب البرامج المختلفة مثل برنامج البوربوينت فى عرض المادة العلمية واستخدام الانترنت والبريد الالكتروني واستخدام برامج التحليل الإحصائي والبحث في قواعد البيانات وكيفية نشر البحوث العلمية . |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
|
لا يوجد |
لا يوجد |
لا يوجد |
|
................................................. |
.................. |
.................. |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
اختبار أول |
6 أو 7
|
15% |
2
|
اختبار ثاني |
12 أو 13 |
15% |
3
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4 |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5%
|
5 |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60%
|
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
§ استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية . § التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس . § الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: الروسان، فاروق (2014). تصميم البحث في التربية الخاصة ، عمان دار الفكر
|
2-المراجع الرئيسة: جابر، عبد الحميد(2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية ، القاهرة. |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: - أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال(1991).مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. - قنديلجي، عامر إبراهيم ( 2008). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. - محيريق، مبروكة عمر (2008).الدليل الشامل في البحث العلمي، مجموعة النيل العربية، القاهرة، ط1. - نوري، محمد عثمان الأمين ( 1428)، تصميم البحوث في العلوم الاجتماعية والسلوكية، الجزء الأول، خوارزم العلمية: جدة، ط1. |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
1. International Journal of Special Education
2. The Journal of Special Education Exceptional Children
3. Teaching Exceptional Children-
4. European Journal of Special Needs Education
5. Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6. Journal of Special Education
7. British Journal of Special Education-
8. Learning Disabilities Association of America
9. http://www.ldaamerica.org
10. http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11. http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12. http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp |
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل. · الدورات التدريبية. · الندوات والمؤتمرات. · أفلام تعليمية. · معامل التدريس المصغر. |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة. |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانة التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق استراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · فحص ملفات انجاز الطالب.. · تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر. · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د/ السيد يحيى |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
25 / 12/ 1435 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
||
|
|
|