Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مشروع مقترح للكتاب الإلكتروني العربي

ندوة التعليم الإلكتروني العربي بمدارس الملك فيصل

 
مشروع مقترح للكتاب الإلكتروني العربي  

 

الدكتور أحمد مختار الشريف

                                 المستشار التعليمي لمدارس الملك فيصل

 

السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته

أتقدم بداية بتقديم الشكر لراعي هذه الندوة  حفظـــــه الله

ولمدارس الملكِ فيصلٍ التي هيَّأتْ لهذه الندوة - ندوةِ التعليم الإلكتروني-، وهي ليستِ الرائدةَ في طَرْقِ أبواب كلِّ جَديدٍ في حقل التعليم فحَسب ، وإنما هي المبادِرَةُ دَوما إلى جعل واحتِها الظّليلةِ  بحيِّ السِّفاراتِ ملتقىً لخبراء التربية والتعليم ، ومتخصصي وسائطِ التعليمِ
وتقاناته ، ليقفوا وقَفاتِِ مراجَعة لِمُهِمّاتٍ قد مَضت  نقداً وتقويماً ولحظاتِ  تحضيٍر لجَوَلاتٍ قادمةٍ في ميدانِ التعليم وتِقاناتِهِ لبلوغ  الغاياتِ الكبيرةِ في تحقيقِ الذاتِ على سطح هذا الكوكب .

أيها الحاضرون الأكارم لن استفتح هذه الورقة على طريقة الذين يبدؤون كلماتهم  بالكلام عن عصر تدفق المعلومات وطوَفان المعلومات وارتقاءِ أساليبِ الاتصالات بين البشر وضرورة مواكبتنا لعصرنا ، فقد بات كلّ ذلك معروفاً ومطروقاً ... واسمحوا لي أن أتوجَّه مباشرة إلى الكتاب الإلكتروني أحد موضوعات هذه الجلسة التي سُعِدت بحضوركم لها .

 

الكتاب الإلكتروني e-book :

عبارة عن مادّة قراءة رقْمية تستطيع أن تراها على حاسوب المكتب أو الحاسوب المحمول أو أي جهاز قراءة محمول[1] . وهو يتكوّن من جزأين كبيرين . الأولُ ملف الكتابِ الإلكتروني نفسِه وهو الذي يحتوى المادّة المكتوبة  ، والجزء الآخر برنامجٌ قارئ للكتب كقارئ MS Reader أو  Acrobat Reader و الذي يمكّنك من قراءة ملف الكتاب الإلكتروني الذي يكون غالباً مكتوباً بصيغة  PDF أو Post Script  . وقد يراد بالكتاب الإلكتروني فيما تبين لي أيضاً أن يباع الكتاب مع جهاز القراءة المدمج فيه باتباع تشفير معين يحول دون نسخه[2] ولكنه كما يبدو مرتفع الثمن ، وليس هذا الذي نعنيه في دراستنا هذه .

 

توطئــة  :

ممّا لاشكّ فيه أن التعليم الإلكتروني لم يعد بحاجة إلى أن يُثبت أهليته في عملية التعليم ذاتها ، فقد سبقتنا أمم وأقطار متقدِّمة كثيرة صار التعليم الإلكترونيُّ باستخدام الحاسب وبرامجه شيئاً تتضمنه خططها وأهدافُها الأساسية ( استراتيجياتـها ) وما برنامج (وطني) الذي أطلقه صاحبُ السموّ الملكي الأميرُ عبدُ اللهِ بنُ عبدِ العزيز إلا استجابةٌ واعية إلى ضَرورات التنمية في المملكة العربية السعودية التي تتطلب نموّا مميزاً في التعليم المستند إلى تقانات العصر ووسائله في مجال الحاسوبيات  والاتصالات والشبكة العالمية (الإنترنت) ، ولعلّ من المناسب هنا أن نشرع أولاً في الحديث باختصار عن التعليم الإلكتروني بصفة عامة .

 

التعليم الإلكتروني :

لكي نصل إلى موضوع هذه المحاضرة وهو المشروع المقترح للكتاب العربي الإلكتروني لابدّ لنا من الانتقال المنطقي من أساسيات التعليم الإلكتروني إلى التعليم باستخدام الشبكة العالمية ولعلّ من
أفضلِ الدراسات التي قرأتها في هذا المجال تلك التي نشرها كلٌّ من الدكتور المهندس عبد القادر الفنتوخ  والمهندسُ عبدُ العزيز بنُ عبدِ اللهِ السلطان في موقعٍ على الشبكة العالمية
[3] :

ومما جاء في هذه الدراسة : إن " تقانةَ المعلومات المبنيةَ حول الحاسوب تغزو كلّ مِرفق من مرافقِ
الحياة ، فاستطاعت هذه الثقافة أن تغيّرَ أوجهَ الحياة المختلفة في زمنٍ قياسي. ثم وُلدت الشبكة العالمية (الإنترنت) من رحِم هذه التقانةِ فأحدثت طوفاناً معلوماتياً. وأصبحت المسافة بين المعلومة والإنسان تقترب من المسافة التي تفصله عن مفتاح جهاز الحاسوب شيئاً فشيئاً. وأما زمنُ الوصول إليها فأصبح بالدقائق والثواني. فكان لزاماً على كلّ مجتمع يريد اللحاق بالعصر المعلوماتي أن ينشّئ أجياله على تعلّم الحاسوب وتقاناتِه ويؤهلها لمجابهة التغيّراتِ المتسارعة في هذا العصر. لذا فقد قامت بعض الدول بوضع خطط معلوماتية استراتيجية ومن ضمنها
جعل الحاسوب وشبكة الإنترنت عنصراً أساسياً في المنهج التعليمي. وتختلف خطط إدخالِ المعلوماتية في التعليم تَبعاً لاختلاف الدول. وعلى أي حال فإن التوجه العام حالياً هو الانتقال من تدريس علوم الحاسوب نحو الاهتمام بالتخطيط لزيادة التدريس المعتمد على المعلوماتية عبر المناهج الدراسية" - وليسمح لي الدارسان في أنني استبدلت بكلمة (تقنية) في الدراسة كلمة (تِقانة)  لأنها التعريب السليم لكلمة (تكنولوجيا) حيث ورد في المعجم  الفعل (أتقن)  بمعنى (أحْكَمَ) والأصل الثلاثي المتصوّر له (تقن) ولن نجد ألصق دلالة على مصطلح ( تكنولوجيا) أفضل من معنى الإحكام والدقّة  ؟ وعليه فإذا شئنا أن نصوغ من الثلاثي (تقن) مصدراً فإن مما يدلّ منه على المهارة قياساً يجيءُ على ( تِقانة ) فإن شئنا أن نجمعه قلنا (تِقانات) ، وكذلك فإنني أشكر الدارسَينِ لاستخدامهما مصطلحَ (حاسوب) بدل حاسب آلي أو كمبيوتر وهو ما اتفق عليه أكثر من مجمع لغوي عربي ، وأستميحكم عذرا لهذا الاستطراد اللغوي الذي كان لزاماً علي أن أوردَه هنا في مثل هذه الندوة ، لأنها الموقعُ الاستهلاكي الأكبرُ لمثل هذينِ المصطلحينِ الأساسيين . 

ثم عرضَتِ الدراسةُ المذكورةُ للتعليم التقليدي المعتمدِ على عناصره الثلاثةِ: المعلّم والمتعلّم والمعلومة وأشارت إلى أسباب استخدام التقانة الحديثة الإلكترونية وأوجَزتها بما يلي :

1-  الزيادةُ الهائلة في أعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة في أعداد الطلاب .

2- قلةُ أعداد المعلمين المؤهَّلين تربوياً .  

3- الانفجارُ المعرفيُّ الهائلُ وما ترتّب عليه من تشعُّبٍ في التعليم .

4- القصورُ في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. فالمعلم ملزم بإنهاء كمٍّ من المعلومات في وقت
     محدَّد ، مما قد لا يمكّن بعضَ المتعلّمين من متابعتهِ بالسرعة نفسها .

ومع بروز مثل هذه المشكلات ، نبعت الحاجة  إلى استخدام وسائل تعليمية تساعد على التخفيف من آثارها " اهـ .

ثمّ انتقلت الدراسة إلى  موضوع التعليم باستخدام الحاسوب ، ولن نتحدث عنه هنا لأن أكثرمحاضرات الندوة تتعرض له ، و عرضت الدراسة إلى التعليم باستخدام الشبكة العالمية ( الإنترنت ) :

" ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة العالمية في التعليم :

1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات.

ومن أمثال هذه المصادر:

 الكتب الإلكترونية  Electronic Books.

  الدوريات Periodicals.

  قواعد البيانات Data Bases.

  الموسوعات Encyclopedias.

   المواقع التعليمية Educational sites.

2- الاتصال غير المباشر (غير المتزامن) :

حيث يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في وقت واحد  باستخدام :

البريد الإلكتروني   : حيث تكون الرسالة والردّ كتابياً . E-mail.

      والبريد الصوتي : حيث تكون الرسالة والرد صوتياً . Voice–mail)

3- الاتصال المباشر (المتزامن): وذلك بطرق ثلاثٍ  هي : التخاطب الكتابي ، والتخاطب الصوتي
      والتخاطب المرئي عبر الشبكة العالمية ( الإنترنت )
[4].

1-       Relay-Chat التخاطب الكتابي .

2-       Voice conferencing التخاطب الصوتي .

3-       Video Conferencing” التخاطب المرئي عبر الشبكة .

ثم تعرضتِ الدراسة إلى المشكلاتِ والعقباتِ التي تعيق استعمال الشبكة العالمية في مجتمعاتنا العربية على النحو المطلوب وذكرت عقبة مهمة جداً هي حاجز اللغة ؛ إذ كيف تتمّ الاستفادة من المصادر والمراجع  التي تزخر بها الشبكة  مع وجود هذا الحاجز الحقيقي من عدم التمكّن من اللغة الرئيسية في الشبكة  وهي الإنجليزية ؟ وإذا كانت مدارس الملك فيصل وما نحا نحوها من المدارس الأهلية بالمملكة  قد تجاوزت هذه المشكلة من أحدِ وجهيها ( بنسب متفاوتة ) وذلك بالتركيز على تدريس الموادّ العلمية باللغة الإنجليزية بوصف ذلك نشاطاً تعليمياً إضافياً ، فإن الوجهَ الآخرَ للمشكلة يبقى مفتقراً إلى جهودٍ جبارةٍ  وأعني به استخدام الشبكة العالمية والاستفادة من تقاناتها للوصول إلى المؤلفات العربية ابتداء بكتب التراث العربي والإسلامي وانتهاء بالدوريات وقواعد البيانات العربية ، وهنا نجد أنفسنا وجهاً لوجه أمام تقانةِ الكتابِ الإلكترونيِّ العربي وأمام عددٍ من الأسئلة ينبغي الإجابة عليها :

 

أولاً : إلى أي مدى يعدّ الكتاب الإلكتروني -من حيث هو تقِانة -  ضرورياًً بصرف النظر عن
       لغته ؟

ثانياً : ما مدى تأثيرِ الكتاب الإلكتروني العربي في تطوير التعليم في مدارسنا وجامعاتنا ؟

ثالثاً :ما مدى انتشار الكتاب العربي الإلكتروني في الأسواق وفي الشبكة العالمية ؟

رابعاً : كيف السبيل إلى توطين الكتاب العربي الإلكتروني في الشبكة العالمية ؟

 

فإلى أي مدى يعدّ الكتاب الإلكتروني - من حيث هو تقانة- ضرورياً بصرف النظر عن لغته ؟

هنالك العديد من المزايا يتمتع بها الكتاب الإلكتروني والنشر الإلكتروني بوجه عام [5] منها :

1-             قلةُ كُلفة المنشورِ إلكترونياً عن المطبوع الذي يحتاج إلى نفقاتِ الطباعة والتوزيع والشحن وهذا بخلاف المنشور إلكترونياً .

2-       اختصارُ الوقت : فالمستخدم لا يحتاج إلى أن يبحث عن كتاب معين في المكتبات ولا يحتاج إلى مراسلة باحث معين كي يحصُلَ على بحث أو رسالة دكتوراه . بينما يمكن أن يتمَّ كلُّ ذلك في دقائق عبر الشبكة عن طريق زيارة موقعٍ يوزِّعُ الكتب الإلكترونية أو عن طريق زيارة موقعِ باحثٍ معينٍ على الشبكة .

3-       سهولةُ البحث عن معلومات محدّدة : ولم تعد هذه الميزة خافية على أحد ؛ فهي أبرز معطيات التقانة الحديثة وأقواها لتوفيرها للجهد البشري ولوقت المستخدِمين . أذكر هنا أنني منذ نيف وعشرين عاماً عندما كنت أقوم بتحقيق كتاب الأشباه والنظائر في النحو العربي وهو الجانب التحقيقي لرسالتي للماجستير بجامعة دمشق أذكر أنني بعد أن طبعتُ الرسالة شاء أستاذي المشرفُ أن أستبدل بعبارة "وهو الصواب" التي وردت كثيراً في حواشي التحقيق عبارةً أكثرَ دقة وأمانةً علمية وهي أن أقول " وهو الأشبهُ بالصواب " ولمّا كانت هذه العبارة قد تكررت بما لايقلّ عن ستمائة مرّة ولم يكن قد شاع استخدام الحاسوب الشخصي في ذلك الحين فقد كان لزاماً عليَّ أن أعاودَ البحث عن تلكَ المواضع موضعاً موضعاً وأقومَ بتعديله ، ولا أكون مبالغاً إن قلت إن ذلك استغرق مني أسبوعين ، ولو أنه تهيّأ لي استخدام برنامج Word في ذلك الحين لتمّ المطلوب باستخدام خاصية البحث والاستبدال في دقائق معدودة [6]

4-             التفاعلية Interactivity :

         فباستخدام ما يعرف بنقاط التوصيل Hyperlinks يمكن أن يتم توصيل القارئ في أثناء
         قراءته بمعلومات إضافية (مواقع على الشبكة أو توضيحات لكلمات معينة  أو أصوات
..)
         
حيـث يضغط القارئ على كلمة معينة لينتقل إلى موادَّ إضافية .
 5- 
توفيرُ الحيّز المكانيِّ  : فكل من اشترى كتبا وقع في مأزق حقيقي تكون الزوجة
       أولَ المعترضين فيه على ذلك الغزوِ الاستيطانيِّ الذي تقوم به عشرات الكتبِ في المنزل على
       حساب أولوياتٍ أخرى . وبالنظر إلى ما قد تحتلّه الكتب الإلكترونيةُ على الحاسوب
        الشخصي للمستخدم ؛ فهنالك حلول باستخدام جهاز حاسوب خادم
SERVER  يمكن أن
        تحمّل عليه الكتب الإلكترونية بمعزل عن الحاسوب الشخصي الخاص بالاستخدام المباشر .

6-  إمكانُ التزويد بأجزاءٍ من الكِتاب أو بيعِها حسبَ احتياجِ القارئ ، وهذا متعذّرٌ في الكتب
      الورقية لأنك إما أن تشتري الكتاب الورقي كله أو تدَعَهُ كلَّه .

7- سهولةُ تعديلِ المادّةِ المنشورةِ إلكترونياً وتنقيحِها ، وسهولة حصول القارئ على التعديلات والإضافات، وهذا الأمر يحدث عادة في مجال الأدلة التقانية Technical Manuals وفى مجال الكتب الدراسية الأكاديمية Academic Text Books. فباستخدام النشر الإلكتروني لا يحتاج الناشر إلى إعادة طباعة الكتب بالتعديلات والتعديلات الجديدة و كلّ ما يحتاجه فقط تعديل المادة المخزنة إلكترونياً باستخدام برامجِ معالجة الكلمات أو برامجِ النشر المكتبي ثم وضعِ المادة بالتعديلات الجديدة على الشبكة .

8- النشرُ الذاتي : حيث يتيحُ النشر الإلكتروني للباحثين والمؤلفين نشر إنتاجهم مباشرة من مواقعهم
    على شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى مطابعَ أو ناشرينَ أو موزعين .

9- الحفاظُ على البيئة : فالنشر الإلكترونيّ يقلل من استخدام الورق ، وهذا يعنى الحفاظَ على
     الأشجار التي تُقطع عادة وتحوّلُ إلى أوراق فتقلّ بقطعها نسبة الأكسجين في كوكبنا .

ومع أن للنشر الإلكتروني عيوباً كعدم جودة الحروف المكتوبة على الشاشة بالقياس إلى جودة الحروف المطبوعة على الورق ، وسهولةِ استخدام الكتاب المطبوع في أوضاعِ جلوس مختلفة بخلاف الكتاب الإلكتروني ، غير أن هذين العاملين يمكن التغلّب على أحدهما بالجهود الحثيثة المبشّرة الجاريةِ الآنَ لتحسينِ دقّة العرض على الشاشة[7] ، ويبقى العامل الآخر ميزةً للكتابِ الورقيِّ .

ومع ما تقدّم  فلا يسوغ الاستغناء عن كلّ الميزات التي ذكرناها إزاء ميزة أو اثنتين للكتاب الورقي فضلاً عن أن من الحق أن نقول إن الكتاب الورقي سيبقى جنباً إلى جنب مع الكتاب الإلكتروني إلى ما شاء الله وهذا ما رجَّحه الكثيرونَ حتى قال أحد محرري جريدة الرياض : "فلماذا لا نعمل على أن يعيش الكتابان معاً جنباً إلى جنب، يعطي كلٌّ منهما الآخرَ، دون صراع أو منافسة أو اصطدام أو  إقصاء [8] " ا.هـ

وما ذكر هنا حقّ ؛ فقد يُفضَّلُ  الكتاب ُ الورقي في القراءة المتأنية كقراءة القصة أو تلاوةِ القرآن الكريم مثلاً ، وكلّ ما يقتضي التمعنَ في الجمل والتلذّذَ بالقراءة ، ومع أنني لن أطيلَ في هذا الجانب غير أن من الإنصاف القول إن البحث عن معلومة أو كلمة في معجم أو حديثٍ شريفٍ في بطون أمهات كتب الحديث، أو شاعرٍ معين في جميع مواضع وروده في كتاب كصبح الأعشى مثلاً ، أو نصّ أو علَمٍ معين في موسوعاتِ التاريخ تعدّ ميزةً  على غايةٍ من الأهميّة في التعلّم أو البحثِ العلمي تتصدر مزايا الكتاب الإلكتروني .

 

والآن لننتقل إلى الإجابة على السؤال الثاني من الأسئلة التي سبق لنا طرحهــا عن الكتاب الإلكتروني وهو :

ما مدى أهمية الكتاب الإلكتروني العربي في تطوير التعليم في مدارسنا وجامعاتنا ؟

استخلص بعض الباحثين  فوائد استخدام الشبكة العالمية في التعليم بوجه عام بالقول :

" أثَّرَ استخدام التعليم الشبكي في عمليتي التعلم والتعليم ، ويلاحظ ذلك من خلال الأمور التالية :

 1.   سيتغيّر – أو يتأثر – دور المعلّم في العملية التعليمية. فبدل أن يكون المعلم هو الكلّ – موفِّرَ المعلومة والمتحكِّمَ فيها – سيصبح موجِّهاً لعملية التعلُّم ومتعلِّماً في الوقت نفسه.

 2.   زيادة مستوى التعاون بين المعلّم والطلاب.

 3.   البيئة التي يوفرها التعليم الشبكي تقلِّل من الفروقات بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد.

 4.   وجود المرونة في التعلم ، فالطالب يتعلم متى وكيفما شاء .

5.حوّل الطالب من التعلم بطريقة الاستقبال السلبي إلى التعلم عن طريق التوجيه الذاتي .

 6.   تعلّم الطالب بشكلٍ مستقلٍّ عن الآخرين يبعده عن التنافس السلبي والمضايقات .

 7.   زيادة الحصيلة الثقافية لدى الطالب .

 8.   ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي بدرجة ملحوظة .

 9.   تنامي روح المبادرة واتساع أفق التفكير لدى الطالب .

10.   حلّ مشكلاتِ الطلابِ الذين يتخلَّفونَ عن زملائِهِم لظروفٍ قاهرة ، كالمرض وغيرِهِ ، من خلال المرونة في وقتِ التعلم ." [9]

 فإذا كانت كلّ هذه الإيجابيات كامنة في التعلّم عن طريق الشبكة العالمية آن لنا أن نتساءل أين مصادر الكتاب الإلكتروني على الشبكة ؟ وللجواب على هذا  أقول : كثيرة هي المواقع التي تحمل اسم الكتاب الإلكتروني أو المكتبة الإلكترونية حيث تستطيع أن تطلب كتاباً وتتصفحهُ وأن تحمِّلَه على شاشتك من واحدٍ من تلك المواقعِ مقابلَ أجر مالي زهيد ومن هذه المواقع  موقع لمؤسسة النشر الكبرى : ( بارنس أند نوبل ) Barnes & Noble  [10]حيث يجد الدارس فيها مصادر التعلم بأنواعها ومنها الكتاب الإلكتروني e-book  ولكن للأسف تخلو تلك المواقع من الكتاب الإلكتروني العربي ، ومع أن أمثال تلك المواقع لا تترك جانباً من جوانب الثقافة الغربية إلا وتضمنه فيها ، فتجد الكتاب العلمي إلى جانب الكتاب اللغوي وكذلك الأدبي بفنونه المتعدّدة إلى التاريخي والتربوي إلخ

إنّني أجد مأخذاً على بعض المتخصصين الذين يجعلون الأولويّةَ للعمل من أجل كتاب إلكتروني يُعنى ببعض الموادّ العلمية مغفلين الاهتمام بعلومنا اللغوية وآدابنا وتاريخنا وتراثنا كلِّه بصفة عامّة ، وقد أحسن توفيق الحكيم حينما ذكر أنه لايمكن أن نرقى إلى الأعلى وأقدامنا في الهواء ، ولهذا أقول : لابدَّ لنا من العنايةِ البالغة بمصادر شريعتنا وعلومنا وآدابنا حين نتحدّث عن نهضةٍ في مجال الكتاب الإلكتروني .

ولننتقل الآن إلى السؤال التالي  :

ما مدى انتشار الكتاب العربي الإلكتروني في الأسواق وفي الشبكة العالمية ؟
     تقوم دور النشر الإلكترونية العربية بجهد طيّب في نشر مجموعات من الكتب الإلكترونية العربية وطرحها في الأسواق على أقراص مدمجة) C-D ( وقد اشتملت على مجموعات لا بأس بها من كتب التراث الشرعي والأدبي واللغوي وكنت من أوائل المقبلين على اقتنائها بنهم شديد لأنها كانت تمثّل بحقّ فجراً جديداً من آلية التعامل مع أوعية مصادر التراث العربي والإسلامي فكتب التفسير جلُّها على قرص واحد ، وكتب الحديث المشهورة على قرص واحد ، وأمهات كتب الأدب على قرص واحد ، وكذلك التاريخ واللغة وحيث إنني أعمل مستشاراً في مدارس الملكِ فيصل فقد كلفني سعادة الأستاذ الدكتور محمد الخطيب المدير العام للمدارس بالإشراف على تطوير مكتبات المدارس للانتقال بها إلى طور المكتبة الإلكترونية لتساير النقلة الشاملة التي تدفع بالمدارس نحو الاستخدام الأمثل للتقانة بكلّ أبعادها ، وقد تم استخدام برنامج وضعتُه للمكتبات لفهرسة الكتب وتنظيم الاستعارة الآلية مع توفر إمكان البحث من خلال جزئية ما في عنوان الكتاب أو اسم المؤلف أو الموضوع العام للكتاب أو من خلال كلمات مفتاحيّة لها علاقة بموضوعات فرعية في الكتاب . ولما كان لابدّ للمكتبة الإلكترونية من أن تشتمل على المراجع الأساسية على شكل كتب إلكترونية تتوفر إلى جانب الكتب الورقية فقد عمدت إلى شراء برامج من السوق تتضمن مجموعات كتب التفسير والفقه والحديث والأدب والمعاجم والنحو والتاريخ وقمت بضمها جميعاً وفق آلية تغني عن إدخال قرص وإخراج قرص كلما أريدَ تغيير موضوع الموسوعة ، وبعد أن تم لي ما أردت وضعت برنامج المكتبة على الشبكة الداخلية للمدارس فصار متاحاً لكل أجهزة الحاسوب المنتشرة في المدارس . وعلى الرغم من ذلك فقد واجهتني مشكلات في مجال الكتب الإلكترونية سواء من حيث المادة العلمية للأقراص أو من جهة آلية تشغيلها  وأوجز فيما يلي أهم المآخذ التي لاحظتها على تلك الكتب الإلكترونية التي تنتشر في الأسواق على هيئة أقراص  :

 1.  ليس لهذه الكتب التراثية التي تنشر توثيق علمي بل تعتمد جلها إن لم أقل كلها على اجتهاد مجموعة الطابعين الذين يعملون في ظروف إنتاج تجارية محضة ؛ فكم من مرة وقفت على مواضع من تلك المراجع الإلكترونية  وقد سقطت منها كلمات أو جمل أو صفحات !! وليس هذا بغريب فالمسؤولية تلقى على الطابع والطابع يلقيها على الظروف وبهذه الطريقة نكون قد خسرنا في هذه الطبعة الإلكترونية المسؤولية العلمية التي كانت تلمح من تسطير المؤلف لاسمه على الكتاب الورقي  .

 2.  يعسر استخدام تلك الكتب الإلكترونية بكفاءة في الشبكات الداخلية للمدارس ما لم تعدّ قواعد البيانات المضمنة في تلك البرامج على نظام قابلية العمل المشترك Multi-User .

 3.  خلو معظم نصوص الكتب الإلكترونية التي في الأسواق - بدافع السرعة من أجل السبق- من الشكل (حركات الضبط ) اللهم إلا ما كان في نصوص القرآن الكريم وبعض مجموعات كتب الحديث المنشورة ، ولا يخفى أهمية مثلِ هذا في كتب التراث ، ويا لَلغرابة كيف يتم الرجوع والاستفادة من قصيدة قديمة خالية من الشكل ؟

 4.  اقتصار تلك الكتب الإلكترونية على الكتب القديمة في الغالب وأما المؤلفات الحديثة أو التي قبلها مباشرةً  ككتاب الأعلام للزركلي أو المعجم الوسيط وما أشبهها من كتب علمية عربية الأصل أو مترجمة إلى العربية فلا أثر لها بين الكتب المنشورة .

 5.  ارتفاع أسعار تلك المجموعات من الكتب مع انعدام  خدمة العميل بعد الشراء سواء في الطبعات المعدلة للكتاب المنشور أو في حال كون القرص معطوباً أو في برنامجه بعض الأخطاء البرمجية bugs  .

  6.    عدم تمكّن أغلب المنشور في الأسواق من تحميل كامل البرنامج على القرص الصلب ممّا يستدعي تشغيل قرص البرنامج في كلّ مرة يراد البحث فيها عن معلومة ، وقد دعا هذا إلى استغناء المستخدم عن تلك المعلومة لأن الوصول إليها في أصلها المطبوع قد يغدو أسهل والحال هذه
( على سبيل المثال استخراج معنى لفظة في معجم عربي ) .

ولا شكّ أن هذه الملحوظات على درجة من الخطورة مما يقلّل كثيراً من قيمة ما ينشر إلكترونياً من الناحية العلمية والعملية .

فإن انتقلنا إلى الشبكة العالمية للبحث عن مواقع فيها إمكان البحث عن معلومة في كتاب معين وجدنا أنفسنا نبحث في صحراء موحشة فلكي أبحث عن كلمة في المعجم الوسيط فإن علي أن أدخل موقع ( كذا ) وأبحث فيه عن المعجم المطلوب لأن الكتاب لا يتوفر إلا فيه !

على أن بعض الدراسات الميدانية تكاد تجمع[11] على موقع واحد على الشبكة العالمية يشتمل على أكثر من مليون صفحة تراثية وهو موقع الوراق وقد لخّص أحد الدارسين العمل الجادّ في هذا الموقع لخدمة الكتاب العربي بما يفتح باباً عريضاً للتفاؤل الحقيقي :

ففي زاوية " آفاق أدبية" في موقع جريد البيان الإماراتية قال فوزي الجراح[12]    :



[1]  - بدأت تظهر في الأسواق أجهزة للقراءة الإلكترونية تحاول تقليد الكتاب الورقي من حيث المساحة لكنها لاتزال غالية الثمن .
ينظر :   
http://www.alarweqa.net/eb/stories.php?story=01/10/17/4257638

[2]  - http://news.masrawy.com/masrawynews

[3]  - www.abegs.org/fntok/fntok0.htm

[4]  - سنلجأ فيما يأتي إلى استخدام لفظ ( الشبكة ) بدل ( الشبكة العالمية ) طلباً للاختصار .

[5]  - http://www.c4arab.com/showac.php?acid=16

[6]  - تأليف البحوث والرسائل الجامعية باستخدام برنامج Word  ص315 316  .

 

[7]  - http://news.masrawy.com/masrawynews

[8]  - جريدة الرياض (عدد 6 شعبان 1422 هـ عبد الله الطلحة )

[9]  - www.abegs.org/fntok/fntok0.htm

[10]  - عنوان الموقع  http://www.barnesandnoble.com

[11] - http://www.amcoptic.com/a_news/news_egypt/electro_translation.htm

           [12]  -  http://www.albayan.co.ae/albayan/culture/2001/issue71/afaque/3.htm ( تم انتقاء مختارات
                      من المقال والتصرف في بعض جوانب اللغة والمصطلح 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193184