مشروعات تطوير البرمجيات والتعليم الإلكتروني
ويعتبر هذا النظام مناسب جدا لإدارة مشروعات تطوير البرمجيات والتعليم الإلكتروني، وهو يمر بخمس مراحل هي:
-
المتطلبات Requirement: ويتم فيها التعريف بالمشروع والموافقة على مجموعة المتطلبات، وإنشاء الخط الزمني للمشروع، وتحديد الميزانية.
-
التصميم Design: التي يتم فيها تصميم بناء البرمجيات أو المقررات.
-
التنفيذ Implementation: حيث يتم توصيل المنتج في شكله النهائي.
-
التحقيق Verification: التحقق من تلبية المنتج لكافة المتطلبات، وخلوه من العيوب.
-
الصيانة Maintenance: علاج أية مشكلات تنتج على المنتج ليكون خالي من المشكلات.
عند اتباع نموذج الشلال يتم الانتقال من مرحلة لأخرى بطريقة متسلسلة بحتة، ولا يتم الانتقال من مرحلة إلا بعد استكمال المرحلة السابقة لها تماماً.
يحتاج مدير مشروعات التصميم التعليمي لاستخدام النموذج الي يعكس الغرض المزدوج المتمثل في الدور المنوط به، كإدارة المشروع بشكل أساسي، أو عملية حل المشكلات.
يجب أن يكون مدير مشروعات مشاريع التصميم التعليمي بارع في إتقان القيام بمسؤوليات متعددة.
تطوير خطته والتي تتضمن تحديد وتأكيد أهدافه وأغراضه، وتعيين المهام وكيف سيتم إنجاز الأهداف، وتقدير المصادر المطلوبة لإنجاز المشروع، وتقرير الميزانيات والجداول الزمنية لاستكمالها، كما يتضمن إدارة تنفيذ مخطط للمشروع المتزامنة مع التحكم بتنظيم العمليات للتأكد من دقتها وتقارير الأداء المتعلقة بالمخطط، وآلية إصلاح المشاكل أينما كانت.