الأهداف التربوية
مصادر اشتقاق الأهداف
د. منى توكل
تنحصر مصادر اشتقاق الأهداف .كما اشار "قلاده"1982 في دراسة الفرد المتعلم حيث تتركز العمليتان التعليمية والتربوية .والمصدر الثاني دراسة المجتمع حيث تهتم التربية بإعداد الفرد للحياة في المجتمع سعيدة وخالية من الصراعات والمتناقضات.
1-الفرد:
ذلك بالتعرف على المستوى العقلي العاطفي والنضج الاجتماعي الذي يكون عليه الدارسين في مستويات العمر المختلفة بمختلف القدرات والانماط المتباينة .
2-المجتمع:
تبني دراسة المجتمع وتحليل وثقافة على اساس التعرف على مشكلات التي يعيش فيها الفرد وحاجات تلك الثقافات ومتطلباتها .
4-المواد الدراسية:
يضم البرامج مجموعة من المواد المقرر دراستها تحت اشراف المدرسة وعن دراستها يجب تحديد وتقرير أي المهارات الفعلية ومهارات الفهم المناسبة .
5-وجهات نظر المتخصصين:
يتميز هذا العصر بظاهرة الانفجار المعرفي وذلك نتيجة للتقدم في العلوم والتكنولوجيا
5-فلسفة التربية:
تعتبر الفلسفة مجموعة من المعايير نتقى على ضوئها افضل الأهداف التربوية لتربية النشء وقد لعبت هذه الأسس والمعايير دورا في تشكيل المنهج وفي تحديد اهدافة وتحديد مساره في احقاب طويلة
6-سلوكيات التعلم:
اشار جابر عبد الحميد وطاهر عبدالرزاق1978,الى وجود عدة طرق لصياغة الاهداف:
1-تصاغ الاهداف في شكل انواع النشاط يمارسها المعلم وكثير مايستخدم المعلمون هذه الطريقة بوضع قوائم لتذكرهم بما يقومون به من انشطة
__سوف يشرح المعلم تصنيف الكائنات الحية.
وفي هذا يكون موقف التلميذ سلبيا.
2-يركز في صياغة الاهداف على النشاط.
__سوف يقوم التلميذ بزيارة ميدانية لدراسة التصنيف,
3- التركيز على التعلم في صياغة الهد ف , وتعتبر هذه الطريقة شائعة لدى المعلمين الذين يحاولون اعادة بناء المنهج التقليدي في ضوء البحوث التربوية المعاصرة .
4- الاهتمام بالسلوك عند صياغة الاهداف :
ومفهوم هذه الطريقة ان تشمل المنهج على عدد كبير من الانماط السلوكية النهائية التي تحدد النهج ويمكن ملاحظتها وتقويمها.
-يصف التلميذ مميزات الأسماك
وقد بين البعض ان الاهداف التعليمية قد تتخذ بعض الصور التي لاتتفق مع المفهوم الاجرائي لها النحو التالي:
-
صياغة الاهداف في شكل انواع معينة من النشاط
ب-صياغة الاهداف في صورة موضوعات ومفاهيم التي تشملها المواد الدراسية
ت-صياغة الاهداف في صورة انماط سلوكية مثال:تنمية الاتجاه نحو العلوم
ويرى (مجر1916)ان الهدف المصاغ والذي له المعنى هو ذلك الهدف الذي ينجح في نقل الغرض المقصود إلى القارئ وعلى ذلك يرى ان الصيغة التي تتقل الغرض في صورة افضل هي تلك التي تتصف السلوك النهائي
مما تقدم يتضح ان الصياغات السابقة لاتتفق مع المفاهيم الاجرائية للأهداف ويكتفها بعض الغموض لابد ان نراعي مبادئ الاتية لصياغة الأهداف
تتمثل
1-ان يكون الهدف محددا
2-بدء صياغة كل هدف تعليمي
3- ان تتوفر إمكانية ملاحظة الهدف
4-التعبير عن الهدف بأداء المدرس ونشاطه لأنه مطالب بالوصول الى الهدف
5- ان يرد في الهدف الحد الأدنى للأداء وان يكون كميا ما
امكن ذلك
6- ان يقتصر الهدف على نتيجة تعليمية واحدة على مجموعة من النتائج
تصنيف الأهداف التعليمية :
لقد درج المربون على تصنيف الأهداف التعليمية في ثلاثة مجالات مختلفة المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفسي الحركي
فالمعلم عند دراسة يحاول ان يكسب التلاميذ سلوكيات متنوعة الى هذه المجالات الثلاثة كزيادة المعرفة مثل معرفة بعض المصطلحات والرموز والقوانين وغيرها.
((المجال المعرفي))
تصنيف جاجنية 1917.
سلوك حل المشكلات
قواعد ومبادئ
تعلم ومفاهيم
التميز والتعدد
ترابط لفظي
تعلم تسلسل
تعلم مثير استجابة
تعلم إشاري
تصنيف جرونلاند 1917 .
التكييف
التقديرات
الميول
الاتجاهات
المهارات العامة
مهارة التفكير
المعلومات المرتبطة بالحقائق
فهم
معرفة
تصنيف بلوم
التقويم
التركيب
التحليل
التطبيق
الفهم
المعرفة
ويتضح من انت تصنيف بلوم يشير الى طبيعة سيكولوجية التفكير الانساني حيث يبدأ بالبسيط الى المركب واكثر تعقيدا
مستوى المعرفة ويتضمن
-
معرفة المصطلحات وتعنى القدرة على ان يميز التلميذ مدلول الكلمات ويضع الحدود لما يعنية المصطلح.
-
معرفة الحقائق النوعية
-
معرفة التقاليد الشائعة في ميدان معين
-
معرفة الاثار والنتائج
-
معرفة فئات التصنيف
-
معرفة المحكات
-
معرفة المنهج
-
معرفة المبادئ والتعميمات
-
معرفو النظريات
الفهم:
-
الترجمة من احد مستويات التجريد الى مستوى اخر
كالقدرة على تحويل المشكلة التي تعطى في اسلوب علمي او مجرد الى اسلوب محسوس
2-الترجمة من صورة رمزية الى صورة اخرى كالقدرة على تحويل المفاهيم الى اشكال هندسية محسوسة
3-الترجمة من صورة لفظية الى صورة اخرى كالقدرة على ادراك معنى بعض السياق من الكلام
4-التفسير
5-الاستكمال
6-التطبيق
7- التحليل
8- التركيب
9-التقويم
المجال لوجداني(الانفعالي والعاطفي)
تصنيف كراثوهل وزملاؤه في المجال الوجداني
الانطباع
تنظيم القيم
التقييم
الاستجابة
الاستقبال
-
مستوى الاستقبال ويتضمن الوعي بوجود المثيرات والرغبات في تقبل المثير والانتباه الانتقائي أي استقبال مثير معين بصورة انتقائية من بين عدة مثيرات
-
الاستجابة وتتضمن قبول ااستجابة والرغبة في الاستجابة والرضا عنها
-
التقييم ا الحكم القيمي ويتضمن تقبل قيمة معينة وتفضيلها والالتزام بها والوصول الي الاعتقاد الراسخ بهذه القيمة
-
مستوى تنضيم القيم هذا المستوى مفهوم القيمة او العقيدة يعتقدها المعلم. وتكون نظام للقيم ويتطلب وضعها في قيم مركبة
-
الانطباع ويتضمن مرحلتي التهيؤ المعمم والوسم
الاهداف في مجال النفسي الحركي:
يهتم هذا المجال بالاهداف التي تختص بالعالجات اليدوية والمهارات الحركية والتآزر الحسي والحركي