Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الأهداف التربوية

مصادر اشتقاق الأهداف

د. منى توكل

تنحصر مصادر اشتقاق الأهداف .كما اشار "قلاده"1982 في دراسة الفرد المتعلم حيث تتركز العمليتان التعليمية والتربوية  .والمصدر الثاني دراسة المجتمع حيث تهتم التربية بإعداد  الفرد للحياة في المجتمع سعيدة وخالية من الصراعات والمتناقضات.

1-الفرد:

ذلك بالتعرف على المستوى العقلي العاطفي والنضج الاجتماعي الذي يكون عليه الدارسين في مستويات العمر المختلفة بمختلف القدرات والانماط المتباينة .

2-المجتمع:

تبني دراسة المجتمع وتحليل وثقافة على اساس التعرف على مشكلات التي يعيش فيها الفرد وحاجات تلك الثقافات ومتطلباتها .

4-المواد الدراسية:

يضم البرامج مجموعة من المواد المقرر دراستها تحت اشراف المدرسة وعن دراستها يجب تحديد وتقرير أي المهارات الفعلية ومهارات الفهم المناسبة .

5-وجهات نظر المتخصصين:

يتميز هذا العصر بظاهرة الانفجار المعرفي وذلك نتيجة للتقدم في العلوم والتكنولوجيا

5-فلسفة التربية:

تعتبر الفلسفة مجموعة من المعايير نتقى على ضوئها افضل الأهداف التربوية لتربية النشء وقد لعبت هذه الأسس والمعايير دورا في تشكيل المنهج وفي تحديد اهدافة وتحديد مساره في احقاب طويلة

6-سلوكيات التعلم:

اشار جابر عبد الحميد وطاهر عبدالرزاق1978,الى وجود عدة طرق لصياغة الاهداف:

1-تصاغ الاهداف في شكل انواع النشاط يمارسها المعلم وكثير مايستخدم المعلمون هذه الطريقة بوضع قوائم لتذكرهم بما يقومون به من انشطة

__سوف يشرح المعلم تصنيف الكائنات الحية.

وفي هذا يكون موقف التلميذ سلبيا.

2-يركز في صياغة الاهداف على النشاط.

__سوف يقوم التلميذ بزيارة ميدانية لدراسة التصنيف,

3- التركيز على التعلم في صياغة الهد ف , وتعتبر هذه الطريقة شائعة لدى المعلمين  الذين يحاولون اعادة بناء المنهج التقليدي في ضوء البحوث التربوية المعاصرة .

4- الاهتمام بالسلوك عند صياغة الاهداف :

ومفهوم هذه الطريقة ان تشمل المنهج على عدد كبير من الانماط السلوكية النهائية التي تحدد النهج ويمكن ملاحظتها وتقويمها.

-يصف التلميذ مميزات الأسماك

وقد بين البعض ان الاهداف التعليمية قد تتخذ بعض الصور التي لاتتفق مع المفهوم الاجرائي لها النحو التالي:

  1. صياغة الاهداف في شكل انواع معينة من النشاط

    ب-صياغة الاهداف في صورة موضوعات ومفاهيم التي تشملها المواد الدراسية

    ت-صياغة الاهداف في صورة انماط سلوكية مثال:تنمية الاتجاه نحو العلوم

    ويرى (مجر1916)ان الهدف المصاغ والذي له المعنى هو ذلك الهدف الذي ينجح في نقل الغرض المقصود إلى القارئ وعلى ذلك يرى ان الصيغة التي تتقل الغرض في صورة افضل هي تلك التي تتصف السلوك النهائي

    مما تقدم يتضح ان الصياغات السابقة لاتتفق مع المفاهيم الاجرائية للأهداف ويكتفها بعض الغموض لابد ان نراعي مبادئ الاتية لصياغة الأهداف

    تتمثل

    1-ان يكون الهدف محددا

    2-بدء صياغة كل هدف تعليمي

    3- ان تتوفر إمكانية ملاحظة الهدف

    4-التعبير عن الهدف بأداء  المدرس ونشاطه لأنه  مطالب بالوصول الى الهدف

    5- ان يرد  في الهدف الحد الأدنى للأداء وان يكون كميا ما

    امكن ذلك

    6- ان يقتصر الهدف على نتيجة تعليمية واحدة على مجموعة من النتائج

    تصنيف الأهداف التعليمية :

    لقد درج المربون على تصنيف الأهداف التعليمية في ثلاثة مجالات مختلفة المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفسي الحركي

    فالمعلم عند دراسة يحاول ان يكسب التلاميذ  سلوكيات  متنوعة الى هذه المجالات الثلاثة كزيادة المعرفة مثل معرفة بعض المصطلحات والرموز والقوانين وغيرها.

     

     

     

    ((المجال المعرفي))

    تصنيف جاجنية 1917.

    سلوك حل المشكلات

    قواعد ومبادئ

    تعلم ومفاهيم

    التميز والتعدد

    ترابط لفظي

    تعلم تسلسل

    تعلم مثير استجابة

    تعلم إشاري

    تصنيف جرونلاند 1917  .

    التكييف

    التقديرات

    الميول

    الاتجاهات

    المهارات العامة

    مهارة التفكير

    المعلومات المرتبطة بالحقائق

    فهم

    معرفة

    تصنيف بلوم

    التقويم

    التركيب

    التحليل

    التطبيق

    الفهم

    المعرفة

    ويتضح من انت تصنيف بلوم يشير الى طبيعة سيكولوجية التفكير الانساني  حيث يبدأ بالبسيط الى المركب واكثر تعقيدا

    مستوى المعرفة ويتضمن

  1. معرفة المصطلحات وتعنى القدرة على ان يميز التلميذ مدلول الكلمات ويضع الحدود لما يعنية المصطلح.

  2. معرفة الحقائق النوعية

  3. معرفة التقاليد الشائعة في ميدان معين

  4. معرفة الاثار والنتائج

  5. معرفة فئات التصنيف

  6. معرفة المحكات

  7. معرفة المنهج

  8. معرفة المبادئ والتعميمات

  9. معرفو النظريات

    الفهم:

  1. الترجمة من احد مستويات التجريد الى مستوى اخر

    كالقدرة على تحويل المشكلة التي تعطى في اسلوب علمي او مجرد الى اسلوب محسوس

    2-الترجمة من صورة رمزية الى صورة اخرى كالقدرة على تحويل المفاهيم الى اشكال هندسية محسوسة

    3-الترجمة من صورة لفظية الى صورة اخرى كالقدرة على ادراك معنى  بعض السياق من الكلام

    4-التفسير

    5-الاستكمال

    6-التطبيق

    7- التحليل

    8- التركيب

    9-التقويم

    المجال لوجداني(الانفعالي والعاطفي)

    تصنيف كراثوهل  وزملاؤه في المجال الوجداني

    الانطباع

    تنظيم القيم

    التقييم

    الاستجابة

    الاستقبال

  1. مستوى الاستقبال ويتضمن الوعي بوجود المثيرات والرغبات في تقبل المثير والانتباه الانتقائي أي استقبال مثير معين بصورة انتقائية من بين عدة مثيرات

  2. الاستجابة وتتضمن قبول ااستجابة والرغبة في الاستجابة والرضا عنها

  3. التقييم ا الحكم القيمي ويتضمن تقبل قيمة معينة وتفضيلها والالتزام بها  والوصول الي الاعتقاد الراسخ بهذه القيمة

  4. مستوى  تنضيم القيم هذا المستوى مفهوم القيمة او العقيدة يعتقدها المعلم. وتكون نظام للقيم ويتطلب وضعها في قيم مركبة

  5. الانطباع ويتضمن مرحلتي التهيؤ المعمم والوسم

الاهداف في مجال النفسي الحركي:

يهتم هذا المجال بالاهداف التي تختص بالعالجات اليدوية والمهارات الحركية والتآزر الحسي والحركي

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191704