Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصادر التعلم التكنولوجية 1

أولا: جهاز عرض الشفافيات ( السبورة الضوئية)
تعتبر شفافيات السبورة الضوئية من أكثر الوسائل التعليمية الحديثة استخداما في المدارس وأصبح جهاز عرضها ضمن معدات حجرة الدراسة شأنها في ذلك شأن السبورة ولوحات الحائط 0
تعرف الشفافيات التعليمية بأنها صفحة رقيقة من البلاستيك الشفاف يوضع عليها العناصر (الأفكار) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمه لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات0
طريقة استخدام الجهاز
1- بعد إعداد الشفافيات التعليمة يتم وضعها على السطح الزجاجي للجهاز بحيث يكون مركز الشفافية هو مركز السطح الزجاجي0
2- يتم تشغيل الجهاز بعد التأكد من توصيل الجهاز بمصدر التيار الكهربي 0
3- إذا لم تكن الصورة واضحة بصورة جيدة تتيح الرؤية يتم تحريك مفتاح ضبط الصورة لأسفل أو لأعلى حتى نصل إلى رؤية جيدة 0
4- ارتفاع وانخفاض المرآة لضمان امتلاء الصورة كاملة على شاشة العرض
مميزات جهاز العرض
1- سهولة تشغيله وسهولة حمله
2- يستخدم في مقدمة الفصل مما يجعل المعلم في مواجهة التلاميذ
3- مساحة سطح الجهاز كبيرة يمكن للمعلم الكتابة عليها 0
4- ما يراه المعلم على الشفافية الموجودة أمامه هو ما يراه التلاميذ على شاشات العرض مما يمكنه من الإشارة على ما يريد توضيحه
5- يمكن تشغيل الجهاز في حجرة مضاءة ولا يلزم تعتيم الحجرة عند تشغيله الجهاز
6- توفير أنواع كثيرة من أجهزة العرض ومنها ما يسهل حمله في صورة حقيبة يد صغيرة 0
شفافيات السبورة الضوئية
تعتبر الشفافيات التعليمية من أكثر المواد التعليمية انتشارا أو استخداما في العملية التعليمية لما يتميز به من جعل المعلم أكثر تفاعلا ومواجها للتلاميذ أثناء الحصة بجانب قلة تكلفة إنتاجها 0
أهمية استخدام الشفافيات التعليمية
1- عرض صور وأشكال متنوعة للمعلومات والحقائق 0
2- تدريس مهارة المقارنة والتصنيف بين الأشياء
3- عرض المادة التعليمية بصورة متتابعة 0
4- تسمح بتكبير الأشكال الصغيرة 0
5- سهولة إنتاجها وقلة تكلفتها 0
6- سهولة تخزينها وإعادة استخدامها 0
مميزات وعيوب استخدام شفافيات السبورة الضوئية
أولا: مميزات الاستخدام
1- يمكن حذف أو إضافة المادة العلمية بسهولة 0
2- سهولة استخدام الألوان وكذلك الخطوط السوداء 0
3- سهولة إنتاج الشفافيات دون الحاجة لوجود مهارة كبيرة أو متميزة 0
4- تجعل المعلم يواجه المتعلمين مما يعطي فرصة كبيرة للتفاعل بين المعلم والمتعلم ويحث على إثارة الأسئلة والمناقشات 0
5- غير مكلفة 0
6- تسمح بتكبير الأشكال الصغيرة مما يسهل فهمها واستيعابها
7- تسمح للمعلم بأن يستخدم الشفافيات عدة مرات وفي مواقع مختلفة بتكلفة اقتصادية بسيطة 0
8- سهولة الحفظ والتخزين 0


عيوب الاستخدام
قد يتطلب استخدام الجهاز شاشة معينة للعرض وذلك لتفادي تأثير الشاشة على إتلاف الصورة المعروضة 0

بعض المقترحات لزيادة فاعلية استخدام الشفافيات
1- يجب غلق الجهاز عند تغيير الشفافيات ، وذلك حتى يمكن جذب انتباه الأفراد مرة أخرى عند وضع شفافية ذو محتوى علمي جديد 0
2- يجب أن يقوم المعلم بالتعليق أثناء عرض الشفافيات 0
3- من الأفضل أن يكتب المعلم ملاحظاته المصاحبة للشفافية على إطار الكارتونة الموضوعة فيه الشفافية حتى لا يضطر إلى النظر للكتاب أثناء الشرح0
4- يجب أن يشير المعلم إلى تفاصيل الشفافية على مسرح الجهاز بقلم رصاص ولا ينظر إلى الشاشة حتى يظل في مواجهة المتعلمين طوال فترة العرض 0
5- على المعلم أن يغطي الشفافية بقناع ليعرض المعلومات على أجزاء حتى لايشتت نظر واهتمام المتعلم
6- يمكن أن يستخدم المعلم نظام الطبقات المتعددة في عرض المعلومات حيث أن ذلك يسمح له باستخدام أكثر من أربع شفافيات في الوقت نفسه 0
نموذج لتنفيذ درس باستخدام الشفافيات
***************

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809