Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات تربية خاصة

 

مصطلحات في التربية  الخاصة

إعداد: د. منى توكل

 

 شهد مجال رعاية الفئات الخاصة تطوراً سريعاً ، وتوسعاً كبيراً ، بل وخطا خطوات واسعة وحقق إنجازات هائلة ،  في مجال تطبيق الأساليب التربوية الحديثة، وقد واكب هذا التطور ظهور العديد من المصطلحات التي تستخدم لوصف الفئات المستفيدة من برامج وخدمات الرعاية المختلفة .  وفيما يلي محاولة  لتسليط الضوء على المصطلحات التي تستخدم لوصف الفئات المستفيدة من برامج وخدمات الرعاية المختلفة  :

  1. الفئات الخاصة  Special category :
    يقوم هذا المصطلح على أساس أن المجتمع يتكون من فئات متعددة ، وأن من بين تلك الفئات فئات تتفرد بخصوصية معينة ، و لا يشتمل هذا المصطلح على أي كلمات تشير إلى سبب تلك الخصوصية .
    2.
    الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  special needs students :
    يقوم هذا المصطلح على أساس أن في المجتمع أفراداً يختلفون عن عامة أفراد المجتمع ، ويعزو المصطلح السبب في تلك إلى أن لهؤلاء الأفراد احتياجات خاصة يتفردون بها دون سواهم ، وتتمثل تلك الاحتياجات في برامج أو خدمات أو طرائق أو أساليب أو أجهزة وأدوات أو تعديلات تستوجبها كلها أو بعضها ظروفهم الحياتية ، وتحدد طبيعتها وحجمها ومدتها الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم .
    ولإن اختلف هذان المصطلحان في شكلهما إلا أنهما يتفقان في مضمونهما ، فهما مصطلحان مترادفان من حيث الاستخدام ، وهما أو أحدهما يستخدم كمظلة تندرج تحتها جميع الفئات التي تتفرد باحتياجات معينة مثل : المعوقين ، الموهوبين المسنين أصحاب الأمراض المزمنة .
    3
    . الأفراد غير العاديين :upnormal people
    غالباً ما يطلق هذا المصطلح على الأطفال الذين يختلفون عن أقرانهم العاديين إما في قدراتهم العقلية أو الحسية أو الصحية و الجسمية ، أو التواصلية أو الأكاديمية أو السلوكية والانفعالية اختلافاً يوجب استحداث برامج متخصصة تفي باحتياجات هؤلاء الأطفال . وهذا المصطلح يعد مرادفاً للمصطلحين السابقين مع ملاحظة أنه يستخدم أكثر مع الأطفال ، وأنه يعتمد في تحديد الاختلاف على طبيعة القدرات .
    4.
    ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة :Educational Special Needs Students
    بإضافة كلمة ( التربوية ) إلى المصطلح رقم (2) يتحدد استخدام هذا المصطلح بأن يطلق على الفئة العمرية التي تتمثل في تلاميذ المدرسة أو ما قبل المدرسة ، كما تتحدد طبيعة احتياج هؤلاء التلاميذ بأنها ( تربوية .(
    5. المعاق Disable:
    المعوقون هم فئة من الفئات الخاصة ، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه (( كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية ، إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين )) . وهذا المصطلح تندرج تحته جميع فئات ذوي الإعاقة المختلفة مثل :
    المعوقين بصرياً ، المعوقين سمعياً ، المعوقين عقلياً ، المعوقين جسمياً وصحياً ، ذوي صعوبات التعلم ، المضطربين تواصلياً ، المضطربين سلوكياً وانفعالياً ، التوحديون ، ومزدوجي ومتعددي العوق إلى غير ذلك ، كما يتفرع عن بعض هذه المصطلحات الرئيسية مصطلحات فرعية أخرى ، وعلى سبيل المثال فإن مصطلح المعوقين بصرياً يتدرج تحته مصطلح المكفوفين ، مصطلح المكفوفين وظيفياً ومصطلح ضعاف البصر .. وهكذا .
    6
    الموهوبون Gifted talented :
    الموهوب هو الطالب الذي لديه قدرة بارزة ومتميزة عن أقرانه في مجال أو أكثر من مجالات الذكاء ، أو التفكير الإبداعي ، أو التحصيل الدراسي ، أو المهارات والقدرات الخاصة كالخطابة والشعر والرسم ، والأشغال اليدوية ، والرياضية ، والتمثيل المسرحي ، أو القدرة القيادية ، وغالباً ما يؤدي العمليات العقلية أداء أفضل من زملائه في نفس العمر الزمني ، خاصة في مجالات تميزه مثل التذكر، والعلاقات ، والتصنيف والتعليل ، والتقييم .
    7- التلف Impairment
    وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
    العجز  Disability
    وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
    الإعاقة Handicap
    يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي

  2. الحالات الإستثنائية Exceptionalities
    وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين  .
    صعوبات التعلم الأكاديمية .. Academic Learning Disabilities

الخدمات المساندة .. Adjunctive Services, Related Services

الصمم المكتسب  .. Adventitious Deafness

صعوبات اللمس .. Agnosia

عسر اللفظ  .. Apraxia

صعوبات الإدراك السمعي  Auditory Perception Dsabilities
صعوبات الأغلاق السمعي
Auditory Closure Disabilities
صعوبات الذاكرة السمعية  
Memory Disabilities Auditory
التمييز السمعي
Auditory Discrimination

علم نفس  psychology
أخصائي نفسي  
psychologist
علاج نفسي  
psychotherapy
إكتئاب  
depression
قلق  
anxiety
التكيف
adaptation

التوجيه لنشاط بديل
redirection
لعب الأدوار  
playing role
برامج التربية الخاصة   
Special Education Programs
إبعاد مؤقت
time out
اقتصاد رمزي
token economy
هستريا
hysteria
البرنامج التربوي الفردي(
IEPindividualized education program
خطة الإنجاز الفردي(
IIP ) individual implementation plan A

انحراف / شذوذ aberration
يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر ( جسمية أو عقلية ) عن أقرانه العاديين . ويمكن استخدام مصطلحات " غير العادي " أو " المختلف عن العادي " كمترادفات للإشارة إلى هذه العملية.
الاستعداد الأكاديمي academic aptitude
تلك القدرات والطاقات اللازمة لمساعدة الفرد على التحصيل الدراسي . ويطلق عليها أيضا " الاستعداد الدراسي" , "academic potential" , أو القدرة الأكاديمية "scholastic aptitude"

صعوبة التعبير اللغوي acataphasia
عدم القدرة على صياغة الكلمات في جمل مفهومة ذات معنى .

المساعدة على الحركة بنشاط active assisted motion
إحدى صور العلاج الطبيعي , ويقوم فيها المعالج بمساعدة الطفل على تنفيذ حركات معينة بهدف تقوية عضلاته الضعيفة التي لا تقوى على أداء هذه الحركات دون مساعدة .

أنشطة الحياة اليومية Daily Living( A D L ) of Activities
مصطلح يستخدم لوصف المهارات العلمية اللازمة للحياة في المجتمع ( أو بين الجماعة ) كارتداء الملابس , وتناول الطعام , والتعامل بالنقود .... الخ ويطلق عليها أيضا المهارات اللازمة للمعيشة المستقلة .

العمر الذي حدثت فيه الإصابة age of onset
العمر الزمني للفرد عند إصابته بالإعاقة أو المرض أو ظهور هذه الحالة لديه : مثال ذلك عمر الطفل عند إصابته بكف البصر .

استشارة / تهيج agitation
عدم الشعور بالراحة نتيجة للقلق أو التوتر .

عسر الكتابة agitographia
ضعف القدرة على الكتابة التي قد تظهر في صورة الكتابة بسرعة غير عادية , أو كتابة الكلمات خطأ , أو حذف بعض الكلمات أو بعض حروفها .

الكلام بسرعة agitolalia
إحدى صور اضطرابات النطق . وتتضمن الكلام بسرعة كبيرة تؤدى إلى إنتاج كلام مفكك أو مشوش أو غير مترابط ومن المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف هذه الحالة agitophasia cluttering .

اضطراب الإحساس agnosia
عدم القدرة على تمييز الأشياء المألوفة أو التعرف عليها من خلال المثيرات الحسية الناتجة عنها باستخدام الحاسة المناسبة .
مثال ذلك اضطراب الإدراك السمعي , أو اضطراب الإدراك اللوني , أو اضطراب الإدراك اللمسي ... الخ .

فقد القدرة على الكتابة agraphia
شكل من أشكال الحبسة يجعل الفرد غير قادر على ممارسة الكتابة , نتيجة لإصابته بخلل في الجهاز العصبي المركزي . ويبدو أن المصابين بهذه الحالة لا يستطيعون ربط الصور الذهنية للكلمات بالتنقلات الحركية التي تقوم بها اليد أثناء كتابتها .
المعاون / المساعد aide
فرد يضطلع بمهمة مساعدة الآخرين سواء في غرفة الدراسة أو خارجها وقد يعمل بأجر أو بدون أجر .
عدم الشعور بالراحة akathisia
فقد القدرة على الهدوء والتعرض للحركة الزائدة التي قد تظهر في صورة عدم القدرة على الجلوس لفترة طويلة , أو الاضطجاع أو النوم بهدوء . وتحدث هذه الحالة غالبا كردود فعل سامة ( أو آثار جانبية ) للعقاقير المستخدمة في علاج الإضطرابات الذهنية .


مرض الزهايمر Alzheimer's
حالة من التفكك أو الاضطراب تصيب كبار السن ( عادة فوق سن الستين ) , وتشمل الجهاز العصبي إذ تسفر عن فقدان الذاكرة , والاكتئاب . كما تؤدى في المراحل المتأخرة من العمر إلى إصابة الفرد بضيق الصدر والثورات الانفعالية الشديدة . وتركز معظم أساليب العلاج الحالية لهذه الحالة على تخفيف حدة التوتر عن المصاب وأفراد أسرته .

التخلف العقلي ( البلاهة ) الوراثي الكامن amaurotic family
مرض وراثي يؤدى إلى تخلف عقلي , وتغير ملحوظ في خلايا شبكية العين , واضطراب في عملية الإبصار , بالإضافة إلى التعرض لنوبات التشنج ثم الوفاة . وهو مرض فتاك يحدث نتيجة خلل في عملية هضم البروتين بالجسم . ويعرف هذا المرض في حالة إصابة الأطفال الصغار به ( بمرض تاى ساكس ) Tay sachsdisease

تركيز الانتباه attention
عملية الإدراك الاختياري , وتتضمن تركيز انتباه الفرد على مثير معين دون غيره من المثيرات

اضطراب القدرة على الانتباه المصحوب بالنشاط الزائدAttention Disorder with     hyperactivity
أحد التصفيات التي يقضمنها الدليل الثالث لتشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها ( الذي أعدته للجمعية الأمريكية للطب النفسي ) : ويشير إلى إصابة الأطفال بعدم القدرة على الانتباه والاندفاعية , والنشاط الحركي الزائد قبل السابعة من العمر .

التوحد - اجترار الذات / الاجترارية / استثارة الذات / الأتوسية autism
اضطراب شديد في عملية التواصل والسلوك يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ( ما بين 30 , 42 شهرا من العمر ) ويؤثر في سلوكهم . حيث نجد معظم ( النصف تقريبا ) هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى الكلام المفهوم ذي المعنى الواضح , كما يتصفون بالانطواء على أنفسهم , وعدم الاهتمام بالآخرين ,وتبلد المشاعر . وقد ينصرف اهتمامهم أحيانا إلى الحيوانات أو الأشياء غير الإنسانية ويلتصقون بها . ويطلق على هذه الحالة أيضا " فصام لطفولة " infantile autism أو عرض كانر Kanner's syndrome .

التعليم المدعم بالكمبيوتر computer assisted instruction
استخدام الحاسب الآلي أو أجهزة الكمبيوتر في التعليم . فمنذ عهد قريب تضاعف استخدام أجهزة الحاسب الآلي الصغيرة ، وأجهزة معالجة الكلمات لتدريس الكبار والأطفال المعوقين .

طريقة العلاج البيئي ecological approach
أحد المفاهيم العلاجية المستخدمة بصفة خاصة مع الأطفال المضطربين سلوكيا ، وتؤكد هذه الطريقة على عدم اعتبار الطفل مريضا ، وترى أن سلوك الطفل يحدث على الأصح نتيجة لتفاعله مع الظروف البيئية المحيطة به. وطبقا لهذه الطريقة فإن تغيير الظروف البيئية يؤدي إلى إحداث التغيرات المنشودة لدى الفرد.

مكتب التربية للمعوقين BEH {Bureau of Education for the Handicapped}
أنظر برامج التربية الخاصة Special Education Programs

العلاج السلوكي behavior therapy
أسلوب لعلاج المشكلات السلوكية والانفعالية استنادا إلى مبادئ نظرية التعلم أو الاشراط : حيث ينصب الهدف الأساسي على تعديل ما يعانى منه الفرد من مشكلات سلوكية تستلزم العلاج . وتعتمد هذه النظرية على مبدأ أساسي مؤداه أن السلوكيات غير المرغوبة تعتبر عادات سيئة , وإذا تم تغييرها فانه يمكن التخلص من المشكلات السلوكية التي يعنى منها الفرد لأنه يكون قد تعلم الكف عن ممارسة هذه السلوكيات أو يكون قد تعلم سلوكيات أخرى مرغوبة بدلا منها .

قياس السلوك behavioral assessment
عملية تتضمن ملاحظة السلوك وتسجيله خلال فترات زمنية محددة . ويطلق على هذه العملية أيضا القياس المباشر direct measurement

كفيف ( كف البصر )blind
مصطلح وصفى يستخدم للإشارة إلى الفرد الذي يفتقر إلى حدة الإبصار التي تكفى لأداء أنشطة الحياة اليومية بصورة عادية . ويعرف الكفيف ( قانونا أو طبيا ) بأنه ذلك الفرد الذي تبلغ حدة إبصار أقوى عينيه 200/20 ( قدم ) أو أقل بعد استخدام أقوى العدسات الممكنة , أو من يضيق مجال الرؤية لديه بحيث لا يستطيع رؤية سوى الأشعة الضوئية التي تقع في مخروط ضوئي زاوية رأسه (20 ) .

مفهوم الجسم body concept
فكرة الإنسان عن نفسه : أي كيف ينظر إلى شكله ومظهره .

لغة الجسم body language
امتداد للتعبير عن الذات من خلال ما يقوم به الفرد من حركات وإيماءات جسمية كبديل عن التعبير بالكلام أو بالإضافة إليه . وتعد هذه الحركات والإيماءات الجسمية صورة من صور التواصل .

طفل مصاب مخيا  brain injured child
مصطلح استخدمه الفريد ستراوس Strauss وآخرون - خلال الأربعينات والخمسينات من هذا القرن - للإشارة إلى مشكلات أكاديمية وسلوكية معينة . مفترضين بأنها تحدث نتيجة لإصابة المخ . وقد تم استبدال هذا المصطلح حاليا بمصطلح "الصعوبات الخاصة في التعلم" specific learning disabilities

السلوك التكيفى adaptive behavior
مدى فاعلية الفرد وقدرته على تحقيق مستوى مناسب من الاكتفاء الذاتي والمسؤولية الاجتماعية , بدرجة تماثل المستوى المتوقع ممن هم في مثل سنه وجماعته الثقافية . وهو جزء أساسي في تعريف التخلف العقلي ويشمل تلك المهارات غير المعرفية أو تلك المهارات اللازمة لأداء المهام الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية
وتقاس عادة بمقاييس السلوك التكيفى


العلاج السلوكي (تعديل السلوك) Behavior modification

التربية المهنية career education
منحنى تربوي تعليمي يهدف إلى التأكيد على تدريس أخلاقيات العمل , وتعويد الفرد على جو المهنة في فترة مبكرة من حياته , ويتم متابعة هذا الأسلوب طوال فترة تعليم الطفل من خلال تدريبه على نوع معين من المهن أو الحرف . وفى التربية الخاصة , ونظرا لما هنالك من تأكيد كبير مسبق على التدريب والتأهيل المهنيين , فان هذا التوجه قد ساعد على تقديم برامج أكثر قوة , كما يسر إعداد مدرسين مهنيين , ومتخصصين في إيجاد الأعمال المناسبة للمعوقين .

تاريخ الحالة case history
تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنمو الجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائج الاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعداد وتخطيط البرامج والخدمات اللازمة له .

المنهاج المتمركز حول الطفل child - centered curriculum
منهاج مدرسي تتركز اهتماماته الأساسية في اختيار المواد و الأنشطة التي يحتوى عليها البرنامج التعليمي الخاص بالطالب بحيث تأخذ في الاعتبار بصفة عامة مستوى نضج الطالب , و اهتماماته , وخبراته , واحتياجاته .


مهارات التواصل communication skills
يشير إلى مختلف الطرق المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب الشائعة مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .
الاستشاري/ المدرس الاستشاري consultant (consulting teacher)
واحد من أولئك الأشخاص الذين يعدون مصدرا للخدمات في التربية الخاصة . ويقوم بتقديم خدمات تشخيصية بالإضافة إلى مساعدته و تدعيمه للمدرسين بدلا من تقديم الخدمات بشكل مباشر للتلاميذ و الطلاب .
التربية المستمرة continuing education
فرص تعليمية يتم تقديمها للشباب و الراشدين من خلال برامج , أو مدارس , أو مراكز , أو معاهد أو كليات خاصة . و يتم التأكد فيها على مجالات معينة من المعرفة و المهارات بدلا من التأكيد على البرامج التقليدية ذات الموضوعات المتسلسلة . و تقدم هذه البرامج عادة للأفراد الذين أتموا البرامج التعليمية المعتادة أو الذين انسحبوا منها قبل إكمالها .
دليل الدراسة course of study
دليل يستخدم المعلمون و المشرفون و الإداريون , حيث يشمل على توجيهات خاصة بتدريس موضوع أو مجال معين لمستوى دراسي معين . كما يتضمن أهداف المنهج الدراسي , و نتائجه , و تسلسل موضوعاته و مجاله , و الأنشطة المقترحة , و طرق التدريس وأساليب التقييم , و الوسائل التعليمية المعينة , و المصادر التي يمكن الرجوع إليها و تتعلق بموضوعات المنهج .

العلاج بالرقص dance Therapy
استخدام الرقص لأغراض تأهيلية في علاج الإضطرابات النفسية والانفعالية. ويعتمد هذا النوع من العلاج النفسي على افتراض مؤداه أن تحسين التناسق ، والمشية ، والإيقاع في حركات الجسم يؤدي بالفرد إلى الشعور بالثقة ، والاطمئنان النفسي بدرجة كبيرة.

المدرسة النهارية day school
مؤسسة تعليمية يحضر إليها الأطفال خلال جزء من ساعات النهار ، ولكنهم يقضون بقية اليوم بعد ذلك في مكان آخر.
فصل دراسي للتدريب العملي demonstration class
فصل دراسي تقوم الكليات أو الجامعات بأدراجه في جداولها لتقديمه بهدف توضيح مواد التدريس وإجراءاته وإستراتيجياته لمن يتوقع لهم العمل في التدريس ، و / أو للمدرسين المتدربين أثناء خدمتهم.
الاضطراب اللغوي النمائي / النمط التعبيري Development Language Disorder
أحد التصنيفات الواردة في دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها - النظام الثالث. ويشير إلي ما يعانيه الفرد من صعوبة أو عجز في التعبير عن رغباته. وهو مرادف لمصطلح احتباس الكلام أو تعذره ( الحبسة التعبيرية).

فترة النمو developmental period
هي تلك الفترة الممتدة بين لحظة الحمل وسن الثامنة عشرة ، والتي يحدث خلالها النمو العقلي والجسمي للفرد. وهي كذلك الفترة التي تحدث خلالها أنماط العجز النمائي.

التخلف النمائي developmental retardation
مصطلح تم اقتراحه كبديل لمصطلح التخلف العقلي. ويؤمن المؤيدون له بأنه يؤكد على العناصر الصحيحة للتخلف العقلي , وبأنه قد يعمل على إزالة الخلط بين مصطلحي الصحة النفسية mental health والمرض النفسي mentalillness .

العلاج النمائي developmental therapy
طريقة علاجية اعتنقها ماري م وود Mary M. Wood للاستخدام مع الأطفال المضطربين انفعاليا ، أو من يعانون من اجترار الذات autistic . وقد بينت تلك الطريقة على افتراض مؤداه أن كل فرد يجب أن ينجز مجموعة عامة من المهام النمائية وتلك التي تحدث بصورة طبيعية في سياق منظم أو متدرج.

نظرية التشخيص المبكرEarly diagnosogenic theory
افتراض يقضي بإرجاع ما يعانيه الفرد من لجلجة إلي عوامل أو مؤثرات بيئية يتعرض لها الطفل في مرحلة مبكرة من حياته ، لا سيما أولئك الأفراد الذين يحتلون مكانة أو أهمية خاصة لدى الطفل , حيث يركزون الانتباه على ما قد يتعرض له من اضطرابات عادية في طلاقة الكلام ويطلقون عليها لجلجة.

التشخيص الفارق differential diagnosis
أحد أساليب التقييم يتضمن التمييز بين الإضطرابات أو الحالات المتشابهة عن طريق تحديد الخصائص أو الأعراض المميزة لواحد منها فقط.

الشلل المزدوج diplegia
نوع من الشلل يؤثر في جانبي الجسم نتيجة ضرر أو إصابة في كل من نصفي كرة المخ.

العجز disability
انحراف عضوي (جسمي) ، أو نفسي ، أو عصبي في هيئة الفرد أو بنيته. وهذا العجز قد يشكل إعاقة للفرد أو لا يشكلها اعتمادا على مدى توافق الفرد. وغالبا ما ينظر المختصون إلي كل من مصطلحي العجز disability والإعاقة handicap بوصفهما مترادفين بحيث يستخدمان بنفس المعنى , ولكن هذا أمر خال من الدقة: إذ أن مصطلح الإعاقة يستخدم في الحقيقة للإشارة إلى الأثر الناجم عن العجز. ( انظر كذلك presumptive disability).

سرعة القابلية لتشتت الانتباه ( صفة : مشتت الانتباه) distractibility
صفة سلوكية مميزة ، تبدو غالبا من الذين يعانون من اضطرابات من الجهاز العصبي المركزي. إذ يكون الطفل عاجزا من منع نفسه للاستجابة من المثيرات غير اللازمة بالضرورة للتوافق المباشر. ونتيجة لذلك : فإنه يعجز عن انتباهه للمثيرات الهامة لعملية التوافق أو التعلم.
التحرر من التربية الخاصة / التجرد منها divestiture in special education
مصطلح يشير إلى الاتجاه الحديث في التربية الخاصة ، حيث إدراك المتخصصون أنها قد حاولت أن تكون كل شيء بالنسبة لكل فرد ، وأنها قد أسدت خدمات لبعض الأطفال الذين كان يمكن تركهم وخدمتهم بصورة أفضل بعيدا عن التربية الخاصة . ويشير هذا المصطلح إلي إعادة المسؤولية عن تربية كثير من الأفراد المعوقين بدرجة بسيطة إلي نظام التعليم العام.

متلازمة داون down syndrome
أحد الأصناف الإكلينيكية للتخلف العقلي ينتج عن خلل في ترتيب الكروموزومات. ويقع مستوى ذكاء معظم الأطفال المصابين بهذا المرض من ضمن التخلف المتوسط ، كما يتميزون بصفات جسمية معينة ، إذ تبدو عيونهم مائلة منحدرة ، وألسنتهم كبيرة غليظة ، وجماجمهم قصيرة عريضة ، وأنوفهم فطساء صغيرة.

دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها DSM
(Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorder)
نظام تصنيفي خاص بالجمعية الأمريكية للطب النفسي ، ويستخدم هذا النظام على نحو واسع ، وبخاصة من قبل العيادات الطبية وعيادات الصحة النفسية.

صعوبة فهم الأعداد dyscalculia
قدرة ضعيفة سيئة على فهم رموز الأعداد وعدها ومعالجتها والتعامل معها. وغالبا ما ترتبط هذه الصعوبة بأحد أشكال صعوبات التعلم.

اضطراب طلاقة الكلام dysfluency
وتسمى على نحو أكثر شيوعا (( باللجلجة stuttering )) ، وهي اضطراب كلامي تبدو أعراضه في التأتأة والفأفأة ، وتداخل الأصوات بعضها مع بعض بشكل يعوق سلاسة الكلام وطلاقته. وقد تؤدي هذه الحالة إلى إعاقة الفرد وقد لا تؤدي إلى ذلك مطلقا ، حيث يعتبر اضطراب طلاقة الكلام من الأشياء العادية المنتشرة بين جميع الأفراد.

عسر الكلام dyslalia
أحد اضطرابات النطق والكلام يتعلق بمخارج الحروف وينتج عن سوء استخدام أجزاء جهاز الكلام الخارجية ، ولا يرجع إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي.

عسر القراءة dyslexia
قصور في القدرة على القراءة ، أو عجز جزئي عنها ، ويرتبط في الغالب باختلال وظيفي للمخ ، أو بالتلف المخي البسيط . ويعجز المصاب بهذه الحالة عن فهم ما يقرأه بوضوح. ويعد مصطلح (( صعوبات التعلم )) مصطلحا أكثر عمومية بحيث يعبر عن مشكلات التعلم التي تشمل ((عسر القراءة)).

عسر التعبير dyslogia
أحد اضطرابات اللغة يتميز المصاب به بعدم القدرة على صياغة أفكاره أو التعبير عنها بصورة صحيحة أثناء الكلام. وهذه الحالة قد تكون مصاحبة للتخلف العقلي أو الاضطراب الانفعالي (أنظر كذلك aphasia).

العجز عن تمييز أعضاء الجسم dysmetria
علامة أو إشارة خفيفة تدل على وجود تلف بسيط في المخ ن بحيث يعاني الطفل المصاب به من صعوبة أثناء اختباره ، فلا يستطيع توجيه إصبعه إلى أنفه وعيناه مغلقتان.

اللثغة dysphemia
اضطراب كلامي كاللجلجة ، وهو مرتبط بالعصاب النفسي.
بحة الصوت dysphonia
اضطراب في الصوت يتميز بإخراج أصوات الكلام على نحو خاطئ ، أو خلل في رنين الصوت أو طبقته.

اضطرابات الصوت voice disorder
أحد اضطرابات النطق والكلام يتضمن تحدث الفرد بصوت يختلف عن العادي من حيث الطبقة (مرتفعة أو منخفضة بالنسبة للسلم الموسيقي) ، أو الشدة (مرتفع جدا أو منخفض جدا ) ، أو النوع (خشن ، مبحوح ) ، أو الرنين (زيادة الحروف الأنفية أو قلتها).
اضطراب السلوك behavior disorder
حالة تبدو فيها أفعال الفرد غير مرغوبة , ومزعجة , وقد تكون ضارة إلى حد يعوق عملية التعلم , مما يجعله بحاجة إلى خدمات خاصة لمواجهتها .

القصور المعرفي cognitive deficit
أداء وظيفي دون المتوسط في المهارات الفكرية والادراكية الحسية . وجدير بالذكر أن الطالب الذي يعاني من قصور عقلي معرفي يفتقر غالبا إلى القدرة على التعلم الأكاديمي كأقرانه العاديين ( أو يتصف ببطء التعلم بصورة عامة )

اضطراب التواصل communication disorder
أي حالة تؤدي إلى إعاقة عملية التواصل كاضطرابات الكلام أو اللغة مثلا .

التشخيص التربوي educational diagnosis
يستخدم التشخيص التربوي اختبارات ووسائل تقييميه لتحديد المستوى الأكاديمي للطلاب وكيفية تعلمهم. وتستخدم المعلومات التي تجمع عن طريق التشخيص التربوي في اختيار الخدمات للطلاب كما تستخدم في تنظيم وتوجيه أنشطة تربوية معينة لهم.

الاضطراب الانفعالي emotional disorder

القابلية للتعلم educability
قدرة الفرد على التعلم من خلال الخبرة وعلى استخدام التعلم للتوافق والتكيف مع بيئته.

قابل التعلم educable
قادر على التعلم لدرجة تتجاوز مجرد التكرار ، كما في حالة المتخلفين عقليا القابلين للتعلم.

المتخلفون عقليا القابلون للتعلم / المعاقون عقليا القابلون للتعلم
Educable mentally handicapped (EMH)
Educable mentally retarded (EMR)
يستخدم هذا المصطلح لوصف المستويات العليا من التخلف العقلي والذي يتضمن أفرادا قادرين على أن يصبحوا مكتفين ذاتيا وعلى تعلم مهارات أكاديمية عن طريق الصفوف الابتدائية العليا.

مربي educator
فرد متخصص يستخدم في فرنسا وفي أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية لتزويد الأطفال المضطربين سلوكيا ببرنامج علاجي تربوي.

الإمكانية التربوية educational potential
أقصى مستوى من الأداء الأكاديمي يمكن أن يصل إليه الفرد عند اكتمال نضجه ، ويتم تحديده بصورة نظرية.
التخلف التربوي educational retardation
إخفاق الفرد في الوصول إلى مستوى من التحصيل الدراسي يتناسب مع عمره الزمني حتى إذا لم يكن متخلفا عقليا.
المعاقون تربويا educational handicapped (EH)
مصطلح يستخدم في القوانين التربوية لبعض الولايات الأمريكية للإشارة به إلي الأطفال الذين يعانون من مشكلات دراسية ناتجة إما عن صعوبات تعليمية أو اضطرابات سلوكية أو عن مزيج منهما معا. (( المعوقون أكاديميا)) الذي يتضمن التخلف العقلي البسيط و الإضطرابات السلوكية وصعوبات التعلم.

المعاقون عقليا القابلين للتعلم EMH
أنظر educable mentally retarded

عدم الثبات الانفعالي emotional lability
حالة يظهر فيها الفرد أمزجة متغيرة غير مستقرة تتميز غالبا بالتحول السريع من طرف الى آخر ( كأن يتحول بسرعة من الفرح الغامر إلي الحزن الشديد).

المضطربون انفعاليا emotionally disturbed
مصطلح يستخدم لتعريف الأفراد الذين لا يمكنهم السيطرة على انفعالاتهم على نحو جيد يكفي للمحافظة على سلوكهم في نطاق مقبول. ومن الممكن خدمة المضطربين انفعاليا بدرجة بسيطة من خلال وضعهم بصورة مستمرة في الفصول العادية مع تزويدهم بخدمات مساعدة يقوم بها مدرس متنقل أو مدرس الأزمات. (( المضطربون سلوكيا)).
إثراء البيئة enriched environment
مفهوم ظهر في عام 1978 نتيجة لإصدار حكم قضائي إضافي بولاية ألباما الأمريكية يقرر حق طفل يدعى Wyatt V. Stickney في العلاج. وفي عام 1972م حددت المحكمة خططا تأهيلية فردية معينة. ويفيد مفهوم الاثراء في مواجهة حاجات الأفراد الذين يحتاجون إلى تدريب جزئي ولا يحتاجون إلى خطط تأهيل فردية ، وذلك بتزويدهم بمزيد من الاستثارة البيئية ، والاتجاهات الإيجابية نحو الأداء المتوقع منهم أثناء وجودهم في المؤسسة أو المعهد.

الصرع ( الصفة : صرعى ) epilepsy
حالة مزمنة في الجهاز العصبي المركزي تتميز بنوبات مرضية تتكرر في فترات منتظمة ، كما تكون مصحوبة بتشنج في العضلات ، وكذلك فإنها تتميز بفقدان الوعي في النوبات الأكثر حدة.
See grand mal, petit mal, akinetic seizure, and myoclonic seizure)


ر برامج التربية الخاصة Special Education Programs

العلاج الأسري family therapy
إحدى طرق الإرشاد أو العلاج النفسي يتم فيها مراجعة المشكلات المتعلقة بكامل أفراد الأسرة ثم معالجتها في إطار من الوحدة الأسرية.

التأهيل habilitation
عملية تدريب الفرد وتزويده بالخدمات اللازمة لتحسين أدائه بصورة عامة. وتتطلب عملية التأهيل تنمية المهارات اللازمة لنجاح الفرد في حياته وفي عمله. أما إعادة التأهيل rehabilitation فمن جهة أخرى تعني أن الفرد كان يحيا ويؤدي عملا ما بصورة عادية بيد أنه تعرض لإعاقة تستلزم إعادة تدريبه أو تأهيله مرة أخرى.

إعاقة handicap
ما ينتج عن أي حالة أو انحراف بدني أو انفعالي بحيث يكبح أو يمنع إنجاز الفرد أو تقبله. ويطلق على مثل هذا الفرد ((معوق)).

ضد الإعاقة handicapism
مصطلح يشار به على التعصب وتكوين الآراء المتحيزة عن شخص أو قضية أو النزعة الى
هذا التكوين بالإضافة الى التعصب ضد المعوقين ومعاملتهم معاملة غير عادلة.

الوالد / ولي الأمر البديل houseparent
شخص يتم توظيفه للقيام بتزويد الأطفال والمراهقين والراشدين بالإشراف والإرشاد بحيث يعمل كبديل للأم أو الأب في وضع سكني داخلي ، كما في المعاهد والمؤسسات الداخلية والبيت الجماعي والمنزل (يمثل مرحلة متوسطة بين المؤسسة الداخلية والمنزل الجماعي).

@
متعددو الإعاقات
multihandicapped
من يعانون من إعاقات بدنية او حسية بالاضافة الى عاقة او اعاقتين اخرين بحيث تحول دون استجابة الفرد لتربية في غرفة الدراسة العادية، ويتطلب متعددو الاعاقات عادة مجموعة من الخدمات الخاصة.

@
استبيان Questionnair
مجموعة من الأسئلة أو المواقف تتعلق بموضوع أو مجموعة من الموضوعات المتواصلة تطبق على مجموعة من الافراد من اجل جمع المعلومات الخاصة بمشكلة من المشكلات الجاري بحثها أو قياس بعض الخصائص أو السمات
خطة تربوية خاصة للموهوبين Tutorial LAN
برنامج تدريسي يستخدم مع الأطفال الموهين , حيث تجد الطفل يلتحق بفصله الدراسي النظامي , إلا انه يتحرر في أوقات معينه أثناء اليوم المدرسي النظامي لكي يعمل بصورة فردية أو في جماعات صغيرة مع المعلم , ويقصد من هذا البرنامج مساعدة التلاميذ على اكتشاف مجالات اهتماماتهم وميولهم بصورة اكبر وبالتالي لتوسيع فرص خبراتهم .

اختبار السرعة Speed Test
اختبار ذو مدة زمنية محددة , وذلك لقياس قدرة الفرد على الاستجابة على اكبر عدد من بنوده السهلة نسبيا في فترة زمنية محددة .

@ @
اختصاصي العلاج التربوي Educational Therapist
مصطلح يستخدم غالباً في العيادات التي تطبق فيها البرامج التربوية العلاجية مع الاطفال غير العاديين، وذلك للإشارة الى المعلم الذي يضطلع بعملية التقييم التربوي لهؤلاء الأطفال ومن ثم وصف الأنشطة التربوية المناسبة لهم.

العاجز Disabled

يشير مصطلح العجز إلى أي حالة مؤقتة أو دائمة تنتج عن إعتلال ما. وغالباً ما يستخدم هذا المصطلح لوصف نقص القدرة على تأدية الوظائف أو إلى فقدان عضو من أعضاء الجسم أو أحد أجزائه. فهو حالة تحدّ من قدرة الفرد على تأدية بعض المهمات (مثل التكلم أوالسمع) كغيره من الأفراد.

وليس بالضرورة أن يكون الشخص الذي يعاني من عجز ما إنسانا معوقاً وربما يكون معوقاً في ظرف ما وغير معوق في ظرف آخر.

كذلك فإن الطالب الذي فقد أحد أطرافه لن يكون معوقاً إذا استخدم طرفاً اصطناعياً بنجاح واستطاع بها تأدية الأدوار المتوقعة منه في المدرسة دون صعوبات.

والعجز إما أن يكون عجزا خلقيا أو عجزا مكتسبا وقد ينتج العجز الخلقي عن عوامل وراثية، أو عوامل بيئية قبل الولادة.

ويقابل مصطلح العجز الخلقي مصطلح العجز المكتسب. ويشير مصطلح العجز المكتسب إلى حالات العجز التي لا تكون موجودة منذ لحظة الولادة وإنما تحدث في مرحلة لاحقة من عمر الفرد بسبب المرض أو الإصابة.

المعاق Handicapped

ويشير مصطلح الإعاقة الى الفقدان الكلي او الجزئي للوظيفة السلوكية, العقلية او الجسدية والحسية .  والمعاق هو كل شخص غير قادر على ان يؤمن لنفسه كليا او جزئيا ما يؤمنه الشخص العادي لنفسه من ضروريات الحياة الطبيعية، وذلك نتيجة عجز او قصور  في قدراته البدنية او العضوية او النفسية والذهنية.

القاصرImpairment

القصور هو فقدان لجزء من أجزاء الجسم أو أي وضع جسمي غير طبيعي. ويشير إلى أي مشكلة في الوظائف النفسية. وقد يكون القصور مرئياً أو غير مرئي وقد يكون مؤقتاً أو مزمناً. والقصور إذا لم يتم التعامل معه بشكل فعال وفي الوقت المناسب قد تتحول إلى حالة عجز أوً إلى حالةإعاقة دون المرور بحالة العجز.




Gifted and Talented Education (GATE): A program designed to meet the educational needs of students with above average intelligence in specific learning areas. A student may be eligible for both special education and GATE.

 

Hearing Disabled/Hearing Impaired (DH/H): A disability a hearing loss that interferes with the ability to understand or use language and that affects learning in school.

Inclusion: Bringing the services to the child rather than bringing the child to the services. Involvement in mainstream activities comparable to those provided general education students is the focus.

Independent Educational Evaluation (IEE): evaluation (assessment) conducted by a qualified examiner who is not employed by the local educational agency (LEA) responsible for the education of the child in question.

Individual Transition Plan (ITP): An educational plan designed to facilitate a student's move from one setting to another (e.g., from one class room or school to another or from school to work

Individuals with Disabilities Education Act (IDEAI) 2004): Federal law that provides for special education and related services to eligible children with disabilities.

Individualized Education Program (IEP): A written document, mandated by law, that defines a child's disability, states current levels of educational performance, describes educational needs, and specifies annual goals and short-term objectives.

Individual Program Plan (IPP) An annually reviewed record of program and service needs provided by the Regional Center (e.g., respite care, behavior management training, etc.)

Individual Transition Plan (ITP) Life/Career Planning: A written plan of life and career goals to help the student plan his/her future through school and into adult life. Under IDEA Reauthorization, this plan is required to begin no later that the student's 16th birthday.

Individualized Family Service Plan (IFSP): See Early Intervention Program. Also includes services the family will receive. Birth through 3 years of age.

Individual with--Exceptional Needs (IWEN) --Legislative term for students -with special needs.

Local Educational Agency (LEA): A school district, a county office of education, or a charter school participating as a member of a special education local plan area, or a special education local plan area.

Least Restrictive Environment (LRE): A term referring to a federal mandate that students with special education needs are offered programs to promote maximum interaction with general education students as close to home as possible.

Low Incidence: Students with more involved disabilities in the areas of hearing, vision, hearing and vision, and hearing, vision--and orthopedic disabilities.

Mainstreaming: A term which refers to the time a special education student participates in chronologically age-appropriate general education activities, either academic or nonacademic (e.g., math and reading or lunch, recess, and art).

Mental Retardation: Present when a person has intellectual function that is more than two standard deviations below the norm: mild retardation - IQ scores between 55-59; moderate retardation - IQ scores between 40-45; severe retardation - IQ scores between 25-39 and profound retardation - IQ score 25.

Modification: Changes in the delivery, content, or instructional level of a subject or test. They result in altered expectations and create a different standard for children with disabilities than for those without disabilities.

Multidisciplinary Team: Professionals with different training and expertise; may include, but not limited to, any combination of the following public school personnel general education teacher, special education teacher, administrator, school psychologist speech and language therapist, counselor - and the parent.

Muscular Dystrophy: A progressive muscle deterioration that usually starts between the ages of three and

five years, beginning with leg weakness and progressing to generalized muscle weakness.

Non-Public Agency: A private establishment or individual that provides related services necessary for an individual with exceptional needs to benefit educationally from the pupils' educational program pursuant to an individualized education program and that is certified by the department. The nonpublic agency shall also meet standards as prescribed by the superintendent and board.

Non-public School (NPS): A private placement of a child whose needs cannot be served within the special education programs offered within the SELPA.

Other Health Impaired (OHI): A disability-having a chronic health problem which affects learning in school.

Orientation and Mobility (0 & M): A related service a child with visual impairments is trained to know where his or her body is in space and to move through space.

Orthopedically Handicapped (OH): A disability involving the neuromuscular skeletal system that affects the ability to move, as in paralysis or cerebral palsy.

Perceptual Motor Skills: The ability to perceive a situation, evaluate it and make a judgment on what action to take (e.g., copying shapes or crossing a street).

Primary Language: Language other than English, or other mode of communication such as sign language, that the child first learned, or the language that is spoken in the home that parent indicates on form.

Psycho Educational Assessment: Information gathered through formal assessment/observation/interviews obtained by a certified school psychologist presented to the IEP team for review and consideration. Information is used to determine eligibility for special education services oriented toward instructional placement.

Resource Specialist Program (RSP): Oriented towards student eligibility through IEP procedures for remedial services based on needs within the general education program.

Response to Intervention (RTI): IDEAI 2004. Districts may use RTI as part of eligibility determination process for special education. Currently California still utilizes the “Discrepancy Model” until the State Board of Education adopts LD Criteria Eligibility utilizing RTI/

Severely Handicapped (SH): Designation of students considered severely disabled according to State and Federal eligibility criteria.

Special Day Class (SDC) For identified special education students who need services over half of the instructional day as defined within the IEP process.

Special Education Local Plan Area (SELPA): An area within San Joaquin County 11 school districts that works as a separate entity in complying with State and Federal laws related to services for disabled children. The focus is on a regionalized service delivery model.

Specific Learning Disabled (SLD): A disability a child's general education classroom performance is significantly below expected levels; also a disability category containing the often used labels of severely learning disabled, mentally disabled, and mildly mentally disabled.

Star Testing: STAR Testing (State Testing and Reporting) CAT 6, Standards Test CAPA

Student Study_Team (Student_Success Team) -SST: Students often need a variety of services. SST's ( a general education process and responsibility) are in place at each school site to consider students who may need support or services prior to formal referral to special education.

 

Visually Impaired (VI) An individual with diminished eyesight capabilities.

Accommodations: Techniques and materials that don't change the basic curriculum but do aid in learning and/or communication skills.

Advocacy: Recognizing and communication of needs, rights, and interests on behalf o f a child; making informed choices.

Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder (ADD/HD): A neurobehavioral disorder that causes an individual to be inattentive or hyperactive, impulsive behavior or a display of a combination of those symptoms.

Behavioral Intervention : The systematic implementation of procedures that result in lasting positive changes in the individual's behavior.

Behavioral Intervention Case Manager: A designated certificated school/district/county staff member(s) or other qualified personnel contracted by the school district or county office who has been trained in behavior analysis with an emphasis on positive behavioral interventions.

Behavioral Intervention Plan (BIP): A written document which is developed when an individual exhibits a serious behavior problem that significantly interferes with the implementation of the goals and objectives of the individual's IEP. The behavioral intervention plan shall become part of the IEP and requires a functional analysis assessment. The process must be outlined in the Special Education Local Plan Area (SELPA) local policies and procedures.

Behavior Support Plan (BSP): Developed by IEPTeam as needed. Does not require a functional analysis assessment.

CAHSEE California High School Exit Exam - State law passed in 1999. Passing is required for diploma issuance. Individual school board waivers may apply.

CAPA California Alternate Performance Assessment: The alternate assessment to STAR (California Standardized Testing & Reporting) Program for children who cannot take part in general statewide assessment.

Cerebral Palsy (CP); A disorder, not a disease, caused by damage to the brain, usually at birth. May result in neurologically related conditions seizures, mental retardation, abnormal sensation and perception, impairment of sight, hearing or Deaf-Blind (DB) A disability - a loss of both hearing and vision abilities requiring special education to achieve full potential.

Developmental Disability: A disability originating in the developmental period (before 18) which is due to mental retardation, cerebral palsy, epilepsy, autism, or other conditions found to be closely related to retardation Constitutes a substantial handicap to the person in three or more areas of major life activity

Developmentally Delayed (DD): A term used to describe the development of children who are not able to perform the skills other children of the same age are usually able to perform.

Diploma: A document issued to all students upon completion of all district course requirements including passage of the CAHSEE.

Designated Instruction Services (D.I.S.): Those services as defined by Federal and State laws which may be needed by students to make adequate progress per IEP expectations and are related to one of the 13 disabilities (see pages 15 and 16).

Disability Code Areas of student eligibility for special education (mental retardation, hard of hearing, deafness, speech or language impairment, visual impairment, emotional disturbance, orthopedic impairment, other health impairment, specific learning disability, deaf-blindness, multiple disability, autism, traumatic brain injury).

Discrepancy

Down's Syndrome

Due Process

Early Intervention Program

Educational Specialist (Program Specialist)

Emergency Interventions

Emotionally Disturbed (E.D.)

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188655