Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات في الاعاقة البصرية -8

1.     انفصال الشبكية(coloboma)

وينتج عن ثقب في الشبكية مما يؤدي إلى تجمع السائل و انفصال الشبكية عن جدار مقلة
العين،ومن أهم أعراض انفصال الشبكية الألم الشديد وضعف في مجال
الرؤية.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

2.     اعتلال الشبكة
الناتج عن السكري:

وتحدث
عندما تصاب الأوعية الدموية في الشبكية ويحدث نزيف دموي يؤدي إلى حالة
العمى.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

3.     تنكس الحفيرة:

وهو
اضطراب في الشبكية يحدث فيه تلف في الأوعية الدموية في المنطقة المركزية المعروفة
بالحفيرة،ومن مظاهرة صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة و الأشياء القريبة،وحيث إن
الحفيرة مسئوله عن البصر المركزي،لذا فأن الاضطراب يؤدي إلى فقدان البصر
المركزي.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

4.     ضمور العصب
البصري:

ويحدث
نتيجة الحوادث و التهابات و الأورام و نقص الأوكسجين مما يؤدي إلى فقدان البصر.(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

5.     العصا البيضاء(white
cane
)

هي
أداه يستعين بها الكفيف عند التنقل في الداخل و الخارج معتمداً على
نفسه.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

6.     المعداد
الحسابي(
cranner
abacus
)

يعتبر
من الوسائل التعليمية ويستخدم هذا المعداد من أجل إجراء العمليات الحسابية
للمكفوفين.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

7.     نظام برايل(baraille)

وهو
نظام للقراءة المسيه يستخدم خلية من ست نقاط،و يمكن الكتابة ببرايل باستخدام أله
برايل(
baraille
writer
)أو باستخدام مثقب يدوي و لوحة خاصة .(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

8.     أوبتاكون(optacon)

أداه
تكنولوجية معقدة للقراءة تحول المادة المكتوبة إلى ذبذبات لمسيه يستطيع الطفل
المكفوف لمساها بأصبعه.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

9.     جهاز كرزويل
للقراءة(
kurzweil
reading machine
)

جهاز
يحول المادة المكتوبة إلى مادة مسموعة وهو يستخدم عادة للقراءة.(المرجع:المدخل إلى
التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).

10. التلسكوبات(telescop)

وهو
عبارة عن تلسكوب يحتوي على عدسة مكبرة يستطيع الشخص أن يضعه في جيبه أو في الحقيبة
أو يعلقه في رقبته عند الاستعمال.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف
القريوتي).

11. الميكروسكوب(microscop)

يستخدم
لرؤية الأشياء و قراءتها و توضيحها،من مزايا استخدام الميكروسكوب أن اليدين لا
تستخدمان إلا لحما المواد المراد قراءتها.(المرجع:المدخل إلى التربية
الخاصة/د.يوسف القريوتي).

12. مهارة
الاستماع:

يقصد
بذلك تنمية مهارات الاستماع لدى الكفيف و ذلك من خلال اعتماده على الكتب الناطقة
أو الأشرطة المسجلة و يمكن تنمية الاستماع لدى الكفيف بواسطة تعريضه لمواد مسموعة
وفي أوقات معينة بحيث يطلب منه فهم المادة المسموعة و التي تزيد كميتها تدريجياً
في فترات زمنية متدرجة.(المرجع:مقدمة في التربية/د.فاروق الروسان).

13. مهارة استعمال
ما تبقى من القدرة البصرية:

ويقصد
بذلك تنمية ما تبقى لدى المعاق بصرياً من قدرته البصرية،إذا تتمكن نسبة من
المعاقين بصرياً من قراءة الكلمات المطبوعة بالقدرة البصرية المتبقية لديهم.

.(المرجع:مقدمة
في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).

14. مهارة استعمال الحاسوب:

ويقصد بذلك تنمية مهارة استخدام الحاسوب في الحصول على المعلومات من قبل المعاقين
بصرياً.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).

15. المعينات
البصرية(
visual
aid
)

وهي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من
قدرات بصرية.(المرجع:موقع الأمانة العامة/اللوائح التنظيمية).

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194498