مصطلحات في الاعاقة البصرية -8
1. انفصال الشبكية(coloboma)
وينتج عن ثقب في الشبكية مما يؤدي إلى تجمع السائل و انفصال الشبكية عن جدار مقلة
العين،ومن أهم أعراض انفصال الشبكية الألم الشديد وضعف في مجال
الرؤية.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
2. اعتلال الشبكة
الناتج عن السكري:
وتحدث
عندما تصاب الأوعية الدموية في الشبكية ويحدث نزيف دموي يؤدي إلى حالة
العمى.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
3. تنكس الحفيرة:
وهو
اضطراب في الشبكية يحدث فيه تلف في الأوعية الدموية في المنطقة المركزية المعروفة
بالحفيرة،ومن مظاهرة صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة و الأشياء القريبة،وحيث إن
الحفيرة مسئوله عن البصر المركزي،لذا فأن الاضطراب يؤدي إلى فقدان البصر
المركزي.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
4. ضمور العصب
البصري:
ويحدث
نتيجة الحوادث و التهابات و الأورام و نقص الأوكسجين مما يؤدي إلى فقدان البصر.(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
5. العصا البيضاء(white
cane)
هي
أداه يستعين بها الكفيف عند التنقل في الداخل و الخارج معتمداً على
نفسه.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
6. المعداد
الحسابي(cranner
abacus)
يعتبر
من الوسائل التعليمية ويستخدم هذا المعداد من أجل إجراء العمليات الحسابية
للمكفوفين.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
7. نظام برايل(baraille)
وهو
نظام للقراءة المسيه يستخدم خلية من ست نقاط،و يمكن الكتابة ببرايل باستخدام أله
برايل(baraille
writer)أو باستخدام مثقب يدوي و لوحة خاصة .(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
8. أوبتاكون(optacon)
أداه
تكنولوجية معقدة للقراءة تحول المادة المكتوبة إلى ذبذبات لمسيه يستطيع الطفل
المكفوف لمساها بأصبعه.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
9. جهاز كرزويل
للقراءة(kurzweil
reading machine)
جهاز
يحول المادة المكتوبة إلى مادة مسموعة وهو يستخدم عادة للقراءة.(المرجع:المدخل إلى
التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).
10. التلسكوبات(telescop)
وهو
عبارة عن تلسكوب يحتوي على عدسة مكبرة يستطيع الشخص أن يضعه في جيبه أو في الحقيبة
أو يعلقه في رقبته عند الاستعمال.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف
القريوتي).
11. الميكروسكوب(microscop)
يستخدم
لرؤية الأشياء و قراءتها و توضيحها،من مزايا استخدام الميكروسكوب أن اليدين لا
تستخدمان إلا لحما المواد المراد قراءتها.(المرجع:المدخل إلى التربية
الخاصة/د.يوسف القريوتي).
12. مهارة
الاستماع:
يقصد
بذلك تنمية مهارات الاستماع لدى الكفيف و ذلك من خلال اعتماده على الكتب الناطقة
أو الأشرطة المسجلة و يمكن تنمية الاستماع لدى الكفيف بواسطة تعريضه لمواد مسموعة
وفي أوقات معينة بحيث يطلب منه فهم المادة المسموعة و التي تزيد كميتها تدريجياً
في فترات زمنية متدرجة.(المرجع:مقدمة في التربية/د.فاروق الروسان).
13. مهارة استعمال
ما تبقى من القدرة البصرية:
ويقصد
بذلك تنمية ما تبقى لدى المعاق بصرياً من قدرته البصرية،إذا تتمكن نسبة من
المعاقين بصرياً من قراءة الكلمات المطبوعة بالقدرة البصرية المتبقية لديهم.
.(المرجع:مقدمة
في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
14. مهارة استعمال الحاسوب:
ويقصد بذلك تنمية مهارة استخدام الحاسوب في الحصول على المعلومات من قبل المعاقين
بصرياً.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
15. المعينات
البصرية(visual
aid)
وهي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من
قدرات بصرية.(المرجع:موقع الأمانة العامة/اللوائح التنظيمية).