Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات في الاعاقة البصرية -2


1.  إبصار الألوان(calories
vision
) تتمثل في القدرة على التميز بين الدرجات المختلفة للصبغة(hue
التشبع(
saturationاللمعان(brightness)،وهذا ويتضمن التميز بين الألوان المختلفة و الدرجات المختلفة للون الواحد كالتميز بين اللون الأسود و الأزرق و التميز بين درجات مختلفة من اللون الأسود. .(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



 

2. التعريف الطبي للإعاقة البصرية(medical
definition
) الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي تقل حدة
إبصاره عن بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/6 أو 20/200 أو يقل مجاله البصري عن
زاوية مقدارها 20 درجة.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



 

3.    التعريف التربوي الإعاقة البصرية(academic definition) الشخص
الكفيف هو فاقد القدرة كلية على الإبصار أو الذي لم تتح له البقايا البصرية القدرة
على القراءة و الكتابة العادية حتى بعد استخدام المصححات البصرية مما يتم علية
استخدام حاسة المس لتعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل.(المرجع:المدخل إلى
التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



 

  
التعريف القانوني: يشخص الولد بأنه ذو قصور بصري وفق قياسين أساسيين هما:*قياس الحدة البصرية:هو فحص للبصر
لتحديد القدرة البصرية.



 

*قياس مجال الرؤية:وهو فحص يحدد ضيق مجال الرؤية أو وسعة عند الشخص.(المرجع:الولد
المختلف/م.ريم معوض)



 

    
مجموعة المعاقين بصرياً كلياً(المكفوفين)(totally blind)



 

وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني و التربوي للإعاقة
البصرية.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)



 

6.    مجموعة المعاقين بصرياً جزئياً(ضعاف البصر)(bartially sighted)



 

وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبرة أو باستخدام
النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير و تتراوح حدة إبصاره هذه المجموعة مابين 70/20
إلى 200/20 قدم في أحسن العينين أو حتى في استعمال النظارة الطبية. .(المرجع:مقدمة
في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).



 

7.    طول النظر(hyperopia)


حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة حينما تكون قدرته على رؤية الأجسام
البعيدة عادية و يعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين بحيث تكون نقطة
تمركز الشعاع المنكسر خلف الشبكة،وبذلك لا تتكون الصورة للأشياء القريبة،أما
الأشياء البعيدة فيمكن رؤيتها بسهولة. .(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف
القريوتي)



 

قصر النظر(myopia) وهي حالة عكس طول النظر،حيث أن الفرد يواجه صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح بينما
لا يواجه مشكلة في رؤية الأجسام القريبة،وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من
المقدمة للخلف يكون كبيراً مما يجعل الشعاع الساقط من الأجسام المرئية ينكسر
ليتجمع خارج الشبكية،إن حالات طول النظر وقصر النظر التي تعتبر من أكثر الصعوبات
البصرية شيوعاً يمكن التغلب عليها باستخدام النظارات و العدسات اللاصقة.(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



اللابؤرية(Astigmatism)



 

تحدث هذه الحالة نتيجة عيوب أو عدم انتظام في شكل القرنية أو العدسة،مما يؤدي إلى عدم
انتظام في انكسار الضوء الساقط عليها،حيث يتشتت الضوء بشكل يؤدي إلى عدم وضوح
الصورة،و في معظم الحالات يمكن علاج هذه الحالة عن طريق الجراحة أو العدسات
اللاصقة.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



 


الجلاكوما(Glaucoma)



 

تسمى(الماءالأزرق)وهي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي(الرطوبة المائية)داخل
العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين و الضغط على العصب البصري الذي ينتج
عنة ضعف البصر وإذا لم تكتشف هذه الحالة مبكراً و تعالج فأن الضغط قد يتطور إلى
الحد الذي يمنع وصول الدم إلى العصب البصري مما يؤدي إلى تلفه و الإصابة بكف بصري
كلي.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



 

11.
عتامة عدسة
العين(
cataract)



 

يسمى(الماء
الأبيض)أو(الساد)،وتنتج عتامة عدسة العين عن تصلب الألياف البروتينية المكونة
للعدسة مما يفقدها شفافيتها،و الغالبية العظمى من الحالات تحدث في الأعمار
المتقدمة،ويشير طبارة إلى أن 75% من الإصابات بعتامة عدسة العين تحدث بعد سن 65سنة
وهذا لا يعني عدم تعرض الأطفال الإصابة به.(المرجع:المدخل إلى التربية
الخاصة/د.يوسف القريوتي).



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194635