Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات في الاعاقة البصرية-1


مصطلحات في الاعاقة البصرية

1.    جفنا العين: وهما الجفن العلوي و السفلي و وظيفتها حماية العين من المؤثرات الخارجية.(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)



2.  الملتحمة: وهي عبارة عن غشاء يبطن جفون العين وكرة العين نفسها.(المرجع:المدخل إلى التربية
الخاصة/د.يوسف القريوتي)



3.    القرنية(المقلة) (cornea)
وهي عبارة عن غشاء شفاف يغلف الجزء الأمامي من مقدمة العين وتقوم القرنية بكسر
الضوء بهدف تركيزه على الشبكية. .(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف
القريوتي).



4.  الصلبة: وهي الجزء الصلب الأبيض اللون الذي يكسو العين ويحمي أجزائها الداخلية.(المرجع:المدخل
إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)



5.    القزحية(Iris) وهي عبارة عن الغشاء الملون المستدير خلف القرنية و الذي يعطي العين لونها
المميز.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



6.    السائل المائي: وهو عبارة عن سائل مائي يوجد بين العدسة و القرنية و يقوم بتغذيتها كما أنه يساعد في
تركيز الضوء الداخل إلى العين على الشبكة. .(المرجع:المدخل إلى التربية
الخاصة/د.يوسف القريوتي)



7.    العدسة(lens) وهي عبارة عن نسيج شفاف محدب يقع خلف القزحية،وتقوم العدسة بدور مهم جداً في تركيز
الضوء على الشبكة. .(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).



8.    السائل الزجاجي
هو عبارة عن سائل هلامي يملأ تجويف العين خلف العدسة ينكسر الضوء عندما يمر من
خلاله ليتم تركيزه على الشبكة.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


9.    الشبكية(Retina)


وهي عبارة عن نسيج حساس للضوء،يغلف الجزء الخلفي للعين من الداخل،ويقوم مقام الفيلم في
الكاميرا التصوير.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


10.العصب البصري(optic nerve)

يتكون العصب البصري من خلايا عصبية،و تتلخص وظيفته في نقل الإشارات والإحساسات البصرية
من الشبكة إلى مناطق الإبصار في الدماغ.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف
القريوتي).



11.عضلات العين

بعض هذه العضلات خارجية تتحكم بحركة كرة العين إلى الأعلى و الأسفل و الجانبين وهي
عبارة عن ستة عضلات تعمل بتناسق و يتحكم الإنسان فيها بشكل مناسب،ما ومن هنا يأتي
تحكمنا في حركة كرة العين.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)



12. حدة الإبصار(visual cuity)

وتقاس بقدرة العين على رؤية الأجسام المرئية بكامل تفاصيلها مقارنة بقدرة العين
السليمة.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي).


13. المجال البصري(fieldof vision)



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191789